موقع المؤتمر نت



موقع مايو نيوز



موقع معهد الميثاق


الصحة تدين استهداف المجمع الحكومي وإذاعة ريمة - 37232 شهيداً منذ بدء العدوان على غزة - رغم أضرارها الصحية.. ملابس "الحراج" ملاذ الفقراء - فِعْلٌ شعبي.. يتحدى صُنَّاع المعاناة..هل تنتصر حسن النوايا على سوء الحرب..؟ - النظام السعودي يفرض مزيداٍ من العراقيل على الحجاج اليمنيين بمشاركة مرتزقته - عدوان أمريكي بريطاني جديد على الحديدة - القوات المسلحة تستهدف مدمرة بريطانية وسفينتين رداً على مجزرة مخيم النصيرات - الخارجية تدين مجزرة مخيم النصيرات - تجاوز حصيلة شهداء غزة 37 ألفاً منذ 7 أكتوبر - الخارجية تدين مجزرة مخيم النصيرات -
مقالات
الميثاق نت -

الإثنين, 04-مارس-2024
عبدالله صالح الحاج -
° في ظل الوضع الإنساني والاقتصادي الصعب الذي يمر به قطاع غزة، قد يكون من الصعب تصديق أن هناك مزيداً من الألم والمعاناة التي يمكن للشعب الفلسطيني أن يتحملها، ولكن الأمر الذي يحدث في الواقع أشد بكثير مما يمكن أن نتخيّله.. فبالإضافة إلى الحصار الإسرائيلي المستمر على قطاع غزة، يعاني الآلاف من الفلسطينيين في غزة الآن من التجويع بسبب الحصار ونقص الطعام والمياه والدواء، ومنع دخول المساعدات الإغاثية الإنسانية من قِبَل سلطة الاحتلال الصهيوني نتيجة إغلاقه المعابر..

تنذر هذه الأحداث بكارثة إنسانية حقيقية وغير مسبوقة، تمثل أزمة أخرى في قائمة الأزمات المتفاقمة داخل قطاع غزة، وبعد أكثر من عقد من الزمن، ولعلمنا بأن المنظمات الإنسانية بالفعل تحذّر من هذا الأمر، فإننا ندعو العالم إلى الاستيقاظ والتحرّك للحيلولة دون وقوع كارثة جديدة للشعب الفلسطيني.. لا يمكن للعالم أن يستمر في التغاضي عن هذا الواقع المأساوي، ويتوجب علينا جميعاً المساعدة في إنقاذ الناس والحيلولة دون حدوث مأساة جديدة في هذا الجزء المحاصَر من العالم.

° في الأراضي الفلسطينية المحتلة، يعاني الشعب الفلسطيني منذ قرون من الظلم والتهميش، ولكن الأزمات والمعاناة التي يواجهها اليوم تفوق كل ما قبلها.. فالدولة الإسرائيلية، التي تستند إلى قوة السلاح والعدوان، تقوم بتجويع الشعب الفلسطيني بشكل صارخ..

لا يشعر العالم الآن بألم الأشخاص في غزة والضفة الغربية والقدس فحسب، لكنه يشعر بالفجيعة أمام الصمت إزاء الابادة الجماعية التي تطال الفلسطينيين لفظياً ومادياً.. فلقد تم إغلاق معابر الأغذية والإمدادات الطبية لعدة أشهر، مما يؤدي إلى نقص حاد في الطعام والمياه، مما يؤثر على صحة الكثير من الأطفال والنساء والرجال.

وفي هذا الوضع الصعب، يلجأ الفلسطينيون إلى الزراعة الصغيرة وتنظيم سوق السلع الأساسية لتجنب الجوع والفقر.. ومع ذلك، لم يتراجع الكيان الإسرائيلي عن سياسته المتعنتة والعقابية التي تفاقمت خلال الأزمة الحالية.

قدمت الأمم المتحدة، أثناء قمة رفع الوعي بالجوع في العالم، بياناً صادراً عن بعض المندوبين الأمريكيين، يدعمون فيه العقوبات المفروضة على الشعب الفلسطيني، ويؤكدون أنه يستحق الجوع بسبب تعاونه مع جهات إرهابية.. وهذا البيان يمثل انتهاكاً سافراً لحقوق الإنسان وإجراءً غير ذي أثر بنَّاء، ومتسق فقط لخدمة مصالح الكيان الإسرائيلي..

وبينما تتكالب الأزمات والمحن على الفلسطينيين، لا بد من بذل جهود أكبر حول العالم لمساعدتهم على الصمود في وجه حصار ومجازر العدوان الإسرائيلي. فنحن لا يمكننا السكوت على ضجيج الأسلحة الفتاكة والتجويع الممنهج الذي يضرب الشعب الفلسطيني.

° تشير التقارير الصادرة عن منظمات حقوق الإنسان ووكالات الأمم المتحدة إلى أن الحصار الإسرائيلي المفروض على قطاع غزة منذ أكثر من عقد من الزمن، أدى إلى تراجع الاقتصاد المحلي وتفاقم الفقر والجوع، بالإضافة إلى انتهاكات حقوق الإنسان الجسيمة وسطوة الدولة العسكرية على المدنيين والممتلكات الخاصة..

وتشجعت إسرائيل في الآونة الأخيرة باتجاهات جديدة للانتهاكات الممنهجة ضد الفلسطينيين، بما في ذلك استخدام القوة الفظيعة والترهيب والعنف والتجويع الممنهج.. ففي نوفمبر 2019م، حذرت منظمة الصحة العالمية من أن الأزمة الإنسانية الناجمة عن الحصار الإسرائيلي ستؤدي إلى زيادة حادة في عدد الوفيات بسبب نقص الأطباء والأدوية والمياه النظيفة..

وفي يوليو 2020م، أصدرت منظمة "بتسيلم" لحقوق الإنسان تقريراً حول التغذية ومستويات المعيشة في الضفة الغربية وقطاع غزة، حيث تبيَّن بوضوح الحاجة الملحة إلى زيادة الإمدادات الغذائية والتغذية الطبيعية للملايين من الفلسطينيين المهددين بالجوع.. وفي الوقت نفسه، يعاني القطاع الزراعي الفلسطيني من القيود الإسرائيلية المركزة على الحركة والإمدادات والأسعار..

ومؤخراً، كان للتقرير الذي أصدرته اللجنة الدولية لشؤون حقوق الإنسان يوم الثلاثاء 30 نوفمبر 2021م دور كبير في تسليط الضوء على مشكلة الجوع في فلسطين، إذ اتخذت اللجنة خلاصة "اتهامية" لاستخدام السلطات الإسرائيلية الحصار الاقتصادي والتجويع بما يشكل "جرائم حرب" تتعارض مع القوانين الإنسانية الدولية.. وشدد التقرير على أن الحجم المتزايد للجوع في فلسطين يتطلب إصلاحات جذرية في السياسات الإسرائيلية والدولية لحل الأزمة الإنسانية الضائقة..

° ويجب الإشارة إلى أن هذه الانتهاكات لحقوق الإنسان والحصار الإسرائيلي لم يتم إلغاؤها ولا حتى تخفيفها رغم المطالبات المستمرة من قِبَل المجتمع الدولي ومنظمات المجتمع المدني، مما يضع الفلسطينيين في موقف صعب ويؤثر على حياتهم اليومية بطرق عدة..

ينبغي تعزيز الجهود العالمية لإنهاء الحصار الإسرائيلي على قطاع غزة والتصدي للانتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان التي يتعرض لها الفلسطينيون بشكل يومي، لتحقيق قضية العدالة وتمكين الفلسطينيين من ممارسة حقوقهم الإنسانية الأساسية والعيش بكرامة وأمان في وطنهم..

° في الخاتمة، نؤكد على الضرورة الملحة للتحرك العاجل والجاد لوقف سياسات التجويع والحصار التي يتعرض لها الشعب الفلسطيني، والتي تهدد حياتهم وكرامتهم الإنسانية الأساسية.

ونطالب المجتمع الدولي ومنظمات المجتمع المدني العمل بجهود مضاعفة لإنهاء الصراع الفلسطيني الإسرائيلي وإنهاء الحصار غير الإنساني وإعادة إعمار البنية التحتية وتأمين الحقوق الإنسانية الأساسية للشعب الفلسطيني..

نحن على أمل أن تتحرك الإرادة السياسية والقناعة الوطنية لحقن الدماء وإنهاء الصراع اللذين أسفرا عن العديد من الأزمات الإنسانية والخسائر والتشرد، وأن يتحقق السلام والعدل والمساواة بين جميع المجتمعات في الشرق الأوسط، ويحيا الشعب الفلسطيني بحرية وكرامة كاملة.
أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "مقالات"

عناوين أخرى

الافتتاحية
المستقبل للوحدة
بقلم / صادق بن امين أبو راس- رئيس المؤتمر الشعبي العام

حوارات
جريمة الرئاسة
مقالات
الحرية لفلسطين بكل لغات العالم
عبد السلام الدباء

حق طبيعي للناس
أحمد عبدالرحمن

البقية في حياتك
حسن عبد الوارث

المؤتمر.. الحصن الحصين
يحيى الماوري

حرصاً على اليمن
أبو بكر القربي

النخبة التي كانت (2)
د. عبدالوهاب الروحاني

المتغيّرات تتسارع.. والفرص لا تتكرر
أحمد الزبيري

قراءة في سطور عن موسوعة (بن حبتور)
طه العامري

من (التفكيكية)كمعول هدم إلى المقاومة كإعادة بناء.. رؤية في الواقع والمتغيّر
محمد علي اللوزي

بين شارع المصلى وبيت الحَوِش!!
عبدالرحمن بجاش

حتى لا ننسى ذكرى تفجير جامع الرئاسة في اليمن
د. طه حسين الهمداني

جميع حقوق النشر محفوظة 2006-2024 لـ(الميثاق نت)