موقع المؤتمر نت



موقع مايو نيوز



موقع معهد الميثاق


رئيس المؤتمر يعزي بوفاة القاضي عبدالرحمن الارياني - دراسة تحليلية جديدة للدكتورعلي العثربي عن طوفان الاقصى - رئيس المؤتمر يعزي بوفاة اللواء محمد العلفي - رئيس المؤتمر يعزي البركاني بوفاة نجله - الأمين العام يعزي محمود الكحلاني بوفاة نجله - الشريف يعزي بوفاة الشيخ منصور المرجلة - نائب رئيس المؤتمر يعزي بوفاة الشيخ صالح سيف العلوي - قيادات حزبية تهنىء رئيس المؤتمر بعيد الفطر المبارك - التكوينات الشبابية والطلابية تهنىء رئيس المؤتمر بعيد الفطر - دائرة المنظمات الجماهيرية تهنىء ابوراس بعيد الفطر -
الأخبار والتقارير
الخميس, 25-أغسطس-2016
الميثاق نت - دعا المفوض السامي لحقوق الإنسان في الأمم المتحدة زيد بن رعد الحسين اليوم المجتمع الدولي إلى تحقيق الشفافية والمساءلة في الضربات الجوية للتحالف العسكري السعودي، وأوصى بإنشاء هيئة دولية مستقلة لإجراء تحقيقات شاملة في إنتهاكات الحرب في اليمن.<br />
الميثاق نت: -
دعا المفوض السامي لحقوق الإنسان في الأمم المتحدة زيد بن رعد الحسين اليوم المجتمع الدولي إلى تحقيق الشفافية والمساءلة في الضربات الجوية للتحالف العسكري السعودي، وأوصى بإنشاء هيئة دولية مستقلة لإجراء تحقيقات شاملة في إنتهاكات الحرب في اليمن.
وأكد مكتب حقوق الإنسان في تقرير أصدره اليوم بتكليف من مجلس حقوق الإنسان في الأمم المتحدة، وجود عدد من الادعاءات الخطيرة والانتهاكات والتجاوزات التي ارتكبت في اليمن.
وأوضح التقرير أن الانتهاكات المحتملة للقانون الدولي الإنساني والقانون الدولي لحقوق الإنسان التي وقعت خلال الفترة ما بين الأول من يوليو 2015م و 30 يونيو عام 2016، شملت الهجمات على المناطق السكنية والأسواق والمرافق الطبية والتعليمية والبنية التحتية العامة والخاصة واستخدام القنابل العنقودية.
وقال التقرير انه في العديد من الهجمات العسكرية الموثقة، لم يتمكن مكتب حقوق الإنسان في الأمم المتحدة من تحديد وجود أهداف عسكرية محتملة.

وأضاف "وفي حالات عديدة حيث أمكن تحديد الأهداف العسكرية، كانت ولا تزال هنالك مخاوف جدية حول ما إذا كانت الهجمات ستؤدي إلى وقوع خسائر في الأرواح أو إصابات بين المدنيين، إضافة إلى أن الهجوم على أهداف ذات مكسب عسكري متوقع قد يؤدي إلى إلحاق الضرر بالممتلكات المدنية".

وبين التقرير انه منذ بداية القصف الجوي السعودي في مارس 2015م وحتى 23 أغسطس 2016م، قتل ما لا يقل عن 3799 مدنياً واصيب6711 آخرين بجروح نتيجة للحرب في اليمن.

ولفت إلى أن الضربات الجوية التي يشنها التحالف مسئولة عن أكبر عدد من القتلى المدنيين في اليمن وإن التحالف ارتكب انتهاكات ربما تخالف القانون الدولي.

كما أشار إلى وجود ما لا يقل عن سبعة ملايين و600 ألف شخص على الأقل من ضمنهم ثلاثة ملايين امرأة وطفل يعانون حالياً من سوء التغذية وما لا يقل عن ثلاثة ملايين شخص آخرين أجبروا على الفرار من منازلهم.

وسلط التقرير الضوء على التأثير المباشر على حياة المدنيين وعلى الصحة والبنية التحتية.

وحذر في هذا الصدد من "استمرار الصراع وآثاره المدمرة على السكان في اليمن" .. مؤكداً بأن على المجتمع الدولي واجب قانوني وأخلاقي لاتخاذ خطوات عاجلة للتخفيف من المستويات المروعة لليأس البشري.

وقال المفوض السامي لحقوق الإنسان " إن اليمنيين لا يزالون يعانون، في ظل غياب أي شكل من أشكال المساءلة والعدالة، في حين أن أولئك المسئولين عن الانتهاكات والتجاوزات يفلتون من العقاب".

وشدد على أنه لم يعد من الممكن السكوت على مثل هذا الوضع الظالم والذي تأخر المجتمع الدولي في الاستجابة له لمدة طويلة.
وحث المفوض السامي لحقوق الانسان على العمل من أجل التوصل إلى حل تفاوضي ودائم للصراع يصب في مصلحة الشعب اليمني وضمان الاحترام الكامل للقانون الدولي الإنساني.
ودعا مكتب حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة لإلقاء المزيد من الضوء على الضربات الجوية التي يشنها التحالف بقيادة السعودية في اليمن والمعاقبة على الانتهاكات التي تتضمن الهجوم على مستشفيات.
وقال رئيس قسم الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في مكتب حقوق الإنسان محمد علي النسور خلال إفادة صحفية في جنيف إن "تعويض الضحايا عنصر مهم لكنه ليس العنصر الوحيد.. نعتقد أنه يجب أن يكون هناك نوع من المحاسبة وألا تتكرر مثل تلك الانتهاكات".
أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "الأخبار والتقارير"

عناوين أخرى

الافتتاحية
ذكرى الصمود التاسعة..و صوابية مواقف المؤتمر
فريق ركن دكتور/ قاسم لبوزة- نائب رئيس المؤتمر الشعبي العام

حوارات
جريمة الرئاسة
مقالات
شراقات في العمل الخيري
رياض يحيى

شعب يمتلك إرادته لا يُقهر
توفيق عثمان الشرعبي

أهمية تشجيع أعمال الخير في رمضان
عبد السلام الدباء

فلسطين حرة أبية
أ. فاطمة الخطري*

فلسطين.. ستعود الأرض وتنتصر القضية
راسل القرشي

حرب الريال.. حرب البطون ..!!
د. عبدالوهاب الروحاني

فضفضات رمضانية
أوس الارياني

المتغيرات تتجه نحو معركة شاملة
أحمد الزبيري

تسع سنوات من الصمود والتقدم في مواجهة التحديات
أحمد سلطان السامعي

أقولها، وأنا بذلك زعيم..
الشيخ/ عبدالمنان السنبلي

العزيز الذي لم ولن يموت في ذاكرة الشعب
عبدالحكيم أحمد الحكيمي

جميع حقوق النشر محفوظة 2006-2024 لـ(الميثاق نت)