موقع المؤتمر نت



موقع مايو نيوز



موقع معهد الميثاق


الصحة تدين استهداف المجمع الحكومي وإذاعة ريمة - 37232 شهيداً منذ بدء العدوان على غزة - رغم أضرارها الصحية.. ملابس "الحراج" ملاذ الفقراء - فِعْلٌ شعبي.. يتحدى صُنَّاع المعاناة..هل تنتصر حسن النوايا على سوء الحرب..؟ - النظام السعودي يفرض مزيداٍ من العراقيل على الحجاج اليمنيين بمشاركة مرتزقته - عدوان أمريكي بريطاني جديد على الحديدة - القوات المسلحة تستهدف مدمرة بريطانية وسفينتين رداً على مجزرة مخيم النصيرات - الخارجية تدين مجزرة مخيم النصيرات - تجاوز حصيلة شهداء غزة 37 ألفاً منذ 7 أكتوبر - الخارجية تدين مجزرة مخيم النصيرات -
وثائق وأدبيات
الثلاثاء, 06-يناير-2009
الميثاق نت -
المؤتمر العام الخامس «الدورة الأولى 1995»

عقد المؤتمر العام الخامس «الدورة الأولى» خلال الفترة 25 يونيو-2 يوليو 1995م تحت شعار «المؤتمر العام الخامس انطلاقة جديدة لتطوير البناء التنظيمي وتعزيز الديمقراطية وبناء اليمن الجديد». بمشاركة 5286 عضوا بينهم 200 امرأة.
وتكونت هيئة رئاسة المؤتمر العام من رئيس «رئيس الجمهورية» نائب رئيس المؤتمر «نائب رئيس الجمهورية» المقرر «رئيس الوزراء» مساعدا المقرر «عبدالقادر باجمال وعبدالسلام العنسي».
وشكل أعضاء المؤتمر العام خمس لجان رئيسية «لجنة النظام الداخلي، لجنة تعديل الميثاق الوطني، لجنة برنامج العمل السياسي، لجنة استقبال المرشحين لعضوية اللجنة الدائمة، لجنة الصياغة».
وكان من أهم الوثائق التي وقف أمامها هذا المؤتمر في هذه الدورة الصيغة المعدلة لـ«الميثاق الوطني»
في المؤتمر العام الخامس «الدورة الأولى» كانت هناك لجنة مكلفة بوضع مشروع تعديل في النص الأصلي لـ«الميثاق الوطني» وقد عرضت هذه التعديلات للتقييم من قبل أعضاء المؤتمر العام وفي النهاية أقرت تعديلات جوهرية، وبالمقارنة السريعة بين النص الأصلي المقر عام 1982م والنص الجديد أو الحالي نجد التعديل شمل المقدمة والبابين الأول والثاني، وتعديلات طفيفة في البابين الثالث والرابع والخاتمة، وهي اجمالاً على النحو التالي:
- تغيير عبارات وردت في النص الأصلي مثل: ثورة السادس والعشرين من سبتمبر، شمالاً وجنوباً، ثم جاءت مرحلة السلام في أواخر عام 1969م، الوحدة الوطنية أساس الوحدة اليمنية، ان الوحدة اليمنية هي قدر شعبنا، تحترمها المنظمات الجماهيرية، حرية التعبير، مجلس الشورى، السلطة التنفيذية.. وصارت العبارات بعد تغيير في النص الجديد وعلى التوالي: الثورة اليمنية سبتمر وأكتوبر، كل ارجاء اليمن، مختلف ارجاء الوطن، ثم جاءت مرحلة السلام في النصف الأول من عام 1970م، الوحدة الوطنية والوحدة العربية، إن وحدة الوطن هي قدر شعبنا، تحترمها هيئات ومؤسسات المجتمع المدني، حق التعبير، مجلس النواب، الحكومة.
- إضافة نصوص إلى نص «الميثاق الوطني» تتعلق بالنضال الوطني ضد الاحتلال الأجنبي، تحرير الجزء المستعمر من الوطن، لقد كان من الطبيعي أن يتوحد اليمن، كما اضيفت إلى الحقيقة الخامسة عبارة «مرحلة الانتقال إلى التطبيق الديمقراطي وإقامة المجتمع المدني» واضيفت الآية «وشاورهم في الأمر» في مجال الاستدلال على مبدأ الشورى، كما اضيفت عبارات جديدة تتسق مع الدستور الجديد والنهج الديمقراطي مثل انتخاب رئىس الجمهورية، حصول المرشح الرئاسي على تزكية مجلس النواب، وعبارات أخرى حول مهام وصلاحيات مجلس النواب واستقلال القضاء وعدم تحزب القضاة، والتعددية الحزبية والتداول السلمي للسلطة
- تصحيح كلمات أو عبارات وردت في النص الأصلي مثل استنفذ التي صارت استنفد، ومستغلين بدلاً عن مستغلة، ونتيجة الممارسات التي صارت «بسبب الممارسات» ومرحلة السلام في أواخر عام 1969م» التي صارت «في النصف الأول من عام 1970م»..الخ.
كما شمل التعديل نقل فقرات من مكانها في النص الأصلي إلى سيق آخر في النص المعدل.
- حذفت من النص الأصلي العبارات والجمل التي تدين الحزبية كما تم حذف كلمات أو جمل من النص الأصلي ووضع جمل بديلة عنها مثل «نظام ديمقراطي شامل» حذفت ووضع بدلاً عنها «نظام ديمقراطي يقوم على التعددية الحزبية ومبدأ التداول السلمي للسلطة» وحذفت عبارات أو جمل لم تعد مناسبة مثل «إيماننا بالوحة اليمنية كطريق للوحدة العربية».. الخ.)..
وصيغة مقترحة لتطوير «برنامج العمل السياسي»، وصيغة معدله لـ«النظام الداخلي»، وعلى أساس هذا النظام تم انتخاب قيادات المؤتمر وفقاً للهيكل التنظيمي التالي: رئىس المؤتمر الشعبي العام، نائب رئيس المؤتمر الشعبي العام، امين عام المؤتمر الشعبي العام، هيئة الرقابة التنظيمية والتفتيش المالي، اللجنة الدائمة «فاز بعضوية اللجنة 501 عضو منهم 30 عضوة من بين 2084 مرشحاً».
كما أقر المشاركون في هذه الدورة اعتبار أي رئيس فرع للمؤتمر الشعبي العام في الخارج عضواً احتياطياً في اللجنة الدائمة، إذا بلغ عدد أعضاء فرع المؤتمر في تلك الدولة 250 عضواً..
وصادق المشاركون على القرارات التي اتخذتها اللجنة الدائمة بفصل الأعضاء الذين اخترقوا مبادئ المؤتمر ووقفوا إلى جانب محاولة الانفصال عام 1994م، وكلفوا اللجنة الدائمة بتقييم أداء وممارسات أعضاء المؤتمر ومدى انسجامها مع شروط وواجبات العضوية ولوائح المؤتمر الشعبي العام.
أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "وثائق وأدبيات"

عناوين أخرى

الافتتاحية
المستقبل للوحدة
بقلم / صادق بن امين أبو راس- رئيس المؤتمر الشعبي العام

حوارات
جريمة الرئاسة
مقالات
الحرية لفلسطين بكل لغات العالم
عبد السلام الدباء

حق طبيعي للناس
أحمد عبدالرحمن

البقية في حياتك
حسن عبد الوارث

المؤتمر.. الحصن الحصين
يحيى الماوري

حرصاً على اليمن
أبو بكر القربي

النخبة التي كانت (2)
د. عبدالوهاب الروحاني

المتغيّرات تتسارع.. والفرص لا تتكرر
أحمد الزبيري

قراءة في سطور عن موسوعة (بن حبتور)
طه العامري

من (التفكيكية)كمعول هدم إلى المقاومة كإعادة بناء.. رؤية في الواقع والمتغيّر
محمد علي اللوزي

بين شارع المصلى وبيت الحَوِش!!
عبدالرحمن بجاش

حتى لا ننسى ذكرى تفجير جامع الرئاسة في اليمن
د. طه حسين الهمداني

جميع حقوق النشر محفوظة 2006-2024 لـ(الميثاق نت)