موقع المؤتمر نت



موقع مايو نيوز



موقع معهد الميثاق


تقرير: قصف حي سعوان بأمانة العاصمة استهدف إنهاء حياة البشر وتدمير كل مقومات الحياة - امريكا تجدد دعوتها لحوار يمني برعاية اممية - تحذير أممي من إنهيار كامل للأوضاع باليمن في غضون أيام - طيران العدوان السعودي يشن غارات جديدة على مطار الحديدة الدولي لتدميره - نزول ميداني لإعلاميين وناشطين إلى حي سعوان السكني الذي تعرض لقصف طيران العدوان - منظمة هيومن رايتس تؤكد استخدام النظام السعودي (ذخائر عنقودية محرمة) في اليمن - سياسي تونسي: الموقف الشعبيّ بشأن اليمن يرفض العدوان العسكري السعودي - منظمة اوكسفام تطلق حملة على الانترنت للمطالبة بوقف العدوان على اليمن (شارك في الحملة) - المؤتمر والتحالف يطالبون الرئيس الامريكي العمل على ايقاف العدوان (نص الرسالة ) - الزعيم صالح: العميد الزامكي رمز للنضال الوطني وصوت حر لم يساوم في المبادئ والمواقف -
الأخبار والتقارير
الميثاق نت - اكتشاف موستوطنة بدائية في شبوة

السبت, 28-فبراير-2009
الميثاق نت -


أعلنت هيئة الآثار والمخطوطات في اليمن أن بعثة أثرية يمنية اكتشفت مستوطنات و مقابر أثرية جديدة بداخلها مومياوات وتوابيت صخرية وعددا من الأواني الحجرية في مناطق متعددة بمحافظة شبوة(شرق اليمن) يعود زمان هذه الآثار التي لم تكن معروفة من قبل إلى عصور ما قبل التاريخ.

وقال مدير هيئة الآثار في شبوة خيران محسن الزبيدي الذي يتولى أيضا رئيس بعثة التنقيب قوله أن المواقع أو المعالم الأثرية المكتشفة والبالغ عددها(29) موقعا أثريا جديدا عثر عليها في مناطق مديريات عتق وجردان والروضة وأنها نتيجة لأعمال المرحلة الأولى من عمليات مسح وتنقيب عن الآثار للبعثة هناك في إطار خارطة جغرافية حددت تعمل في نطاقها شركة(أو.أم.في) النمساوية للتنقيب عن النفط.

واضاف أن المواقع الأثرية هي عبارة عن(25) موقعا أثريا منتشرة في سلسلة جبلية من تلك المديريات بالإضافة إلى حوالي(65) قبرا صخريا أحدها تميز بشاهد حجري يزيد قامته عن المتر منقوش على الجزء العلوي منه صورة لإنسان ما يشبه ألهه يمنية قديمة.

وأضاف الزبيدي أن البعثة عثرت أيضا على أثار أربع مستوطنات بدائية إلى جانب عددا من الأواني الحجرية المختلفة الأشكال والأحجام. مؤكداً أن تاريخ هذه الآثار يرجع إلى العصرين البرونزي والحجري القديم والحديث حيث تحتفظ بمعالمها الأصلية التي تدل على قدمها التاريخي الذي يمثل عصور ما قبل التاريخ".

ونقل "مايونيوز"عن مدير آثار شبوة قوله :أن للقبور الأثرية المكتشفة تلك ثلاثة أشكال هندسية متنوعة هي الدائرية والقبابية والكومية.. أما المستوطنات فشكلها عبارة عن مباني صغيرة ودائرية تتراوح أقطارها ما بين مترين إلى 4 أمتار.





وجاءت هذه الاكتشافات نتيجة للمرحلة الأولى من عمليات التنقيب والمسح للبعثة التي استمرت نحو عشرة أيام وشملت البحث في(70) كيلو مترا

ومن المقرر أن تستأنف بعثة الآثار أعمالها خلال مارس القادم على تصل الى 50 كيلو مترا.

ويقول خبراء أثريون أن هناك الكثير من المعالم الأثرية في مناطق مختلفة من اليمن ما زالت مدفونة في بواطن الرمال أو في داخل الكهوف المختبأة بسلسلة الجبال المتناثرة الأطراف.

أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "الأخبار والتقارير"

عناوين أخرى
الافتتاحية
تعقيب على الفريق ضاحي خلفان
بقلم/ علي عبدالله صالح

حوارات
جريمة الرئاسة
مقالات
الـ27 من إبريل يومٌ غاب عنا
احمد الرمعي

إفلاس "مبرراتية" عدوان آل سعود
فيصل الصوفي

مذبحة فج عطان إصرار سعودي على إبادة اليمنيين
يحيى جمعان الجدري

تناقضات الهيمنة «الصهيوأمريكية» الايرانية على الخليج والحرب الفاجرة ضد اليمن؟!
الدكتور علي مطهر العثربي

سفهاء نجد وغطرسة القوة..
عبدالجبار سعد

النداء الأخير لوقف الاحتراب
علي عمر الصيعري

الروح الوطنية المتعالية فوق الجراح
كلمة الميثاق

في ذكرى الديمقراطية
عبدالولي المذابي

والناس في الأوطان «معادن»..!!
عبدالله الصعفاني

إعادة الأمل وعاصفة الحزم «ديمة وخَلَفْنا بابها»
بقلم/ عبده محمد الجندي

قلباً للحدث ومسكناً للهول والرعب « تــودع شهــداء الإعلام»
نجيب علي

جميع حقوق النشر محفوظة 2006-2015 لـ(الميثاق نت)