موقع المؤتمر نت



موقع مايو نيوز



موقع معهد الميثاق


التمور في رمضان.. هل تخضع للرقابة والفحص قبل وصولها الأسواق؟ - الصناعة تدشن حملة للرقابة على الأسعار - الامين المساعد يواسي آل عبار - جرائم العدوان في مثل هذا اليوم 18 مارس - يونيسف: أكثر من 13 ألف طفل قتلوا في غزة - الصحة تدين اقتحام مجمع الشفاء الطبي بغزة - مواطنون لـ "الميثاق": رمضان محطة إيمانية لإحياء وتجديد منظومة القِيَم النبيلة - يونيسف: أكثر من 13 ألف طفل قتلوا في غزة - مجيديع يعزي بوفاة الشيخ الشماخ - نصائح هامة لتخفيف حموضة المعدة في شهر الصيام -
محافظات
الميثاق نت -

الخميس, 08-أغسطس-2019
الميثاق نت - جميل الجعدبي - -
إختتمت الخميس بصنعاء الدورة التدريبية " أساسيات الصحافة الاستقصائية" والتي نظّمتها الشبكة اليمنية للصحافة الاستقصائية " يمان"، بالشراكة مع مشروع منصّتي 30 التابع لإذاعة هولندا العالمية، خلال الفترة من 3- 8 اغسطس2019م،
وخلال الدورة التي استهدفت 15 متدرّباً ومتدربة من مختلف الوسائل والمنصّات الإعلامية اليمنية، تلقّى المتدربين عدد من العلوم والمحاضرات النظرية والتمارين التطبيقية والأنشطة المهنية، في مفاهيم وأساسيات ومميزات الصحافة الاستقصائية عن الصحافة التقليدية، وصحافة البيانات والتصوير الاحترافي وتقنيات (كروس ميديا)، وكيفية إنتاج تحقيقات صحافية استقصائية ( مكتوبة- ديجتال- تلفزيونية).
وتعرّف المتدرّبين على خلاصة تجارب وخبرات ميدانية لنماذج تحقيقات صحافية استقصائية يمنية حصدت جوائز عربية وعالمية خلال السنوات الأخيرة، وأهمّية الالتزام بمواثيق الشرف المهنية والأخلاقية وخاصة في مجال الصحافة الاستقصائية بما في ذلك احترام الخصوصيات والحساسية والتزام المسئولية والتحلي بالشجاعة والتدقيق في اختيار الكلمات والمصطلحات ، وبما يحقق اعلى درجات المصلحة العامة، ويعزّز من تماسك المجتمع وحماية الحقوق والحريات، ويعلى من شأن القيم الانسانية النبيلة.
كما تعّرف المتدربين على كيفية تصوير انواع اللقطات وقياس وضبط اجواء التصوير ، وكتابة سيناريو التحقيق الاستقصائي، وترتيب وفرز البيانات الغزيرة عبر برنامج " إكسل" وغيرها من وسائل التكنولوجيا وتطويعها لخدمة الصحافة الاستقصائية.

واعتبر عدد من المشاركين في الدورة أنّها مثّلت فرصة ثمينة لتطوير قدراتهم وصقل مهاراتهم الصحافية ، خاصة وأنها تنعقد بصنعاء في ظل الحصار وتعذّر السفر خارج اليمن للانخراط في مثل هكذا برامج تعليمية مواكبة للتطورات التقنية/ التحريرية المتسارعة في حقل الاعلام والصحافة بشكل عام .
مشيرين كذلك إلى إنعدام المعاهد التعليمية المتخصصة في صنعاء بمثل هكذا صحافة تجمع بين التحرير والبحث المنهجي والتدقيق والتحقق من صحة المعلومات ، واستخدام التقنيات الالكترونية، والاستشارات القانونية والدعم الفني ، والمبادئ والمفاهيم الاخلاقية الأساسية.

وفي ختام الدورة سلّما المدربان والصحفيان المتخصصان في الصحافة الاستقصائية، ومسئولي الشبكة اليمنية للصحافة الاستقصائية، أصيل سارية- المدير الاداري والمالي- ، ومحمد يحيى جهلان - مدير التحقيقات الصحفية المكتوبة - شهادات المشاركة على المتدربين بحضور منسّق مشاريع منصتي 30(إذاعة هولندا العالمية في اليمن) وائل الكبسي، والصحفي اليمني المشارك في التدريب محمد الحسني، والمصور عدنان المطري.

هذا ويعدّ البرنامج التدريبي " اساسيات الصحافة الاستقصائية" الذي ينفذ في صنعاء وعدن، يعدّ باكورة مشاريع الشبكة اليمنية للصحافة الاستقصائية في اليمن، والتي تضم مجموعة من الصحافيين اليمنيين، وتعمل على الارتقاء بمستوى الصحافة الاستقصائية اليمنية وتعزيز دورها في الرقابة والمساءلة عبر مجموعة من برامج التدريب، وكذا توفير– رقمية " , بالاضافة الى تقديم الدعم والمساندة القانونية والاستشارية لهم التمويل للصحفيين اليمنيين لمساعدتهم على انتاج قصص استقصائية " مرئية – مقروءة ومساعدتهم على نشر قصصهم بما يسهم في تعزيز نشاط ودور الصحافة الاستقصائية في اليمن.
أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "محافظات"

عناوين أخرى

الافتتاحية
في ذكرى رحيله.. المتوكل.. المناضل الإنسان
بقلم/ صادق بن أمين أبوراس- رئيس المؤتمر الشعبي العام:

حوارات
جريمة الرئاسة
مقالات
جسر "العار" في بطولة هوليودية!!
مطهر الأشموري

عن أيلول الأسود
هائل المذابي

واقع الأبحاث والدراسات في مجتمعنا العربي
محمد علي اللوزي

فلسفة العدالة
د. محمد العبادي

عن الشخصية الوطنية المعروفة يحيى حسين العرشي.. وعطاء بلا حدود
يحيى العراسي

في رمضان.. يموتون جَوْعى..!!
د. عبدالوهاب الروحاني

أوقفوا الفرز العِرقي والخطاب المذهبي إنْ كنتم مسلمين
حسن الدولة

قاعدة أمريكية في حضرموت
ناصر باقزقوز

فرصة لإعادة ضبط المواقف تجاة غزة
عبدالسلام الدباء

المنهج الإسلامي.. والتدخلات السياسية السلبية ..!!
إبراهيم ناصر الجرفي

"مجاعة غزة: قصة الابتزاز الإنساني الذي تواصله إسرائيل"
عبدالله صالح الحاج

جميع حقوق النشر محفوظة 2006-2024 لـ(الميثاق نت)