موقع المؤتمر نت



موقع مايو نيوز



موقع معهد الميثاق


5 مشروبات طبيعية تنظف الرئتين من السموم - برقية شكر لرئيس المؤتمر من عائلة الفقيد القاضي عبدالرحمن الإرياني - حجز قضية 206 متهما بنهب اراضٍ للنطق بالحكم - ارتفاع حصيلة شهداء غزة إلى 34183 - رئاسة مجلس النواب تدين الاستغلال الامريكي لمجلس الأمن - بقدرة 7 ميجاوات.. تجهيزات لتشغيل وحدة كهربائية جديدة بمحطة حزيز - مَنْ يقف وراء إدخال المبيدات المحظورة لليمن؟ - دخول اليمن المعركة شكَّل عامل ضغط كبير جعل العدو الصهيوني يعيد حساباته - حصيلة شهداء غزة ترتفع إلى 34,097 - إضراب شامل في الأراضي الفلسطينية -
حوارات
الميثاق نت -

الثلاثاء, 14-يوليو-2015
حــــاوره: توفيق الشرعبي - محمد الكامل -
القيادي الحراكي ناصر باقزقوز لـ«الميثاق»:الحراك سيقف إلى جانب المؤتمر في مساعيه لإيقاف العدوان على اليمن

يكفي الزعيم «صالح» شرفاً وقوفه إلى جانب شعـــــــــــــــــــــبه في مواجهة العدوان

نفى أن يكون للحراك الجنوبي السلمي أية صلة لما يحدث في المحافظات الجنوبية من اقتتال وصراع.. وأكد أن «هادي» و«الاصلاح» أكثر من عملوا على تدمير اليمن.. متحدياً «بحاح» وعدوانه على اليمن أن يقولوا بأن تنظيم القاعدة يسيطر على المكلا..
كما أشار الى تقلّب الموازين وبأن من كان يعتبرهم الحراك رموزاً ارتموا في أحضان السعودية وأيدوا العاصفة، وأن الرئيس صالح الذي ظنناه - حسب قوله- مسؤولاً عن كل معاناة في اليمن يقف اليوم إلى جانب شعبه ويواجه العدوان مع كل الشرفاء والوطنيين.
داعياً إلى إنقاذ محافظة حضرموت من الويلات التي يمارسها تنظيم القاعدة بحق أبناء المحافظة، ومعولاً على المؤتمر الشعبي العام القيام بمساعٍ حثيثة داخلياً وخارجياً لإيقاف العدوان وجمع كافة القوى الوطنية على طاولة الحوار، وقضايا أخرى تطرق اليها القيادي في الحراك الجنوبي ناصر باقزقوز في حديث ساخن مع صحيفة «الميثاق» وفي التالي تفاصيله:


> في البدء نرحب بكل استاذنا ناصر ونسألك عن قراءتك للمشهد في اليمن بشكل عام؟
- أعتقد أن المشهد اليمني فيه الكثير من خلط الأوراق.. البعض يصور الارتزاق لدولة معتدية على البلد على أساس أنه يعني المقاومة.. و البعض يستغل قضية الجنوب لتمرير أجندة كحزب الاصلاح في محافظة عدن وكل محافظات الجنوب حيث يستغل خلافاً تاريخياً مع حركة أنصار الله ومع حزب المؤتمر الشعبي العام لتصفية حسابات باسم القضية الجنوبية وباسم المقاومة.. هذه مجرد أكاذيب.. الآن بلادنا تمر بأزمة كبيرة خلال اعتداء يدمر كل المحافظات ومنها العاصمة وعدن وتعز وغيرها.. خلط الأوراق هذا أدى الى تمدد تنظيم القاعدة في حضرموت وغيرها، واعتقد أنه إذا لم يتدخل المجتمع الدولي ويوقف العدوان السعودي ويدعو الأطراف لإيجاد حل ومخرج فإن أول من سيدفع الثمن ليس المواطن اليمني فحسب بل العالم بشكل عام.
> أنتم في الحراك الجنوبي ما دوركم في المشهد الحاصل اليوم خصوصاً ما يتعلق بالعدوان السعودي على اليمن؟
- بالنسبة للحراك الجنوبي فاعتقد أن زعيمه حسن باعوم كان موقفه واضحاً منذ بداية العدوان، باعوم موجود في الأرض ولم يغادرها الى أي مكان.. لم يؤيد عاصفة الحزم، لم يؤيد العدوان، كذلك الرئيس علي ناصر، والاستاذ محمد علي أحمد، وكثير من زعماء الحراك لم يؤيدوا العدوان، وهناك مجموعة من قادة الحراك ذهبت الى السعودية لتأييد هذا العدوان، والذي يدفع ثمنه نحن الجنوبيون والشماليون، اعتقد أن تصريحات حيدر العطاس الأخيرة التي قال فيها إن علي محسن هو السبب في عدم انتصار عاصفة الحزم لم تفعل لنا شيئاً، هذا دليل على أن موقفهم كان مخطئاً في تأييد العدوان، نحن كأطراف موحدة في البلد، كنا مثلاً في الجنوب لدينا قضية نخرج في مسيرات ونتظاهر ضد الإذلال الذي عانينا منه منذ عام 94 ضد الظلم، لكننا لم نزايد في هذا الموضوع مثل أن نؤيد عدواناً خارجياً علينا، ومن يزايدون على العدوان نحن ندفع ثمنه الآن، فهم من جرجر مناطقنا وبالذات عدن الى الحرب، وفي المقدمة هادي وهروبه المخزي من العاصمة صنعاء الى عدن أصبحت.. عدن الآن مدمرة وأهلها مشردون كما تمددت عناصر القاعدة في مناطقنا ويتحمل مسئولية ذلك هادي، أما الذين ذهبوا من قادة الحراك الى الرياض فما هي النتيجة التي حصلنا عليها فقط المزيد من الأخطاء العسكرية، تُقصف الكهرباء في عدن.. تُقصف الأسواق ويُقصف المدنيون، كل مناطق اليمن تُقصف، هذا لن يأتي بحل.. الحل الوحيد أن نجلس على طاولة مع بعضنا ونتحاور، كلُّ يطرح قضيته ورؤيته، أما الاستقواء بالعدوان السعودي، فإنه مرفوض الحراك ولهذا كان موقفه واضحاً جداً..
> البيض أيّد العاصفة؟..
- علي سالم البيض ليس هو كل الحراك.. البيض منذ انطلاق الحراك يتهمونه أنه مع ايران، ذهابه الى السعودية ليس له أية فائدة للحراك الجنوبي، ما النتيجة التي حصدناها من ذهابه الى السعودية أو حيدر العطاس.
> ممثلكم في الحوار الوطني ياسين مكاوي ذهب أيضاً الى الرياض؟
- ياسين مكاوي ليس ممثلاً للحراك الجنوبي.. هادي هو من جاء به الى مؤتمر الحوار الوطني وفرضه وأطلق عليه اسم الحراك، لهذا ياسين مكاوي يتبع هادي الى حين ثم سيستغنى عنه، إذا كان من الحراك لن يكون في الخارج بل سيكون في الداخل.. هذا ليس ممثلنا.. ياسين تاجر واستثمر كلمة الحراك الجنوبي الذي قام على أنقاض دماء الشهداء والجرحى والمعتقلين.. ياسين مكاوي ليس له أية علاقة بالحراك الجنوبي وباستثناء أن هادي فرضه كممثل للحراك الجنوبي في مؤتمر الحوار الوطني، أين هو الآن؟ ماذا قدم لعدن ياسين مكاوي؟! غير أنه يرفض الهدنة.. حتى الهدنة يرفضها.. الهدنة من أجل إدخال مساعدات إنسانية يرفضها أمثال مكاوي لأنهم قابعون في السعودية، إذاً هو لا يمثل الحراك، إنما زعماء الحراك الموجودون في الأرض ويتقدمهم حسن باعوم.. هذا هو موقف الحراك، لم يؤيد القاعدة، لم يؤيد عاصفة الحزم، لم يؤيد أنصار الله، حسن باعوم ينظر للأطراف - ومثله الحراك- يرى أن على جميع الأطراف المتصارعة أن توقف الحرب، هذا هو مطلب الحراك السلمي، ولهذا نحن نرى أن الحراك السلمي الآن بحكم أن النهج الذي اتخذه هو نهج سلمي، فإن موقفه الآن محايد، ليس للحراك الجنوبي أية علاقة بالصراع الذي يدور في كل هذه المناطق، بل هو ضحية لهذا الصراع.
أولاً العدوان السعودي لا يقف مع مطالب أبناء الجنوب، بل يريد تدمير الأرض، تدمير بلدنا، العدوان السعودي عدوه أنصار الله، لكن بدلاً من أن يذهب الى أنصار الله زج الجنوب في حربه العدوانية السعودية لم تكن يوماً داعماً للحراك الجنوبي أبداً، لهذا نعتقد أن جرجرة الجنوب وتدميره وتشريد أهله هو ما يريده العدوان السعودي، وأؤكدبأن هادي والاصلاح أكثر من أذوا الجنوب بل وسعوا لتدمير اليمن بشكل عام.
> العدوان لا يفرق بين شمال وجنوب..
- عدوان اليوم لا يفرق بين شمال وجنوب ولا يعترف بأية مقاومة جنوبية.. يعترف بأطراف أخرى، لم يقل المقاومة الشعبية، حتى يدخل الإصلاح والسلفيون في هذا الموضوع، ومن ثم القاعدة.. الحراك الجنوبي لن يتفق مع هذه الأطراف أبداً.. لن يكون يوماً جزءاً من السلفيين أو من القاعدة والاخوان المسلمين، لهذا العدوان السعودي يؤيد هذه الأطراف ولا يؤيد الحراك الجنوبي.. وليس له أي ذكر في هذه العملية.
العدوان يريد تمزيق اليمن، ونحن نريد أن نكون أسياداً على أرضنا، حتى أنصار الله وزعيمهم يقولون لابد من إيجاد حل عادل للقضية الجنوبية.. نحن نبحث عن حل عادل.. نريد أن نقرر مصيرنا بأنفسنا، نحن دخلنا في وحدة عام 1990م، بعد ذلك أتوا لنا بمشاريع أخرى، ثم وجدنا أنفسنا في ستة أقاليم، الحراك الجنوبي لا يريد ستة أقاليم، نحن نريد حلاً يرتضيه أبناء الجنوب، هم مزقونا.. فهناك أشخاص يطالبون بأقاليم.. وآخرون في الجنوب يطالبون بالانفصال.. وغيرهم يطالبون بفك الارتباط.. ما يريده الجنوبيون هو الجلوس على طاولة واحدة والاتفاق على ماذا يريدون.. ولكن بهذا الحال يعرقلون الحل.. العدوان السعودي يريد أن تطول القضية الجنوبية، بل أضاف عليها قضايا أخرى، الآن البلد تعاني تدميراً في كل مكان.. تمزيقاً في كل مكان، العدوان السعودي بدأ يقسم البلد طوائف.. قال روافض، سنة، شيعة.. الآن مساجد تدمر، نحن كنا نطالب بحل سياسي لقضيتنا، الآن دخلنا في مشاكل أخرى، فيما دخل القاعدة في أراضينا، القاعدة تنظر الى الأطراف المتصارعة على أنهم كفرة، روافض العدوان السعودي يريد أن يذوّب القضية الجنوبية ويظهر قضايا أخرى.. طائفية.. سنة وشيعة.. قضايا حزبية.. العدوان السعودي يريد أن يكون الوصي والمسيطر، لهذا لابد لهذه الحرب أن تتوقف وإطالتها هي إطالة لمعاناتنا، الحراك الجنوبي لم يشارك أبداً قد تكون هنا ما يسمى بـ«المقاومة الجنوبية» لكن الحراك الجنوبي لم يشارك.. أما المقاومة الجنوبية فهي تضم إصلاحيين وسلفيين وقاعدة.. وهم من أبناء الجنوب، لكن ليس لهم أية علاقة بالحراك الجنوبي.
> ما تقييمك للمشهد في حضرموت..؟
- حضرموت تعرضت لمؤامرة كبيرة حيث تم تسليم كل مؤسسات الدولة الى تنظيم القاعدة.. سلمتها الأجهزة السياسية والأمنية الموجودة في حضرموت.. هناك تواطؤ في هذا الشأن حيث لم تدر أية معركة بين قوات الجيش والقاعدة في محافظة حضرموت، ويتحمل المسؤولية محافظ حضرموت الذي أتى به هادي وفرضه علينا، وهو مخالف حتى لاتفاق السلم والشراكة، فالمحافظ هو المسؤول الأول، لأنه رئيس اللجنة الأمنية، وأيضاً تواطأ في هذا الموضوع قائد المنطقة العسكرية الثانية التي في حضرموت ولم يقاوم دخول القاعدة حضرموت والذين لم يتجاوز عددهم (400 الى 500) والجيش عندنا بأعداد كبيرة.. قائد المنطقة لم يقم بدوره..مسؤول اللجنة الأمنية المحافظ لم يقم بدوره، بل انسحبوا وهربوا وتركوا أهل المكلا يعانون من تنظيم القاعدة دون أي قتال، بل إن هناك تواطؤاً واضحاً، عندما يأتي رئيس الحكومة المستقيلة بحاح ويظهر على قناتي الجزيرة والعربية في مؤتمر صحفي ويقول ليس هناك أية قاعدة.. فهنا انتزع الصفة الحقيقية لأبناء حضرموت وألصقها بتنظيم القاعدة وأسماهم أبناء حضرموت، وحتى هم تنظيم القاعدة أطلقوا على أنفسهم في حضرموت أبناء حضرموت وهم قيادات كبيرة ومعروفة ومطاردة من قبل أمريكا..عندما يأتي محافظ حضرموت ويقول في التلفزيون ليس هناك أية قاعدة، إنما هناك أبناء حضرموت.. عندما تقصف كل القصور الرئاسية في اليمن إلا القصر الرئاسي في محافظة حضرموت لم يقصف لأن من يسكنه أمير القاعدة خالد باطرفي الذي هرب من السجن هو ومجاميع.. الآن حضرموت مغلقة..كل مؤسسات الدولة تسيطر عليها القاعدة، بعد ذلك حصل هناك تحالف مخزٍ حيث جاء من يسمون أنفسهم علماء السنة والجماعة على أساس أنهم ذهبوا يتفاوضون مع هؤلاء الذين يسمونهم أبناء حضرموت واتفقوا على تشكيل مجلس أهلي شكل من فريقين معروفين - إصلاح وسلفيين- وأناس لهم مشاريع أخرى مثل العصبة الحضرمية.. لم يأتوا بأي شخص من الحراك في هذا المجلس لم يأتوا بأي شخص حزبي في هذا المجلس بل اختاروهم بعناية، وبعدها أطلقوا كذبة كبيرة على أساس أن المجلس الأهلي هو الذي استلم الميناء وهو الذي استلم مطار الريان، لكن الفضيحة اليوم في أثناء هذا اللقاء الذي نتكلم فيه الآن أن الطائرات بدون طيار تقصف ميناء المكلا الجمعة وبداخله حاوية أسلحة.. كيف وصلت هذه الحاوية.. بالتأكيد وصلت بالبواخر حيث لا تحملها الا بواخر ضخمة، فلماذا تغاضى عنها أصحاب الحصار السعودي على الميناء؟ أين الحصار الأمريكي؟ هذا هو التواطؤ.. دخلت هذه الحاوية الى ميناء المكلا وعند التنزيل جاءت هذه الطائرات بدون طيار وقصفت هذه الحاوية فقتلت عناصر من القاعدة وجرحت آخرين.. هذا طبعاً بعد استلام المجلس الأهلي لميناء المكلا بأشهر، وهم يتبادلون الأدوار.. المجلس الأهلي يستخدم ميناء المكلا لتهريب وإدخال المقاتلين والغرباء الى محافظة حضرموت.
> لماذا جاءت السعودية بالقاعدة الى حضرموت؟
- هناك ذريعة يريدون أن يمرروها على أبناء حضرموت بأن تنظيم القاعدة جاء ليحمينا من الحوثيين، نحن ليس بيننا أية عداوة وبين الحوثيين، فهم لم يصلوا بعد الى محافظة حضرموت، الآن ثلاثة أشهر يُرينا فيها تنظيم القاعدة الويل، ومحافظ حضرموت يمارس أعماله من السعودية، ولا يتطرق أبداً لذكر القاعدة.. أىضاً بحاح يمارس مهامه ولا يتطرق لمعاناتنا.. أكثر من ثلاثة أشهر.. نواجه تواطؤاً مخزياً.. السعودية هي من أتت بالقاعدة وليس لها عدو في اليمن الا شخصان هما الرئيس السابق علي عبدالله صالح والسيد عبدالملك الحوثي، وقد تحالفت مع الجميع ومع كل الأعداء من أجل تدمير المؤتمر وجماعة أنصار الله، لا يهمها أن تحترق حضرموت بل أن تأتي القاعدة وتقاتل أنصار الله إذا وصلوا الى حضرموت.
> لكنهم يقولون إنها قاعدة عفاش؟
- أنا من أبناء حضرموت .. وشهادة مني أن علي عبدالله صالح بريء من ذلك وهو الذي في عهده حكمت بعشر سنوات بتهمة بالمساس بالوحدة، ولا تربطني أي علاقة به أبداً، لكني أعرف من هم القيادات في حضرموت الذين سلموها للقاعدة، أنها القيادات التابعة لهادي وعلي محسن، بل إن كل من يؤيد علي عبدالله صالح تم حبسه.. هناك رئيس المؤتمر الشعبي العام في مديرية المكلا الاستاذ طلال بن حيدرة مدير صندوق النظافة بالمحافظة، عندما دخلت القاعدة بيومين أو ثلاثة اتجهت الى بيته واعتقلته هو وأخاه بل وذهبت الى بيت رئيس فرع المؤتمر الشعبي العام بحضرموت عوض حاتم وأرادت اعتقاله إلا أنه اختفى واعتقلت بعض قيادات المؤتمر الشعبي العام التابعين والمؤيدين لعدم انقسام المؤتمر الشعبي العام والمؤيدين لعلي عبدالله صالح، إذاً كيف تعتقل القاعدة حلفاء علي عبدالله صالح وكل من يؤيده، وفي الأخير نقول هذه قاعدته.. القاعدة الموجودة في حضرموت هي قاعدة تدار من السعودية، وقائد المنطقة من أكبر المقربين لهادي.. محافظ حضرموت هو شخص ثقة لدى هادي، كيف نستطيع القول إن هذه القاعدة تابعة لعلي عبدالله صالح.. علي محسن الأحمر وهادي هما من أدخلا القاعدة الى أراضينا وهما متواطئان، ومازال بحاح وباحميد موجودين في السعودية.. اتحدى أي شخص موجود في السعودية يقول القاعدة موجودة في حضرموت، هم متواطئون وساكتون، إذا هي كانت قاعدة علي عبدالله صالح كان الطيران السعودي سيقصفها يومياً، لماذا لم يقصفها العدوان.. رغم وجود القاعدة في القصر الرئاسي.. وفي كل مؤسسات الدولة.. لماذا العدوان لا يقصفها؟
> من أين تأتيكم الرواتب في حضرموت؟
- لم توفر القاعدة أي شيء .. القاعدة سرقت رواتبنا من البنك المركزي لعدة أشهر ونهبتها، ولولا وصول مرتباتنا عبر العاصمة لظللنا بدون رواتب ، وأصبحنا نستلمها بعد من العاصمة صنعاء عبر الصرافين..
وهناك بواخر وصلت من الحديدة تحمل بترول وديزل الآن الدبة عشرين لتراً تباع بـ3000 ريال في كل البلد الا في حضرموت تباع بـ3700 ريال، وهذه المبالغ تذهب للمجلس الأهلي ومن خلفه القاعدة، القاعدة تتدخل في كل شيء، تستنزفنا، لم تقدم أي شيء، لم تحل مشكلة الكهرباء، لم تحل مشكلة سيولة الرواتب، لم تقدم شيئاً.. هي تنهب فقط، ايضاً هناك حصار على حضرموت.. لماذا تحاصرنا هذه القوات.. لدينا أزمة في الوقود.. وأزمة في كل شيء، لم يطبق علينا حصاراً.. أنصار الله بعيدون عنا، وفي جبهات أخرى، فما الذي فعلته حضرموت حتى تحاصروها.. سلطنة عمان تدعم محافظة المهرة بالبترول وبالوقود، نحن لم نحصل على أي دعم من السعودية رغم أن معظم كبار المسؤولين في الدولة هم من أبناء حضرموت، لكنهم لا يستطيعون إدخال قاطرة لمساعدة اخوانهم الذين يعانون داخل المحافظة.. السعودية تحاصرنا وهي من أدخلت من يسمون أنفسهم أنصار الشريعة «القاعدة» .. السعودية لا يهمها معاناة المواطن في حضرموت ولا في الجنوب، ولا في اليمن بشكل عام.. يهمها فقط كيف تفكك هذه الدولة المركزية، لم تعطنا أي راتب.. كل أبناء حضرموت يعرفون من أين تأتي رواتبنا، فرغم الأزمة في اليمن لكن رواتبنا مازالت تأتي من مؤسساتنا ومن المركز في صنعاء، ماذا قدمت لنا السعودية من أجل أن نؤيد عاصفة الحزم؟ لم تقدم لنا غير المعاناة ، وهناك تحالف غريب.. السعودية تتحالف مع أمريكا وتدعم القاعدة، وأمريكا تقصف القاعدة.. وآخر فضيحة قام بها السعوديون أنه تم تنفيذ حكم الإعدام في المكلا على شخصين ينتميان الى السلك العسكري السعودي وتم إعدامهما على أساس أنهما جواسيس.. القاعدة في حضرموت هي السعودية.. عناصر القاعدة الموجودون في حضرموت وأكبر قيادات القاعدة هم سعوديون، لهذا السعودية متورطة في تدمير أراضينا، ولم نستفد أي شيء منها، بل أهانت كل القبائل في حضرموت فمنفذ الوديعة مثلاً يتواجد في أرض حضرموت وأرض القبائل تتواجد حوله وبدلاً من أن تراعي السعودية خصوصية هذه القبائل أتت لشخص يحتل هذا المنفذ من عمران اسمه هاشم الأحمر، هذا الأمر أهان كل قبائل حضرموت.. عندما فرضت علينا السعودية هذا الهارب من عمران الى منفذ الوديعة ولم تستعن بأي واحد من قبائل المنطقة نفسها.
> ما دور الجيش في حضرموت؟
- لا يوجد، ومستحيل أن ترى أي شخص يرتدي البدلة العسكرية في ساحل حضرموت .. لا وجود للدولة باستثناء مكتب البريد مفتوح، ولا يوجد شيء تذكرك بأنه كانت توجد دولة، الآن لا موظفين يذهبون الى أعمالهم، ولا طلاب يرتادون مدارسهم رغم أنه لا يوجد قصف.. عندنا لا يوجد قتل.. لكن المدرسة معطلة.. مؤسسات الدولة معطلة .. كل شيء معطل.. القاعدة تؤسس لدولتها فقد أنشأت أمناً خاصاً بها، أنشأت محكمة خاصة بها.. سيطرت على المداخل والمخارج.. تملك الموانئ والمطار، تفرض قوانينها على المواطنين، أسست قبل أسابيع ما يسمى بـ«إدارة الحسبة» يعني يأتي شخصان محتسبان لله ويشتكيان بك ثاني يوم يحاكمك السعودي الذي داخل حضرموت، ويفرض قوانين أخرى ممنوع تناول القات وهناك وقائمة طويلة من الممنوعات والمحرمات، هذا يعني الموافقة على الموت.. الدولة تخلت عنا.. الجيش تخلى عنا.. الشرطة تخلت عنا.
> والمواطن في حضرموت ما لسان حاله إزاء ما تقوم به القاعدة؟
- أعتقد أن المواطن تهمه مصالحه.. في حضرموت المواطن سيعيش مشكلة كبيرة إذا توقف راتبه من صنعاء، المواطن في حضرموت تخلى عنه الجميع، ويريد أي حل لإخراج القاعدة من منطقة، القاعدة جلبت لنا الدمار.. نريد أي حل عن طريق القبائل من أبناء حضرموت.. عن طريق الجيش والدولة في صنعاء، لهذا اعتقد أنه لابد من إيجاد حل ..نحن لا نطالب أن يكون الجيش من أماكن معينة، فأبناء حضرموت في الجيش، أبناء الجنوب في الجيش.. أبناء الشمال أيضاً في الجيش.. إذاً هو الجيش الذي نحن نعرفه موزع على كل خارطة اليمن، هذا لا مانع به، لكن أن يأتي أشخاص من مناطق معينة فهذا سيسبب حساسية كبيرة في حضرموت.. لابد من مساعدة أبناء حضرموت لتتحرك ضد القاعدة، لكن السعودية مزقتنا.. مجاميع من قبائل حضرموت تتجه الى السعودية، مجاميع من الحراك اتجهت الى السعودية.. مجاميع من الأحزاب السياسية على رأسها الاشتراكي والإصلاح اتجهوا للسعودية، لكن لم يقدموا لنا أي شيء، المواطنون في حضرموت يعانون.. خائفون من القاعدة، وخائون من أنصار الله، وخائفون من الجيش الذي لا يعلمون من أين سيأتي؟ الناس تريد حلاً، والحل لابد أن يشترك فيه أبناء حضرموت، أما تدخل بشكل انفرادي اعتقد أنه سيسبب حساسيات في حضرموت، لكن الجيش موجود في وادي حضرموت.. الجيش يدير نصف حضرموت.. لماذا لا يتحرك هذا الجيش.. هو موجود والمنطقة الأولى موجودة، لماذا لا يتحرك هؤلاء باتجاه الساحل.. الناس يبحثون عن مخرج لدرجة ذهابهم الى عناصر القاعدة، وقالوا لهم اخرجوا من أرضنا أنتم الآن تجرون المنطقة للحرب، واعتقد هنا أن السعودية لا تريد حماية حضرموت من أنصار الله بل تريد جرجرة أنصار الله الى حضرموت، والسبب بسيط جداً أدخلت القاعدة لأنها تعلم أن أنصار الله يبحثون عن عناصر القاعدة، أيضاً جاءت بشخص مثل هاشم الأحمر إلى منفذ الوديعة في وادي حضرموت وهي تدرك حجم العداوة التي بينه وبين أنصار الله.. هي تريد جرجرة أنصار الله ولا تريد حمايتنا، لا تريد تأمين حضرموت، لا تريد إبعاد حضرموت عن الدمار، لكن تريد أن يأتي أنصار الله الى حضرموت وقد استعدت لهم بالمعسكرات بمالها المدنس الذي أدخلته الى مناطقنا وشكلت به معسكرات، موجودة داخل المكلا يدرب فيها السلفيون وايضاً معسكرات في وادي حضرموت.. يريدون جر حضرموت الى الصراع والقتال، لن تهدأ السعودية حتى ترى حضرموت اليمن مدمرة.
> وهل للاصلاح دور فيما يحصل في حضرموت؟
- طبعاً هناك دور بارز للتجمع اليمني للإصلاح.. كل قادته في رحلات مكوكية بين السعودية وحضرموت يأتون بالأموال.. يأتون بالأشخاص.. يقدمون الأكاذيب.. الإصلاح أكبر مؤيد لما يحدث في حضرموت، ولهذا جميع قادته حضروا مؤتمر الرياض، واعتقد أن حزب الاصلاح يريد تصفية حسابات مع أنصار الله باستقوائه بالسعودية، لكن لا يهمهم أن تدمر حضرموت، الآن حزب الإصلاح لم يقل أية كلمة في تدخل القاعدة داخل حضرموت بل لم يصفهم بالقاعدة بل قال هؤلاء أبناء حضرموت، هم متفقون معها في الهدف، في القضاء على أنصار الله، وعلى المؤتمر الشعبي العام، ويعلمون أيضاً أن وجود القاعدة داخل حضرموت معناه جرجرة حضرموت الى الحرب، وهذا نحن نرفضه، لا نريد لا قاعدة ولا أي غريب يدخل مناطقنا، نريد حضرموت آمنة مثل كثير من محافظات الشمال.. لماذا وجدت الحرب في تعز لأنه وجد الإصلاح، لماذا دخلت الحرب في عدن، لأنه وجدت القاعدة والاصلاح.. وكل هذه المجاميع أعداء أنصار الله يتوارون في المناطق وما يجلبون لها الا الدمار، ولهذا اعتقد أن وجود القاعدة ووجود أبرز القادة أو ما يمثل الشرعية الذي هو هاشم الأحمر في وادي حضرموت هو الذي سيجلب أنصار الله..كيف نحن أبناء حضرموت المخلصين لها كيف سنطالب أنصار الله بعدم الزحف الى حضرموت ماذا سنقول لهم؟ نحن نطالب أنصار الله أن لا يدخلوا حضرموت.. لكن ماذا سنقول لهم؟ اجلسوا في بيوتكم القاعدة ليست موجودة عندنا، اجلسوا في بيوتكم حاكم منفذ الوديعة ليس عدواً لكم.. حضرموت حُيد أهلها من القرار.. نحن الآن أبناء حضرموت محيدون لم يشركونا في القرار.. من يقرر الآن فيما يحدث في حضرموت هم القاعدة وشلة هاشم الأحمر ومرتزقة السعودية.
> بما أنك قيادي حراكي مناوئ للزعيم علي عبدالله صالح كيف ترى مواقفه الآن؟
- اعتقد كانت نظرتي بالنسبة لعلي عبدالله صالح أنه الشخص المسؤول عن كل معاناة في اليمن.. وكذلك كنت اعتقد أنه يوجد أشخاص هم دائماً ضد الباطل، لكننا الآن في مرحلة اختلف عندنا الحكم اختلت عندنا الموازين.. كيف ياسين سعيد نعمان يقسم اليمن في السعودية.. ويهرب من الحل في اليمن؟ ويرضى أن يكون سفيراً في بريطانيا؟ هو الذي كان يقول لنا إن هذه السفينة ستغرق ونحن سنغرق معها.. لكن لا يوجد.. نحن الآن غارقون.. علي عبدالله صالح غارق في صنعاء، ونحن غارقون مع القاعدة في حضرموت، لكن هو في لندن، كيف البيض الذي يقول نحن تحرير واستقلال، والآن هو موجود في السعودية، ماذا ستعمل لنا السعودية؟ وكيف حيدر العطاس الذي كان واحداً من المعارضين لمشاركة الحراك في مؤتمر الحوار.. حيدر العطاس هو أبرز الناس الذين كانوا ضد مؤتمر الحوار.. لماذا؟ لأن هؤلاء ليس لنا بهم أية علاقة .. وجميعهم وهؤلاء من الأعدا..ء كيف هذا العطاس يجتمع في غرفة واحدة مع الشايف.. مع عبدالوهاب الآنسي، مع اليدومي؟ من الذي دمر مناطقنا والذي وأهاننا في 94م.. من الذي كفّرنا؟ كيف تجتمع أنت وهم في مؤتمر واحد في الرياض؟ بالشايف مع بن دغر مع حيدر العطاس؟ اختلت الموازين كلها عندنا.. مع أننا عارفون، لكن أنا أرى المشهد هكذا.. أرى المشهد أن علي عبدالله صالح اختار أن يموت بين أهله وناسه في داخل أرضه.. ونحن قاداتنا ورموزنا أرادوا أن يموتوا بين أحضان السعودية، أرادوا وتسببوا في تدمير عدن، تسببوا في نزوح الآلاف من المناطق، مستحيل أن نسمع أي شخص من قياداتنا الآن خاصة الموجودين في السعودية أن يعترف بوجود القاعدة داخل حضرموت، هم متواطئون، نحن الآن نعاني من تنظيم القاعدة، لم أسمع البيض يتكلم أن القاعدة موجودة داخل حضرموت، لم أسمع حيدر العطاس الذي يظهر في كل القنوات لم يذكر كلمة واحدة عن القاعدة.. هم يبحثون عن كيف يرضون السعودية.
اعتقد أنا أن علي عبدالله صالح أشرف له هذا الموقف.. أنا كنت أعتقد أن علي عبدالله صالح لابد أن يذهب للحضن السعودي ولابد أن يؤيد العدوان ويؤيد السعودية ضد أنصار الله وضد شعبه، لكن على العكس .. علي عبدالله صالح تدمر بيوته ويرفض تأييد العدوان، الموازين اختلت الآن.. الذين كانوا حول علي عبدالله صالح .. بن دغر والشايف ومجاميع هادي وحيدر العطاس والاصلاح.. هذه لمة وشلة لا شيء يربطها.. ماذا يربط حيدر العطاس بعبدالوهاب الآنسي، أو بالشايف، أليس الشايف كان دوماً يرفض الحراك الجنوبي، وهو واحد من الذين كانوا يصنفوننا انفصاليين.. ماذا جمعكم بالسعودية؟ لهذا اعتقد أن علي عبدالله صالح موقفه أنه يموت بين شعبه أفضل له من أن يذهب الى السعودية.. وكان أفضل للبيض أن لا يؤيد عاصفة الحزم، ويقف على مبدئه، ويطالب بمطالب قضيته، وكان الأفضل لحيدر العطاس ألاّ يطرح يده بيد الآنسي، ولا بيد الشايف، ولا بيد من يقتل شعبه، لكن الموازين اختلت.
كنت أعتقد أن آخر واحد يخرج من بلده هو ياسين سعيد نعمان، لكن خيب ظننا، ولم أتوقع أن ياسين سعيد نعمان يؤدي القسم في بلد رجعي وهو يعلم ما معنى رجعي، ولا كنت حتى أحلم أنه سيرضى بوظيفته في بلد امبريالي حسب ما تربينا نحن إلا أن السيد نعمان ختم تاريخه بطريقة مخزية، وأيضاً قادة الحراك من جلسوا في طاولة واحدة وجلسوا في مؤتمر واحد .. الذين رفضوا مؤتمر الحوار، الذي كنا نذهب ونتفاوض فيه وضغطوا علينا لكي لا نشارك فيه، وبعد ذلك يأتون ليشاركوا في مؤتمر مخزٍ من شأنه تأييد العدوان.. هذه أكبر فضيحة، نحن نستغرب.. يعني بعد مؤتمر الرياض ما هي النتيجة؟ النتيجة هاشم الأحمر فُرض في حضرموت .. القاعدة تحتل مناطقنا.
> كيف تقرأ الرحلات المكوكية التي يقوم بها المؤتمر الشعبي العام في الخارج لايقاف العدوان؟
- ليس لديّ ما عندي معلومات ماذا يبحثون في جنيف أو في روسيا بوضوح كامل.. لكن اعتقد أن المؤتمر الشعبي العام واجبه أن يخرج هذا البلد من الحرب.. الاجتماع في جنيف قبله بأشهر دعا اليه رئيس المؤتمر الشعبي العام الرئيس السابق علي عبدالله صالح قال: لماذا لا نتجه كلنا الى جنيف ونجتمع.. هي دعوة ولكنها لم تُقبل إلا أنها فُرضت من الأمم المتحدة، لهذا اعتقد أنه حتى التحالف الذين يتكلمون عنه بين المؤتمر وأنصار الله يجب أن يستمر، ونستغرب التراشق الذي حصل بالأمس حيث اتهم محمد الحوثي علي عبدالله صالح أنه يركب الموجة في واحدة من الصحف، أيضاً ما سمعناه عن ياسر العواضي.. نصيحتي للمؤتمر الشعبي العام أن يقترب مع بقية القوى.. أيضاً قادة المؤتمر في حضرموت الآن في قبضة تنظيم القاعدة.. يعني شخص مثل طلال بن حيدر شخص ليس له غير المؤتمر الشعبي العام.. فعلى المؤتمر أن يعمل جاهداً على فك أسره.. للأسف يعني في الأخير هو من أبناء حضرموت ومن أبرز قيادات المؤتمر الشعبي العام.. تنظيم القاعدة يعتقلونه.. أتمنى من المؤتمر الشعبي العام أن يعمل على اتصالات بأية طريقة يراها مناسبة من أجل إخراج شخص من أبرز قياداته وخدم المؤتمر، ايضاً أعضاء المؤتمر الشعبي العام في حضرموت يتعرضون لحملة شديدة أمثال فايز بن عمرو، صحفي وإعلامي هُجّر من بيته وكثير من أبناء المؤتمر الشعبي العام الذين لا يؤيدون هادي هم الآن يتعرضون لضغط نفسي شديد وتهديد مباشر من خصومهم، لهذا المفروض على المؤتمر الشعبي العام وعلى وجه الخصوص رئيسه علي عبدالله صالح أن يمد يده لمساعدة هؤلاء .. فهم الآن مشتتون والمفروض أن يقدم لهم المساعدة المادية والمعنوية، أما أنا أؤيد المؤتمر الشعبي العام ألا يترك أنصار الله ينفردون بالسلطة، بل أن يقوم بتوسيع الدائرة.. ويدعو كل القوى الوطنية في البلد لتجتمع في طاولة واحدة، الأحزاب السياسية هي من أدخلتنا في هذه المشكلة، لا يمكن أن يكون هناك هناك حل بدون المؤتمر الشعبي العام.. لا يمكن أن يكون حل بدون المخلصين وغير المؤيدين من أبناء الاصلاح في إيجاد حل ومخرج للبلد، والاشتراكي والتجمع الوحدوي وكل القوى الوطنية، المخرج لليمن في يدها عليها أن تحدد أي حل إما أن تشكل حكومة وتسير البلد، وإما أن يعودوا للحوار.. هم من أدخلونا في هذا النفق بخلافاتهم، أنا أشكر المؤتمر الشعبي العام لأنه لم يترك الساحة ويتوارَ مثل بعض الأحزاب أو أنه استسلم للتقسيم الذي فرضته السعودية بأخذها مجموعة من قادته، لهذا اعتقد أن على المؤتمر الشعبي العام بحكم أنه حزب كبير في البلد، أن يمد يده لكل القوى وينسى أنه كان الحزب الحاكم ومثل ما هو بينه قاسم مشترك مع أنصار الله من إيجاد قاسم مشترك مع البقية.
أيضاً أطالب الاعلام في المؤتمر الشعبي العام ألا يزج بالحراك الجنوبي في شيء ليس له علاقة به، ما يدور في مناطقنا ليس للحراك الجنوبي أية علاقة به.. الحراك الجنوبي لا تعامل له مع السعودية.. الحراك قادته يعانون.. الحراك الجنوبي هدفه الرئيسي في هذه المرحلة إيقاف الحرب في مناطقنا.
> كلمة أخيرة؟
- طبعاً أعلم أنني سأتعرض للكثير من الانتقادات لأن البعض سيقول لن تفتح لك صحيفة «الميثاق» المؤتمرية صفحاتها الا لأنك تؤيد حزبها، أو أي شيء آخر، لذلك أقول إن أية صحيفة «الصحوة» أو «اليمن اليوم» أو «المسيرة» لا مانع من الظهور عبرها نحن نريد إيصال صوتنا .. نريد كلمة واحدة، نوقف الحرب، ولن تقوم لنا قائمة في الجنوب ولا في الشمال إلاّ بذلك.. أوقفوا الحرب.. هذه رسالتنا لكل الأطراف السياسية في البلد، الآن الحراك الجنوبي ليس عدو بقية الأحزاب، ليس عدواً للمؤتمر.. كلنا نقف في خندق واحد.. لابد أن نخرج بلدنا من هذا العدوان.
أنا أرى أن توقف الحرب.. ان المؤتمر الشعبي العام يقدم مبادرة لكل القوى أن ينطلق الى كل العواصم ليوقفوا الحرب، بعدها سيأتي الحل، لن نكون دعاة حرب أبداً، كثير من قياداتنا أصبحوا طرفاً في الصراع، الحراك الجنوبي لم يكن طرفاً في الصراع، لم يشعل الحرب، ولا يطالب باستمراريتها، الحراك الجنوبي يطالب بأن تتوقف الحرب، وألا تمتد الى بقية المناطق.. هل يستطيع المؤتمر إيقاف هذه الحرب بناسه المصلحين في هذه المحافظات؟ هذا هدفنا .. وأشكر صحيفة «الميثاق» لإعطائنا فرصة إيصال رأينا.
أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "حوارات"

عناوين أخرى

الافتتاحية
ذكرى الصمود التاسعة..و صوابية مواقف المؤتمر
فريق ركن دكتور/ قاسم لبوزة- نائب رئيس المؤتمر الشعبي العام

حوارات
جريمة الرئاسة
مقالات
جميع حقوق النشر محفوظة 2006-2024 لـ(الميثاق نت)