موقع المؤتمر نت



موقع مايو نيوز



موقع معهد الميثاق


الطاهري رئيسا لشرطة (همترامك الامريكيه) - ارتفاع حصيلة الشهداء في غزة إلى 35091 - 360 ألف نازح من رفح خلال أسبوع - توجيهات رئاسية بتقديم كافة التسهيلات للقطاع الخاص - مساءلة برلمانية وإجراءات قانونية ضد 4 وزراء - فريق من الصليب الأحمر الدولي يزور طاقم "جلاكسي" - أمريكا.. متظاهرون يُغلقون جسر مانهاتن للمطالبة بوقف الحرب على غزة - بدء فعاليات المهرجان الوطني الأول للمانجو اليمني - ارتفاع عدد شهداء غزة إلى أكثر من 35 ألفاً - 4 شقيقات يغرقن في وادي الجنات -
منوعات
الأربعاء, 23-يوليو-2008
الميثاق نت -                           الميثاق نت–من عارف الدوش -




يشهد المسجد النبوي الشريف ثاني اكبر توسعة له في ديسمبر المقبل منذ التوسعة التي تمت في عهد الملك الراحل فهد بن عبد العزيز وذلك وفقا للامر الذي اتخذه خام الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبد العزيز في صيف 2005 والذي من المقرر ان يزيد المساحات المخصصة للصلاة الى الضعف.
وقال أمين منطقة المدينة المنورة المهندس عبدالعزيز بن عبدالرحمن الحصين أن أعمال الإزالة للعقارات المحيطة بالمسجد ستبدأ منتصف ديسمبر المقبل.
واضاف الحصين أن المساحات المضافة إلى الساحات الشرقية يمكنها أن تستوعب بصورة مريحة وخارج أوقات الذروة أكثر من 230 ألف مصل ويرتفع الرقم بصورة مؤكدة في أوقات الذروة إلى ما يزيد على 500 ألف مصل أي 50 بالمائة من إجمالي الاستيعاب الحالي للمسجد النبوي الشريف.
واوضح الحصين أن الأمر السامي تضمن كذلك تخصيص أجزاء من المناطق الواقعة في الجهة الغربية من المسجد والتي تشمل مشروع أسواق الحرم الغربية وكذلك مشروع المناخة الحضري وتعويض المستثمرين فيه نظرا لأنها أراض حكومية،وتمثل امتدادا طبيعيا للساحة الغربية.
واشار الى ان المساحة الاجمالية للتوسعة تقدر بــ137 ألفا و400 متر مربع موضحا ان الأمر السامي يتضمن الموافقة على نزع ملكية عقارات مساحتها 586 ألفا و624 مترا مربعا، واستغلال جزء منها لتوفير المرافق والخدمات وتطوير أجزاء منها لتحسين ورفع مستواها لخدمة الزوار.
وأكد بأن هذه المشاريع العملاقة تأتي ضمن اهتمام خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز للعناية بالمدينة المنورة وخدمة حجاج بيت الله الحرام والزوار والمعتمرين الذين يفدون إليها على مدار العام وكذلك استكمالا للمشاريع التي تقوم بها المملكة لتطوير الحرمين الشريفين.
وقال الحصين أن الإضافة الجديدة لساحة المسجد النبوي الشريف من الجهة الشرقية ستزيد المساحات المستخدمة للصلاة في الساحات إلى الضعف حيث ينتظر أن تصل إلى 272 ألفا و405 أمتار مربعة، بحيث تستوعب الساحة الجديدة حوالي 230 ألف مصل.
وستمتد الساحات الجديدة للمسجد النبوي الشريف نحو الشرق بمحاذاة الساحات الشمالية للمسجد مغطية بذلك معظم الأراضي الاستثمارية الشرقية لتخلف شريطا عقاريا يشرف على الساحات الجديدة من الناحية الشمالية.
وتشمل التوسعة تحويل معظم الحي الشرقي للمسجد النبوي الشريف الذي كان يضم أكبر كثافة سكانية إلى ساحات للصلاة ومن شأن التوسعة الجديدة للمسجد النبوبي التي ستبدا في ديسمبر أن تحدث تغييرات عميقة في التركيبة العقارية لمنطقة باتت تستقطب استثمارات خاصة قدرتها مصادر عقارية بنحو 40 مليار ريال.
كما ستضيف بعدا بصريا متفردا حين ترسل الشمس أشعتها منذ لحظة الشروق إلى الواجهات الحجرية للمسجد والمآذن الذهبية والساحات لتنعكس مانحة مشهدا أخاذا ومتصلا للمتقاطرين إلى مسجد رسول الله، صلى الله عليه وسلم، القادمين من جهة الشرق.

سبأ
أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "منوعات"

عناوين أخرى

جميع حقوق النشر محفوظة 2006-2024 لـ(الميثاق نت)