موقع المؤتمر نت



موقع مايو نيوز



موقع معهد الميثاق


الأمين العام يحث على سرعة إنجاز الدراسة الخاصة بترميم مبنى المؤتمر - المؤتمر يُدين بشدة محاولة اغتيال شائف عزي صغير - الأمين العام يزور مقر إعلام المؤتمر وبعض فروع دوائر الأمانة - وزير الدفاع:يحز في النفس رؤية طقمًا عسكريًا تفتشه لجان شعبية - الحكومة تعتمد قرارات معالجة الاراض وتشكل لجان اقتصادية وصعدة والجنوبية - رعاة المبادرة الخليجية يصدرون بيان بالذكرى الثالثة لتوقيع الرياض - صياغة الدستور تستكمل مناقشة نصوص القوات المسلحة والأمن - الحكومة توجه باعداد مصفوفة لتحقيق اهداف اعلان 2015 لدعم التعليم - لخشع:معالجة أوضاع 2948 ضابطا وجنديا جنوبيا الأسبوع القادم - القطاع الشبابي للمؤتمر بالعاصمة يكرم الأستاذ الزوكا -
الأخبار والتقارير
الميثاق نت - اكتشاف موستوطنة بدائية في شبوة

السبت, 28-فبراير-2009
الميثاق نت -


أعلنت هيئة الآثار والمخطوطات في اليمن أن بعثة أثرية يمنية اكتشفت مستوطنات و مقابر أثرية جديدة بداخلها مومياوات وتوابيت صخرية وعددا من الأواني الحجرية في مناطق متعددة بمحافظة شبوة(شرق اليمن) يعود زمان هذه الآثار التي لم تكن معروفة من قبل إلى عصور ما قبل التاريخ.

وقال مدير هيئة الآثار في شبوة خيران محسن الزبيدي الذي يتولى أيضا رئيس بعثة التنقيب قوله أن المواقع أو المعالم الأثرية المكتشفة والبالغ عددها(29) موقعا أثريا جديدا عثر عليها في مناطق مديريات عتق وجردان والروضة وأنها نتيجة لأعمال المرحلة الأولى من عمليات مسح وتنقيب عن الآثار للبعثة هناك في إطار خارطة جغرافية حددت تعمل في نطاقها شركة(أو.أم.في) النمساوية للتنقيب عن النفط.

واضاف أن المواقع الأثرية هي عبارة عن(25) موقعا أثريا منتشرة في سلسلة جبلية من تلك المديريات بالإضافة إلى حوالي(65) قبرا صخريا أحدها تميز بشاهد حجري يزيد قامته عن المتر منقوش على الجزء العلوي منه صورة لإنسان ما يشبه ألهه يمنية قديمة.

وأضاف الزبيدي أن البعثة عثرت أيضا على أثار أربع مستوطنات بدائية إلى جانب عددا من الأواني الحجرية المختلفة الأشكال والأحجام. مؤكداً أن تاريخ هذه الآثار يرجع إلى العصرين البرونزي والحجري القديم والحديث حيث تحتفظ بمعالمها الأصلية التي تدل على قدمها التاريخي الذي يمثل عصور ما قبل التاريخ".

ونقل "مايونيوز"عن مدير آثار شبوة قوله :أن للقبور الأثرية المكتشفة تلك ثلاثة أشكال هندسية متنوعة هي الدائرية والقبابية والكومية.. أما المستوطنات فشكلها عبارة عن مباني صغيرة ودائرية تتراوح أقطارها ما بين مترين إلى 4 أمتار.





وجاءت هذه الاكتشافات نتيجة للمرحلة الأولى من عمليات التنقيب والمسح للبعثة التي استمرت نحو عشرة أيام وشملت البحث في(70) كيلو مترا

ومن المقرر أن تستأنف بعثة الآثار أعمالها خلال مارس القادم على تصل الى 50 كيلو مترا.

ويقول خبراء أثريون أن هناك الكثير من المعالم الأثرية في مناطق مختلفة من اليمن ما زالت مدفونة في بواطن الرمال أو في داخل الكهوف المختبأة بسلسلة الجبال المتناثرة الأطراف.

أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "الأخبار والتقارير"

عناوين أخرى
الافتتاحية
عهدنا لشعبنا
بقلم : الزعيم/ علي عبدالله صالح

حوارات
جريمة الرئاسة
مقالات
اجتماع‮ ‬عدن‮.. ‬ويسألونك‮ ‬عن‮ ‬العقوق‮!‬
أحمد‮ ‬مهدي‮ ‬سالم

المعقول‮ ‬واللامعقول‮ ‬في‮ ‬تجربتنا‮ ‬الانتقالية
عبده‮ ‬محمد‮ ‬الجندي

اليمن‮.. ‬تحالف‮ ‬القبيلة‮ ‬والإخوان‮ ‬الأهمية‮ ‬والدلالة
نبيهة‮ ‬محضور

نحن‮ ‬بألف‮ ‬خير‮ ‬؟‮!‬
كلمة الميثاق

‮ ‬نزف‮ ‬الكرامة‮ ‬الوطنية
فيصل‮ ‬الصوفي

العلم‮ ‬طريقنا‮ ‬والانسان‮ ‬هدف‮ ‬التنمية‮ ‬ووسيلتها
الدكتور‮/‬علي‮ ‬مطهر‮ ‬العثربي

بريطانيا‮ ‬الخصم‮ ‬الأكبر‮ ‬لليمن
علي‮ ‬عمر‮ ‬الصيعري

الشعوب‮ ‬والدور‮ ‬الأدواتي‮ ‬للمحطات‮ ‬الأمريكية
مطهر‮ ‬الاشمور‮ ‬ي

المؤتمر‮ ‬شامخ‮ ‬والزعيم‮ ‬باقٍ
إقبال‮ ‬علي‮ ‬عبدالله

عوده حميدة
علي عبدالله صالح

هل تنجح التدخلات الخارجية في تسريع التحالف بين المؤتمر وأنصار الله؟
بقلم/ عبده محمد الجندي

جميع حقوق النشر محفوظة 2006-2014 لـ(الميثاق نت)