موقع المؤتمر نت



موقع مايو نيوز



موقع معهد الميثاق


الوهباني: المؤتمريون سيظلون في مقدمة المدافعين عن الوحدة - مجيديع: التآمر الخارجي ضد الوحدة جاء بسبب ما حققه هذا المنجز من تحول لليمن واليمنيين - الشريف: الوحدة تتعرض لمخططات تآمرية من قوى إقليمية ودولية معادية لليمن - أمين عام المؤتمر: الشعب اليمني سيُحبِط المؤامرات على وحدته وسينتصر لها - الخطري تهنئ رئيس وقيادات المؤتمر بعيد الوحدة - رئيس المؤتمر يعزي بوفاة المناضل قاسم الوزير ويشيد بمناقبه - لبوزة يهنئ رئيس المؤتمر بالعيد الوطني الـ34 للوحدة اليمنية - الشيخ/ يحيى الراعي لـ"الميثاق":المؤتمر وكل القوى الخيّرة سيواجهون محاولات تقسيم اليمن - الوحدة..طريق العبور الآمن إلى يمن حُر ومستقر - الأمين العام : كل مشاريع التمزيق ورهانات الانفضال ستفشل -
حوارات
الميثاق نت -

الإثنين, 25-مارس-2024
لقاء /بليغ الحطابي -
ذاع صيته في بلدان العالم.. واشتهرت اليمن ببلد الطيب والعسل.. لكنه اليوم يعاني الإهمال والتدمير الممنهج من الداخل ..وممارسات غش وتزوير ساهمت في تدنّي مستوى الإنتاج والتصدير.. وأصيب سوق العسل بحالة كساد غير اعتيادية.. كما تعرض المحصول النقدي الإستراتيجي لعوامل تدميرية كثيرة منها ما هو بسبب الحرب والحصار ومنها بسبب التغيرات المناخية..
إضافة إلى تدمير مراعي النحل والأشجار التي يتغذى عليها النحل، كالاحتطاب الجائر.. قضايا عدة ناقشناها في هذه المساحة مع الأخ عبدالسلام البكري- المدير التنفيذي لجمعية النحَّالين وتجار العسل..


اشتهر العسل اليمني وذاع صيته في مختلف بلدان العالم لكنه الآن يشهد تراجعاً فظيعاٌ في سمعته ..إلامَ تُرجِعون ذلك..؟


_فعلاً يُعد العسل اليمني من أفضل أنواع العسل في العالم وذو جودة وشهرة عالمية فريدة لكننا للأسف نتعرض لحملة شعواء من المتطفلين سواءً من داخل الوطن أو من خارجه ونتعرض لحملة تشويه أستطيع أقول إنها مبرمجة وممنهجة ضد المنتج اليمني ..
عانينا الكثير حتى تم منع استيراد العسل الخارجي بكميات كبيرة للحفاظ على جودة وسمعة العسل اليمني من الغش ومن التزييف ..ولكننا نتفاجأ بين فترة وأخرى بقرارات جديدة من شأنها أن تزيد حالة الإحباط لدينا.. فمثلاً قبل أيام أصدر الأخوة في منفذ الوديعة قراراً جديداً تم تحديد الحمولة والعفش للمسافرين 15 كلجم، على أن لاتحتوي على السجائر والعسل وجميع المواد المحظورة قانوناً..وذلك حد زعمهم لتسهيل عملية التفتيش ..يعني على شان يسهل عملية التفتيش يمنع دخول العسل ويحارب المنتج اليمني حقه.. واقولها صراحة احنا الان نعاني من محاربة المنتج داخلياً قبل ان يكون محارباً خارجياً ..الان في المنفذ يقولك مانعين العسل اليمني يعني ما يتجاوز 15 كجم ،من اعطاك الصلاحيه تسوي هكذا..او من أعطاك صلاحية اصدار فتوى وقرار .. هذه تجارة عالمية وهذا سوق عالمي واليمن موقعة على اتفاقية تجارية عالمية من اعطاك الحق انك تمنع تصدير العسل اليمني.. يعني في اشياء تصدر من أشخاص ما عندهم العلم الكافي ماعندهم خدمة الوطن الصحيحة نحن الآن نحاول نمجد من تجارتنا ومنتجاتنا نحاول نصدر منتجاتنا ونحافظ على سمعتها العالمية أسوة بإخواننا في البن الذي وصل البن اليمني الى العالمية ومحافظين على سمعته.. هناك جهات كثيرة تحاول استعادة سمعة البن اليمني، فلماذا يتعرض العسل لهذه الضغوطات وهذه المحاربة.. أعتقد أن هذا منتج قومي فالأفضل أن نحاول كيف نطور من مهاراتنا كيف نطور من منتجاتنا كيف نحقق اكتفائنا الذاتي .. كيف نحقق سمعة كيف نحقق مصادر دخل بالعملة الصعبة للبلد.. مش نحاول نخرب ونتخذ قرارات تدميرية.. الله ميز بلادنا بالخيرات الكثيرة لكن احنا ماعندنا الاستغلال الصح والكافي لهذه الميزات.. فالخلل من عندنا لأننا لم نستغل منتجاتنا بالشكل الصحيح لم نوصل منتجاتنا إلى العالمية بالشكل الصح .


غزو خارجي..

اليمن موطن الطيب والعسل لكننا نشاهد سوق العسل المحلي مليئاً بأصناف خارجية عدة باكستاني على كشميري وغيره.. ما الذي عملتموه في هذا..؟وأين دوركم هنا..؟



صحيح الباكستاني على البشاوري على الكشميري احنا تواصلنا قبل فترة مع اخواننا في وزاره الزراعة وقد اتخذوا قرارات لمنع الاستيراد بكميات كبيرة وهذه خطوة جبارة ونشكرهم عليها ..أيضاً الشهر السابق حضرنا جلسة مع مجلس الشورى وتناقشنا في هذا الموضوع وكيف نطور المنتج اليمني لما نشوف عدو المنتج اليمني هو المستورد.. لأن أكثر الناس يشوفوا العسل مستورد رغم أن معنا عسل يمني رخيص مش محتاجين للاستيراد مش محتاجينه اطلاقاً ..يعني في معنا عسل مراعي رخيص الثمن بيد المستهلك بإمكانه أن يشتري النصف الكيلو بـ4000_5000 ريال.. ولذلك يفترض أن نتجه للمنتج المحلي باعتباره
مضمون المصدر معروف مافيش عندنا الصناعة الذي قد وصلت للخارج مش مصنعين شيء.. هذا عسلنا طبيعي ..ولذلك نقول لا داعي للاستيراد ..يعني احنا في معنا انتاج محلي يكفي..

توعية شعبية..

ولذلك أقول إننا بحاجة لتوعية شعبية نحيي الارث التاريخي والحضاري ..كما أن العسل اليمني مش كل الانواع عالية في أنواع مثل عسل السدر في انواع جبلية غاليه صح لكن هذا عسل يعادل المواصفات العالميه الدوليه.. إنما في عسل رخيص عسل مراعي رخيصة الثمن جداً ارخص من الخارجي فلماذا لا نتجه للمنتج المحلي أفضل من الاستيراد..فضلا عن ان ذلك يستنزف أموال الدولة في العملة الصعبة نحن لدينا القدرة أن نوفر البدائل قادرين نحقق اكتفاء ذاتي لبعض المنتجات اليمنية الزراعية، السمكية العسل، البن.

إغراق السوق..

من المسؤول أو المتسبب في إدخال هذه الأنواع من العسل؟

والله هذه اتفاقية دولية لايستطيع أحد يرفضها أو يمنعها ..ونحن في اليمن موقعين على اتفاقية تجارية دولية تسمح الاستيراد والتصدير. لانك تستورد. لازم تصدر ..لكن هناك. لا أدري هل تغاضي او عدم فهم لنصوص هذه الاتفاقية مثلا نستورد العسل الخارجي لكن بكميات قليلة لا تزيد عن الكيلو ..بينما تأتي دول موقعة معاك نفس الاتفاقية تمنع دخول العسل اليمني.

غياب الدولة..

لماذا لا يتم طرح هذا الأمر على الجهات العليا ويتم التواصل عبر الدوائر الديبلوماسية..؟

طرحنا هذا الأمر على اللجنة الزراعية العليا.. فغياب الدولة وغياب الجانب الحكومي عن واجباته وتقاعس الجهات الرسمية وعدم الإلمام الكامل لدى البعض بما يحدث هو من اوصلنا لهذا الشي ..ونحن نطالب وزاره الزراعه او الجهات المسؤولة ان يكون التعامل بالمثل ..وليس فقط في العسل يمكن أن يكون منع الاستيراد بمنتجات كثيرة.
لكن للاسف هم مانعين دخول منتجاتنا ونحن متقاعدين عن اتخاذ اي اجراء بل نزيد نستورد منهم.على اساس ان اتفاقيه التجاره الدوليه إلزام علينا وحدنا..وهذا بسبب تقاعس الجهات الحكومية.


هناك من يقوم باستيراد عسل كشميري او غيره ويعيد تصديره على انه عسل يمني اصلي..ما حقيقة هذا الكلام..؟؟
هذا غير صحيح ولا يمكن أن يحدث ذلك..لأن العسل اليمني معروف بخصائصه ومميزاته ولا يمكن حتى خلطه ..لان هناك فحوصات دولية يتم عملها في حال تم التصدير..لان العسل اليمني يباع على انه طبيعي غير منزوع الخصائص التي يشتهر بها..يباع كما خرج من بطن النحلة..اذا مثلا من يتهم البعض بان هناك من يمارس هذه العمليه ويغش ويخدع فابوابنا في الجمعية مفتوحة ..ونقوم بعمل الفحص مجاني .واهلا وسهلا باي شخص يتعرض لأي نوع من الغش او غيره..واذا ثبتت اي حاله سنقوم بالرفع الى وزارة الزراعة واللجنة العليا الزراعية وحده العسل وسيتم محاربة أي شخص يقوم بتشويه سمعة العسل اليمني ..نحن نعاني من المتطفلين الذين يدخلون في السؤال ميديا الذين لتشويه سمعه العسل اليمني للحصول على إجابات ولايكات..بالعسل اليمني محمي. بإرادة الله ثم بإرادة الشعب الواعي والمدرك..ومن يحاول تشويه سمعة العسل اليمني ستقوم الجمعية بملاحقة قضائيا.سواء في وسائل التواصل الاجتماعي او في اي مكان اخر طالما ليس له دليل او اثبات على اقاويله.


مهرجان لاستعادة شهرة اليمن...


نظمتم مهرجانات للتسويق ولاعاده سمعة العسل اليمني..ما الذي حققتم من هذه الفعاليات..؟


فعلا نظمنا في شهر 7 يوليو العام الماضي مهرجان وقد لاقى حضورا كبيرا ونجاح وأعاد سمعة العسل اليمني وان كان دون الشكل المطلوب او المناسب لكننا استطعنا ان نحقق قفزة ايجابيه باعتبار ان اليمن موطن العسل ..كان وسيظل..ونحن مستمرون في هذا الموضوع والفعاليات التي لن تزحزحنا الشائعات او المزاعم والأكاذيب وكل من يحاول الإضرار بالعسل وباليمن عموما.


تربية صعبة..

تربية النحل تواجه تحديات..ما أبرز هذه التحديات..؟



واجهت وتواجه عدة تحديات منها قطع الطرقات و الألغام المنتشرة التي تمت زراعتها السنوات الماضية في مناطق عدة. ايضا الجبايات غير القانونية التي تتم في النقاط الامنية ترهق كاهل مربي النحل.سواء من هذا الطرف او ذاك.

فالنحال يعاني في خوض الصعاب والدخول للوديان والجبال والسهر ويتعرض للحيوانات المفترسة ويتعرض لقطاع الطرق وغيرهم..


آثار العدوان..

العدوان أثر كثيرا على تنقل النحالين من منطقه الى منطقه كما أن الحصار وارتفاع اسعار المشتقات النفطية ايضا مايحصل في النقاط الامنيه من خوف جبايات وووو الخ.

احتطاب جائر..

كلها صعوبات نحاول التغلب عليها. لكن هناك تحدي كبير ايضا وهو الاحتطاب الجائر الذي تتعرض له شجرة السدر كأنه عمل ممنهج لتدمير اي شي من داخل البلد.. يعني الان الاحتطاب الجائر لشجرة السدر وخصوصاً في المناطق الشمالية بشكل غير طبيعي .

لماذا لاتناقشون هذا مع الجهات ذات العلاقة المجالس المحلية مثلا..؟

ناقشنا هذا الموضوع مع الاخوة في مجلس الشورى وعقدنا جلسة معاهم وكانت جلسة مثمرة .. وهناك قوانين وتحتاج لتفعيل..وفي بلادنا اقولها بصدق المسؤولين حقنا يأخذوا وقت كبير حتى يدركوا الخطر.. يعني ليس هناك احد في موقع المسؤولية ويكون مراعي لكل الالتزامات اللي عليه ويقوم بتنفيذها.

انقراض..

مثلا مسألة الاحتطاب الجائر كم دينه تدخل صنعاء يومياً كم احتطاب واعتداء جائر تتعرض له شجرة السدر.. الأخوة في وزارة الزراعة يتهموا الأخوة في وزارة النفط . ووزارة النفط تتهم مدري من.. لايوجد توحيد للعمل من كل الجهات العلاقه لعمل حل جذري لما يحدث الآن.

الان شجرة السدر سنتين ثلاث سنوات إذا لم يتم ملاحقة الموضوع وتلافيه التدمير اسهل من انك تزرع يعني اذا زرعت كم بتاخذ وقت عشان تطلع الشجرة بينما نحن نريد ان نحافظ على الموجود فقط حافظ على الموجود وجزاك الله الف خير..

مزارع..

هناك من يقترح بعمل مزارع نحل ماهو موجود في الخارج..؟

لسنا بحاجة الى مزارع..فقد وهبنا الله عز وجل مزارع ذاتية في الوديان والجبال وكل مكان.


تقاعس حكومي..

كيف تقيمون تعاون وتفاعل الدولة والجهات الحكومية معكم...؟

الحقيقه هناك تقاعس كبير تجاه مطالبنا وما طرحناه من رؤوس وحلول تعمل على تطوير قطاع النحل والعسل..مثلا. موضوع المبيدات والسموم طالبنا بعدم إدخال السموم والمبيدات التي تشكل خطر على طوائف النحل..لكن لا احد يتفاعل..فقد حدث أن طوائف كثيره نتيجه استخدام هذه السموم او المبيدات الزراعية والحشرية الفتاكة..لدينا تقارير وشكاوى كثيرة تفيد بانتهاء طوائف نحل بسبب السموم.
ايضا موضوع الاحتطاب لشجره السدر وشجرة السموم..ايضا موضوع تضييق الخناق على النحالين في فرض اتاوات وجبايات غير قانونية..وهذه مسائل مهمة تهدد قطاع العسل.ايضا تهريب العسل والاستيراد العشوائي وتشويه سمعة العسل اليمني ..وهذه كلها لا يوجد قانون او قرار يمنع المشهرين والمسيئين للعسل اليمني.
لا يوجد ما يحمي المنتج اليمني.

مناشدة..

فنناشد الدولة للعمل والسعي لحماية العسل اليمني وان تطرح ايديهم بايدينا لوضع نقاط أساسية للحفاظ على المنتج اليمني بشكل عام وليس العسل فقط ولكن بشكل عام المنتجات اليمنية بحاجة الى الرعاية الكاملة والاهتمام اللازم كما هو الحال بالدول الاخرى .

ما الذي تقترحونه لحماية المنتج اليمني..؟

والله مقترح تفعيل القوانين و منع الاحتطاب وحماية النحل من السموم الفتاكه الذي تقتل النحل بكميات كبيرة . تجريم الاحتطاب..فلابد ان موقف الاحتطاب و تجريمه لأنك تقضي على شجره السدر عمرها يصل الى 200_ 300 سنه .وانت تجي تنهيها بلمح البصر..
فهذا يعتبر اعتداء على آثار بلادك على أشجار معمرة تعتبر من الاثار ..فهناك تساهل في تقطيع الشجر وكأن الموضوع لايعني لهم..
ايضا اذا لم تستطع مسألة التصدير ان تعمل على التسهيل للنحالين للتخاطب مع الدول التي منعت استيراد العسل اليمني..والا المعامله بالمثل اذا لم تتجاوب بفتح استيراد العسل اليمني نتعامل بالمثل بوقف استيراد العسل او اي منتج خارجي منهم .


*تشريعات لا تُنفذ !


البعض يطالب بإصدار تشريعات وضوابط لحماية العسل اليمني..؟

نرجو ذلك.. وهذا ما نطالب به.. لكن الفائدة إصدار قوانين وقرارات وهي حبيسة الأدراج لاتنفذ.
أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "حوارات"

عناوين أخرى

الافتتاحية
المستقبل للوحدة
بقلم / صادق بن امين أبو راس- رئيس المؤتمر الشعبي العام

حوارات
جريمة الرئاسة
مقالات
الوحدة اليمنية بين  التحدي والمأمول
د. عبدالعزيز محمد الشعيبي

عِزَّة اليمن بوحدته واستقراره
هايدي مهدي*

في ذكرى 22 مايو
د. أبو بكر القربي

مقاربة الوحدة وواحدية الثورة اليمنية ووحدة المصير المُشترَك
أ.د. أحمد مطهر عقبات*

34 عاماً من عمر الوحدة.. ثرثرات من قلب الحدث
يحيى العراسي

إلى قادة الأطراف الأربعة
يحيى حسين العرشي*

مُتلاحمون مهما كان
علي حسن شعثان*

الوحدة اليمنية رهان لا يعرف الخسارة
د. طه حسين الهمداني

الوحدة.. المُفترَى عليها..!!
د. عبدالوهاب الروحاني

الوحدة اليمنية قدر ومصير
عبدالسلام الدباء

حلم شعب
د. محمد عبدالجبار المعلمي

جميع حقوق النشر محفوظة 2006-2024 لـ(الميثاق نت)