موقع المؤتمر نت



موقع مايو نيوز



موقع معهد الميثاق


الثروة السمكية تحذر من مخالفة قرار "حظر الجمبري" - صنعاء.. حشد جماهيري كبير مع غزة ولا خطوط حمراء - إسقاط طائرة أمريكية في أجواء مأرب - بيان هـام صادر عن وزارة الإتصالات - أبو عبيدة: مستعدون لمعركة استنزاف طويلة - وسط تهديد بتشديد الحصار: الجوع.. سلاح ضغط أمريكي على صنعاء - تربويون وأكاديميون لـ"الميثاق": تحصين الجيل الجديد بأهمية الوحدة اليمنية ضرورة قصوى - الوحدة اليمنية خيار شعب ومصير وطن - الأمين العام يعزي بوفاة الشيخ عبدالكريم الرصاص - الأونروا: 600 ألف فلسطيني نزحوا من رفح -
مقالات
الميثاق نت -

الثلاثاء, 14-مارس-2017
حنان الشريف -
مازالت المرأة في عالمنا العربي تعيش في الموروث الجاهلي الظالم مند ولادتها كأنثى والتى عملت على تحييد امكاناتها وقدراتها وانسانيتها وهدر حقوقها لاستدامة تسييد الرجل ووصايته عليها فهي المرشح الرئيس لاستجلاب العار والإثم والرجس، ومما ساعد في ترسيخ هذا الاعتقاد عن المرأة اراء بعض الفقهاء وتفسيراتهم الضالة والمنحرفة عن حقيقة القرآن الكريم في تكريمه للمرأة بأن الله لا يفرق بين ذكر او انثى كنوع وانما فرق في نوع العمل ودرجة تأثيره وقيمته وغايته، لقد جاء التشريع الإلهي ليحرر المرأة من جهل الجاهلية وظلامية مرويات التراث الموروث والمعادي للمرأة المتأثر بالبيئة "الذكورية التى تهمش المرأة، لقد اخذت روح الجاهلية في الوثوب من جديد والترقي على يد الجماعات المتشددة "وباسم سلفهم الطالح" لتعيد الصورة المشوهة عن المرأة في خطابهم المصبوغ بعادات بدوية جاهلة وتقاليد متخلفة، التى جعلت الرجل يتهرب من مأزقه بصبه على المرأة من خلال تحميلها كل مظاهر النقص والمهانة التي يشكو منها في علاقته مع المتسلط المستبد له بدل أن يثور ضد مصدر عاره الحقيقي، يثور ضد من يمثل عاره الوهمي وهو المرأة.
لذلك فرض على المرأة أكثرالوضعيات غبناً في المجتمع، انها محط كل اسقاطات الرجل السلبية والإيجابية على حد سواء.. وهي تُدفع نتيجة لذلك الى أقصى حالات التخلف ولكنها من هوة تخلفها وقهرها ترسّخ تخلف البنية الاجتماعية من خلال ما تغرسه في نفوس أطفالها من خرافة وانفعالية ورضوخ وأسس الاستلاب العقائدي مجموعة القيم والسلوكيات لدى المرأة وانها كائن ضعيف، قاصر، جاهل، عاطفي ناقص عقل ودين أو ما أفلح قوم ولّوا شئونهم امرأة.. لا تستطيع مجابهة اي وضعيه بشيء من الجدية والمسئولية وبالتالي لا تستطيع الاستقلال وبناء كيان ذاتي.. إلى آخره، تلك المرويات التي تتعارض بشكل صارخ مع "القرآن الكريم" الذي كرم في آياته المرأة ورفع من شأنها، فقد حوَّلوا الخطاب المتشدد "القرآن الكريم" من نص أساسي ومحوري إلى نص ثانوي واستبدلوا به تلك المرويات ظنية الثبوت، لتساعدهم على التوظيف الايديولوجي والسياسي في صراعهم مع المختلفين معهم، ليس هذا فقط بل أصبح الفقه على يد هؤلاء في صدارة المشهد وتم تقديس آراء العلماء وأشخاصهم وإنْ تعارض ما يقولونه مع القرآن الكريم.
هذا هو ميراثنا الذى ما زال البعض لا يجترئ حتى على تنقيحه، ميراث الغث والهوى والتطرف والعدائية هذا هو الموروث الذى لم يستح أهله وخُطَّاطُه ومقدسوه أن يرموا بمائه الراكد العفن على هدير الشريعة الرائق.. هذه هي الجاهلية الموروثة من فقه الصحارى والبيئات البدوية القاسية وعهود الانحطاط.. وساء من يضفي عليها صفة القداسة بعد أن اثبتت هذه الافكار عجزها المطلق عن تمكين المجتمع الإسلامي من الاستجابة لتحديات الحضارة الحديثة، بقدر نجاحها في التمكين من تكريس تخلف المسلمين، وتغييب العقل وإعادة انتاج ثقافة الجاهلية التي حاربها الاسلام ولن يتغير وضعية المرأة دون تمزيق حجب الاستلاب العقائدي التي تمنع عنها رؤية ذاتها، ورؤية العالم على حقيقته.
أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "مقالات"

عناوين أخرى

الافتتاحية
ذكرى الصمود التاسعة..و صوابية مواقف المؤتمر
فريق ركن دكتور/ قاسم لبوزة- نائب رئيس المؤتمر الشعبي العام

حوارات
جريمة الرئاسة
مقالات
الوحدة لا تتحمل أوزار الموحّدين
أحمد الزبيري

فلسطين ستكون حُرَّة
يحيى الماوري

عالم يقاتل مقاومة..!!!
د. عبد الوهاب الروحاني

الحياة مِرآة كبيرة لأفعالنا
عبد السلام الدباء

شِلّني يادِرَيْوَلْ تِجَمّل !!
عبدالرحمن بجاش

حَبّيت الحديدة وأشتي أعيش فيها
منى صفوان

الوحدة اليمنية: تحديات وآفاق في ذكرى مرور 34 عاماً
عبدالله صالح الحاج

الأفعال والمواقف السياسية حول أحداث غزة
إبراهيم ناصر الجرفي

الجامعات الامريكية !!
د. طه حسين الروحاني

عن (المركزية الأوروبية).. الإنسان (السوبرمان) !!
محمد علي اللوزي

التعليم.. لا إفادة ولا إجادة !!
د. يحيى الخزان

جميع حقوق النشر محفوظة 2006-2024 لـ(الميثاق نت)