موقع المؤتمر نت



موقع مايو نيوز



موقع معهد الميثاق


الثروة السمكية تحذر من مخالفة قرار "حظر الجمبري" - صنعاء.. حشد جماهيري كبير مع غزة ولا خطوط حمراء - إسقاط طائرة أمريكية في أجواء مأرب - بيان هـام صادر عن وزارة الإتصالات - أبو عبيدة: مستعدون لمعركة استنزاف طويلة - وسط تهديد بتشديد الحصار: الجوع.. سلاح ضغط أمريكي على صنعاء - تربويون وأكاديميون لـ"الميثاق": تحصين الجيل الجديد بأهمية الوحدة اليمنية ضرورة قصوى - الوحدة اليمنية خيار شعب ومصير وطن - الأمين العام يعزي بوفاة الشيخ عبدالكريم الرصاص - الأونروا: 600 ألف فلسطيني نزحوا من رفح -
مقالات
الجمعة, 31-مارس-2017
الميثاق نت -    توفيق عثمان الشرعبي -
من لا يخاف من الكتابة عن الفنان العملاق ايوب طارش فليس بمتذوق لما قدمه هذا الفنان الاستثنائي من عطاء آسر أو انه لا يدرك مكانة ايوب في وجدانه..

أما من عرف ايوب طارش عن قرب وحادثه واستمع اليه وسبر بعض أغواره-وأنا كما أدعي منهم-فحينها تكون الكتابة عنه صعبة وغير قابلة للمحاولة أو الانطباعية..

أكثر من لقاء حميمي مع هذا الانسان الذي نال قاموسا من الالقاب العظيمة وأقربها الى قلبه (ايوب لسان الوطن والحب)كان يتجلى أكثروتعملقه روعة الحق وطهر المصحف..

إنسان يمتلك حسا فياضا وذائقة صافية تجمع بين البساطة والبراعة ورغم ماتثيره أغانيه من عواطف مشبوبة وحنين جارف فقد طلبت منه ذات لقاء أن اسمعها بأذنيه هو لأغوص في روحه المغمورة بدفء الاحساس وجماليات الحضور الانساني وما يمور في داخلها من هدير الانفعالات..فأجابني مبتسما ;اسمعها بعزفي للعود وستجدني فيها كما أنا!!

وعندما وجدته وقد أدرك اني معه استطيع صبرا-سألته عن (الغربة)التي تطغى على معظم اغانيه العاطفية فقال;نحن نخاطب الانسان المسكون بالغربة منذ ان هبط من موطنه الاصلي ..كلنا مغتربون في هذه الدنيا ونرزح تحت وطأة هموم كثيرة فيها..



ولا يخلو لقاء مع الفنان ايوب من دفء صوته وبراعة التقنية اللحنية البريئة من التصنع والافتعال ويظهر الميل الى مقام (الصبا) الذي اشار بأنه يبوح باسرار الحب ويحظى ببراعة في صنع الدهشة..

ويتردد توشيح (يانبيا) في تفاصيل الحديث فيقول ايوب ;إنه يعيد الى روحي شيئا من الامان والى قلبي المزيد من الهدوء..



ذات مرة سألته عن الصعوبة او الموقف الذي لا ينساه في مسيرته الفنية فضحك بغزارة وأتبعها; أن تغني بأمر الدولة!!

ولأنه يستحضر أكثر الالفاظ قدرة على الاثارة والايحاء لم افهم المغزي واستفسرت ،فقال; عندما غنيت للمؤتمر الشعبي العام كان بأمر الدولة وليس باختياري ..ويضحك!!!

هذا الحرص الراقي من فنان بحجم ايوب أن يكون لكافة الناس جعله يعيش مطمئن البال وتحوطه محبة لا حدود لها من السواد الاعظم من اليمنيين وغير اليمنيين وتؤنس وحدته دعوات محبي فنه!

سألته عن الوضع الفني الراهن ومدى رضاه عما يقدمه الفنانون الشباب فأطرق قليلا ثم قال; غرقوا في التقليد والقليل بل النادر منهم من يجتهد لينجو من ذلك.. وأضاف; الفن قدرات معرفية واحاسيس لايمسك بأطرافها الا الفنان الحقيقي المثابر !!

ومتى يستطيع ان يكون الفنان خالصا لوطنه وجمهوره؟فيجيب ; عندما ينغمس في الواقع بكل احواله وأهواله ويعمل لان يكون لسانا لهذا الواقع حينها سيقدم فنا وسيبقى فنه تحت كل الظروف والاحوال..

الجمهور يسمع بعمق ولا يمكن ان يعترف لك انك فنان الا اذا قدمت له الدليل الملموس الذي يحمل علامتك وليس المقلد..!!

أيوب طارش تلبس بعشق وطنه ورفض أكثر من جنسية وفي مقدمتها( السعودية)..وها هو اليوم يبحث عمن يساعده لاستكمال رحلة علاجه في جمهورية ألمانيا الاتحادية..يبحث عمن يتوسط له عند المسؤلين القادرين على اضافة اسمه ضمن من يستطيعون مغادرة صنعاء عبر طائرة الامم المتحدة او الصليب الاحمر..

أيوب طارش لم يعد قادرا على تحمل معاناة السفر عبر البر الى عدن أو حضرموت ليغادر من هناك..

سمعت ان هناك تفاعلا كبيرا من قبل بعض المسؤلين وفي مقدمتهم وزير الخارجية هشام شرف مع موضوع سفر فنان الوطن ايوب طارش قبل ان تتدهور صحته أكثر فقد اخرته ظروف البلاد والحالة المادية التي يعيشها هذا الانسان العظيم عن الموعد الطبي الذي يفترض ان يلتزم به لاستكمال رحلته العلاجية التي بدأها قبل بضع سنوات..

نتمنى التفاعل الجاد من المجلس السياسي وحكومة الانقاذ مع فنان الوطن الكبير والوقوف الى جانبه لاستكمال علاجه..

أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "مقالات"

عناوين أخرى

الافتتاحية
ذكرى الصمود التاسعة..و صوابية مواقف المؤتمر
فريق ركن دكتور/ قاسم لبوزة- نائب رئيس المؤتمر الشعبي العام

حوارات
جريمة الرئاسة
مقالات
الوحدة لا تتحمل أوزار الموحّدين
أحمد الزبيري

فلسطين ستكون حُرَّة
يحيى الماوري

عالم يقاتل مقاومة..!!!
د. عبد الوهاب الروحاني

الحياة مِرآة كبيرة لأفعالنا
عبد السلام الدباء

شِلّني يادِرَيْوَلْ تِجَمّل !!
عبدالرحمن بجاش

حَبّيت الحديدة وأشتي أعيش فيها
منى صفوان

الوحدة اليمنية: تحديات وآفاق في ذكرى مرور 34 عاماً
عبدالله صالح الحاج

الأفعال والمواقف السياسية حول أحداث غزة
إبراهيم ناصر الجرفي

الجامعات الامريكية !!
د. طه حسين الروحاني

عن (المركزية الأوروبية).. الإنسان (السوبرمان) !!
محمد علي اللوزي

التعليم.. لا إفادة ولا إجادة !!
د. يحيى الخزان

جميع حقوق النشر محفوظة 2006-2024 لـ(الميثاق نت)