موقع المؤتمر نت



موقع مايو نيوز



موقع معهد الميثاق


الثروة السمكية تحذر من مخالفة قرار "حظر الجمبري" - صنعاء.. حشد جماهيري كبير مع غزة ولا خطوط حمراء - إسقاط طائرة أمريكية في أجواء مأرب - بيان هـام صادر عن وزارة الإتصالات - أبو عبيدة: مستعدون لمعركة استنزاف طويلة - وسط تهديد بتشديد الحصار: الجوع.. سلاح ضغط أمريكي على صنعاء - تربويون وأكاديميون لـ"الميثاق": تحصين الجيل الجديد بأهمية الوحدة اليمنية ضرورة قصوى - الوحدة اليمنية خيار شعب ومصير وطن - الأمين العام يعزي بوفاة الشيخ عبدالكريم الرصاص - الأونروا: 600 ألف فلسطيني نزحوا من رفح -
مقالات
الميثاق نت - عبدالملك الفهيدي

السبت, 03-أكتوبر-2009
عبدالملك الفهيدي -
بين الآونة والأخرى تظهر بعض التناولات الإعلامية سواء أكانت أخباراً وتسريبات أو مقالات رأي أو تحليلات يطلقها البعض على صفحات الصحف أو شاشات الفضائيات حول الجيش والأمن بصورة تحاول المساس بهذه المؤسسة الوطنية التي كانت وستظل هي عنوان الوطن ووحدته وأمنه واستقراره.
ومن المهم الإشارة بادئ ذي بدء أن مثل تلك التناولات ورغم ما تحمله من مغالطات ومعلومات مضللة يحاول أصحابها إدراجها ضمن حرية الرأي والتعبير والنهج الديمقراطي في اليمن،وهو عذر أقبح من ذنب، ذلك أن الديمقراطية وحرية الرأي لم تكن يوماً معول هدم أو وسيلة إساءة أو أسلوباً للمكايدات أو آلية لتصفية الحسابات أياً كان نوعها أو شكلها .
ثم إن مفهوم الديمقراطية وحرية التعبير وبقدر ما يتطلب الشفافية بقدر ما يحرص على المصداقية والموضوعية ،وهو ما كان سبباً لأن يلجأ المشرعون في مختلف بلدان العالم وفي مقدمتها البلدان الديمقراطية لقوننة هذه الجوانب وضبطها بشروط تجرم الكذب والشائعات والتضليل ،وقبل ذلك تجرم المساس بالأمن القومي والمصالح العليا للوطن .
وانطلاقاً من ذلك فإن الإساءة لمؤسسة الجيش والأمن وبقدر ما هو فعل مجرم في الظروف العادية ،فإنه يصبح جرماً أكبر حين تأتي تلك الإساءات والتناولات في ظل ظروف أمنية وعسكرية كالظروف التي تشهدها اليمن اليوم وتحديداً ما تشهده محافظة صعدة حالياً.
لقد ظلت الجهات المسئولة في الدولة تتعاطى مع الإساءات والتناولات التي تمس بالمؤسسة الأمنية والعسكرية بروح تسامحية كبيرة خلال السنوات الماضية إلى الدرجة التي تغاضت فيها عن مواقف وتصريحات ومقابلات ومقالات رأي وكتابات كانت مشحونة بالشائعات والمغالطات والتضليل ،وهو الأمر الذي ربما كان مدعاة لاستمرار البعض في انتهاج هذه الأساليب التي لا تسيء إلى الجيش والأمن فحسب، بل وتمس الأمن القومي للبلد.
ومع ذلك كله فلم يكن أحد يعتقد أن يلجأ البعض إلى استغلال الأحداث الجارية للاستمرار في بث سمومهم وأحقادهم تجاه أبطال القوات المسلحة والأمن في وقت يقدم فيه هؤلاء الرجال أنصع البطولات في مواجهة فلول الملكيين ودعاة الحق الإلهي في صعدة، ولم يكن يظن أحد أن هؤلاء الذين أعماهم الحقد وتغلغلت في عقولهم ثقافة الكراهية سيواصلون تناولاتهم تلك في وقت يقدم فيه أولئك الرجال أرواحهم ودماءهم رخيصة في سبيل الوطن وأمنه واستقراره.
والمتتبع لمسار التعاطي الإعلامي لهؤلاء منذ بدء العمليات العسكرية ضد عصابة التمرد والإرهاب والتخريب الحوثية في صعدة سيجد أنهم لم يكتفوا بمساندة تلك العصابة عبر ترويج ونشر وبث ادعاءاتها ومزاعمها فحسب، بل تمادوا في إساءتهم للقوات المسلحة والأمن عبر نشر أخبار ومعلومات مضللة وعبر كتابات تستهدف تثبيط عزيمة الجيش ،بل وتمني الهزيمة له كما قال الرئيس علي عبدالله صالح، رئيس الجمهورية، في صورة تعكس أنهم لا يعادون النظام والسلطة والحزب الحاكم ورئيس الدولة بل ويعادون الوطن والشعب وقبل ذلك أنفسهم .
وليس ثمة دليل أقرب على ذلك أقرب من الإشارة إلى تجاهلهم المتعمد لنشر الحقائق الموثقة التي توردها المصادر الرسمية أو الشهادات التي يتحدث بها المواطنون والنازحون من أبناء صعدة عن الويلات والجرائم التي يرتكبها المتمردون بحقهم في وقت يتباكون فيه على حقوق الإنسان وأوضاع النازحين الذين لم يصبحوا نازحين إلا نتيجة لفتنة التمرد وما تقوم به عصابة الحوثي من اعتداءات وجرائم وانتهاكات لأبسط حقوقهم الإنسانية وهي العيش بكرامة وأمن واستقرار.
لقد كان بإمكان هؤلاء الذين يتشدقون بأن ما يفعلونه ليس إلا ممارسة للديمقراطية وحرية التعبير أن يتعلموا من طريقة تعاطي الإعلام في الدول الغربية مع الحروب التي تخوضها جيوش تلك الدول في عدد من مناطق العالم -رغم عدم مشروعية تلك الحروب حين نقارنها بإجراءات الدولة ضد المتمردين في صعدة - ليتعلموا معاني الانتماء ومفاهيم الالتزام الديمقراطي ،وأبجديات الحفاظ على الأمن القومي للبلد، لكن أولئك الحاقدين لا يستفيدون من دروس التاريخ التي أثبتت فشل وخيبة وندم كل من يقفون في صف العداء للوطن والشعب.
ومهما يكن فالحقيقة التي لا جدال فيها أن الشعب سينتصر في النهاية كما انتصر في مواطن كثيرة، وحينها سيندم هؤلاء المتخلفون عن مؤازرة الجيش في معركته ضد قوى التخلف والكهنوت -على حد قول الرئيس - .
وختاماً لا نملك إلا أن نشد على أيدي أبطال القوات المسلحة والأمن ،وهم يدافعون عن الوطن وأمن أبنائه ومستقبل أجياله ..ولا نملك إلا أن نكرر لهم قول شاعر اليمن الكبير لآبائهم الذين دكوا معاقل الإمامة الكهنوتية قبل سبعة وأربعين عاماً :
سلمت أياديهم بناة الفجر عشاق الكرامة
الباذلين نفوسهم لله في «ليل القيامة»
وضعوا الرؤوس على الأكف ومزقوا وجه الإمامة
صنعوا ضحى «سبتمبر» الغالي لنهضتنا علامة
أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "مقالات"

عناوين أخرى

الافتتاحية
ذكرى الصمود التاسعة..و صوابية مواقف المؤتمر
فريق ركن دكتور/ قاسم لبوزة- نائب رئيس المؤتمر الشعبي العام

حوارات
جريمة الرئاسة
مقالات
الوحدة لا تتحمل أوزار الموحّدين
أحمد الزبيري

فلسطين ستكون حُرَّة
يحيى الماوري

عالم يقاتل مقاومة..!!!
د. عبد الوهاب الروحاني

الحياة مِرآة كبيرة لأفعالنا
عبد السلام الدباء

شِلّني يادِرَيْوَلْ تِجَمّل !!
عبدالرحمن بجاش

حَبّيت الحديدة وأشتي أعيش فيها
منى صفوان

الوحدة اليمنية: تحديات وآفاق في ذكرى مرور 34 عاماً
عبدالله صالح الحاج

الأفعال والمواقف السياسية حول أحداث غزة
إبراهيم ناصر الجرفي

الجامعات الامريكية !!
د. طه حسين الروحاني

عن (المركزية الأوروبية).. الإنسان (السوبرمان) !!
محمد علي اللوزي

التعليم.. لا إفادة ولا إجادة !!
د. يحيى الخزان

جميع حقوق النشر محفوظة 2006-2024 لـ(الميثاق نت)