موقع المؤتمر نت



موقع مايو نيوز



موقع معهد الميثاق


قصف أهداف بفلسطين المحتلة.. صنعاء تستهدف سفينة إسرائيلية - شورى اليمن يدين مجازر الكيان بمستشفى ناصر - ارتفاع حصيلة الشهداء في غزة إلى 34305 - ثلاث عمليات عسكرية يمنية ضد أهداف عدوانية - تمديد التسجيل على المقاعد المجانية في الجامعات - 5 مشروبات طبيعية تنظف الرئتين من السموم - برقية شكر لرئيس المؤتمر من عائلة الفقيد القاضي عبدالرحمن الإرياني - حجز قضية 206 متهما بنهب اراضٍ للنطق بالحكم - ارتفاع حصيلة شهداء غزة إلى 34183 - رئاسة مجلس النواب تدين الاستغلال الامريكي لمجلس الأمن -
حوارات
الميثاق نت -

الثلاثاء, 07-يوليو-2015
الميثاق نت -
الاستاذ/ عارف الزوكا الأمين العام للمؤتمر الشعبي في حوار صحفي:
لا يوجد أفق للحل السياسي إلاّ بوقف العدوان ورفـع الحصـار الجائـر على بلادنــا

أكد الأستاذ عارف عوض الزوكا الامين العام للمؤتمر الشعبي العام ان روسيا تلعب دور ايجابي لحل الازمة في اليمن ،مشددا على انه لا يمكن الحديث عن حل سياسي في ظل استمرار العدوان السعودي على اليمن.
وقال الزوكا: إن رئيس الجمهورية السابق الزعيم علي عبدالله صالح رفض كل الإغراءات وقرر البقاء مع شعبه، مؤكداً أن الزعيم جزء من هذا الوطن ولن ينال منه العدوان.
وقال الامين العام للمؤتمر: إن الحرب على اليمن سببها المشاكل الداخلية السعودية، وأن المال السعودي هو وراء الصمت الدولي تجاه العدوان على اليمن، مشيراً إلى أن السعودية تريد طمس هويتنا وتاريخنا.
وأشار الزوكا الى الاثار الناجمة عن استمرار الحصار الجائر المفروض على اليمن من قبل قوات تحالف العدوان السعودي وقال: الشعب اليمني كله محاصر ويموت جوعاً.
جاء هذا في حوار صحفي أجرته مع الأمين العام للمؤتمر الشعبي العام قناة «الميادين» تطرق فيه إلى العديد من القضايا الوطنية المهمة.. الميثاق» تعيد نص الحوار..
♢ طبيعة الدور العماني يحكى عن دور كبير لعمان اليوم وفود يمنية تذهب إلى مسقط أيضا طبيعة هذا الدور العماني؟
- أولا لماذا عمان تحظى باحترام وتذهب الناس إليها لأنها بلد حددت موقفاً مسبقاً من أي مشاركة في العدوان على اليمن ثانيا هي بلد جار وعمان دائما مواقفها متزنة وإيجابية تحرص على المصلحة العامة في إطار حسن الجوار للبلدان وبالتالي نعتقد أن عمان ستلعب دوراً ممتازاً وهي تلعب دوراً الآن لكن نتمنى أن دورها يوفق ونصل إلى نتائج إيجابية في المرحلة القادمة ..
♢ كيف ترون أفق الحل السياسي في اليمن خصوصا بعد الحديث عن فشل جنيف ؟
- لا أستطيع أن نقول فشل جنيف نحن قدمنا في جنيف مبادرة إيجابية ومتميزة وأشاد بها المبعوث الأممي وطرحها في مجلس الأمن ونعتقد اننا أوضحنا الوضع المأساوي لشعبنا في اليمن وبالتالي بدأنا في البداية الصحيحة لا يوجد هناك أفق للحل السياسي إلا بوقف العدوان على بلدنا ورفع الحصار ومن ثم الاتجاه نحو العملية السياسية للحوار الشامل لمعالجة كل القضايا والوصول إلى تشكيل مؤسسات الدولة المختلفة..
♢ اليوم الحكومة المستقيلة في الرياض تتحدث عن ضغوط تتعرض لها من قبل الأمم المتحدة من أجل هدنة إنسانية في اليمن هل من الممكن أن تقدم الأمم المتحدة مبادرة جديدة بخصوص اليمن.. هل هناك سعي لذلك؟
- أولا أنا أستغرب من هذه الحكومة التي تتحدث أن عليها ضغط لو عندها ذرة من الإنسانية والأخلاق والقيم هذه الحكومة التي تعتقد نفسها وأنا لا أعتقد أنها حكومة تحترم نفسها لكن لو افترضت جدلا ان لديها من القيم والأخلاق أن تتكلم عن شعبها الذي يموت وهي تتكلم اليوم أن عليها ضغوطاً.. المفروض أنها تضغط هي نفسها إذا عندها ذرة أخلاق أنها تضغط من أجل وقف العدوان على بلدنا ومن أجل وقف الحصار الشامل، بل العكس هذه الحكومة تقوم ببيع مواد الإغاثة الإنسانية والمتاجرة بها بدل ما تتجه نحو قضايا الشعب والوصول إلى وقف العدوان على شعب يموت قتلاً وناس يموتون في المستشفيات.. أي حكومة تتحدث هذه أي شرعية لدى هذه الحكومة أصبحت تتحدث عنها وبالتالي يفترض أن لا تتحدث عن الشعب اليمني.. وأنا هنا أحيي حقيقة صمود الشعب اليمني في الداخل واستبساله وصموده ولا يعتقد أحد أنه يستطيع أن يذلنا أو يهيننا أو أننا نحن نصل إلى الاستسلام.. لن نستسلم ولن نركع إلا لله وبالتالي إذا كان عدوانهم قد وصل اليوم إلى استهداف الآثار، اليوم قصفوا مدينة براقش التاريخية ما هو السبب والدافع لهذا الأمر إلا شيء واحد أن السعودية تريد أن تطمس حتى تاريخنا وهويتنا وليس فقط ابادتنا من على الوجود لكن أيضاً تحاول طمس هويتنا ..
♢ سنتحدث بهذا الشق خصوصا الشق الإنساني والشق الاقتصادي أيضا الشق التاريخي لكن بعد زيارة موسكو هل من المتوقع أن يزور وفد المؤتمر دول أخرى مثلا أن يزور سلطنة عمان أو دول عربية أخرى أو حتى إقليميا ربما ؟
- نعم لدينا برنامج لزيارة عدد من الدول ..
♢ من هي هذه الدول؟
- سنفصح عنها في زيارتنا عندما يتم ترتيبها.
♢ يعني مثلا؟
- سنزور كل الدول سنزور عمان سنزور دول أوروبا نزور دول ليست متورطة في العدوان أو دول تلعب دورتً أساسياً من أجل انقاذ شعبنا.
♢ دول إقليمية مثلا هل من الممكن أن تزوروهم ؟
- سنزور عدداً من الدول إن شاء الله.
♢ مثلا تركيا إيران مثلا ؟
- لم تحدد بعد لم تحدد دول معينة بعينها لكن عندنا برنامج لزيارة عدد من الدول أينما نجد فرصة سانحة لشيء يوصل رسالتنا ويساعدنا في إيقاف العدوان على بلدنا ورفع الحصار عن بلدنا سنذهب ..
♢ هل من رسائل تأتي من هذه الدول بغية ربما زيارتها أو ربما طرح سبل حل أو مبادرات ربما عليكم ؟
- نحن على تواصل مع كل الدول في سبيل توضيح الحقائق لهم.. كما نوضح لهم مسار التسوية لاسيما وهناك تعتيم إعلامي وأنا سعيد اليوم أن قناة اليمن اليوم عاودت البث على القمر نايل سات لأنه حتى قنواتنا الفضائية تم إيقافها عنوة دون حق قانوني ودون حق دستوري، من اعتدى على بلد ذات سيادة دون حق دستوري أو قانوني أو دولي فبالتالي هو ممكن يعمل أي شيء وبالتالي نحن سنصمد وسنذهب إلى دول أخرى وكل من هم محبين السلام وكل من يستطيع أن يساعدنا ويساعد بلدنا على إخراجها من تحت هذا العدوان الغاشم ورفع الحصار الجائر.
♢ في هذه الزيارات الشق السياسي هو فقط مطروح أم الشق الإنساني يعني مثلا اليوم تقرير منظمة هيومن راتس وتش ذكر أن السعودية ترتكب مجازر أو مذابح خصوصاً في صعدة اليمنية هل الشق الإنساني أيضا مطروح خلال هذه الزيارات أم فقط سبل إيجاد حل سياسي لما يجري في اليمن ؟
- نحن نبحث أولا قبل الحل السياسي على وقف العدوان من أجل نوقف قتل البشر وقتل الناس الذين يموتون كل يوم، نحن نريد وقف العدوان ومن ثم ننتقل للعمل السياسي لا يمكن يكون عمل سياسي دون وقف العدوان على بلدنا، مستحيل أن يكون حل سياسي أو نبحث عن حل سياسي دون أن نوقف العدوان على بلدنا ..
♢ عن الطرف الآخر هل من تواصل مع الطرف المقابل عبر أي قنوات ؟
- أي طرف مقابل الطرف المقابل هو الرياض.
♢ يعني الحكومة المستقيلة الموجودة في الرياض ؟
- أي حكومة مستقيلة هي وأنا لاحظت في مقابلة لرياض ياسين في الشرق الأوسط وقال فيها إنه عندما وصل إلى جنيف وجد أشياء معينة لكن أضطر أن يعود إلى الداخل أي داخل يعود له ، الرياض هل له داخل غير الرياض لما يتكلم عليه نحن لو تكلمنا عن الداخل نتكلم عن الداخل اليمني.
♢ يعني هو كان يقصد اليمن ليس الداخل السعودي ؟
- أي داخل في اليمن هو كان يتكلم عن الرياض معناه أنه يمثل الرياض أصلا .
♢ طيب مع الرئيس عبد ربه منصور هادي ؟
- أي رئيس، عبدربه منصور هادي لا يوجد هناك شيء نتحدث عنه غير أن هناك فيه عدوان سعودي هؤلاء كلهم أدوات للرياض .
♢ حول الشق الإنساني اليوم حجم الكارثة إذا استطعنا أن نتحدث عن حجم الكارثة الموجودة اليوم في اليمن إن كان على الصعيد الإنساني أو كان على الصعيد الاقتصادي ؟
- اليمن تواجه كارثة بكل ما تعنيه الكلمة من معنى كارثة إنسانية وبيئية كبرى هذه الحقيقة يواجهها شعبنا الذي يواجه الموت، يموت الأطفال والنساء والشيوخ قتلاً وفي المستشفيات وبالجوع ما هو أكثر من هذه الكارثة الإنسانية والشيء المؤسف والذي يحز في أنفسنا أن كل العالم يتفرج علينا ولا يحرك ساكناً هذه المنظمات الدولية تطرح تقاريرها ولا أحد يتكلم لا من قريب ولا من بعيد.. في الحقيقة يواجه اليمن كارثة إنسانية محدقة ولكن من يعتقدون أن هذه الكارثة ستركع شعبنا فهم واهمون .
♢ اليوم هل من حديث عن أي مساعدات يسعى أو يتم العمل عليها من أجل إيصالها إلى الشعب اليمني على غرار سفينة المساعدات الإيرانية ؟
- أي مساعدات إنسانية، خمسة وعشرين مليون هل المساعدات الإنسانية ستحل مشكلة هذا العدد يفتحون لنا المنافذ والموانئ ونحن سوق نستورد موادنا الغذائية ومش محتاجين مساعدات إذا سمحوا لنا بالاستيراد، لكن المساعدات كم بتوصل وكم ستحل مشكلة بشر.. ستحل مشكلة محدودة ومؤقتة لكن الموضوع موضوع حصار شامل علينا الموضوع ليس موضوع فئة معينة من الشعب بل ان الشعب كله محاصر وكله يموت جوعاً.. الشعب كله يقتل ..
♢ هذا الصمت الدولي الذي تتحدث عنه إزاء هذه القضية اليمنية لماذا ؟
- لا أجد له غير مبرر أن المال السعودي يلعب دوراً أساسياً فيه.
♢ يستطيع المال السعودي إسكات كل دول العالم ؟
- واضح لماذا يتحدثون عن الإنسانية عن السلام يتحدثون عن الحرية وعن الديمقراطية وعن حقوق الإنسان.. أين هي..؟ لماذا لم يتحدثوا عنها وهناك شعب يموت لم يستطيعوا يتخذوا قراراً معيناً بإيقاف هذا العدوان على شعب ذات سيادة ودولة ذات سيادة .
♢ اليوم هذه المنظمات الدولية التي تطرح تقاريرها منظمة هيومن رايتس وتش كما ذكرنا إلى أي مدى ممكن أن تساعد في إيقاف هذا النزيف نزيف الدم اليمني؟
- لا يمكن يتم إيقاف نزيف الدم اليمني إلا بموقف دولي متكامل يأخذ هذه الأمور على محمل الجد ويوقف العدوان ويتخذ قراراً بوقف العدوان ويقنع السعودية بأن هذا عدوان غير مبرر لا من قريب ولا من بعيد ..
♢ اليوم ما هو الحل أمام اليمنيين إزاء هذا الاستمرار بالقصف السعودي ؟
- لا يوجد أمامنا حل غير الصمود والصبر ومع الصمود والصبر كل شيء سيحل .
♢ ماذا في الأفق كيف ترون الأفق اليوم ؟
- نرى أن الأفق صعب ومعقد ولكن لا يوجد لدينا خيار.
♢ هل من حل في الأفق ؟
- نحن نبحث عن حل وما نحن موجودين هنا وما أتينا من كل الدول المختلفة إلا لنبحث عن حل.. هل نحن نبحث عن حرب لا.. لا نبحث إلا عن سلام ولا نبحث إلا عن وقف العدوان على بلدنا نحن بلد معتدى عليه وبالتالي نريد وقف العدوان سنبحث عن ذلك في كل العالم في سبيل أنهم يساعدونا على وقف هذا العدوان الجائر .
♢ هل من أطروحات جديدة اليوم.. هل ترون حل في الأفق يعني ثلاثة أشهر على هذا القصف السعودي الطرفان بحسب ما يقال الطرفان متزمتان على قرارهما أو على مواقفهما ؟
- أي طرفين نتحدث عنها نحن بلد معتدى علينا.. هل نسمى طرفاً متزمتاً أننا نطالب برفع العدوان عن بلدنا.. فهل يسمونا طرفاً متزمتاً السعودية هي الطرف المتزمت عندها مشاكلها الداخلية وتريد أن تحلها ولا يجب أن تعكس مشاكلها الداخلية على بلدنا وعلى شعب يموت.. عليها ألا تعتقد أن هذا الجرح أنه سيندمل بالتأكيد هي الآن عملت جرحاً غائراً لدى المجتمع اليمني بالكامل لا يمكن لشعبنا أن يسكت عنه ولا يمكن مهما طال الوقت لكن عليهم أن يعرفوا ويعوا أننا شعبين متجاورين لا يستطيعون أن يزيحونا من على الواقع.
♢ يعني حين تتحدث عن مشاكل داخلية في السعودية الحرب على اليمن هل هي نتيجة مشاكلها الداخلية في السعودية ؟؟
- وما هو المبرر.. الذي يجعل السعودية تتدخل في شأننا الداخلي.. عندنا مشاكل داخلية ما دخل السعودية عندها مشاكل في شرق السعودية نحن لا نتدخل بها.. فلماذا تتدخل في شئوننا.. هي تدعي أنها تدخلت بناء على طلب من الرئيس الشرعي هادي نريد أن نقول لها أن دستور الجمهورية اليمنية ينص انه لا يحق لأي رئيس شرعي ما بالك برئيس غير شرعي لا يحق له الدعوة لحرب أو غير ذلك إلا باجتماع مجلسي النواب والشورى فهم أصحاب الحق في إعلان الحرب والسلم فعن أي شرعية تتعذروا بأي مدخل كل هذه مداخل وهمية لا أساس لها من الصحة إلا لحقد دفين موجود عند السعودية لإذلال الشعب اليمني و إهانته.
♢ الطرف السعودي يتحدث دائما عن تحقيق أهداف داخل اليمن من خلال هذا القصف هل فعلا استطاع أن يحقق أهدافه ؟
- هم يقتلون الشعب فهل أهدافهم قتل الشعب لا يحصل لهم غير أنهم يقتلون الشعب ويدمرون الآثار ومقدرات الشعب الوطنية هل هذا أهدافهم إذا كان كذلك فنحن أهدافهم لأن ما نشاهده أمامنا إلا قتل للأطفال والنساء والمواطنين وتدمير للمستشفيات والبنى الأساسية للشعب اليمني .
♢ لكن إلى أي مدى هناك إمكانية لصمود الشعب اليمني خصوصاً كما ذكرنا ان هذا الحصار يدخل شهره الثالث أيضا هذا القصف يدخل شهره الثالث ليس هناك أي مقومات لا اقتصادية ولا استشفائيه ولا أي مقومات حتى الغذائية ؟
- لا يوجد لدينا خيار غير الصمود ماذا نعمل غير الصمود وسنصمد إلى آخر قطرة من دمائنا .
♢ الأخبار الواردة من الحدود اليمنية السعودية ما هي؟
- لا زالت معارك على أشدها .
♢ وإلى متى ستستمر هل سنشهد تصعيداً في الأيام المقبلة ؟
- ستستمر ما دام السعودية معتدية على بلدنا بالتأكيد ستستمر وهذا حق مشروع لشعبنا اليمني .
♢ هل سنشهد تصعيد ؟
- التصعيد قائم .
♢ مفاجآت مثلا ؟
- كل شيء من وقته .
♢ كيف تنسقون اليوم مع أنصار الله على الأرض ؟
- نحن ننسق مع كل القوى والمكونات السياسية داخل اليمن من هو ضد العدوان نحن منسقين تنسيقاً متكاملاً كل القوى السياسية داخل البلد ضد العدوان منسقين معها لصد هذا العدوان على بلدنا.
♢ تم استهداف الرئيس اليمني السابق أكثر من مرة أو منزل ابن شقيقه أيضاً ومنزل ابن الرئيس اليمني السابق علي عبدالله صالح اليوم ما هي الأخبار عن الرئيس اليمني السابق وما هو موقفه ؟؟
- الرئيس علي عبدالله صالح زعيم بكل ما تعنيه الكلمة من معنى علي عبدالله صالح أثبت أنه جزء من هذا الوطن عاش وسيموت في هذا الوطن وهو قالها أكثر من مرة ليس مثل الآخرين الهاربين والفارين متنقلين من مكان إلى مكان بذلوا كل الجهود لقتله في جامع النهدين ثم بذلوا جهودهم لقتله بالأنفاق ثم بالطائرات لكن قدرة أرحم الراحمين شاءت أن يظل علي عبد الله صالح رقماً صعباً في هذا الوطن.. نريد نقول لهم لن تستطيعوا أن تنالوا من علي عبدالله صالح ولن تنالوا من عزيمته وقدرته وسيظل صامداً في وجه هذا العدوان هو أعلنها صراحة كل شعبنا اليمني نحن في المؤتمر الشعبي العام وبقيادة علي عبدالله صالح سنقف في وجه هذا العدوان بشكل دائم وأبدي.. يدمرون البيوت وكل شيء لكننا سنظل صامدين وسنظل موجودين ..
♢ حكي كثيرا عن قنوات اتصال مع الرئيس اليمني السابق علي عبد الله صالح لتغيير موقفه من أنصار الله أيضا من هذا القصف السعودي هل فعلا ؟
- علي عبد الله صالح بذلت بشأنه كل الامكانيات وأعطيت له كل الإغراءات ولكنه أبى إلا أن يقف مع شعبه وهذا هو علي عبد الله صالح من تربة هذا الوطن وسيموت في تربة هذا الوطن شجاعاً كريماً معتزاً بوطنه ومعتز بنفسه ومعتزاً بكل ما عمله في وطنه وملتحماً بشعبه.. علي عبدالله صالح يحميه شعبه وهو جزء من الشعب اليمني وسيظل مناضلاً ورمزاً للشعب اليمني ..
♢ هل يطمح علي عبد الله صالح اليوم إلى موقع في المرحلة المقبلة؟
- لا يطمح علي عبدالله صالح إلا لأمن واستقرار الوطن.
♢ في الحياة السياسية مثلا ؟
- هو جزء من العملية السياسية هو رئيس حزب المؤتمر الشعبي العام وهو من أكبر الأحزاب في الساحة .
♢ على صعيد السلطة اليمنية في الحكومة اليمنية ؟
- لا يبحث عن السلطة علي عبد الله صالح سلم السلطة طواعية من أجل حقن دماء اليمنيين كل هذا الذي يحصل اليوم علي عبدالله صالح كان سلم السلطة من أجل لا تسيل قطرة الدماء وهؤلاء اليوم الذين يريدون كراسي السلطة ويجرون وراءها ويستدعون الخارج للاستقواء على شعبهم.. الحقيقة سيكتب التاريخ عن هذه الأشياء كلها علي عبدالله صالح فعلا دخل التاريخ من أوسع أبوابه لأنه استطاع أن يحقن دماء اليمنيين وسلم سلطة وهو حينها مقتدر عنده القوات المسلحة عنده الأمن عنده المال عنده الشعب عنده كل شيء لكنه قال بقطرة دم تسيل من أجل كرسي السلطة أهون عندي ان أغادر كرسي السلطة من أن تسيل قطرة الدماء .
♢ في المقابل هل من الممكن في أي إطار لحل سياسي اليوم ممكن على الأراضي اليمنية أن يكون لعبد ربه منصور هادي موقع أو مكان في الحياة السياسية اليمنية ؟؟
- لا يوجد لعبد ربه منصور هادي بعد اليوم بعد هذه الدماء وآلاف الشهداء والجرحى و الدمار الذي حصل في اليمن لا يوجد له أي مكان .
♢ هو قرار لدى كافة الفئات اليمنية والأحزاب اليمنية المتواجدة اليوم في اليمن ؟؟
- بالتأكيد شعبنا اليمني لا يقبل من يقف مع عدوان ضد بلده.
♢ ليس موقف المؤتمر الشعبي فقط ؟
- موقف كل الشعب اليمني كل الشعب اليمني ..
♢ شكراً جزيلاً..

أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "حوارات"

عناوين أخرى

الافتتاحية
ذكرى الصمود التاسعة..و صوابية مواقف المؤتمر
فريق ركن دكتور/ قاسم لبوزة- نائب رئيس المؤتمر الشعبي العام

حوارات
جريمة الرئاسة
مقالات
جميع حقوق النشر محفوظة 2006-2024 لـ(الميثاق نت)