موقع المؤتمر نت



موقع مايو نيوز



موقع معهد الميثاق


أطلقوا العنان للنشاط الخيري دون قيود - المناضل أحمد محمد ﺍﻟﻨﻌﻤﺎﻥ.. رائد من رواد التنوير في اليمن - فتح مكة.. نقطة التحوُّل الكبرى لمسيرة الإسلام - 11 من النساء حكمن اليمن قديماً - مزن توزع 100سلة غذائية للأسر المحتاجة في بني الحارث - دولة عربية تسجل 4560 حالة طلاق في شهر واحد - إحالة 10 تجار كهرباء إلى النيابة - ارتفاع عدد الشهداء الصحفيين في غزة إلى 136 - اجتماع مشترك بصنعاء يناقش الوضع الوبائي - بيان هام لـ(السياسي الأعلى) ردا على غارات العدوان -
الأخبار والتقارير
الميثاق نت -

السبت, 15-يونيو-2019
الميثاق- جميل الجعدبي -
نالت الباحثة اليمنية بجامعة صنعاء رحمة محمد عبدالله رمانة درجة الماجستير في علم النفس تخصص " علم النفس الأسري " وبتقدير عام إمتياز مع مرتبة الشرف، وذلك عن رسالتها الموسومة بـ" التكوين النفسي لشخصية المرأة المعنفة الرافضة والمتقبلة للعنف".
وفي جلسة المناقشة العلنية التي عقدت صباح السبت 15/6/2019م، بقاعة مركز الارشاد التربوي والنفسي بجامعة صنعاء، اشادت لجنة المناقشة والحكم بموضوع البحث الذي قدمته الطالبة رحمة رمانة، ومستوى الجهد المبذول في البحث الذي وصفته اللجنة بالنوعي وذات ابعاد ثقافية ومجتمعية وانه تطرق لواحدة من اهم القضايا المجتمعية التي تعد من القضايا المسكوت عنها .
وتكونت لجنة المناقشة والحكم من 😞 الاستاذ الدكتور / على سعيد احمد الطارق - المشرف الرئيس، وعضوية الدكتور عبداللطيف عبدالقوي العسالي، استاذ علم الاجتماع وعلم النفس الجنائي باكاديمية الشرطة، ممتحناً خارجياً، والدكتور/ عدنان عبدالقادر الشرجبي، استاذ بقسم علم النفس كلية الاداب جامعة صنعاء، ممتحناً داخلياً،
وفي حديثه لـ( الميثاق) قال الدكتور/ عبداللطيف عبدالقوي العسالي- عضو لجنة المناقشة والحكم- إن بحث الطالبة رحمة رمانة المعنون بـ(التكوين النفسي لشخصية المرأة المعنفة الرافضة والمتقبلة للعنف)، سلط الضوء على قضية هامة وظاهرة تحتاج إلى مزيد من البحث والتقصي في اوساط المجتمع اليمني، مشيرا إلى ان البحث ذو ابعاد ثقافية ومجتمعية ويخضع لعادات وتقاليد تتجذر في الموروث الشعبي، وهو ما يعني أن انجازه يعد نوع من المغامرة، وأضاف :" ليس من السهولة الحصول على عينات في هذا البحث ".
وبحسب نتائج بحث الطالبة فأن التكوين النفسي لشخصية المرأة المعنفة القابلة للعنف كان ضعيفاً جداً في الأبعاد (الجسمي, والانفعالي، والاجتماعي، والعقلي) بينما كان تكوينهن (الروحي) بدرجة متوسطة، بينما وجدت نتائج البحث أن التكوين النفسي لشخصية المرأة المعنفة الرافضة للعنف كان عالياً في الأبعاد (الجسمي، والانفعالي، والاجتماعي، والعقلي) بينما كان تكوينهن (الروحي) بدرجة متوسطة.
وتضمنت نتائج البحث أن أكثر سبب لتحمل العنف الجسدي هو (تصمت وتفوض أمرها لله)، وأن أكثر سبب لتحمل العنف اللفظي هو (خوفاً من نظرة الناس للمطلقة)، وأكثر سبب لتقبل العنف النفسي هو (لأجل الأولاد), وأن أكثر سبب لتحمل عنف الزوج بصفة عامة هو (لأجل الأولاد).

هذا وقد حضر جلسة المناقشة البروفيسور/ عبدالعزيز الترب، مستشار رئاسة الجمهورية للشؤون الاقتصادية، واحمد غالب الرهوي، عضو المجلس السياسي الأعلى، والدكتورة/ رجاء المصعبي،رئيس المؤسسة اليمنية لحقوق الإنسان، وعدد من الاكاديميين والباحثين بجامعتي صنعاء و21 سبتمبر، بالاضافة إلى حشد من طلاب وطالبات كلية الاداب والعلوم الانسانية، وزملاء الباحثة، والمهتمين بقضايا وحقوق المرأة والطفولة
أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "الأخبار والتقارير"

عناوين أخرى

الافتتاحية
ذكرى الصمود التاسعة..و صوابية مواقف المؤتمر
فريق ركن دكتور/ قاسم لبوزة- نائب رئيس المؤتمر الشعبي العام

حوارات
جريمة الرئاسة
مقالات
الجديد - القديم في المؤامرة ..!!
د. عبدالوهاب الروحاني

إلى هنا وكفى
أحمد الزبيري

إياك تقول أنا عربي
علي أحمد مثنى

المناخ مسؤولية الجميع
د. محمد العبادي

اليمن كلها أوقاف !!
عبدالرحمن حسين العابد

البعد المسكوت عنه في (العالمية) كمُنتَج غربي
محمد علي اللوزي

تَـقِـيَّـة
عبدالرحمن بجاش

تَصَاعُد وعي العالم بمأساة غزة
السيد شبل

التبعية الإيجابية والتبعية السلبية في تاريخ الحضارة اليمنية
إبراهيم ناصر الجرفي

من عملية التاسع من رمضان إلى ما بعد الرياض.. وَعْدٌ يتجسَّد
أصيل نايف حيدان

السنوار القائد والعقل المدبّر لهجمات 7 أكتوبر
سعيد مسعود عوض الجريري*

جميع حقوق النشر محفوظة 2006-2024 لـ(الميثاق نت)