موقع المؤتمر نت



موقع مايو نيوز



موقع معهد الميثاق


تدشين الامتحانات النهائية لطلاب المعاهد الفنية والمهنية - 36379 شهيداً منذ بدء العدوان على غزة - السياسي الأعلى يستعرض التصعيد الأمريكي على المستويين العسكري - المركزي اليمني يحظر التعامل مع 13 بنكاً في عدن - بن حبتور يشيد بالأداء العام لقطاع الخدمات والتنمية - شهيد وجريحان بقصف سعودي على صعدة - مستشفى حكومي في صنعاء يحذر من انتشار داء الكلب - الأمين العام يطمئن على صحة اللواء باراس - 36171 شهيداً منذ بدء العدوان على غزة - النواب يدين الصمت العربي تجاه مجازر رفح -
مقالات
الخميس, 05-مارس-2009
الميثاق نت -  عمر عبد العزيز -
هذه الأيام تزايد الحديث عن العنف الديني عند تلك الدوائر التي تقرن العنف وكل عنف بالإسلام، والمقصود تحديداً العرب والمسلمين. غير أن العرب يحتلون مكانة مركزية في هذا التنظير الأيديولوجي الجديد، فهم «عرّابو» الإسلام الأول، وهم الفاتحون للبلدان والأمصار، وهم الأوائل في نشر الإسلام وتدمير إمبراطوريتي كسرى وقيصر، وهم الذين مازالوا يتأبون على الاندماج طوعاً أو قسراً مع النموذج الغربي، بل إن عرب المهاجر الأوروبية الأمريكية أكثر التصاقاً بثقافتهم الخاصة، الأمر الذي يثير دهشة واستياء البعض ممن لم يقرأوا التاريخ بإمعان، ولم يفهموا طبيعة الثقافة التي خلقت هذه الهوية العربية الإسلامية، ولم يقرأوا حتى ما كتبه المنصفون من قامات الاستشراق أمثال «جوستاف لوبون» و «ماسينيون»، والشاهد أن جوستاف لوبون عالم التاريخ والديانات والسيكولوجيا كشف بربرية الكاثوليكية السياسية في تعاملها مع عرب الأندلس بعد سقوط تلك الديار بيد الفرنجة، مشيراً إلى الوحشية التي مارسها الإسبان الكاثوليك، وكيف أنها تجاوزت كل ماعرف قبل ذلك من وحشية على وجه الأرض، فقد تعمّدوا قتل ثلاثة ملايين من السكان غالبيتهم من العرب المسلمين، ومعهم أعداد غفيرة من اليهود والبروتستانت.
والمعلوم تاريخياً أن القائد العربي الأمازيغي «طارق بن زياد» وجنده كانوا على العكس من ذلك تماماً، فما إن وصل طارق وجيشه إلى شبه الجزيرة الايبيرية ساروا على النهج العُمري، المسطور في«العهدة العُمرية» ، وأنهم وعلى مدى خمسة قرون من الازدهار الحضاري أشركوا الجميع في ملحمة العمل والإنتاج والابتكار، وإعادة إنتاج الحياتين الروحية والمادية، حتى إن النصارى واليهود بالأندلس كانوا من النخبة المؤتمنة على شؤون الدولة وأموالها واستراتيجياتها.
والشاهد الثاني هو ما كان من أمر صلاح الدين الأيوبى الذي أبى أن ينتقم من قادة وجند الحملات الصليبية، بل عامل المُستلسمين منهم معاملة إنسانية شملتهم بالرعاية إن بقوا، وبتسهيل رحيلهم إن أردوا المغادرة إلى ديارهم.
بعد كل هذه الشواهد يحاول التنظير الأيديولوجي اليميني تعميم «الاسلاموفوبيا« أو «الخوف المرضي من الإسلام »، وليتهم يقدمون الدليل من التاريخ، بل إن تواريخهم المسطورة تتعمّد إسقاط المرحلة الإسلامية من تواريخ أوروبا والعالم برمته، في تصرف يجافي الحقيقة.
أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "مقالات"

عناوين أخرى

الافتتاحية
المستقبل للوحدة
بقلم / صادق بن امين أبو راس- رئيس المؤتمر الشعبي العام

حوارات
جريمة الرئاسة
مقالات
الوزير.. إرث فكري يهم الأجيال ويخدم المجتمع
يحيى نوري

قاسم الوزير.. الكبار لا يرحلون
أحمد الزبيري

الوحدة اليمنية والمرأة
تهاني الاشموري*

الوحدة في مفهوم المنظمات ..!!
د. عبدالوهاب الروحاني

الوحدة اليمنية.. بين مصير وجودها الحتمي والمؤامرات ضدها
إبراهيم الحجاجي

الوحدة منجز عظيم
سعيد مسعود عوض الجريري

وتبقى الوحدة اليمنية الشمعة المضيئة في النفق المظلم
أ.د. محمد حسين النظاري*

شعب واحد
أحمد أحمد الجابر الاكهومي*

مع ذكرى الوحدة اليمنية.. هل نوقف نزيف الدم اليمني؟
المستشار/ جمال عبدالرحمن الحضرمي

الوحدة اليمنية منجز عربي عظيم في زمن التشظّي والانقسام
مبارك حزام العسالي

الوحدة اليمنية.. الماضي والحاضر وآفاق المستقبل ودور الأحزاب
جمال مجلي*

جميع حقوق النشر محفوظة 2006-2024 لـ(الميثاق نت)