موقع المؤتمر نت



موقع مايو نيوز



موقع معهد الميثاق


أطلقوا العنان للنشاط الخيري دون قيود - المناضل أحمد محمد ﺍﻟﻨﻌﻤﺎﻥ.. رائد من رواد التنوير في اليمن - فتح مكة.. نقطة التحوُّل الكبرى لمسيرة الإسلام - 11 من النساء حكمن اليمن قديماً - مزن توزع 100سلة غذائية للأسر المحتاجة في بني الحارث - دولة عربية تسجل 4560 حالة طلاق في شهر واحد - إحالة 10 تجار كهرباء إلى النيابة - ارتفاع عدد الشهداء الصحفيين في غزة إلى 136 - اجتماع مشترك بصنعاء يناقش الوضع الوبائي - بيان هام لـ(السياسي الأعلى) ردا على غارات العدوان -
تحقيقات
الأربعاء, 13-يناير-2016
الميثاق نت -
تعرضت عدد من الأحياء السكنية وسط العاصمة صنعاء فجر الاربعاء الماضي لقصف جوي بالقنابل العنقودية المحرمة دولياً والتي تدخل في اطار اسلحة الدمار الشامل..
سكان محليون وسط العاصمة قالوا : ان الطيران السعودي القى قنابل عنقودية وانفجرت معظمها بمنازل المواطنين والشوارع العامة وألحقت أضراراً بالغة في ممتلكاتهم..
«الميثاق» زارت عدداً من الاحياء السكنية بالعاصمة صنعاء كحي الكويت والدائري الغربي وحي جامع بلال وهائل والزراعة والذيبة ، وشارعي 20 ، 16، ومنطقة السنينة ، واحياء اخرى سقطت فيها القنابل العنقودية..
«الميثاق»: ماجد عبد الحميد
انفجارات مرعبة..
وتحدث عدد من السكان هناك عن سماعهم عدة انفجارات فجر الاربعاء في سماء العاصمة.. واصفين تلك الانفجارات المتتالية بالمريبة والمرعبة خصوصاً وانها وقعت في الساعات الاولى من الصباح..
وقالوا : انهم شاهدوا السنة اللهب وأعمدة الدخان الخفيفة والمتوسطة وهي تتصاعد من عدد من المنازل والسيارات والمحال التجارية.. والبعض شاهد ضحايا من المواطنين المارة نتيجة تساقط القنابل المنفجرة عليهم..
أُصبت بإحدى قدميّ..
أحد الجرحى قال: إنه وخلال عودته من صلاة الفجر سمع تحليقاً لطيران العدوان وسمع اصوت انفجارات في الهواء وما هي الا لحظات حتى وصلت قنابل وانفجرت في حي الدائري الغربي ما ادى الى اصابته في احدى قدميه..الجريح -واسمه- عبدالله البكير شن هجوماً لاذعاً على المجتمع الدولي ومنظماته الحقوقية والانسانية وصمتهم المتواصل إزاء جرائم آل سعود المتكررة في اليمن بما فيها قصفهم بالقنابل المحرمة دوليا على العاصمة صنعاء وغيرها من المناطق اليمنية كمحافظتي حجة وصعدة والتي خلفت العشرات من الضحايا من المدنيين..
كادت تحرق منزلنا..
فيما تحدث المواطن حسين الجلال -الذي يقطن حي هائل- عن وصول احدى القذائف الى الغرفة العلوية الواقعة بسطح منزله والتي كانت تستخدم كمخزن خاص للادوات بما فيها المولد الكهربائي و30 لتر بنزين ، وتابع : ان سقوط القذيفة على الغرفة العلوية ادى الى اشتعال النيران في الغرفة واجزاء من الطابق الثالث للمنزل، و" لولا عناية الله ولطفه وانتباهنا بسرعة لكان المنزل احترق بالكامل وبكل ما فيه من سكان وآثاث"..
دمار وخراب..
من جانبه قال بدر علي أحد سكان حي شارع الزراعة: إنه وأفراد أسرته استيقظوا صباح الاربعاء على أصوات عشرات الانفجارات الكبيرة والمتوسطة والخفيفة تدوي في سماء المنطقة..
وأضاف : " انه وأثناء خروجه للشارع لمعرفة اسباب الانفجارات الغريبة وجد نوافد عدد من المنازل القريبة من مسكنه قد تهشمت زجاجاتها وانتشرت على جدرانها ثقوب وحفر كثيرة ناتجة عن سقوط قنابل صغيرة عليها عُرف بالاخير انها عنقودية "..
انتهت سيارتي..
في حين يؤكد اسامة نعمان -احد قاطني منطقة السنينة ويملك سيارة اجرة- انه تفاجأ عند خروجه من منزله للذهاب لدوامه بأن سيارته المركونة بالقرب من المنزل قد اصابتها احدى القنابل الناجمة عن تلك الانفجارات التي وصفها بالمرعبة..
مشيراً الى ان قذيفة اصابت مقدمة سيارته ما ادى الى احتراق الجزء الامامي كاملاً..

وبدا اسامة منزعجاً ومرتبكاً في نفس الوقت ، ولا يدري من يحمل مسئولية ما حدث لسيارته ،وقال : حتى وأنا أعلم أن العدوان السعودي وراء ذلك، لكن هل سيعوضني بدل سيارتي المنتهية؟.. أأطالب بتعويضي من دولة دمرت كل شيء جميل في وطني من بنية تحتية وجيش ومؤسسات وجسور ومصانع ومدارس ومستشفيات وو.. الخ..؟!
قتل الناس..
وبدوره وصف الحاح حسن احمد -وهو صاحب محل تجاري متضرر بشارع 16 -الحادثة بالخطوة الخطيرة التي اقدمت فيها مملكة آل سعود على قصف مناطق حيوية وتجمعات سكانية بالعاصمة بقنابل عنقودية محرمة دولياً.
وقال: إن الهدف الوحيد من ذلك العمل الذي وصفه بـ الاجرامي الجبان والخطير، هو قتل الناس وحصد اكبر عدد ممكن من القتلى والجرحى في صفوف المدنيين..
مصادر..
وفي الوقت الذي كشف مصدر أمني أن النوع المستخدم من القنابل العنقودية في صنعاء يُدعى سي بي يو 58 والتي تحتوي في الصاروخ الواحد على 650 قنبلة بحجم كرة البيسبول.. اكد مصدر عسكري استخدام طيران العدوان السعودي عدداً كبيراً من القنابل العنقودية المحرمة دولياً في قصفه الاخير لاحياء سكنية في صنعاء ، وقال إن ذلك ادى الى سقوط شهيد وعدد من الجرحى، وهو الامر الذي اكدته مصادر طبية محلية.
وأوضحت مصادر محلية ان سقوط قنابل عنقودية على مناطق حيوية وسكنية بالعاصمة خلف دماراً واسعاً في المنازل والممتلكات ، مؤكدة أن ذلك يأتي بعد يومين من تحذيرات الامم المتحدة بخصوص استخدام القنابل العنقودية في الحرب على اليمن..
وقالت: إن العشرات من تلك القنابل المحرمة دولياً لم تنفجر بعد ما يشكل خطراً وتهديداً لحياة المواطن في تلك المناطق.. واعتبرت ان تلك القنابل تشكل تهديداً حقيقياً لحياة العشرات من المواطنين بالعاصمة بعد انتشارها في أحياء عدة كقنابل موقوتة تنفجر بمجرد ملامستها..

أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "تحقيقات"

عناوين أخرى

الافتتاحية
ذكرى الصمود التاسعة..و صوابية مواقف المؤتمر
فريق ركن دكتور/ قاسم لبوزة- نائب رئيس المؤتمر الشعبي العام

حوارات
جريمة الرئاسة
مقالات
الجديد - القديم في المؤامرة ..!!
د. عبدالوهاب الروحاني

إلى هنا وكفى
أحمد الزبيري

إياك تقول أنا عربي
علي أحمد مثنى

المناخ مسؤولية الجميع
د. محمد العبادي

اليمن كلها أوقاف !!
عبدالرحمن حسين العابد

البعد المسكوت عنه في (العالمية) كمُنتَج غربي
محمد علي اللوزي

تَـقِـيَّـة
عبدالرحمن بجاش

تَصَاعُد وعي العالم بمأساة غزة
السيد شبل

التبعية الإيجابية والتبعية السلبية في تاريخ الحضارة اليمنية
إبراهيم ناصر الجرفي

من عملية التاسع من رمضان إلى ما بعد الرياض.. وَعْدٌ يتجسَّد
أصيل نايف حيدان

السنوار القائد والعقل المدبّر لهجمات 7 أكتوبر
سعيد مسعود عوض الجريري*

جميع حقوق النشر محفوظة 2006-2024 لـ(الميثاق نت)