موقع المؤتمر نت



موقع مايو نيوز



موقع معهد الميثاق


وزارة النقل تحذر من تأجير ميناء عدن لموانىء ابوظبي - التكوينات الشبابية والطلابية تهنىء رئيس المؤتمر بعيد الاضحى - أحمد الرهوي يهنىء رئيس المؤتمر بعيد الاضحى - " حيدرة " تنفذ مشروع الأضاحي بأمانة العاصمة - المنظمات الجماهيرية تهنىء رئيس المؤتمر بعيد الاضحى - فروع المؤتمر بالمحافظات تهنئ ابو راس بعيد الأضحى - عميد البرلمانيين اليمنيين يهنىء رئيس المؤتمر بعيد الاضحى - صلاح يهنىء رئيس المؤتمر بعيد الأضحى - أشادت بعظمة الموقف اليمني من فلسطين ..هيئات المؤتمر تهنئ أبو راس بعيد الاضحي - بن حبتور يهنىء رئيس المؤتمر بعيد الأضحى -
مقالات
الميثاق نت -

الجمعة, 17-مايو-2024
د. طه حسين الروحاني -
تقول التقديرات إن عدد الجامعات الأمريكية شاملةً الحرم المتعدد يزيد عن ٢,٠٠٠ جامعة حكومية وخاصة جميعها مرخصة، وأغلبها حاصل على الاعتماد العام والقليل لا يتجاوز ٥٪؜ منها مازال في مراحل الاعتماد الخاص..

وتقدر بعض الإحصاءات التي تصنف الجامعات إلى ثلاث مجموعات أو فئات رئيسية هي : جامعات صغيرة وتمثل ٥٠٪؜ من إجمالي الجامعات ويتراوح عدد الطلبة الدارسين فيها من ٢,٠٠٠ الى ١٠,٠٠٠ طالب وطالبة في كل جامعة..

وجامعات متوسطة بأكثر من حرم جامعي في نفس المدينة أو الولاية وتمثل ٣٠٪؜ من اجمالي الجامعات ويتراوح عدد الطلبة الدارسين فيها من ١٠,٠٠٠ الى ٣٠,٠٠٠ طالب وطالبة في كل جامعة..

وجامعات كبيرة بعدد من الحرم الجامعي في نفس المدينة والولاية وفي مدن وولايات مختلفة وتمثل ٢٠٪؜ من اجمالي الجامعات ويتراوح عدد الطلبة الدارسين فيها من ٣٠,٠٠٠ الى ٧٠,٠٠٠ طالب وطالبة في كل جامعة..

وبحسابات بسيطة نجد أن المتوسط العام لعدد الطلبة في كل جامعة من الفئات الثلاث هو ٢٢,٠٠٠ طالب وطالبة في كل جامعة، وان الاجمالي العام لعدد الطلبة في كل الجامعات الامريكية وفق المتوسط العام هو ٤٤,٠٠٠,٠٠٠ طالب وطالبة في كل الجامعات..

يشكل من ذلك العدد مانسبته ١٥٪؜ من الطلبة الاجانب نصفهم من جنوب وشرق آسيا، و ٣٪؜ من الطلبة العرب، كما يضاف إليهم ١٥٪؜ من طلبة الدراسات العليا في مرحلتي الماجستير والدكتوراه، و ٥٪؜ من الباحثين والمتفرغين علمياً والدارسين بعد الدكتوراه..

ووفقاً لبعض معايير الاعتماد الأكاديمي فإن أعداد الطلبة في الجامعات الامريكية تحتاج إلى ما لا يقل عن ١,٧٠٠,٠٠٠ فني ومعيد ومدرس واستاذ جامعي، يتوزعون في كل الجامعات وفق اعداد الطلبة فيها، وبنسبة ٤٠٪؜ من حَمَلَة درجتي البكالوريوس والماجستير و ٦٠٪؜ من حَمَلَة درجة الدكتوراه..

كما تشير كثير من مواقع تقديم الخدمات الطلابية للراغبين بالدراسة في الجامعات الأمريكية إلى أن الرسوم الدراسية في الجامعات الصغيرة تتراوح من ٦,٠٠٠ إلى ١٠,٠٠٠ دولار، وفي الجامعات المتوسطة من ١٠,٠٠٠ الى ٣٠,٠٠٠ دولار، وفي الجامعات الكبرى والعريقة من ٣٠,٠٠٠ الى ٥٠,٠٠٠ دولار سنويا..

وبحسابات بسيطة أخرى نجد أن المتوسط العام للرسوم الدراسية في كل جامعة من الفئات الثلاث هو ٢١,٠٠٠ دولار لكل لكل طالب في السنة الجامعية، وأن الاجمالي العام لمبلغ الرسوم في كل الجامعات الأمريكية وفق المتوسط العام هو ٩٦٨,٠٠٠,٠٠٠,٠٠٠ دولار لجميع الطلبة في كل الجامعات سنويا..

الجدير بالذكر أن الجامعات الامريكية لا تعتمد كاملا على الرسوم الدراسية التي لا تغطي نفقاتها، وان هناك موارد أخرى أهمها البحث العلمي والتعاقدات الموقعة مع مؤسسات المجتمع وبراءات الاختراع المسجلة والمجلات المحكمة والمؤتمرات العلمية، والخدمات الجامعية الاخرى التي تقدمها الجامعات لطلبتها..

بالإضافة إلى رسوم الدراسات العليا التي قد تصل في بعض الجامعات إلى أكثر من ١٢٠,٠٠٠ دولار على كل طالب سنويا، وكذلك الدعم الحكومي ودعم الولايات ودعم الشركات ودعم رجال الاعمال والنواب والشيوخ والذي قد يصل في مجمله الى مليارات الدولارات سنويا لكل جامعة..

ملاحظة : بالرغم من عدم وجود أرقام دقيقة إلا أن الإحصاءات الرسمية وغير الرسمية المعلَنة متقاربة نسبياً، وعليه فإن جميع الأرقام والنسب أعلاه خاصعة لنسبة خطأ قد تصل الى ١٥٪؜ زيادةً أو نقصاناً..
أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "مقالات"

عناوين أخرى

الافتتاحية
المستقبل للوحدة
بقلم / صادق بن امين أبو راس- رئيس المؤتمر الشعبي العام

حوارات
جريمة الرئاسة
مقالات
الحرية لفلسطين بكل لغات العالم
عبد السلام الدباء

حق طبيعي للناس
أحمد عبدالرحمن

البقية في حياتك
حسن عبد الوارث

المؤتمر.. الحصن الحصين
يحيى الماوري

حرصاً على اليمن
أبو بكر القربي

النخبة التي كانت (2)
د. عبدالوهاب الروحاني

المتغيّرات تتسارع.. والفرص لا تتكرر
أحمد الزبيري

قراءة في سطور عن موسوعة (بن حبتور)
طه العامري

من (التفكيكية)كمعول هدم إلى المقاومة كإعادة بناء.. رؤية في الواقع والمتغيّر
محمد علي اللوزي

بين شارع المصلى وبيت الحَوِش!!
عبدالرحمن بجاش

حتى لا ننسى ذكرى تفجير جامع الرئاسة في اليمن
د. طه حسين الهمداني

جميع حقوق النشر محفوظة 2006-2024 لـ(الميثاق نت)