موقع المؤتمر نت



موقع مايو نيوز



موقع معهد الميثاق


الاحتلال يعدم 200 نازح في مجمع الشفاء بغزة - إعلان هـام من وزارة التربية والتعليم في صنعاء - رئيس المؤتمر يعزي بوفاة السفير أحمد الكبسي - شباب المؤتمر الشعبي العام: موقف بلادنا مع فلسطين جسد صدق الأخوة ووحدة المصير المشترك - 32552 شهيداً منذ بدء العدوان على غزة - الشريف يعزي الشيخ حسين عبدالعزيز بوفاة والدته - صنعاء.. الخدمة المدنية تصدر بياناً هاماً بشأن المرتبات - أطلقوا العنان للنشاط الخيري دون قيود - المناضل أحمد محمد ﺍﻟﻨﻌﻤﺎﻥ.. رائد من رواد التنوير في اليمن - فتح مكة.. نقطة التحوُّل الكبرى لمسيرة الإسلام -
الأخبار والتقارير
الميثاق نت - نظمت وزارة الاوقاف والارشاد صباح اليوم بالعاصمة صنعاء الملتقى الاول للعلماء والخطباء والمرشدين والمرشدات برعاية وحضور رئيس مجلس الوزراء الدكتور عبد العزيز بن حبتور وعدد من المسئولين تحت شعار: "ضرورة تركيز الخطاب الارشادي على أهمية وحدة الصف لمواجهة العدوان والحفاظ على الوحدة الوطنية".. <br />

الأحد, 21-مايو-2017
الميثاق نت- فيصل الحزمي -
نظمت وزارة الاوقاف والارشاد صباح اليوم بالعاصمة صنعاء الملتقى الاول للعلماء والخطباء والمرشدين والمرشدات برعاية وحضور رئيس مجلس الوزراء الدكتور عبد العزيز بن حبتور وعدد من المسئولين تحت شعار: "ضرورة تركيز الخطاب الارشادي على أهمية وحدة الصف لمواجهة العدوان والحفاظ على الوحدة الوطنية"..
ويهدف الملتقى - الذي يشارك فيه 350 من الخطباء والمرشدين والمرشدات الممثلين عن 13 محافظة يمنية وفي كلمة له اكد رئيس مجلس الوزراء الدكتور عبدالعزيز صالح بن حبتور، أن التشدد والتطرف أيا كان نوعه ديني أو سياسي لا يقبل بالفكرة السليمة للآخر فحسب، بل ويؤدي إلى خلق التوتر والإنقسام بين أبناء المجتمع والوطن الواحد.
وأوضح أن في إختلاف العلماء وفرقتهم إختلاف للمجتمع وفرقته، وأن في اجتماعهم والتقائهم على ثوابت الأمة، اجتماع للأمة من حولهم وتوحدها وثباتها.
وعبر الدكتور بن حبتور، عن شكره لوزارة الأوقاف والإرشاد على تنظيم هكذا فعالية دعوية جامعة لأصحاب الفضيلة العلماء.. وقال " نبارك هذا الملتقى الذي يجمع علمائنا الإجلاء للوقوف أمام حال الأمة اليمنية، للخروج بمجموعة من الاستخلاصات التي من شأنها تعزيز وتلاحم الجبهة الداخلية وتماسك أفرادها ومحاصرة وترميم الشق الذي طال نسيجها الاجتماعي".
وأضاف مخاطبا أصحاب الفضيلة العلماء" أنتم أهل الوعظ والمشورة والنصيحة، ونستمد منكم الفكرة لتوجيه المسار وصون المجتمع وحمايته من الأفكار المتطرفة والدخيلة عليه بكافة الوسائل المتاحة لدينا ".

وأردف قائلا " إن الإنسان اليمني متسامح بفطرته وما روح التسامح التي سادت اليمن في ظل تنوع المذاهب والمعهودة منذ أكثر من ألف عام إلا دليل على تلك الروح المتسامحة".

وأوضح رئيس الوزراء، أن المسائل الخلافية والإجتهادية الفقهية أمر متروك للعلماء وحدهم الذين جمعهم هذا الملتقى للخروج بما يجمع الأمة بمذاهبها الشافعية، الزيدية ، الإسماعيلية والصوفية، ويعزز من وحدة الوطن واستقراره.
وقال " عليكم مسئولية توجيه وتكريس الخطاب المتسامح الذي يقوي تلاحم أبناء الوطن في مواجهة العدوان ".. لافتا إلى أن تغلغل الفكرة الحزبية الضيقة في أوساط العلماء تحدث الفرقة والتشظي فيما بينهم أولا ومن ثم تنتقل إلى عامة الناس لتفرقهم وتشتتهم .
وتطرق رئيس الوزراء إلى المحددات الرئيسة التي سيقف أمامها هذا الملتقى .. معربا عن تمنياته في أن تأخذ مداها من النقاش بقلوب وعقول منفتحة من قبل الجميع بما يؤكد ويقوي من روح وثقافة التسامح بين كافة المذاهب كبيرها وصغيرها.
وتوجه رئيس الوزراء بتهانيه ومباركته لجميع العلماء والوعاظ والمرشدين والمرشدات بمناسبة العيد الوطني الـ 27 للجمهورية اليمنية 22 مايو، التي تحققت في ٢٢ مايو١٩٩٠، بعد نحو قرن ونصف من التشظي والتباعد بين أبناء الوطن الواحد .
وأكد أن مناسبة وطنية بهذا الحجم والأهمية، جدير بالجميع أن يتوقف أمامها، وأن يتذكر التاريخ النضالي المشرق للمناضلين وكذلك العلماء ممن كان لهم أدوارهم البارزة في صنع هذا الحدث الوطني الابرز في تاريخ الأمة المعاصر
فيما أشار وزير الأوقاف والإرشاد شرف القليصي إلى أن إنعقاد الملتقى الأول للعلماء والدعاة والمرشدين يأتي بعد مرور أكثر من عامين من الصمود والثبات للشعب اليمني أمام العدوان السعودي الأمريكي الصهيوني على اليمن، كما يتزامن هذا اللقاء مع الإحتفال بالعيد الوطني الـ 27 للجمهورية اليمنية 22 مايو .
ولفت إلى أن الملتقى الذي يقام تحت شعار"ضرورة تركيز الخطاب الارشادي على أهمية وحدة الصف والاصطفاف لمواجهة العدوان والحفاظ على الوحدة الوطنية المباركة" يشارك فيه أكثر من 350 مشارك ومشاركة من 12 محافظة.
وذكر الوزير القليصي أن الملتقى يأتي تتويجا لأنشطة الوزارة التي قامت بها خلال الفترة الماضية حيث نفذت الوزارة أكثر من خمسة آلاف نشاط دعوي وإرشادي في مختلف المحافظات فضلا عن المشاركة الفاعلة في إحياء المناسبات الدينية والوطنية، وكذا أعمال توعوية إرشادية بمخططات العدوان.
وأشار إلى أنه سيتم خلال الملتقى إقرار مشروع معايير وضوابط العمل الدعوي والإرشادي , والتهيئة لإستقبال شهر رمضان وجعله مرتكزا في توحيد الخطاب الدعوي الديني وترشيده , والبعد عن الإختلافات وتحييد المساجد وتنزيهها عن كل ما يليق بها.
من جانبه أشار رئيس رابطة علماء اليمن العلامة شمس الدين شرف الدين في الكلمة التي ألقاها عن العلماء إلى أهمية إضطلاع العلماء والدعاة والمرشدين بدورهم خلال المرحلة الراهنة في التوعية وتعزيز الإصطفاف في مواجهة العدوان الغاشم.
وشدد على ضرورة تحلي العلماء بالشجاعة وقول كلمة الحق في قوى الاستكبار العالمي التي تشن عدوانا ظالما على الشعب اليمني.

عقب ذلك افتتح رئيس الوزراء الدكتور عبدالعزيز بن حبتور ومعه وزير الأوقاف والإرشاد معرض الصور الفوتوغرافي التي أظهرت الجرائم التي ارتكبها تحالف العدوان باستهدافه بيوت الله والمقابر، حيث استهدف تحالف العدوان أكثر من 785 مسجدا ومقبرة.
أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "الأخبار والتقارير"

عناوين أخرى

الافتتاحية
ذكرى الصمود التاسعة..و صوابية مواقف المؤتمر
فريق ركن دكتور/ قاسم لبوزة- نائب رئيس المؤتمر الشعبي العام

حوارات
جريمة الرئاسة
مقالات
الجديد - القديم في المؤامرة ..!!
د. عبدالوهاب الروحاني

إلى هنا وكفى
أحمد الزبيري

إياك تقول أنا عربي
علي أحمد مثنى

المناخ مسؤولية الجميع
د. محمد العبادي

اليمن كلها أوقاف !!
عبدالرحمن حسين العابد

البعد المسكوت عنه في (العالمية) كمُنتَج غربي
محمد علي اللوزي

تَـقِـيَّـة
عبدالرحمن بجاش

تَصَاعُد وعي العالم بمأساة غزة
السيد شبل

التبعية الإيجابية والتبعية السلبية في تاريخ الحضارة اليمنية
إبراهيم ناصر الجرفي

من عملية التاسع من رمضان إلى ما بعد الرياض.. وَعْدٌ يتجسَّد
أصيل نايف حيدان

السنوار القائد والعقل المدبّر لهجمات 7 أكتوبر
سعيد مسعود عوض الجريري*

جميع حقوق النشر محفوظة 2006-2024 لـ(الميثاق نت)