موقع المؤتمر نت



موقع مايو نيوز



موقع معهد الميثاق


الاحتلال يعدم 200 نازح في مجمع الشفاء بغزة - إعلان هـام من وزارة التربية والتعليم في صنعاء - رئيس المؤتمر يعزي بوفاة السفير أحمد الكبسي - شباب المؤتمر الشعبي العام: موقف بلادنا مع فلسطين جسد صدق الأخوة ووحدة المصير المشترك - 32552 شهيداً منذ بدء العدوان على غزة - الشريف يعزي الشيخ حسين عبدالعزيز بوفاة والدته - صنعاء.. الخدمة المدنية تصدر بياناً هاماً بشأن المرتبات - أطلقوا العنان للنشاط الخيري دون قيود - المناضل أحمد محمد ﺍﻟﻨﻌﻤﺎﻥ.. رائد من رواد التنوير في اليمن - فتح مكة.. نقطة التحوُّل الكبرى لمسيرة الإسلام -
مقالات
الميثاق نت -

الجمعة, 10-مارس-2023
أحمد‮ ‬الزبيري -
رشاد العليمي يرأس اجتماعاً لمجلس الرياض الرئاسي في اليمن في بيت الطاعة السعودي، والزبيدي يحضر الاجتماع عبر تقنيات الفيديو من بيت الطاعة الإماراتي، والإعلاميون والمغردون التابعون للمجلس الانفصالي ينسحبون من معركة الزبيدي والعليمي، ليصبح كلام العليمي المسيئ للقضية‮ ‬الجنوبية‮ ‬وما‮ ‬نشروه‮ ‬كأنه‮ ‬لم‮ ‬يكن‮.‬
ومن تعز يصدر بيان ما يسمى شباب ثورة 11 فبراير ضد تسليم المدينة والمحافظة لميليشيات الإمارات في الساحل الغربي، وعلى ما يبدو البيان هنا يأتي من باب حفظ ماء الوجه للإصلاح وميليشياته وذر الرماد في عيون المغفلين ممن يعتقدون أن ما زال هناك من هو مخلص لثورتهم.
الكل يعرف أن القرار ليس بيد كل هؤلاء إنما بيد المشغلَّين السعودي والإماراتي اللذين اختلفا بالعليمي والزبيدي ودرعه والانتقالي وقواته، والتسريبات تتحدث عن صفقة بين السعودية والإمارات حول عدن لتصبح من نصيب السعودية مقابل تعز لتكون من نصيب الإمارات، وما عدا ذلك أذان في مالطا، وحتى حديث ضابط المخابرات السعودي والذي أصبح إعلامياً حول رهن نساء الانتقالي في أبوظبي لم يَعُد كلاماً سعودياً مقصوداً لإهانة مرتزقة الإمارات وتحديداً الانتقالي، ولكن هذا العقيلي نسي أن يذكر نساء مرتزقة السعودية في الرياض.
بكل تأكيد أن كل هذه الأطراف لم تُسلب إرادتها مقابل الريال السعودي والدرهم الإماراتي والدولار الأمريكي، وأي كلام مهما كان يمس الشرف ويجرح الكرامة ويهتك الأعراض مقبول ما دام له ثمن ويضاعف الأرصدة.
المهم بالنسبة للإمارات سيطرتها على باب المندب والممر المائي المتجه منه وإليه، وهذا يعني السيطرة على الساحل الغربي مع محافظة تعز التي يتبعها هذا الساحل وتحديداً جبال المديريات الجنوبية للمحافظة والتي ستصبح تحصيل حاصل بعد الصفقة الإماراتية السعودية.
اجتماع ما يسمى مجلس الرئاسة بعليمه وزبيده ومحرميه وبقية شلة الأُنس والرفلة الملتحين والحالقين عمَّاذا يتحدثون ويناقشون فيه؟! الأمور لا تحتاج إلى عمق تفكير لأن السعودي والإماراتي والإمريكي والبريطاني صاروا يلعبون على المكشوف، والشرعية المزعومة لم تعد كذلك بالنسبة للسعودي لكنها ضرورة في هذه المرحلة لتجميد الوضع بين الحرب واللاحرب من قبل البريطاني والأمريكي وهم يحاولون في كل هذا الربيش الاحتفاظ بالوضع القائم إلى حين يفرغون من القضايا الكبيرة الممتدة من بحر الصين إلى أوكرانيا.
ويبقى السؤال أين القوى الوطنية المدافعة عن سيادة ووحدة واستقلال اليمن من كل هذا؟.. الهدنة قائمة بدون تمديد وبدون توقيع وبدون إعلان.. السعودية مقرة أن ما تقوم به وتحالفها حرب عدوانية على الشعب اليمني وفاوضت في عُمان على هذا الأساس وأبدت استعدادها لتنفيذ كل المطالب الإنسانية التي هي من حق الشعب اليمني.. وفي اللحظات الأخيرة يأتيها الأمر من صاحب الأمر الأمريكي بأن تتراجع عن كل هذا، وفجأة يطلع لنا نائب وزير الخارجية ومبعوث الرئيس الروسي يلتقي برئيس الوفد الوطني في مسقط ويلحقه بعد يومين أو اكثر السفير بدرجة مندوب‮ ‬سامي‮ ‬في‮ ‬اليمن‮ ‬آل‮ ‬جابر،‮ ‬لنخلص‮ ‬إلى‮ ‬أن‮ ‬الوضع‮ ‬في‮ ‬مجمله‮ ‬ضبابي‮ ‬فهل‮ ‬نحن‮ ‬ذاهبين‮ ‬إلى‮ ‬سلام‮ ‬أم‮ ‬الى‮ ‬حرب‮ ‬أم‮ ‬إلى‮ ‬شيء‮ ‬هُلامي‮ ‬بدون‮ ‬شكل‮ ‬ولا‮ ‬مضمون؟‮!‬
ما قلناه في الفقرة السابقة عن اليمن ينسحب على الاقليم والمنطقة والوضع الدولي وأمريكا وأوروبا والصين وروسيا، وعلى ما يبدو أن نهاية كل هذا ستحدده الأطراف والقوى التي في الهوامش والمتون.. والأمر لله من قبل ومن بعد..
أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "مقالات"

عناوين أخرى

الافتتاحية
ذكرى الصمود التاسعة..و صوابية مواقف المؤتمر
فريق ركن دكتور/ قاسم لبوزة- نائب رئيس المؤتمر الشعبي العام

حوارات
جريمة الرئاسة
مقالات
الجديد - القديم في المؤامرة ..!!
د. عبدالوهاب الروحاني

إلى هنا وكفى
أحمد الزبيري

إياك تقول أنا عربي
علي أحمد مثنى

المناخ مسؤولية الجميع
د. محمد العبادي

اليمن كلها أوقاف !!
عبدالرحمن حسين العابد

البعد المسكوت عنه في (العالمية) كمُنتَج غربي
محمد علي اللوزي

تَـقِـيَّـة
عبدالرحمن بجاش

تَصَاعُد وعي العالم بمأساة غزة
السيد شبل

التبعية الإيجابية والتبعية السلبية في تاريخ الحضارة اليمنية
إبراهيم ناصر الجرفي

من عملية التاسع من رمضان إلى ما بعد الرياض.. وَعْدٌ يتجسَّد
أصيل نايف حيدان

السنوار القائد والعقل المدبّر لهجمات 7 أكتوبر
سعيد مسعود عوض الجريري*

جميع حقوق النشر محفوظة 2006-2024 لـ(الميثاق نت)