الأحد, 04-أكتوبر-2009
الميثاق نت - صورة من الانترنت لمشروع انتاج الغاز من المخلفات الحيوانية الميثاق نت -
أعلنت وزارة الزراعة والري في اليمن إنها ستبدأ بتنفيذ برنامج إنشاء وحدات إنتاج الغاز الحيوي "البيوغاز" من مخلفات الثروة الحيوانية في المناطق الريفية تشمل سبع محافظات بكلفة 7 مليون و626 ألف و600 ريال.

وقال المهندس ماجد المتوكل مدير إدارة الإرشاد الزراعي بالإدارة العامة للإرشاد والتدريب الزراعي بوزارة الزراعة والري انه يجري التحضير حاليا لتنفيذ برنامج إنشاء وحدات إنتاج الغاز الحيوي في المحافظات صنعاء وتعز ولحج وحضرموت والمهرة وذمار والمحويت كمرحلة أولى للبرنامج الذي يموله صندوق تشجيع الإنتاج الزراعي والسمكي وتحت إشراف الإدارة العامة للإرشاد.

وأشار المتوكل إلى انه سيتم إنشاء 12 وحده بيوغاز في المحافظات المستهدفة كمرحلة أولى للبرنامج حيث سيتم استخدام هذه الوحدات كإرشادات تعليمية للمزارعين والأسر الريفية لنشر هذه التقنية في أوساطهم وتمكينهم من الاستفادة منها واستخدامها في تزويدهم بالغاز الحيوي من المخلفات الحيوانية واستخدامه في الأعمال المنزلية للطهي والإنارة بأسعار زهيدة.

وتهدف هذه الخطوة للحد من الاحتطاب والمحافظة على البيئة وأيضا التخفيف من تكاليف شراء اسطوانات الغاز أو الاحتطاب أو استهلاك الطاقة الكهربائية.

ونسب موقع(26 سبتمبرنت) الحكومي عن المتوكل القول أن المادة المتحللة التي تنجم عن توليد الغاز الحيوي تكون مادة ذو قيمة عالية يمكن إضافتها لتخصيب الأرض الزراعية "سماد".

وقال مسؤول الإرشاد الزراعي بان التقنية تحتاج الى شروط ومعايير كدرجات حرارة ومناطق مرتفعة وسيتم اختيار مناطق مناسبة ضمن المحافظات التي سيتم تنفيذ البرنامج فيها.







تمت طباعة الخبر في: الأربعاء, 15-مايو-2024 الساعة: 08:53 م
يمكنك الوصول إلى الصفحة الأصلية عبر الرابط: http://www.almethaq.net/news/news-11967.htm