موقع المؤتمر نت



موقع مايو نيوز



موقع معهد الميثاق


الاحتلال يعدم 200 نازح في مجمع الشفاء بغزة - إعلان هـام من وزارة التربية والتعليم في صنعاء - رئيس المؤتمر يعزي بوفاة السفير أحمد الكبسي - شباب المؤتمر الشعبي العام: موقف بلادنا مع فلسطين جسد صدق الأخوة ووحدة المصير المشترك - 32552 شهيداً منذ بدء العدوان على غزة - الشريف يعزي الشيخ حسين عبدالعزيز بوفاة والدته - صنعاء.. الخدمة المدنية تصدر بياناً هاماً بشأن المرتبات - أطلقوا العنان للنشاط الخيري دون قيود - المناضل أحمد محمد ﺍﻟﻨﻌﻤﺎﻥ.. رائد من رواد التنوير في اليمن - فتح مكة.. نقطة التحوُّل الكبرى لمسيرة الإسلام -
الأخبار والتقارير
السبت, 30-أبريل-2016
الميثاق نت - وصف المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة إلى اليمن اسماعيل ولد الشيخ أحمد أجواء جلسة المفاوضات التي عقدت اليوم في الكويت بالإيجابية والبناءة والمشجعة وتؤسس لحل تفاهمي للأزمة اليمنية . <br />
وقال المبعوث الأممي- في مؤتمر صحفي عقده عقب جلسة المباحثات المشتركة التي عقدت اليوم: "إن وفد المؤتمر الشعبي العام وأنصار الله سلما اليوم ورقة شاملة تحتوي على تصور الوفد لملامح المرحلة المقبلة، إضافة الى عرض لمقترح خاص بموضوع الاسرى والمعتقلين والشأن السياسي". الميثاق نت: -
وصف المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة إلى اليمن اسماعيل ولد الشيخ أحمد أجواء جلسة المفاوضات التي عقدت اليوم في الكويت بالإيجابية والبناءة والمشجعة وتؤسس لحل تفاهمي للأزمة اليمنية .
وقال المبعوث الأممي- في مؤتمر صحفي عقده عقب جلسة المباحثات المشتركة التي عقدت اليوم: "إن وفد المؤتمر الشعبي العام وأنصار الله سلما اليوم ورقة شاملة تحتوي على تصور الوفد لملامح المرحلة المقبلة، إضافة الى عرض لمقترح خاص بموضوع الاسرى والمعتقلين والشأن السياسي".
وأشار إلى أن وفد الرياض قام اليوم باستكمال عرض الجوانب الاخرى من مكونات الاطار العام الذي اقترحته الأمم المتحدة بشأن هيكلة العمل للمرحلة المقبلة وتطرق لاستئناف العملية السياسية وكذلك مقاربة حول موضوع الاسرى والمعتقلين.
وأوضح ولد الشيخ أن الوفدين قدما في ورقتيهما عروضاً شاملة خلال الجلسة العامة لتوضيح العناصر الرئيسية لكلتا الورقتين، وقال: "نعمل حالياً على وضع اطار استراتيجي عام يشمل مقترحات الفريقين ويبنى على القواسم المشتركة لوجهات النظر التي قدمت وتشكل تصوراً شاملاً عن المحاور والآليات".

وتابع: "إننا أمام مؤشرات ايجابية لتفاهم سياسي ونعمل على تذليل جميع العقبات التي تحول دون التوصل إلى التفاهم السياسي وذلك بدعم الشعب اليمني حيث قطعنا شوطاً مهماً على الطريق الصحيح بإرادة مشتركة وعزم قوي للتوصل إلى حل".

ولفت المبعوث الأممي إلى إن الجميع يتطلع إلى حل سريع والمشاركين امام مسئولية وطنية وانسانية للتوصل الى حل "غير ان الامر الواقع يفرض علينا ان نكون واقعيين".. موضحاً أن الحرب استمرت أكثر من عام ومن غير الممكن ان تحل في يوم أو يومين وكل حل متسرع يأتي مبتوراً وهشاً ونسعى للتوصل إلى حل متين وشامل يعيد السلام لليمن والأمن لليمنيين.

وحول شكل وإطار المشاورات قال المبعوث الأممي انه لاحظ قيام البعض بتقييم نتائج الجلسات بحسب طريقة عقدها "ويعتقد أن الجلسات الثنائية تعكس أجواء سلبية فيما الجلسات الجامعة تطمئن لها النفوس".

وذكر في هذا الصدد أن مشاورات السلام "لا ترتكز على صيغة واحدة بشكلها أو هيكليتها فبعض الجلسات تتطلب نقاشاً معمقاً حول مواضع مركزة مع أشخاص محددين فيما تبنى مقررات اخرى على اجماع كل المشاركين".

وأكد أن مسار الجلسات وشكلها ومضمونها سيحدد بحسب المتطلبات وبما يضمن تكامل الجهود للتوصل إلى حل شامل يحيط بالجوانب الأمنية والسياسية والإنسانية والاقتصادية.

وحول خروقات وقف إطلاق النار، قال ولد الشيخ: "إننا نراقب التطورات الأمنية بشكل متواصل وبالرغم من الهدوء النسبي المسيطر على معظم المناطق فان هناك خروقات مروعة في مناطق أخرى ونحن على تواصل مع لجان التهدئة لمعرفة أسباب هذه الخروقات ونبذل جهدا للضغط على الاطراف المعنية".
وأضاف: "إن دماء اليمنيين تدفعنا للضغط أكثر على الجميع للتقيد الكامل بوقف الاعمال القتالية".. مؤكداً أن الجميع جددوا صباح اليوم التزامهم بوقف جميع الأعمال القتالية.
وشدد المبعوث الأممي على أن " السلام في اليمن لن يكون إلا من خلال حل سياسي " وان "مشاورات الكويت هي التي يجب ان تضع الاطار العام والعملي لهذا الحل".
وأضاف قائلاً: "فليكن عنوان هذه المرحلة هو المضي قدماً في طريق السلام، خاصة اننا نلاحظ رغبة مشتركة من المشاركين في التقدم في مسار السلام وان تصل نسمات الارتياح الى قلب كل مواطن ومواطنة في اليمن ونستبشر من مشاورات الكويت خيرا وأن يكون اليمن قريباً على موعد مع اليسر بعد العسر".
أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "الأخبار والتقارير"

عناوين أخرى

الافتتاحية
ذكرى الصمود التاسعة..و صوابية مواقف المؤتمر
فريق ركن دكتور/ قاسم لبوزة- نائب رئيس المؤتمر الشعبي العام

حوارات
جريمة الرئاسة
مقالات
الجديد - القديم في المؤامرة ..!!
د. عبدالوهاب الروحاني

إلى هنا وكفى
أحمد الزبيري

إياك تقول أنا عربي
علي أحمد مثنى

المناخ مسؤولية الجميع
د. محمد العبادي

اليمن كلها أوقاف !!
عبدالرحمن حسين العابد

البعد المسكوت عنه في (العالمية) كمُنتَج غربي
محمد علي اللوزي

تَـقِـيَّـة
عبدالرحمن بجاش

تَصَاعُد وعي العالم بمأساة غزة
السيد شبل

التبعية الإيجابية والتبعية السلبية في تاريخ الحضارة اليمنية
إبراهيم ناصر الجرفي

من عملية التاسع من رمضان إلى ما بعد الرياض.. وَعْدٌ يتجسَّد
أصيل نايف حيدان

السنوار القائد والعقل المدبّر لهجمات 7 أكتوبر
سعيد مسعود عوض الجريري*

جميع حقوق النشر محفوظة 2006-2024 لـ(الميثاق نت)