موقع المؤتمر نت



موقع مايو نيوز



موقع معهد الميثاق


رئيس المؤتمر يعزي بوفاة القاضي عبدالرحمن الارياني - دراسة تحليلية جديدة للدكتورعلي العثربي عن طوفان الاقصى - رئيس المؤتمر يعزي بوفاة اللواء محمد العلفي - رئيس المؤتمر يعزي البركاني بوفاة نجله - الأمين العام يعزي محمود الكحلاني بوفاة نجله - الشريف يعزي بوفاة الشيخ منصور المرجلة - نائب رئيس المؤتمر يعزي بوفاة الشيخ صالح سيف العلوي - قيادات حزبية تهنىء رئيس المؤتمر بعيد الفطر المبارك - التكوينات الشبابية والطلابية تهنىء رئيس المؤتمر بعيد الفطر - دائرة المنظمات الجماهيرية تهنىء ابوراس بعيد الفطر -
مقالات
الأربعاء, 24-أغسطس-2016
الميثاق نت -   حسين.علي الخلقي -


"إن التعصب الأعمى لايثمر الا الشر ، وأن محاولات أية فئه متعصبه للقضاء على الأخرين أو إخضاعهم بالقوة قد فشلت عبر تاريخ اليمن كله.."..
هذة هي الحقيقة الثالثة من الحقائق الخمس في الميثاق الوطني
ونحن نحتفي بالذكرى ال34 لإقرار الميثاق الوطني وقيام المؤتمر الشعبي العام الذي تأسس في 24 أغسطس 1982م.. نغتنم هذة المناسبة بالوقوف أمام الدليل الفكري والنظري للمؤتمر الشعبي العام "الميثاق الوطني"، وكيف تعامل مع القضايا الوطنية..
الميثاق الوطني يحث على الحوار والقبول بالأخر ، فالحقيقة الثالثة تنبذ التعصب الأعمى وتؤكد على ضرورة القبول بالآخر وانه لايمكن القضاءعلى الأخرين أو اخضاعهم بالقوة وأن الحل يكمن بالحوار الواعي .
ومن هنا فإن فكر المؤتمر الشعبي العام يقدم مصلحة الوطن فوق كل المصالح لذلك يدعو الى تعزيز الوحدة الوطنية والقبول بالأخر بعيدا عن التطرف والتعصب .
وبخصوص الولاء الوطني في الميثاق الوطني ، ورؤيته لوضع بلادنا في هذا الظرف الإستثنائي ، واليمن تتصدى لتحالف العدوان السعودي الغاشم منذ 26 مارس 2015م وشعبنا يعاني من حصار بري وجوي وبحري من تحالف العدوان السعودي منذ أكثر من 500 يوم
ماهي رؤية المؤتمر الشعبي العام لمواجهة مثل هكذا قضايا؟
ينص الباب الثاني للميثاق الوطني :
"الولاء الوطني مبدأ شريف لاينسجم بأي حال من الأحوال مع التبعية أيا كان شكلها أو نوعها"
والولاء الوطني بمفهومه هذا ولاء لله وعلى ذلك كان حب الوطن من الإيمان ، والدفاع عن الوطن دفاع عن العقيدة والتخلي عن الوطن هو تخل عن العقيدة.
وقدأوضح المعيار الأول من معايير الولاء الوطني الثلاثة التي حددها الباب الثاني في الميثاق الوطني :
"الحفاظ على سيادة الوطن واستقلاله بإعتبار ذلك قمة المصلحة العليا للوطن وعقيدته ، وأي تبعية خارجية مادية أوفكرية أو التزام تنظيمي ، يعتبر خيانه وإضراراً بمصلحة الوطن العليا ، وإخلالاًبالولاء الوطني.
بالتالي ومن مضامين الميثاق الوطني فإن مصلحة الوطن تقتضي أن نعزز وحدتنا الوطنية والقبول بالآخر ومعالجة كافة القضايا بالحوار ، وأكد الميثاق الوطني بأن الدفاع عن الوطن واجب مقدس على كل مواطن.
هذا يحتم علينا الالتفاف حول المجلس السياسي الأعلى ، السلطة تنفيذية الذي نال ثقة السلطة التشريعية المتمثلة بمجلس النواب وفقا للدستور ،
وأن نتمسك بمؤسسات الدولة الدستورية وتطبيق القانون على الجميع ومعالجة كافة القضايا الداخلية بالحوار والحكمة والعدل والمساواه والانصاف وتطبيق القانون على الجميع ، والعمل بكل مامن شأنه تقوية جبهة الصمود للدفاع عن الوطن في وجه تحالف العدوان السعودي الغاشم وادواته الارهابية
وأن نتذكر دائما الحقيقة الأولى في الميثاق الوطني:
"إن شعبنا لم يصنع حضارته القديمة إلا في ظل الإستقرار والأمن والسلام ، ولم يتحقق له ذلك إلا في ظل وحدة الأرض والشعب والحكم .
ولم تتحقق له الوحدة إلا في ظل حكم يقوم على الشورى والمشاركة الشعبية".
أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "مقالات"

عناوين أخرى

الافتتاحية
ذكرى الصمود التاسعة..و صوابية مواقف المؤتمر
فريق ركن دكتور/ قاسم لبوزة- نائب رئيس المؤتمر الشعبي العام

حوارات
جريمة الرئاسة
مقالات
شراقات في العمل الخيري
رياض يحيى

شعب يمتلك إرادته لا يُقهر
توفيق عثمان الشرعبي

أهمية تشجيع أعمال الخير في رمضان
عبد السلام الدباء

فلسطين حرة أبية
أ. فاطمة الخطري*

فلسطين.. ستعود الأرض وتنتصر القضية
راسل القرشي

حرب الريال.. حرب البطون ..!!
د. عبدالوهاب الروحاني

فضفضات رمضانية
أوس الارياني

المتغيرات تتجه نحو معركة شاملة
أحمد الزبيري

تسع سنوات من الصمود والتقدم في مواجهة التحديات
أحمد سلطان السامعي

أقولها، وأنا بذلك زعيم..
الشيخ/ عبدالمنان السنبلي

العزيز الذي لم ولن يموت في ذاكرة الشعب
عبدالحكيم أحمد الحكيمي

جميع حقوق النشر محفوظة 2006-2024 لـ(الميثاق نت)