موقع المؤتمر نت



موقع مايو نيوز



موقع معهد الميثاق


5 مشروبات طبيعية تنظف الرئتين من السموم - برقية شكر لرئيس المؤتمر من عائلة الفقيد القاضي عبدالرحمن الإرياني - حجز قضية 206 متهما بنهب اراضٍ للنطق بالحكم - ارتفاع حصيلة شهداء غزة إلى 34183 - رئاسة مجلس النواب تدين الاستغلال الامريكي لمجلس الأمن - بقدرة 7 ميجاوات.. تجهيزات لتشغيل وحدة كهربائية جديدة بمحطة حزيز - مَنْ يقف وراء إدخال المبيدات المحظورة لليمن؟ - دخول اليمن المعركة شكَّل عامل ضغط كبير جعل العدو الصهيوني يعيد حساباته - حصيلة شهداء غزة ترتفع إلى 34,097 - إضراب شامل في الأراضي الفلسطينية -
الأخبار والتقارير
الخميس, 03-نوفمبر-2016
الميثاق نت - الشهيد اللواء علي بن علي الجائفي قائد قوات الحرس الجمهوري ،قائد قوات العمالقة اشهر احدى القوات اليمنية على الاطلاق والتي يجسد كل شخص فيها  شخصية اللواء علي الجائفي ..<br />
اعداد/ محمد أنعم -
الشهيد اللواء علي بن علي الجائفي قائد قوات الحرس الجمهوري ،قائد قوات العمالقة اشهر احدى القوات اليمنية على الاطلاق والتي يجسد كل شخص فيها شخصية اللواء علي الجائفي ..
ارتبطت مسيرة حياته بتحولات وطنية كبيرة.. كان دائماً حاضر في صدارة المشهد الوطني ويحسب له الف حساب ..الجائفي مدرسة في الفنون العسكرية والقتالية نادرة ومتميزة وفريدة .. قائد لم يُعرف عنه إلا فارس يحمل للوطن اكاليل الانتصارات.. لم يُعرف عنه قط انه من تلك القيادات التي تحفر الخنادق وتنام، او ممن يستلمون المخصصات وعندما تشتد المحن يفرون خارج الوطن...الجائفي اسطورة خارقة في الوطنية والتضحية والقيادة العسكرية الشجاعة والمتميزة ..اسد في الوغى ونبيل عندما يستريح المقاتلون.. الشهيد علم وطني ومصدر للفخر في كل ارجاء اليمن ..قائد عسكري جسد في اشد الظروف واصعبها اروع صور القيادات العسكرية التي يفخر بها الوطن ..
منذ بداية المرحلة الانتقالية في تسعينيات القرن الماضي والشهيد الجائفي يتصدر المشهد العسكري، ولايمكن ان نتحدث عن معركة الانتصار للوحدة في حرب 1994م دون ان نشير الى دور القائد الجائفي الذي صنع مع جنوده وضباطه ملحمة انتصار عسكري تستحق ان تدرس في أرقى الاكاديميات العسكرية ..لقد انتصر على اشد واشرس القوات الانفصالية، واجه بحنكة القوات البرية والبحرية والجوية في آن واحد وتمدد ابطال لواء العمالقة يومها وسط حصار شديد وقصف متواصل لكنهم ظلوا كالأُسد في ساحة المعركة البحرية .. كان الشهيد يجسد اروع صور تماسك القوات المسلحة وثباتها تحت القسم والشرف العسكري الوطني الذي يحركها تجاه الوطن والشعب وكل قضاياه.. نعم كان الجائفي قائداً من طراز متميز في جيش وطني حديث أعده باني نهضة اليمن الزعيم علي عبدالله صالح- رئيس الجمهورية السابق..
وعندما فجر الاخوان مؤامرة 2011م لم يتوارَ الجائفي خلف الاعذار ولم يبحث عن مبررات ولم تهزه العاصفة بل ظل الى جانب الزعيم علي عبدالله صالح ..الى جانب الوطن والشعب فهو من قال :
(سنظل أوفياء للوطن والقيم وأن نقدم لهذا الوطن والشعب كل ما يمكن أن نقدمه ولن ننثني أو نتراجع تحت أي ضغوط أو تأثير) .
بل لقد قال الشهيد بعد العدوان السعودي الهمجي وبشكل واضح: (إن قوات الاحتياط نجت من المؤامرات ومحاولات هدمها والتأثير عليها منذ عام 2011م وما بعدها من محاولات الزج بها في صدام مع الشعب اليمني مباشرة، وأنها اليوم تقدم ما يمكنها ان تقدمه في المعركة ومستعدة لتقديم دورها الرئيسي والمحوري).
لقد كان صاحب موقف وطني شجاع وواضح فهو من قال: (سنقاتل تحالف العدوان ومرتزقته في الداخل بكل ما نملك من قوة وسنقاتلهم ولو بالعصي، لا مكان للتراجع وكرامة الشعب اليمني فوق كل اعتبار..).
اُستشهد اللواء علي الجائفي في قاعة عزاء آل الرويشان بالقاعة الكبرى بقصف الطيران السعودي الاماراتي ..ونظراً للمكانة العظيمة لهذا القائد في قلوب الجماهير فقد حاول الطابور الخامس بترويجه أكاذيب ان يشق الصف الوطني بزعمهم ان الشهيد تعرض للخطف والتصفية من قبل انصار الله ، ضمن محاولات مستمرة لم تتوقف الى اليوم ..
هذا وقد ودع الوطن يوم الثلاثاء 11أكتوبر في العاصمة صنعاء مجموعة من فرسانه كان على طليعتهم الشهيد الجائفي الى جانب عدد من الشهداء من القيادات العسكرية، ومنهم الشهيد اللواء الركن أحمد ناجي مانع عضو اللجنة العسكرية الامنية العليا رئيس هيئة التدريب والتأهيل برئاسة هيئة الاركان العامة، والشهيد الملازم فهد عبدالله القانص.
وتقدم الموكب الجنائزي، القائم بأعمال وزير الدفاع رئيس هيئة الأركان العامة اللواء الركن حسين ناجي خيران وعدد من قيادات المؤتمر الشعبي العام وعدد من أعضاء مجلسي النواب والشورى والقيادات العسكرية والأمنية وبحضور جموع من المواطنين، ووُوريت "جثامين الشهداء المتوشحة بالعلم الجمهوري الثرى في مقبرة الصياح بعد الصلاة عليهم في جامع التوفيق بأمانة العاصمة.
السيرة الذاتية للشهيد اللواء الركن علي بن علي الجائفي- رحمه الله :
ولد الشهيد في عام 1952م في قرية الجائف همدان وعاش وتربى في صنعاء القديمة في حارة معمر.
- التحق بالمدرسة الابتدائية مدرسة ابن الامير الصنعاني في الزمر .
- بعد ان اكمل الدراسة الابتدائية التحق بالمرحلة الاعدادية .
- التحق بمدرسة جمال عبدالناصر الثانوية وتخرج منها .
- التحق بالكلية الحربية في 1سبتمبر عام 1969م ضمن الدفعة العاشرة .
- تخرج من الكلية الحربية في 26 سبتمبر عام 1972م وكان من اوائل الدفعة العاشرة .
- التحق بقوات العمالقة في بداية تشكيلها عام 1972م
- تعين قائد سرية في قوات العمالقة.
- وبعدها بعامين التحق بمعهد تأهيل القادة في معهد الثلايا في مدينة تعز وأخذ دورة اساسية في سلاح المشاة .
- التحق باللواء الاول مشاة في عمران وتعين قائد كتيبة المدفعية في اللواء الاول مشاة .
- تعين قائد الكتيبة الرابعة للدبابات في الحديدة.
- في نهاية 1980م انتقل للعمل في اللواء الثاني مدرع في يريم وتعين قائد كتيبة دبابات في مدينة يريم .
- في بداية عام 1981معين قائد لواء السلام في مدينة السلام محافظه صعدة .
- في بداية عام 1982م عين قائد لواء العمالقة .
- شارك في كل معارك الدفاع عن الثورة والجمهورية والوحدة وحقق انتصارات كبيرة للوطن في كل المعارك التي خاضها.
- استمر في قيادة لواء العمالقة لمدة 30 عاماً، تنقل مع لوائه البطل في مختلف مناطق الجمهورية .
- عين الى جانب عمله كقائد للواء العمالقة اركان حرب المنطقة المركزية في صنعاء .
- في بداية 2012م عين قائداً للمنطقة العسكرية الشرقية في حضرموت وقائداً للواء 27ميكا .
- في نهاية 2013م عين قائداً لقوات الاحتياط العام في المنطقة المركزية بصنعاء .
- استمر في عمله قائداً لقوات الاحتياط وسُمّيت قوات الاحتياط الحرس الجمهوري .
- اثناء عمله بقوات الحرس الجمهوري بصنعاء أنشأ كلية العلوم الطبية في مستشفى48 .
*المؤهلات التي حصل عليها:
- الشهادة الابتدائية
- الشهادة الاعدادية
- الشهادة الثانوية
- حصل على شهادة البكالوريوس في العلوم العسكرية من الكلية الحربية .
- حصل على شهادة الفرقة الاساسية من معهد تأهيل القادة (قادة سرايا).
- حصل على شهادة قادة كتائب ثم على شهادة قيادة ألوية .
- حصل على شهادة الماجستير في العلوم العسكرية من كلية القيادة والأركان في صنعاء ضمن الدفعة الاولى.
*كان اللواء علي بن علي الجائفي مثالاً للوطنية والمهارة العسكرية والشجاعة والبطولة والنخوة والمروءة (قائد عسكري محترف) ..
حمل راية الثورة والجمهورية والوحدة وسيادة واستقلال الوطن على كتفيه منذ شبابه حتى استشهاده في 8-10-2016م وهو يؤدي واجب العزاء لصديقه جلال الرويشان وزير الداخلية..
الشهيد الدكتور عبدالله المخلافي
فارس حمل مشاعل النور وواجه دياجير الظلام
< خسرت اليمن والمؤتمر الشعبي العام فارساً من طليعة فرسان الوطن الذين أناروا الدروب أمام الأجيال لتشق طريقها نحو المستقبل بثقة واقتدار.. إنه الشهيد الدكتور عبدالله المخلافي- عضو الأمانة العامة رئيس الدائرة الاقتصادية بالمؤتمر..
يُعد الدكتور عبدالله المخلافي أحد الكفاءات الوطنية في الجانب الاقتصادي، لهذا فقد ظل استاذاً جامعياً وخبيراً اقتصادياً وشغل في ذات الوقت العديد من المناصب الحكومية ومنها وكيل لوزارة المالية.. هكذا منح الوطن والشعب بسخاء ووفاء كل ما يملك، وخلال عمره القصير جسد أروع صور الوطنية فانحاز للعلم والتخطيط الاستراتيجي في بناء الوطن وكرس من أجل ذلك حياته وظل صاحب موقف وطني شجاع عندما تساقط المنتفعون والمستفيدون والاصوليون والانتهازيون.. ووقف إلى جانب الشعب كالأسد وحمل رايات المؤتمر الشعبي العام بوفاء واخلاص الفارس النبيل..
منذ فتنة 2011م والدكتور عبدالله المخلافي ظل كأكاديمي وعالم مبتكر في السياسة والاقتصاد يتصدى لجماعات الفوضى وإسقاط النظام ويفضح مخططاتهم التآمرية، ويزداد ايماناً وقناعة بأن طريق اخراج اليمن من أزمته هي بالحوار السلمي والشراكة الوطنية والحفاظ على مكتسبات الشعب والوطن ومنجزات ثورة 26 سبتمبر و14 أكتوبر ويمن الـ22 من مايو 1990م..
وعندما تعرض اليمن للعدوان السعودي وقف ببطولة مدافعاً عن الوطن واستقلاله ومتصدياً لكل أساليب الدجل والتضليل والكذب التي مايزال يروجها مرتزقة السعودية إلى اليوم..
ساهم الدكتور بدراساته وبحوثه ورؤاه العلمية في تشخيص ومعالجة الكثير من المشاكل الاقتصادية والتحديات التنموية.. ووقف وتصدى مبكراً لجرائم العدوان السعودي واستهدافه للبنى التحتية اليمنية..
ولعل الشهيد الدكتور عبدالله المخلافي هو الذي أعلن بعد عام من العدوان وبشكل صريح وبناءً على دراسات اقتصادية ان فاتورة إعادة إعمار اليمن تتجاوز خمسمائة مليار دولار..
في يوم 8 أكتوبر استشهد الدكتور عبدالله المخلافي ضمن كوكبة من فرسان الوطن وكان معه نجله هيثم في مجلس العزاء الذي أقامه آل الرويشان بالقاعة الكبرى..وهو ما يزال يحمل العديد من الدراسات التي تحذر من المخاطر الكارثية لإقدام الفار هادي على نقل البنك المركزي على حياة الملايين من أبناء الشعب..
وكان الشهيد المخلافي قد حذر في 29 أغسطس الماضي هادي وبن دغر من مخاطر قرار نقل البنك المركزي اليمني من العاصمة صنعاء إلى عدن أو إنشاء بنك موازٍ له في عدن..
مؤكداً أن هذه الخطوة غير منطقية وستكون كارثة حقيقية على الاقتصاد الوطني ومخاطرها كبيرة على المجتمع اليمني.. وأشار إلى أن جميع موظفي الدولة في الشمال والجنوب يستلمون رواتبهم من البنك المركزي في صنعاء.
وفي يوم 11 أكتوبر شيع الوطن جثمان الفارس المؤتمري الشهيد الدكتور عبدالله المخلافي ونجله إلى مثواهما الأخير في العاصمة صنعاء في موكب جنائزي رسمي وشعبي تقدمه الشيخ جابر عبدالله غالب عضو المجلس السياسي وعدد من أعضاء اللجنة العامة والأمانة العامة وأعضاء اللجنة الدائمة والشخصيات الاجتماعية والقيادات الحزبية والأكاديمية والمثقفين..
أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "الأخبار والتقارير"

عناوين أخرى

الافتتاحية
ذكرى الصمود التاسعة..و صوابية مواقف المؤتمر
فريق ركن دكتور/ قاسم لبوزة- نائب رئيس المؤتمر الشعبي العام

حوارات
جريمة الرئاسة
مقالات
جميع حقوق النشر محفوظة 2006-2024 لـ(الميثاق نت)