موقع المؤتمر نت



موقع مايو نيوز



موقع معهد الميثاق


المحويت .. مؤتمريو بني سعد يتعهدون بمزيد من الصمود في مواجهة العدوان الغاشم - أكثر من «7000» غارة شنتها السعودية صرواح.. رمز للصمود اليماني العظيم - رئيس مشيخة القراء في اليمن: تعرضـت للإصابــة جـــــــــــــرّاء العدوان السعودي - مطالب حقوقية دولية بطرد السعودية من مجلس حقوق الإنسان - المؤتمر الشعبي العام يدين تفجيرات مطار (أتاتورك) - رئيس المؤتمر يلتقي بعثة الصليب الأحمر الدولي - ارتفاع ضحايا غارة العدوان السعودي على سوق حيفان تعز إلى 36 شهيدا وجريحا - مصدر في المؤتمر يدين الجرائم الارهابية في حضرموت وعدن وحيفان - «الميثاق نت» تنشر نص خارطة طريق لتحقيق السلام مقدمة من المؤتمر الشعبي العام - الميثاق تنشر نص كلمة الزعيم التاريخية والمهمة -
الأخبار والتقارير
الميثاق نت - اكتشاف موستوطنة بدائية في شبوة

السبت, 28-فبراير-2009
الميثاق نت -

أعلنت هيئة الآثار والمخطوطات في اليمن أن بعثة أثرية يمنية اكتشفت مستوطنات و مقابر أثرية جديدة بداخلها مومياوات وتوابيت صخرية وعددا من الأواني الحجرية في مناطق متعددة بمحافظة شبوة(شرق اليمن) يعود زمان هذه الآثار التي لم تكن معروفة من قبل إلى عصور ما قبل التاريخ.
وقال مدير هيئة الآثار في شبوة خيران محسن الزبيدي الذي يتولى أيضا رئيس بعثة التنقيب قوله أن المواقع أو المعالم الأثرية المكتشفة والبالغ عددها(29) موقعا أثريا جديدا عثر عليها في مناطق مديريات عتق وجردان والروضة وأنها نتيجة لأعمال المرحلة الأولى من عمليات مسح وتنقيب عن الآثار للبعثة هناك في إطار خارطة جغرافية حددت تعمل في نطاقها شركة(أو.أم.في) النمساوية للتنقيب عن النفط.
واضاف أن المواقع الأثرية هي عبارة عن(25) موقعا أثريا منتشرة في سلسلة جبلية من تلك المديريات بالإضافة إلى حوالي(65) قبرا صخريا أحدها تميز بشاهد حجري يزيد قامته عن المتر منقوش على الجزء العلوي منه صورة لإنسان ما يشبه ألهه يمنية قديمة.
وأضاف الزبيدي أن البعثة عثرت أيضا على أثار أربع مستوطنات بدائية إلى جانب عددا من الأواني الحجرية المختلفة الأشكال والأحجام. مؤكداً أن تاريخ هذه الآثار يرجع إلى العصرين البرونزي والحجري القديم والحديث حيث تحتفظ بمعالمها الأصلية التي تدل على قدمها التاريخي الذي يمثل عصور ما قبل التاريخ".
ونقل "مايونيوز"عن مدير آثار شبوة قوله :أن للقبور الأثرية المكتشفة تلك ثلاثة أشكال هندسية متنوعة هي الدائرية والقبابية والكومية.. أما المستوطنات فشكلها عبارة عن مباني صغيرة ودائرية تتراوح أقطارها ما بين مترين إلى 4 أمتار.


وجاءت هذه الاكتشافات نتيجة للمرحلة الأولى من عمليات التنقيب والمسح للبعثة التي استمرت نحو عشرة أيام وشملت البحث في(70) كيلو مترا
ومن المقرر أن تستأنف بعثة الآثار أعمالها خلال مارس القادم على تصل الى 50 كيلو مترا.
ويقول خبراء أثريون أن هناك الكثير من المعالم الأثرية في مناطق مختلفة من اليمن ما زالت مدفونة في بواطن الرمال أو في داخل الكهوف المختبأة بسلسلة الجبال المتناثرة الأطراف.
أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "الأخبار والتقارير"

عناوين أخرى

الافتتاحية
حوارات
جريمة الرئاسة
مقالات
جميع حقوق النشر محفوظة 2006-2016 لـ(الميثاق نت)