موقع المؤتمر نت



موقع مايو نيوز



موقع معهد الميثاق


دي ميستورا يعلن استقالته كمبعوث أممي إلى سوريا - مصرع عدد من مرتزقة العدوان في عملية إغارة وكسر زحف لهم بتعز - العدوان يشن ست غارات على مديرية التحيتا بمحافظة الحديدة - العدوان يواصل استهداف صعدة بالغارات الجوية والقصف الصاروخي والمدفعي - مصرع وإصابة عدد من مرتزقة العدوان بعملية هجومية على مواقعهم بمديرية المصلوب - عملية هجومية على مواقع مرتزقة العدوان جنوب القرن بجبهة نهم - الجيش واللجان يكبدون الغزاة ومرتزقتهم خسائر كبيرة في الأرواح والعتاد - المؤتمر يُناشد منظمات الإغاثة سرعة إنقاذ أبناء المهرة - عمليتان مشتركتان للسلاح المسير والمدفعية تستهدفان الغزاة في الساحل الغربي - العدوان يستهدف المواطنين وممتلكاتهم في محافظتي صعدة والحديدة -
حوارات
الميثاق نت -

الأحد, 16-سبتمبر-2018
حاوره/ رئيس التحرير -
قال الكاتب والمحلل السياسي السوري علي ناصيف: إن المبعوث الأممي مارتن غريفيث فشل كسابقيه.. وأشار الى أن مشاورات جنيف3 التي تعثرت قبل أن تبدأ لم يرد منها المبعوث سوى أن يسجل للمجتمع الدولي جهداً وإنجازاً ما بغض النظر عن نتائجه.
ورأي‮ ‬ناصيف‮ ‬أن‮ ‬التحالف‮ ‬بين‮ ‬المؤتمر‮ ‬الشعبي‮ ‬العام‮ ‬وأنصار‮ ‬الله‮ ‬لايزال‮ ‬يحتاج‮ ‬للكثير‮ ‬من‮ ‬الجهد‮ ‬والقفز‮ ‬فوق‮ ‬المعوقات‮.. ‬الى‮ ‬التفاصيل‮:‬


‮< ‬فشلت‮ ‬عملية‮ ‬التهيئة‮ ‬والاعداد‮ ‬لمشاورات‮ ‬جنيف‮ ‬3‮ ‬وعرضت‮ ‬صنعاء‮ ‬لمبرراتها‮.. ‬ماتقييمكم‮ ‬لهذا‮ ‬المشهد؟
- اعتقد ان مؤتمر المشاورات الأخير بجنيف الذي دعا اليه المبعوث الاممي لم يكن جادا ولم يكن الهدف منه أصلا وضع اللبنة الأولى على صعيد الحل السياسي في اليمن ولم يكن هناك موافقة عليه من قبل أصحاب القرار الحقيقيين ولم يكن مرجوا منه تحقيق أي تقدم سياسي بالمطلق بدلالة افشاله بعدم تسهيل وصول الوفد الوطني الى هذا المؤتمر.. ويبقى السؤال: لماذا كانت كل تلك الترتيبات والإعلام لأجل المؤتمر؟؟ فتكون الإجابة: 1-ان المبعوث الدولي فشل كمن سبقوه واراد ان يسجل للمجتمع الدولي انه سجل جهداً وإنجازاً ما بغض النظر عن نتائجه 2-كان هناك محاولة لتهميش حزب المؤتمر في صنعاء بحيث يبعدونه عن المشاركة ويصبح ذلك ركناً في العمليات السياسية القادمة وذلك عقوبة له لإصراره على الوقوف الى جانب الوطن 3-التشهير بالإعلام ليمن الصمود امام المجتمع الدولي لتقول إن المجلس السياسي وحكومة الإنقاذ لا تريد حلا سياسيا 4-فيما لو كان سافر وفد صنعاء حسب شروطهم لوقع بالفخ المرجو من هذا المؤتمر وكانوا سيبتزونه مقابل السماح بعودته كما حصل سابقا 5- القول للعالم ان الصراع يمني يمني ولا دَخْلَ للتحالف به من خلال تقديم وفدين يمنيين وهناك اساب أخرى .

‮< ‬يبدو‮ ‬ان‮ ‬هناك‮ ‬لدى‮ ‬الامم‮ ‬المتحدة‮ ‬حالة‮ ‬من‮ ‬عدم‮ ‬الاستفادة‮ ‬من‮ ‬تجاربها‮ ‬السابقة‮ ‬المرتبطة‮ ‬باليمن‮ ‬هل‮ ‬يعني‮ ‬هذا‮ ‬اصراراً‮ ‬على‮ ‬الخطأ‮ ‬ام‮ ‬غباء؟
- رأيي ان الأمر ليس غباء ولا إصرارا على الخطأ ولكن دور الأمم المتحدة مغتصب لصالح الغرب تماما وخاصة بما يخص القضايا الشرق أوسطية ولسوء حظ اليمن ان الغرب متواطئ ضده بل بعضه طرف ومستفيد من هذه الحرب ودور الأمم المتحدة الآن في اليمن اظهر أن اليمن عدو للمجتمع الدولي‮ ‬كي‮ ‬يكسبوا‮ ‬مزيدا‮ ‬من‮ ‬الوقت‮ ‬لإكمال‮ ‬دماره‮ ‬عقوبة‮ ‬له‮ ‬لأنه‮ ‬حاول‮ ‬ان‮ ‬يخرج‮ ‬قليلا‮ ‬من‮ ‬تحت‮ ‬عباءتهم‮ ‬وليكسبوا‮ ‬مزيدا‮ ‬من‮ ‬الابتزاز‮ ‬من‮ ‬الآخرين‮ ‬والأمم‮ ‬المتحدة‮ ‬هي‮ ‬لمن‮ ‬يدفع‮ ‬اكثر‮ ‬وانتم‮ ‬فقراء‮.‬

‮< ‬عموما‮ ‬العملية‮ ‬التفاوضية‮ ‬المعنية‮ ‬باليمن‮ ‬كيف‮ ‬تنظرون‮ ‬لها‮ ‬وما‮ ‬أبرز‮ ‬الاعتوارات‮ ‬التي‮ ‬تجعلها‮ ‬عملية‮ ‬غير‮ ‬قادرة‮ ‬على‮ ‬الحركة‮ ‬الفاعلة؟
- لو تمعنا جيدا بكل ما قيل عن مبررات هذه الحرب على اليمن نجد انها كلها ليست حقيقية وهي مجرد كلام للإعلام وان الأسباب الحقيقية لم يعلن عنها جهارا حتى الآن وهنا تكمن الخطورة وان الذين شنوا هذه الحرب لم يحققوا أهدافهم حتى اللحظة لذلك يجدون ان من الصعوبة الذهاب للعملية السياسية قبل تحقيق أهدافهم كلها او جزء منها واعتقد انهم اليوم تنازلوا عن كثير من أهدافهم بسبب اخفاقاتهم وسبب عنادكم في الدفاع عن اليمن والمشكلة الحقيقية في عملية التفاوض فإن صاحب القرار الذي شن الحرب يرفض المشاركة في التفاوض .

‮< ‬الى‮ ‬اي‮ ‬مدى‮ ‬اصبحت‮ ‬الاجندة‮ ‬الدولية‮ ‬مسيطرة‮ ‬على‮ ‬اي‮ ‬حوار‮ ‬بين‮ ‬اليمنيين؟
- من البداية هذه الحرب كانت بقرار إقليمي ودولي ولذلك ان القرار كاملا بيد من قرر وعمل على شن هذه الحرب على اليمن وليس بيد اليمنيين ولذلك أرى ان كامل القرار لإيجاد حل سياسي لليمن ليس بيد اهل اليمن وانما بيد الأجندة الدولية.

‮< ‬هناك‮ ‬من‮ ‬يربط‮ ‬بين‮ ‬الصراع‮ ‬الدولي‮ ‬في‮ ‬سوريا‮ ‬باليمن‮ ‬ويرون‮ ‬توافقات‮ ‬الكبار‮ ‬في‮ ‬سوريا‮ ‬سيكون‮ ‬على‮ ‬حساب‮ ‬اليمن‮.. ‬تعليقكم؟
- الترابط الوحيد بين الموضوعين هو الاحداث التي جرت بعد 2010م من خلال اسقاط الأنظمة العربية لصالح الإسلام السياسي وإغراق هذه الدول بالفوضى السياسية والأمنية لتقسيم المقسم وتمرير مشروع الشرق الأوسط الجديد وتم ذلك بمال عربي وتخطيط ودعم غربي وصهيوني واقليمي مع ان النار كانت ستلتهم من مولوا ذلك واما كلامك حول توافقات الكبار حول سوريا غير صحيح البتة وبعيد كل البعد عن الحقيقة والواقع ومن له ربع رؤية يرى بأم عينه الضغوط والعمل الدولي المستمر لأجل إبقاء واطالة الأزمة والحرب في سوريا وما تراه الآن من معوقات لتحرير إدلب هو خير دليل على ما أقول وأما حول تضرر اليمن نسبيا من مسيرة الانتصارات في سوريا فهذا صحيح لكن ليس من باب بيعة دولية او توافق دولي لكن من باب ان مشعل الحروب ومشغّلها في المنطقة كلها اخفق وفشل في كل مكان ويريد الآن ان يعوض في اليمن ويصر على ان يسجل لنفسه أي‮ ‬انجاز‮ ‬لعمله‮ ‬ولم‮ ‬يبقَ‮ ‬امامه‮ ‬إلا‮ ‬اليمن‮ ‬ليثبت‮ ‬نجاحه‮ ‬من‮ ‬خلال‮ ‬ظنه‮ ‬بوهن‮ ‬اليمن‮ ‬وضعفه‮ ‬أمام‮ ‬مشروعه‮ ‬لكنه‮ ‬وقع‮ ‬في‮ ‬خطأ‮ ‬فادح‮ ‬سبب‮ ‬له‮ ‬حوالي‮ ‬أربع‮ ‬سنوات‮ ‬من‮ ‬الخسائر‮ .‬

‮< ‬تشتد‮ ‬المعارك‮ ‬حاليا‮ ‬بالساحل‮ ‬الغربي‮ ‬وهناك‮ ‬تحذيرات‮ ‬من‮ ‬حدوث‮ ‬مخاطر‮ ‬كبيرة‮ ‬على‮ ‬الامن‮ ‬بالبحر‮ ‬الاحمر‮.. ‬هل‮ ‬أنتم‮ ‬مع‮ ‬هذه‮ ‬التحذيرات؟
- نعم انا مع هذا القلق لكن ليس كما يروج بحيث ان اليمن يشكل خطراً على البحر الأحمر ولكن من الطرف الآخر لأنهم سيعودون للصراع فيما بينهم على الساحل الغربي قريبا لان اليمن لم يسجل ولا سابقة بحياته انه شكل خطراً على شواطئه او حدوده مع جيرانه .

‮< ‬تتحدثون‮ ‬في‮ ‬أكثر‮ ‬من‮ ‬مناسبة‮ ‬عن‮ ‬مقارنة‮ ‬بين‮ ‬الصمود‮ ‬اليمني‮ ‬والسوري‮ ‬هل‮ ‬لكم‮ ‬ان‮ ‬تعطوا‮ ‬للقارئ‮ ‬فكرة‮ ‬عن‮ ‬الفارق‮ ‬بين‮ ‬الصمودين؟
- انا أرى ان هناك تشابهاً بين الصمودين أكثر مما أرى فوارق لأن الخندق الذي يوجّه سهامه لليمن وسوريا هو خندق واحد والأهداف من هذه السهام واحدة وأما الفوارق الجوهرية بين الصمودين هي ان النار التي في سوريا ظاهرها صراع داخلي وحقيقتها مؤامرة دولية واما اليمن ظاهر الصراع وباطنه دولي تماما والحرب بدأت من خارج الحدود اليمنية وليس من داخلها وسوريا لديها فرقاء وقفوا معها بسبب نجاح السياسة السورية ما قبل الأزمة إذ استطاعت القيادة السورية ان تضع بيضها بسلال عدة واستطاعت ان تعزل الغرب وتبعده عن الداخل السوري وقراراته السيادية أما في اليمن قامت القيادة السياسية السابقة بوضع البيض اليمني كلّه في سلة واحدة وسمحت للآخرين بالتدخل والعبث بقراراته وسياسته السابقة وعندما وقعت هذه السلة خسر كل شيء وبقي كل العالم متواطئاً ضده مما صعّب الصمود عليه لعدم وجود ولا حليف واحد يقف معه .

‮< ‬يحاول‮ ‬تحالف‮ ‬العدوان‮ ‬التنصل‮ ‬عن‮ ‬مجازره‮ ‬بحق‮ ‬المدنيين‮ ‬في‮ ‬اليمن‮.. ‬هل‮ ‬يتمكن‮ ‬من‮ ‬هذا‮ ‬وهل‮ ‬سيجد‮ ‬موقفاً‮ ‬دولياً‮ ‬يعينه‮ ‬على‮ ‬هذا؟
- دعني أكلمك بصراحة ان المجتمع الدولي اليوم يمارس اوسخ من الدعارة وهو ابعد ما يمكن عن الإنصاف والعدالة ولولا ذلك ما كان ليقتل أطفال ونساء اليمن ويدمره يوميا بإلحاح ومنهجية وهذا المجتمع صامت بل مؤيد لذلك ولهذا ان أملي بمحاسبة مستقبلية لن تكون بالسرعة التي تظنونها‮ ‬هذا‮ ‬ان‮ ‬حصلت؟‮ ‬ولو‮ ‬حصلت‮ ‬في‮ ‬المستقبل‮ ‬لن‮ ‬تكون‮ ‬بهدف‮ ‬إحقاق‮ ‬اليمن‮ ‬أو‮ ‬بسبب‮ ‬إحقاق‮ ‬العدالة‮ ‬بل‮ ‬لأجل‮ ‬مزيد‮ ‬من‮ ‬ابتزاز‮ ‬الآخرين‮ .‬

‮< ‬ما‮ ‬الذي‮ ‬يجب‮ ‬على‮ ‬اليمنيين‮ ‬عمله‮ ‬في‮ ‬إطار‮ ‬جهودهم‮ ‬الراهنة‮ ‬في‮ ‬متابعة‮ ‬وملاحقة‮ ‬جرائم‮ ‬الحرب‮ ‬التي‮ ‬ترتكب‮ ‬بحق‮ ‬مواطنيهم؟
- هم بالأصل والحقيقة يعملون كل ما يستطيعون عليه من خلال توثيق تلك الانتهاكات وذلك من خلال جهدهم الذي لا يتوقف بشأن ذلك ولكن نقولها بالمثل الشامي (العين بصيرة واليد قصيرة) والذي يجب عمله هو متابعة التوثيق ومزيد من الصمود لأنه للأسف لو هزم اليمن سيضيع كل شيء‮ ‬وستخسرون‮ ‬دماء‮ ‬الأطفال‮ ‬والنساء‮ ‬الى‮ ‬الأبد‮ .‬

‮< ‬التحالف‮ ‬الراهن‮ ‬بين‮ ‬المؤتمر‮ ‬وانصار‮ ‬الله‮ ‬كيف‮ ‬تنظرون‮ ‬له‮ ‬كناقد‮ ‬سياسي‮ ‬عربي‮ ‬وهل‮ ‬ترونه‮ ‬يتفق‮ ‬مع‮ ‬عظمة‮ ‬التحديات؟
- خلينا نحكي بصدق وحياد وأمانه تاريخية: أولا ان هذا التحالف كان ضرورة وطنية ملحّة لكنه أتى متأخرا وضعيفا وغير ذي مصداقية كاملة ولم يكن يضاهي عظمة التحديات مما جلب نتائج كارثية تعرفونها جميعاً.. وثانياً: أرى هذا التحالف اليوم أكثر ضرورة من الماضي ويجب على الطرفين‮ ‬وضع‮ ‬اليد‮ ‬فوق‮ ‬الجراح‮ ‬لأجل‮ ‬اليمن‮ ‬مع‮ ‬أنني‮ ‬أراه‮ ‬اليوم‮ ‬أكثر‮ ‬إيجابية‮ ‬من‮ ‬السابق‮ ‬ولكن‮ ‬لايزال‮ ‬يحتاج‮ ‬الكثير‮ ‬من‮ ‬الجهد‮ ‬والقفز‮ ‬فوق‮ ‬المعوقات‮ ‬التي‮ ‬يعرفها‮ ‬الجميع‮.‬

‮< ‬الاعلام‮ ‬اليمني‮ ‬المناهض‮ ‬للعدوان‮ ‬هل‮ ‬انتم‮ ‬راضون‮ ‬عن‮ ‬مستوى‮ ‬ادائه‮ ‬وما‮ ‬الذي‮ ‬يتطلب‮ ‬من‮ ‬احتياجات‮ ‬سريعة‮ ‬ترونها؟
- نعم انا راضٍ ونص وثلاث أرباع عن أداء الاعلام اليمني لأنه استطاع أن يوصل ولو القليل من مظلوميته وصموده للعالم مع كل إمكاناته المتواضعة جدا مقابل اعلام عاهر يسير مثل الطوفان وإمكانات فظيعة وبلا حدود.. والشيء الوحيد الذي أرى فيه قليلاً من التقصير هو ناتج عن‮ ‬قلة‮ ‬الإمكانات‮ ‬وكنت‮ ‬أتمنى‮ ‬ان‮ ‬يكون‮ ‬أكثر‮ ‬سرعة‮ ‬بالرد‮ ‬على‮ ‬الإعلام‮ ‬الآخر‮ ‬مع‮ ‬انني‮ ‬أرى‮ ‬انه‮ ‬يعمل‮ ‬فوق‮ ‬طاقاته‮.‬

‮< ‬كيف‮ ‬تقيمون‮ ‬اداء‮ ‬المؤتمر‮ ‬الشعبي‮ ‬العام‮ ‬في‮ ‬الظرف‮ ‬الراهن؟
- حزب المؤتمر من 2011م إلى اليوم يتعرض للانشقاقات والتفتيت بشكل فظيع وبكل حدث حصل في اليمن في هذه الفترة كان يتشظى أكثر وان قاعدته العريضة التي كانت موجودة قبل عام لم تقرأها قيادة المؤتمر بشكل صحيح وظن انها قاعدة حقيقية مما أصابه الغرور بها بينما كان جزء كبير منها قاعدة كيدية وليست موالية لحزب المؤتمر بقدر ما كانت تبحث عن مظلة واما اليوم وبعد كل الكوارث التي حصلت عليه أراه موجودا بشكل لم يتوقعه أحد وأراه شريكا بالصمود والعناد الوطني واجده يلملم جراحه وأكثر انسجاما مع ذاته.. ودعني من خلالكم الآن أقدم التحية لقيادة المؤتمر في صنعاء لما أبدته من تصميم على البقاء رغم كل شيء وأنصح كل مؤتمري وطني حقيقي الوقوف مع هذه القيادة بصدق واختصر لهم بمثل شعبي سوري (ثوب العيرة ما بيدفي وإن دفَّى ما بيدوم).. »ثوب العيرة هو الثوب المستعار«.

‮< ‬العدوان‮ ‬يسخر‮ ‬دعمه‮ ‬في‮ ‬سبيل‮ ‬اعادة‮ ‬التشطير‮ ‬لليمن‮ ‬من‮ ‬خلال‮ ‬دعمه‮ ‬لتكوينات‮ ‬جنوبية‮ ‬تتولى‮ ‬ادارة‮ ‬الصراع‮ ‬مع‮ ‬المحافظات‮ ‬الشمالية‮ ‬كيف‮ ‬تنظرون‮ ‬الى‮ ‬محاولات‮ ‬كهذه‮ ‬وإلامَ‮ ‬ستفضي؟
- الوحدة العربية هي حلم لكل عروبي حقيقي ان كانت كلية أو جزئية ولكن دعنا نتكلم بصراحة ونفكر بصوت مرتفع ان كل من شمال اليمن وجنوبه كان له دور سلبي فيما وصلت إليه هذه الوحدة اليمنية ودفعت اثمان باهظة جدا لأجل هذه الوحدة واليوم يدفع اليمنيون ثمناً كارثياً لها وفاتورتها أصبحت أكبر من ان يتحملها أي طرف منهم ولذلك أدعو الجميع للحوار وإعادة النظر بمستقبل هذه الوحدة من خلال حوار واقعي للوصول لحقن الدماء من الطرفين.. ودعني من خلالكم أتوجه لأخوتنا واهلنا في الجنوب بالتحية والنصيحة لله والتاريخ لا تذهبوا بعيدا في الصراع‮ ‬مع‮ ‬اخوتكم‮ ‬الشماليين‮ ‬ولا‮ ‬تختزنوا‮ ‬لأبنائكم‮ ‬وأحفادكم‮ ‬مزيدا‮ ‬من‮ ‬الدم‮ ‬والصراع‮ .‬

‮< ‬كلمة‮ ‬اخيرة؟‮ ‬
- العناد والصمود اليمني الوطني لم يعرفه الكون من قبل وقريبا سيسعى الجميع من الأكاديميات العسكرية من كل الكون للحصول على سر استراتيجيتكم وصمودكم هذا ولكني أقول لك حتى لو افصحتم عن سركم هذا فإنهم لن يستطيعوا تعلُّم هذه الاستراتيجية لأن السر الحقيقي يكمن في الكرامة‮ ‬الوطنية‮ ‬اليمنية‮ ‬لا‮ ‬في‮ ‬العلوم‮ ‬العسكرية‮.. ‬وأخيراً‮ ‬دعائي‮ ‬لكم‮ ‬مزيدا‮ ‬من‮ ‬الصمود‮ ‬واللحمة‮ ‬الوطنية‮ ‬والنصر‮ ‬والخير‮.‬
أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "حوارات"

عناوين أخرى

الافتتاحية
استلهام‮ ‬قيم‮ ‬الثورة
بقلم‮ / ‬صادق‮ ‬بن‮ ‬أمين‮ ‬أبوراس‮ ‬- رئيس‮ ‬المؤتمر‮ ‬الشعبي‮ ‬العام

حوارات
جريمة الرئاسة
مقالات
عن‮ ‬الرئيس‮ ‬الشهيد‮ ‬ابراهيم‮ ‬الحمدي
يحيى‮ ‬نوري

اليمن‮ ‬ليست‮ ‬للبيع‮ ‬
راسل‮ ‬القرشي‮ ‬

العرب‮ ‬والغرب‮ ‬
عبدالرحمن‮ ‬مراد

خاشقجي‮.. ‬زوبعة‮ ‬في‮ ‬فنجان‮!!‬
د‮. ‬عبدالوهاب‮ ‬الروحاني‮

عندما‮ ‬تصبح‮ ‬إقالة‮ ‬بن‮ ‬سلمان‮ ‬ضرورة
السفير‮/ ‬فيصل‮ ‬بن‮ ‬أمين‮ ‬أبوراس‮‬

عنوان‮ ‬شموخ‮ ‬اليمنيين‮ ‬ورفضهم‮ ‬الخنوع‮ ‬والاستسلام
عمار‮ ‬المنتصر‮

14 ‬أكتوبر‮ ‬على‮ ‬المحك‮ ‬ولابد‮ ‬من‮ ‬المواجهة
علي‮ ‬البابلي‮

قهرت‮ ‬الاستعمار‮ ‬وانتزعت‮ ‬الاستقلال
سليم‮ ‬محمد‮ ‬الشيخ‮

‬بركان‮ ‬ضد‮ ‬كل‮ ‬مستعمر‮ ‬بغيض
بلال‮ ‬محمد‮ ‬العرومة‮

14‮ ‬أكتوبر‮ ‬ثورة‮ ‬حياة
منصور‮ ‬الصايدي‮

اغتيال‮ ‬الحمدي‮ ‬حلقة‮ ‬في‮ ‬عدوان‮ ‬بني‮ ‬سعود‮ ‬التاريخي‮ ‬على‮ ‬اليمن
أحمد‮ ‬الزبيري

جميع حقوق النشر محفوظة 2006-2018 لـ(الميثاق نت)