موقع المؤتمر نت



موقع مايو نيوز



موقع معهد الميثاق


الشريف يعزي بوفاة الشيخ منصور المرجلة - نائب رئيس المؤتمر يعزي بوفاة الشيخ صالح سيف العلوي - قيادات حزبية تهنىء رئيس المؤتمر بعيد الفطر المبارك - التكوينات الشبابية والطلابية تهنىء رئيس المؤتمر بعيد الفطر - دائرة المنظمات الجماهيرية تهنىء ابوراس بعيد الفطر - فروع المؤتمر في المحافظات والجامعات تهنئ أبو راس بعيد الفطر - عميد البرلمانيين اليمنيين يهنئ رئيس المؤتمر بمناسبة عيد الفطر - هيئات المؤتمر التنظيمية تهنئ ابو راس بعيد الفطر - الدكتور لبوزة يهنىء الشيخ المناضل ابو راس بعيد الفطر المبارك - الامين العام يهنىء رئيس المؤتمر بعيد الفطر ويشيد بحكمته القيادية -
حوارات
الأحد, 31-مايو-2015
الميثاق نت - اجرت قناة "الميادين" مقابلة مع الرئيس السابق للجمهورية اليمنية رئيس المؤتمر الشعبي العام الزعيم علي عبدالله صالح تناول فيها مايتعرض له وطننا وشعبنا من عدوان غاشم اضافة الى العديد من القضايا المهمة الاخرى.<br />
<br />
<br />
<br />
الميثاق نت ينشر نص المقابلة: الميثاق نت: -
اجرت قناة "الميادين" مقابلة مع الرئيس السابق للجمهورية اليمنية رئيس المؤتمر الشعبي العام الزعيم علي عبدالله صالح تناول فيها مايتعرض له وطننا وشعبنا من عدوان غاشم اضافة الى العديد من القضايا المهمة الاخرى.



الميثاق نت ينشر نص المقابلة:



مشاهدينا الكرام اهلا بكم.

نحن الان في مكان وزمان ما هنا اعلا درجات السرية فالرجل الاول على مدى 33عاماً في اليمن صار المطلوب الاول بالنسبة للمملكة العربية السعودية، السعودية التي ارتبط مع ملوكها بعلاقات وثيقة وانهى معها حقبة من التوتر من خلال اتفاقية جدة هذه الاتفاقية التي اتهم بسببها بالتفريط والتنازل بالاراضي اليمنية.

لن اطيل في المقدمة فهناك الكثير من الاحداث والقضايا التي سنتحدث فهيا مع ضيفنا الكريم عن اليمن والواقعة بين حرب خارجية وحرب داخلية، عن استهدافه شخصياً.. عن الحوار اليمني- اليمني وعن تأجيل مؤتمر جنيف ايضاً هناك الكثير من القضايا سنناقشها في هذا الحوار الذي نجريه من صنعاء مع فخامة الرئيس علي عبدالله صالح الرئيس السابق اهلاً وسهلاً فخامة الرئيس.

فخامة الرئيس اليمني السابق - علي عبدالله صالح: اولا انا سعيد ان اتحدث مع قناة الميادين وهي قناة مسموعة ومرغوبة ومهنية فكثير من الجمهور عندنا في اليمن مرتبط الآن مع قناة »الميادين«، كان في الماضي مرتبط في أول ما بدأت الفضائيات بالجزيرة وبعدها العربية وبعدها الحدث و و و، لكن تحولت هذه القنوات الى منبر للشتائم والاتهامات لكل من لم يتبع سياسية النظام السعودي والقطري فتحولت الى قنوات غير مهنية للاسف الشديد رغم اننا نعرف معظم الكادر الفني والمذيعين والمذيعات في هذه القنوات، كان لهم علاقة جيدة معايا كيف اقتلبوا؟ الله اعلم يعني كل شيء يقولون بثمنه.

لما تتحدث قناة الحدث والعربية والجزيرة نغم واحد، موسيقى واحدة، وصوت واحد على اليمن، طيب السؤال والاجابة لماذا هذا العدوان السافر، العدوان البربري غير المبرر شرعاً وقانوناً.

< القناة: نحن سنسألكم عن العدوان او ما تصفونه بالعدوان وهو حرب قائمة على اليمن، هناك استهداف شخصي لكم هل تشعرون بالخوف..؟

- علي عبدالله صالح: انا اجيلكم على الاستهداف الشخصي اريد اتحدث اولاً عن ما يتعرض له اليمن.

< القناة: فبذلك هل تشعرون انتم بالخوف في هذه اللحظة من هذا الاستهداف المتواصل، نجوتم من ثلاث محاولات اغتيال خلال قليل من السنوات هل هذا يرعبكم هل هذا يخيفكم؟

- علي عبدالله صالح: هذا لا يزعجني ابداً.

< القناة: لماذا طيب الآن الاستهداف الشخصي، لماذا هذا الحقد ربما عليكم شخصياً؟

- علي عبدالله صالح: تشتي اتحدث لك عنه الآن؟ طيب

الاستهداف الشخصي له مسبباته، اولاً السبب الاول في العام الماضي رمضان جاءني السفير السعودي السابق والسفير السعودي الحالي وكان ملحقاً عسكرياً برسالة من المملكة يطلبون مني التحالف مع هادي ومع الاخوان المسلمين وهذا الذي فأجاني، مع الاخوان المسلمين، رغم انهم السعوديين حاطين الاخوان المسلمين في قائمة الارهاب، وهادي ليش؟ قالوا تحالف ضد الحوثيين، قلت لهم انا مع اصطفاف وطني لكل القوى السياسية لمعالجة الوضع في اليمن والحوار الجاد دون ان نقصي أي طرف ونعمل صلحاً عاماً لكل القوى السياسية ونستكمل الحوار، في حقيقة الامر السفيرين كانوا هادئين، ما ردوش برد سلبي قالوا هذا منطقي.

ذهبوا الى السعودية، السعودية رفضت الا تحالف ضد الحوثيين، قلت لهم انا دخلت مع الحوثيين في 6حروب وانتم دخلتم معنا في الحرب السادسة كنتم شركاء في الحرب السادسة ضد الحوثيين، احنا مش خلافنا مع الحوثي خلاف عقائدي مذهبي ديني هذا مش وارد، كان الخلاف ادارياً وخلاف يعني ضد القانون ضد السلطة المحلية لم يكن خلافاً عقائدياً لكن الاخوان المسلمين ركبوا الموجة وكأنهم هم وراء ما تقوم به الدولة ضد الحوثيين وانهم هم عنصر اساسي وهم لا لهم وجود في صعدة ولا وجود يذكر على الاطلاق لهؤلاء الاخوان المسلمين، فقلت لهم لا يمكن.

< القناة: رفضتم التحالف تماما لماذا؟

- علي عبدالله صالح: ايواه السؤال لماذا، مابش بيننا وبين الحوثيين شيء، الحوثيون عندما كنت على رأس السلطة كان هناك خلاف اداري خلاف قانوني يعني خلاف عدم الانصياع للسلطة المحلية، عدم تنفيذ القوانين يعني ماهوش خلاف عقائدي على الاطلاق.

اصروا الا انه تحالف، قلنا لهم لا يمكن، لا يمكن على الاطلاق ان نتحالف.

< القناة: هل تحالفتم في المقابل مع الحوثيين؟

- علي عبدالله صالح: قالوا ندفع لكم ملايين من الدولارات بس تحالفوا معانا، خذ الذي تشتيه، قلت لهم مش بيع وشراء.

< القناة: وهذا السبب للاستهداف؟

- علي عبدالله صالح: نعم هذا واحد من الاسباب، مش بيع وشراء انا ارفض مثل هذا التحالف، انا دخلت انا والحوثيين في ست حروب لكن حروب تكافئية مابش حقد مابش كذا مشكلة تمرد على السلطة المحلية على النظام على القانون وتخارجنا، اختلفوا مع الحوثيين والحوثيين استهدفوا عليهم موقع اسمه جبل الدخان في المنطقة الغربية احنا بالنسبة لنا نسميها المنطقة الشمالية واحتلوه عليهم ونهبوا اسلحة ومعدات واليات على السعوديين فغارت السعودية، حاولت تدفع للقائد العسكري اليمني مبالغ مالية وانه يعمل لها مليشيات تحافظ على الخط الحدودي مع السعودية ضد الحوثيين فعلاً دفعوا ملايين بدون علمنا.. على فكرة لكن علمنا فيما بعد.

< القناة: هل اتخذتم أي اجراء في هذا الجانب؟

- علي عبدالله صالح: ما اتخذنا، دفعها خالد بن سلطان كان في الدفاع واعتمدوا اعتمادات شهرية من وراء ظهورنا ما نعرفش على اساس انهم يؤمّنون لهم الشريط الحدودي، هذا واحد من الاستهدافات للنظام السعودي ضد علي عبدالله صالح انه لم يتحالف معهم ضد الحوثيين، هذه اول نقطة، النقطة الثانية، هو عندهم هزيمة هزموا في عام 1994م عندما مولوا وعملوا تحالف خليجي مع الانفصال في1994م وصرفوا مليارات واشتروا معدات وآليات ضخمة جدا من الاتحاد السوفييتي من روسيا ورومانيا.

< القناة: هل كان التحالف ضدكم ام ضد الوحدة؟

- علي عبدالله صالح: كان التحالف هو يحمل شقين الشق الاول الشخصي ولكن ضد الوحدة، الوحدة هي الاساس، فعندما انهزموا في 1994م كانت هزيمة نكراء مش للانفصاليين علي البيض وجماعته بل اللي انهزموا هم السعوديون، اما جماعتنا مشكلة داخلية تعالجت وعفينا وتصالحنا، الهزيمة اللي حصلت هي للسعودية لانها هي اصلها ضد الوحدة.

< القناة: لكن بعد ذلك تصالحتم مع السعودية وهناك اتفاقية..

علي عبدالله صالح (مقاطعاً)

اجي لك اجي لك، فانهزموا لان الوحدة تحققت في ظرف صعب او ظرف غامض ما كانوش مركزين لاهم ولا البريطانيين، جاءت في الوقت الضائع بعد انهيار الاتحاد السوفييتي، فجاءت الوحدة مفاجئة.. هم ضد الوحدة على الاطلاق من حيث المبدأ ضد الوحدة وضد الثورة وضد الجمهورية ضد اليمن هذا مش من جديد بل من اول، لكن احنا كنا ما ندريش انفسنا اليمنيين سواء انا او من سبقني في الحكم سواء أكانوا في الشمال او كانوا في الجنوب ما كنش ندري انفسنا انهم غاضبين علينا وانهم حاقدين علينا، ابدا اشقاء، الشقيقة الكبرى ما كنا نتخاطب معها الا الشقيقة الكبرى، فهذا هو ماضي، فالحقد على الوحدة واحد، اثنين الحقد على هزيمتهم في1994م لما انتصرت الشرعية على الانفصال، ثلاثة وهذا سر من الاسرار قد عنبدأ نخرج الاوراق كانوا غازلونا قبل الوحدة على ترسيم ما تبقى من الحدود في عهد الملك فهد والوسيط سلطنة عمان، وقُع لنا على ترسيم ما تبقى من الحدود واحنا نعمل لك مشروع "مارشال" واحنا قد نبدأ من ذلحين بالرغم انه ما بش شيء يتخبى، ونعمل لك مشروع "مارشال" في اليمن، قلت لهم ما يتمش ان اوقع على ترسيم ما تبقى من الحدود والبلد ما زالت مشطرة في حالة توحيد البلد احنا مستعدين نبحث هذا الامر لكن سنتهم بعضنا البعض، الجنوبيين عيتهموا الشماليين والشماليين عيتهموا الجنوبيين، أي واحد يذهب لقضية الحدود لوحده منفرداً فعيقولوا هذه خيانة وهذه بيعة، هذا واحد من الاسباب انني ما رضيتش ارسم ما تبقى من الحدود قبل الوحدة.

< القناة: قبل الوحدة؟

- علي عبدالله صالح: قبل الوحدة، زعلوا ما يسمي بالتيار السديري، تيار السديريين..

< القناة: منهم الملك سلمان؟

- علي عبدالله صالح: الذي منهم فهد و سلطان ونايف وسلمان، اننا ما رسمتش مع التيار السديريين وهم حاولوا، حاول معي نايف وقال انا رسمت الحدود مع عمان انا اشتي ارسمها معك باسم الملك فهد، قلت له ما يصير اذا ما صارت وحدة ما نقدرش، هذا جزاء لاني رسمتها مع الملك عبدالله الله يرحمه، هو كان عربي شهم وقائد شجاع وكلمته سواء كان غاضباً هو يصر على رأيه او كان مرتاحاً يعني كان رجلاً قائداً عربياً انا اعتبره من القادة العرب الاوفياء او من الشجعان.

< القناة: لانه وقف معكم شخصياً؟

- علي عبدالله صالح: لا لا اتفقنا كلام رجال، نرسم الحدود نرسّم الحدود.

< القناة: تم ترسيم الحدود لكن لم يحدث المشروع "المارشال" الذي تحدثت عنه او ما يمكن عن تعويضات، هناك من يتهمكم او معارضوكم يتحدثون بانكم رجل السعودية في اليمن خلال الفترة الماضية او خلال فترة حكمكم وايضاً رجل امريكا؟

علي عبدالله صالح »يضحك«:

هذه اتهامات باطلة، فكانوا زعلانين ليش ارسّم الحدود مع الملك عبدالله، الملك عبدالله زارنا في العيد العاشر وقال لي انا جئت لزيارتك على الرغم من بعض الرؤساء العرب او بعض ملوك عرب قالوا لي لا تذهب لأسباب امنية الى اليمن، لكن انا أصررت وانا زيارتي لك لحضور هذا العيد وايضاً ابحث معك مشكلة الحدود.

< القناة: من هم الملوك العرب او الرؤساء العرب؟

- علي عبدالله صالح: دون ذكر اسمائهم، اذكروا محاسن موتاكم.

< القناة: جميعهم ماتوا؟

- علي عبدالله صالح: لسه عاد باقي عيموتوا، طيب بعدين جاء إلى عندي قلت له شوف اهلاً وسهلاً بك احنا الآن عندنا عيد وعندنا ضيوف نفعل لك برنامج يوم، يومين ونبحث قضية الحدود، قال لا انا ما اقدرش اتأخر، قلت له بس ضيوف عندي، يا الله اتفقنا على يوم 28 في السعودية في نفس الشهر، واذهب الى السعودية، ما كانش مصدق لانهم قالوا له حتى من اسرته، منهم من السديريين انفسهم قالوا هذا كذاب، كذاب عيكذب عليك قد كذب علينا، كان الملك يشك في هذا الامر، انا رحت على المانيا تقريباً والمغرب وراجع إلى صنعاء وقفت في قبرص تقريباً بقيت ليلة فاذا بوفاة الرئيس حافظ الاسد، اتصلت بالملك عبدالله قلت له الآن وانا اعرف انه كانت تربطه علاقات جيدة وممتازة بحافظ الاسد، الرئيس حافظ الاسد توفي نسير نقبر مش عارف ايش ونجي لكم بعد، قال لا لا جي على طول، قلت حاضر ذهبت اتفقنا احنا وياه، خضنا حواراً طيلة الليل والنهار الى يوم ثاني واحنا نتحاور وكان حواراً متكافئاً وكان في بعض الاوقات الملك عبدالله الله يرحمه كان يتحول مش طرف يتحول الى وسيط بيني وبين اخوانه بيني وبين نايف وسلطان وسعود الفيصل.

< القناة: ما الذي كانوا يريدونه منكم، ما الذي كانوا يطالبون به؟

- علي عبدالله صالح: يعني كان في خلاف على بعض المواقع بعض الجزر بعض الاشياء كان في خلاف، طبعا احنا بنحاور على اراضٍ يمنية مش اراضٍ سعودية.

القناة:

في النهاية تنازلتم لهم بهذه الاراضي اليمنية؟

- علي عبدالله صالح: هي اراضٍ يمنية هو قال الشيخ زايد- الله يرحمه: ما يحاورش ما عندهم يحاوروا ما عاد عندك ما ذي قد شلوه قد شلوه، هذه مقولة للشيخ زايد الله يرحمه، السعوديون يحاورونك على ما عاد عندك ماذي قد اخذوا قد اخذوه وهو حقك، فاحنا بنتحاور على حقنا على اراضينا لكن ما عليش كان استرجعنا حوالي 37الف كيلو متر مربع ياسبة، واكثر من خمسين ميلاً بحرياً خمسين الى ستين ميلاً بحرياً، هذه أخذناها ما كانش حد متوقع لانهم كانوا فارضين رأيهم على خط "فلبي" واحد بريطاني وعلى خط 17 خط الاستقلال، وعلى اتفاقية الطائف التي وقعوها مع عبدالله الوزير فكانوا مصرين على رؤيتهم هذه لكن كان الملك عبدالله -الله يرحمه- صراحة كان يتحول الى وسيط بيننا وبين اخوانه وانجزنا هذا الانجاز واعتبرناه انجازاً تاريخياً، اتهمونا ان احنا استلمنا مليارات، طيب خزائنهم هم معروفة والبنوك حقهم معروفة، دينار واحد ما اخذنا منهم.

< القناة: طيب ما هو المقابل الذي حصلت عليه اليمن؟

- علي عبدالله صالح: مقابل ايش مقابل أن أنا استرجعت 37 ألف كيلو متر وأكثر من 50 ميلاً بحرياً هذا أهم مكسب عندي لأنه كان فارض رؤية بريطانية خط فلبي المستعمر وخط واتفاقية الطائف ويفرض رأيه على هذا الأساس ونحن رفضنا.

< القناة: لكن اتفاقية الطائف كانت قابلة للتجديد، اتفاقيتكم الأخيرة ليست قابلة نهائياً؟

- علي عبدالله صالح: ليست قابلة للتجديد نهائياً.. اتفاقية الطائف كانت تجدد كل عشرين سنة لكن الذي حصل أن إحنا كسبنا بعد حق الطائف أشياء كثيرة.

< القناة: وتنازلتم بشكل نهائي عن كل ما هناك؟

- علي عبدالله صالح: لأن أحنا كسبنا على الساحل كسبنا على البحر كسبنا في اليابسة.

< القناة: وعلى المستوى الشخصي؟

- علي عبدالله صالح: لا الشخصي لا.

< القناة: ما فيش أي مكاسب؟

- علي عبدالله صالح: مكاسب دينار واحد ما نأخذه نحن أرقى ونحن أكبر من المال.

< القناة: الشيخ عبدالله بن حسين الأحمر كان له دور كبير في هذه الاتفاقية؟

- علي عبدالله صالح: لا ما عندش هو فوجئ بها ما كنش يشتيها هو كان في أوروبا.

< القناة: هو تفاجأ بها؟

- علي عبدالله صالح: فوجئ لأنها كانت بالنسبة له، لأنه ما كنش طرف في النزاع بيننا وبينهم، كان وسيطاً.

< القناة: المهم أن الاتفاقية تمت؟

- علي عبدالله صالح: تمت بدون أي مقابل دينار واحد ما أخذناه منهم أو مشروع واحد أو مدرسة أو مسجد بالنسبة لمقابل اتفاقية.

< القناة: لماذا لم تطالبون بأي مقابل؟

- علي عبدالله صالح: إحنا أرقى.. نحن نطلب حسن الجوار ونطلب التعامل الندي أنت دولة جارة لا تستطيع أن تتخلى من جارك لا نستطيع أن نتخلى عنهم ولا يتخلوا عنّا.

< القناة: لكنهم الآن تخلوا عنكم؟

- علي عبدالله صالح: تخلوا عن البلد، البلد كان فيها جرح والجرح قديم أشرح لك الجرح، الجرح من قبل عام 32،33، إلى 1934م عندما صارت حرب بيننا وبينهم هذا جرح واحد الجرح الثاني قيام ثورة 26 سبتمبر في 62م وقاموا ناصبوا العداء للثورة وإجهاضها واستمرت الحرب حوالي ثمان سنوات من سنة 62م إلى 70م والشعب اليمني ينزف دماً على إثر الأموال السعودية.

< القناة: هي أنتم الآن تقولون أنها مؤامرة قديمة مؤامرة سعودية على اليمن؟

- علي عبدالله صالح: خليك لا تستعجلش فهذا واحد.. اثنين حرب الانفصال ثلاثة ترسيم الحدود هذه محطات، فهذه محطات بيننا وبين السعودية والذي يزعجهم الديمقراطية، حرية الصحافة، احترام حقوق الإنسان هذه كلها مزعجة لهم لأنهم هم ما عندهمش برنامج سياسي على الإطلاق هم معاهم فلوس مال.. أنت تتكلم أدي له فلوس أنت مذيع أنت مراسل جر فلوس واسكت أأكل كبسة واسكت مالكش دخل.. مثقفين سياسيين عندهم صحيح نعترف بهم في نجد والحجاز وعسير ونجران شوف كيف طمسوا هوية شعب طمسوا هوية شعب وسموه الشعب السعودي وهي نجد والحجاز كان يديرونها الأشراف وهولاك آل الرشيد يعني هذا جانب تاريخي طيب طمستوا شعب وربطتموه بأسماء أسرة واحدة.

< القناة: الآن هناك من سيقول بأنكم أو بأن هناك حقداً كبيراً من قبلكم على السعودية؟

- علي عبدالله صالح: أنا ليس بيني وبينهم حقد على الإطلاق هم أصلاً بيطابزوا »بيت الحراب« عندنا الحراب إذا شاغلته يلقصك.

< القناة: ما الذي ستفعلونه أنتم يعني؟

- علي عبدالله صالح: ما نقدر نفعل شيء بهم أبداً إلا أن ندعو الله سبحانه وتعالى أن يهديهم إلى طريق الصواب.

< القناة: طيب فخامة الرئيس لو عدنا إلى هذه اللحظة هناك عدوان الآن على اليمن بشكل عام بعيداً عن شخصكم وتحدثتم لنا عن الأسباب الشخصية؟

- علي عبدالله صالح: طيب العدوان على اليمن مش هم موفقين.. تحالفتم مع من مع الإخوان المسلين واحد تحالفتم مع هادي الذي سلم السلطة وهرب وسلمها للحوثيين هو مش إحنا، قال عمران خط أحمر.. صنعاء خط أحمر.. عدن خط أحمر خطها خط أحمر ذلحين قد الرياض خط أحمر بالنسبة لهادي.. هادي مسكين ضابط عادي ونحن أخذناه ضابط يمثل الجنوب على أساس أنه يكون مسئول ويتعلم ما تعلمش 16،17 سنة ما تعلمش ولا عيتعلم.

< القناة: أنتم السبب في صعوده إلى السلطة فخامة الرئيس؟

- علي عبدالله صالح: أنا نعم، نعم أنا السبب لأنه أنا كان بالضرورة بعد حرب 94م كان بالضرورة أن تكون فيه قيادة تمثل الجنوب في رئاسة الوزراء.. في رئاسة الدولة كان لابد من قيادة لأن إحنا شعب واحد ما يمكنش أستولي على السلطة هو مش موفق وعلى كل حال ما أقول فيه.

< القناة: هو أم أنتم، أنتم وصفتوه بالأيدي الأمينة في 2011م؟

- علي عبدالله صالح: أنا قلت عسى الله أنها يد أمينه لكن ما طلعتش أمينة هرب وسلم السلطة للحوثيين والآن السلطة بيد الحوثيين ويتهمون علي عبدالله صالح بالجيش والميليشيات.

< القناة: تآمرتم عليه أنتم؟

- علي عبدالله صالح: أنا لم أتآمر عليه أنا أصلي ما أتآمرش.

< القناة: جيشكم هو من يقاتل إلى جانب الحوثيين؟

- علي عبدالله صالح: الجيش أنا سلمته في 2011م.

< القناة: لكن ما زال يواليكم؟

- علي عبدالله صالح: أنا سلمت الجيش ومؤسسات الدولة في 2011م في إطار المبادرة الخليجية.. والمبادرة الخليجية التي إحنا صنعناها وسلمناها للخليجيين وقلنا قولوا هذا حقنا المشروع وسلمنا السلطة إحنا ما خلعوناش كما يقول المذيعون والقنوات الرئيس المخلوع أنا أعتز أنهم بيقولوا الرئيس المخلوع.

< القناة: ألا تثير غضبك هذه المفردات؟

- علي عبدالله صالح: أبداً بالعكس يتحدثون عن تاريخ يتحدثون عن زعماء، ما يتحدثون عن قطط هم يتحدثون عن هامة أنا أعتز بهذا الكلام والحملة الإعلامية أنا أعتز بها رغم أنها في وجيه المذيعين والفنيين والمهنيين الذين تربطني بهم علاقات شخصية أشوفهم وأضحك لما يقولون الرئيس المخلوع.. الرئيس المخلوع.. هيا من خلعه، من الذي خلعه.

< القناة: أنت تسعى للعودة إلى السلطة؟

- علي عبدالله صالح: أعوذ بالله كررتها أكثر من مرة لن أعود ولن أقبل لا لي ولا لنجلي هذه سلطة رحلت رحلت.. هم في خيالهم هكذا أن علي عبدالله صالح هو الحجر العثرة أمامهم.. هم الإخوان المسلمون إلى الآن بيمولوا هذه الحرب لحرب أهلية بدأت في عدن في لحج في تعز في مأرب هم يهمهم أن يصرفوا كل الأموال التي معاهم من أجل أن لا يستقر اليمن دمروا الجيش دمروا المؤسسات دمروا الصحة دمروا التربية دمروا كل شيء.. حرب أهلية، لو كانوا أذكياء وكان معاهم مخطط ينتقموا من الشعب اليمني تبنوا مؤسسات معينة أو حزباً معيناً، أنت وصّلت الآن الجراح إلى كل منزل إلى كل بيت.. من الذي سيحمي الأخوان المسلمين حقكم اللي بتمولوهم في اليمن والجرح في كل منزل وفي كل بيت، والشهداء والجرحى هؤلاء هم الذين سيحافظون على الثورة والجمهورية والوحدة، وهؤلاء حقكم القيادات الفارة عندكم 400 واحد الذين حضروا مؤتمر الرياض هؤلاء هاربون.

< القناة: هم قيادات سياسية بينهم قيادات من حزبكم؟

- علي عبدالله صالح: نعم نعم مستروش يؤمّنون قراهم ولا يؤمّنون مساكنهم كيف عيقودوا حرب من السعودية بأموال سعودية وأطقم سعودية وإنزال جوي سعودي ويستعيدوا السلطة لهادي.

< القناة: ليس سعودي فقط هناك دول الخليج باستثناء سلطنة عمان هناك مصر هناك دول إفريقية أخرى هناك المغرب والأردن؟

- علي عبدالله صالح: خلينا نخفف شوية أحسن طيب ما نشتيش ما عنقول إلا الصحيح والله لن نستعدي أحداً بكلام غير مسئول لكن هو كل شيء بثمن شوف سلطنة عمان فيها مميزات أنها دولة، أنا عايشتها تماما منذ اتفاقية كامب ديفيد كان لها رأي خرجت لوحدها هذا شافت تحالف لا بيننا حدود إحنا وقطر ولا الكويت ولا البحرين ولا الإمارات ما بش معنا حدود عاد السعودية إذا اختلفنا وتقاتلنا نحن وإياهم معنا حدود جائز لكن هؤلاء ما بش لا لشيء إلا إرضاء للشقيقة الكبرى الشقيقة الكبرى قالت والشقيقة الكبرى طلعت والشقيقة الكبرى نزلت هذه هي المشكلة.

< القناة: استهداف الجيش استهداف المؤسسة العسكرية استهداف البنى التحتية والمنشآت الحكومية الوقت يداهمنا فخامة الرئيس فقط؟

- علي عبدالله صالح: ما يهمناش أنه استهداف المؤسسة العسكرية والجيش.. الإنسان هو الإنسان إحنا الآن أنتوا استهدفتوا الأطفال استهدفتوا النساء استهدفتوا المساكن هذا عمل حرب إبادة هذا إجرام أنتم كيف عتيشوا إلى جانب هذا الشعب كيف ستعيشوا أنتوا وأسركم وأولادكم في المستقبل والجراح عميق جراح عميق مهما كان معك من الدولارات لو دفعت مليارات الدولارات لن تشفي جروحنا جروحنا بعد قتل أطفالنا ونسائنا وأمهاتنا وأخواتنا وتدمر منشآتنا لن تشفي هذه الجراح.

< القناة: تتحدث بحرقة فخامة الرئيس دعنا سنناقش هذه القضايا ولكن بعد فاصل قصير فخامة الرئيس مشاهدينا الكرام فاصل قصير ونعود لكم، أهلاً بكم مشاهدينا إلى الجزء الثاني من الحوار الخاص الذي نجريه من صنعاء مع فخامة الرئيس اليمني السابق علي عبدالله صالح أهلاً وسهلاً بكم فخامة الرئيس مرة أخرى؟

- علي عبدالله صالح: يا مرحبا.

< القناة: بالعودة إلى الغارات السعودية هل توقعتم هذه الحرب؟

- علي عبدالله صالح: لا والله كنت أتوقع ممكن أن يكون فيه حرب لكن مش بيننا وبينهم أنهم يسندوا قوات داخلية لحرب أهلية لكن أنهم يدخلوا مباشرة ما كنت متوقع حقدهم هو مذهبي حقدهم على الحوثيين هولاك وهابيين وهؤلاء زيديين نحن بالنسبة لنا الزيديين نعتبرهم سنة.

< القناة: أقرب إلى السنة؟

- علي عبدالله صالح: أقرب إلى السنة.. هم مذهبهم وهابي والمذهب الوهابي هو مذهب متطرف وهؤلاء حركة الإخوان المسلمين هي بضاعة من بضاعة الوهابيين هؤلاء خرجوا من عباءة الوهابيين في جامعة محمد بن سعود هؤلاء معظم الخريجين حقنا الآن الذين كانوا في السلطة والذين خارج السلطة من حركة الإخوان المسلمين خريجين جامعة محمد بن سعود هؤلاء هم الإخوان المسلمين والذين حطتهم السعودية في القائمة السوداء أنهم إرهابيين والآن تحالفت معهم ليش مش تتحالف حبا فيهم تريد فتنة في اليمن تريد فتنة، ضرب الجيش ضرب المؤسسات تريد أن تبقى السعودية يدها من طالع من فوق.

< القناة: من خلال هذا المذهب؟

- علي عبدالله صالح: خليك معايا يدها من طالع ويدك من نازل.

< القناة: طيب فخامة الرئيس بالنسبة للمذهب الوهابي أو أنتم اتهمتم سابقاً بنشر هذا المذهب في اليمن وأيضا بتأسيس الجامعات والمدارس منها جامعة الإيمان؟

- علي عبدالله صالح: لا لا جامعة الإيمان أنا أديتها لهم.. جامعة الإيمان لعبد المجيد الزنداني وللإخوان المسلمين لأنهم وقفوا معايا ضد الانفصال شوف القصة أما كمذهب لا وكنت أدعم الإخوان المسلمين يشتغلوا في التربية والتعليم في المعاهد لمواجهة التيار الانفصالي ومواجهة ما يسمى بالجبهة الوطنية هذا كان دعمي لهم للإخوان المسلمين كانوا في مختلف بلدان العالم في السجون وأنا عندي حرية مطلقة، الإخوان المسلمين كانوا يريدون ينقضوا على السلطة بعد حرب 94م ليحلوا محل الحزب الاشتراكي.

< القناة: أنتم ساعدتموهم في ذلك؟

- علي عبدالله صالح: لا يشتوا يحلوا محل الحزب الاشتراكي قلنا لا يمكن أن نقصي الحزب الاشتراكي.. الحزب الاشتراكي شريك في الوحدة وما يمكنش أن نقصيه وأبقينا على الحزب الاشتراكي وكان باستطاعتنا حله لأنه الذي كانوا هنا نحلهم والذي كانوا خارج خارج يعني شوف الذي بيخرج ما بيرجع شوف هؤلاء الذين حضروا مؤتمر الرياض محكومين على أنفسهم.. حكموا على أنفسهم الآن يعني بدون ما نحاكمهم حكموا على أنفسهم باللاعودة اللاعودة ليش لأنهم باركوا العدوان واحد يبارك العدوان وتشتي تعود إلى قريتك وإلى بيتك وأنت باركت العدوان خذ لك فلوس مش مشكلة يعني خذوا من أموالهم صدقة هم يعني عندهم أموال خذوا منهم فلوس لكن أما أن تبارك العدوان هذه خيانة، خيانة وطنية لا بعدها خيانة.. الشعب اليمني أكثر حقداً على الذين حضروا مؤتمر الرياض والذين باركوا العدوان أكثر من حقدهم على آل سعود.

< القناة: أنتم تهددون من ذهبوا إلى الرياض بمصادرة أموالهم بمنعهم من العودة؟

- علي عبدالله صالح: أنا لا أهددهم يهددهم الشعب مش أنا.

< القناة: قيادة حزب المؤتمر قالت هذا الكلام إلى أمس كان هنالك اجتماع كما قيل؟

- علي عبدالله صالح: أنا أعمل تهدئة في الشارع وأقول لهم اتركوهم ما يشكلوا رقم.

< القناة: أنتم دعوتم الشعب إلى حمل السلاح لمواجهة العدوان؟

- علي عبدالله صالح: لمواجهة الفتنة الطائفية والحرب الأهلية لكن أنا أواجه الـ الإف 16 والإف 15 بالكلاشنكوف كلام.. طائراتنا دمرت ومدرعاتنا دمرت مخازننا احترقت جامعاتنا ضربت مستشفياتنا ضربت ما عندنا مشكلة لكن إحنا موجودين إحنا موجودين 25 أو قرابة 26 مليون بشر موجودين ما تقدروا تزحزحونا من جنبكم يا آل سعود ولا كيلوا واحد.

< القناة: هل ستتوقف هذه الغارات برأيكم؟

- علي عبدالله صالح: صراحة أنا أحمل مجلس الأمن والمؤسسة الدولية المسئولية الكاملة لماذا ما تتخذ قراراً شجاعاً لإيقاف الحرب مش الغارات الجوية الحرب بشكل عام سواءً أكانت داخلية أو خارجية إحنا في عدوان سعودي إحنا حتى المتحالفين معاهم ما نأخذش معهم موقف عدائي إحنا موقفنا مع النظام السعودي.. صراحة مجلس الأمن يتحمل مسئوليته أين حقوق الإنسان أين الإنسانية أين مجرمي الحرب منهم مجرمي الحرب تحدثوا عن مجرمي الحرب أين هم حيلوهم الى محكمة الجنايات الدولية إذا إحنا داخلين في هذه الحرب إحنا مستعدين نمتثل دخلوهم محكمة الجنايات الدولية مش هادي هذا هادي مسكين حاله محد يتكلم منه هذا انتهت شرعيته تماما انتهت شرعيته من حين هرب من صنعاء وهرب من عدن والآن عيهرب من الرياض والآن الرياض قديه خط أحمر عنده.

< القناة: هرب منكم؟

- علي عبدالله صالح: لا مش مني.. هو بس في ذاكرته هو وابنه أنه علي عبدالله صالح.. كان يرقد وعلي عبدالله صالح قدامه ويبكر الصبح علي عبدالله صالح قدامه يجو الزوار من عندي وإلا من المؤسسات ومن كذا يزوروه ويشكي من علي عبدالله صالح ما بيتكلم وما يسأل سيّب السلطة أدالك السلطة علمك السلطة أقسمت يميناً أن هذه اليد ويتمنى بعد عامين أن يجي خلفي وحقه الصوت الجميل هذاك أن يأتي خلفي إلى هذا المكان ويستلم من هنا وبعدين مددوا له مددناه مددناه عشرين مدة أدينا له تمديد موفنبيك يا أخي شرعيتك انتهت سنتين سنتين روِّح.

< القناة: لكن أنتم ظللتم في السلطة 33 سنة؟

- علي عبدالله صالح: بانتخاب.. أنا لم أغتصب السلطة لا بالمدفع ولا بالرشاش ولا بالدم أنا جيت بانتخابات برلمانية جيت في 78م بانتخابات برلمانية جيت بعدها بانتخابات كلها مؤسسات دولة هو بس الناس جاحدين.

< القناة: من هم؟

- علي عبدالله صالح: الجاحدون الإخوان المسلمين وبقية الناصريين هولاك المساكين لا يشكلوا رقماً.. مساكين.

< القناة: من الذي يشكل رقم اليوم في اليمن؟

- علي عبدالله صالح: هم ثلاثة صراحة الرقم الأول هو المؤتمر.. أنصار الله الإخوان المسلمين هذه ثلاثة أرقام.

< القناة: المؤتمر منقسم؟

- علي عبدالله صالح: لا لا ما هو منقسم مساكين هؤلاء ساروا يطلبوا لهم زلط أنتوا عيب عليكم.

< القناة: بالنسبة للقيادة الحزبية؟

- علي عبدالله صالح: يا أخي راحوا يطلبوا لهم فلوس مساكين أنتم لا تتكلمون عن أصحاب المؤتمر.. المؤتمر كامل موحد العقيدة موحد المبادئ موحد الأهداف.. مساكين شويه محتاجين لفلوس راحوا.

< القناة: قيادات مهمة وكبيرة في حزبكم؟

- علي عبدالله صالح: خليناهم يسيروا يشلولهم زلط أيش عاد تشتوا.

< القناة: لماذا لم تعطوهم أنتم؟

- علي عبدالله صالح: ما بش معانا فلوس.

< القناة: من المليارات الموجودة بحسب مجلس الأمن؟

- علي عبدالله صالح: حق الستين المليار ما أقدر أصرف منها.

< القناة: لماذا؟

- علي عبدالله صالح: الذي قال عليها حميد الأحمر الستين المليار كم دخل الجمهورية.

< القناة: هو قال مجلس الأمن وليس حميد الأحمر؟

- علي عبدالله صالح: ولا مجلس الأمن مجلس الأمن أيحين اشتغل في البنك المركزي ولا اشتغل في وزارة المالية خرجوها أتحداهم خرجوا دينار واحد شلها علي عبدالله صالح بدون وجه حق من الخزينة العامة وأنا مستعد أمتثل أمام القضاء هذه دعايات.. كلام فارغ كلام عيال كلام جهال إحنا تحملنا مسئولية بناء دولة وبنينا مؤسسات ووحدنا البلد واستخرجنا النفط واستخرجنا الغاز وبنينا الحواجز المائية وبنينا السدود وبنينا الجامعات وبنينا المدارس وبنينا كل شيء أنتو تدمروها الآن.

< القناة: من يقول بأنكم بنيتم معسكرات في صنعاء وحولتم هذه العاصمة إلى معسكر كبير وهذا ما يحدث الآن من استهداف لمعسكرات وسط العاصمة؟

- علي عبدالله صالح: معسكراتنا وسط العاصمة في عدن في حضرموت في كل مدينة من مدن اليمن والمعسكرات موجودة هكذا.

< القناة: بنيتم ترسانة من الأسلحة لم تستخدم إلا في الحروب الداخلية؟

- علي عبدالله صالح: نعم ترسانة وأنا أقول ترسانة من الأسلحة احتياطي أي دولة، دولة ذات سيادة يكون عندها أسلحة يكون عندها احتياطي يكون عندها كل شيء.

< القناة: لكنها تدمر الآن هذه الأسلحة؟

- علي عبدالله صالح: قد دمروها إحنا يهمنا البشر ما سيدمر سنعوضها.

< القناة: يدمر البشر والحجر والأسلحة والمنشآت؟

- علي عبدالله صالح: ما عليك إحنا سهل الشعب سيظل باقياً سنعوض الأسلحة وندي بدل الطيارة والدبابات ونستعيدها.

< القناة: تتحدث فخامة الرئيس كما لو أنك حاكم هذا البلد؟

- علي عبدالله صالح: أنا أتحدث أنا مواطن أنا جزء من مواطني هذا البلد استهدافي واستهداف إخواني ومنازلي في صنعاء في عبس.. في القرية حصن عفاش التاريخي هذه دمرت هي زي بيوت أي مواطن.. الذين دمروا في حرض ودمروا في بني حشيش ودمروا في أحياء صنعاء أنا مواطن مثلهم أعتز وكنت زعلان لو ما دمرتش مساكني أن مساكني تبقى والمواطنين يدمروا أنا جزء من هذا البلد أنا واحد منهم أنا ما جيتش ببيعه محد بايعني أنا جيت بانتخاب.

< القناة: السعودية من خلال هذا الاستهداف الشخصي لكم هناك من يرى بأنها تسعى إلى إعادة علي عبدالله صالح إلى الواجهة؟

- علي عبدالله صالح: أعوذ بالله.. أعوذ بالله تسعى هي.

< القناة: نعم هذا ما يقال؟

- علي عبدالله صالح: هذا كلام تصدق الكلام هذا كلام إعلامي كلام بيزنطي أقول كلام بيزنطي هذا كلام علي عبدالله صالح عيعاد إلى الواجهة السياسية لو جت أمريكا وأوروبا والسعودية بأموالها ما أعود إلى السلطة ليش.

< القناة: لماذا؟

- علي عبدالله صالح: البلد دمرت أبنيها بنيتها لما هي قائمة على كل شيء.

< القناة: أنتم السبب في هذا التدمير؟

- علي عبدالله صالح: ليش أنا السبب من أي ناحية؟

< القناة: كلما يحدث في البلد يقال بأن علي عبدالله صالح هو من يقف خلفه تحالفكم مع الحوثيين مع أنصار الله أيضا معارضتكم أو وقوفكم ضد عملية التغيير؟

- علي عبدالله صالح: شوف أدي لك نقطة مهمة نحن متحالفين مع أنصار الله بدون أن نتحالف.

< القناة: كيف؟

- علي عبدالله صالح: متحالفين اللي جمعنا نحن وإياهم هو العدوان الذي جمعني مع أنصار الله العدوان السافر العدوان البربري العدوان الوحشي على بلدي على أطفالنا على نسائنا اجتمعنا بدون أن نجتمع أو نوقع على وثيقة نحن موجودين الآن في الميدان نحن موجودين برجالنا في الميدان.

< القناة: تقاتلون مع بعض؟

- علي عبدالله صالح: نقاتل الانفصال ونقاتل العدوان أنا بدون تنسيق مع الحوثيين على الإطلاق منسقين من عند الله الذي جمعنا الإف 16 والإف 15 هي التي جمعتنا لنواجه العدوان.

< القناة: لكن هذا التحالف ومن قبل الغارات السعودية الحروب هي من قبل سقوط صنعاء وسقوط عمران؟

- علي عبدالله صالح: هذا غير صحيح أسقطها هذا الهارب المسكين أيش أسمه هذا المسكين هادي.

< القناة: عبد ربه منصور هادي؟

- علي عبدالله صالح: هذا هو الذي أسقطها وليس نحن من أسقطناها كان يحرك الدبابات يحركها بأمر وقال هي سارت وجاء له الحوثيون قالوا له: خرجت الدبابات علينا ومش عارف أيش قال هذا محمد ناصر رجعهن.. هو حركهن، لأنه الجيش ما يتحرك إلا بأمر رئيس الدولة كل الجيش بأمر رئيس الدولة هو كان يحرك وكانوا يجو الحوثيين يقابلوه الحوثيين موجدين أنا بين أقابلهم.

< القناة: كان رئيس بلا سلطة أنتم الرئيس الفعلي كنتم والقائد الفعلي للجيش؟

- علي عبدالله صالح: غير صحيح سلمته زمام الأمور كاملة ولم يبقى عندي.

< القناة: هذا ما حدث أمام الناس وأمام الإعلام لكن في الخفايا في الكواليس أنت من يدير الجيش يأتمر بأمركم قيادات الجيش؟

- علي عبدالله صالح: لحظة لحظة أسألك سؤال لحظة المال بيد من في يده صح القادة العسكريين اللي كانوا محسوبين على علي عبدالله صالح قبل 2011م فنشهم ألوية فنشها ألوية طيحها.

< القناة: كيف نظرتم إلى موضوع هيكلة الجيش؟

- علي عبدالله صالح: الهيكلة قلنا أهم شيء يهيكل المهم أن يطمئن هو الهيكلة كانت تستهدف أقرباء الرئيس.

< القناة: فقط؟

- علي عبدالله صالح: لكن ما قدرش يلفلفها استهدف الناس كلها لما انتعثت عليه من كل مكان لا كسب الجيش ولا كسب الحوثيين ولا كسب الإخوان المسلمين استعدى الناس كلهم حتى الإخوان المسلمين الآن وهو متحالف معهم هو عدوهم وهم أعداء حتى هذه اللحظة.

< القناة: لكنهم مع بعض في هذه اللحظة؟

- علي عبدالله صالح: مع بعض ضدنا مع بعض لخلق حرب أهلية وفتنة وعننجوا منها إن شاء الله وسننجوا كما نجينا منها في عام 1962 إلى عام 70م نجونا منها.

< القناة: ستنجو أنت؟

- علي عبدالله صالح: لا الشعب.

< القناة: الشعب لم ينجوا الشعب يقتل الآن في الجنوب وفي الكثير من المناطق؟

- علي عبدالله صالح: سيصمد هو شعب صامد شعب صابر شعب عظيم شعب سيواجه العدوان مش مواجهة العدوان بالكلاشنكوف وإلا بالمدفع ولا بالدبابة نواجه بالإرادة بالصبر بالتحمل إحنا نتحمل الضربات الموجعة من الجو ونتحمل الحرب الاقتصادية بلادنا محاصرة سياسيا واقتصاديا واجتماعيا وثقافيا وعسكريا نحن محاصرين الآن ونقترب من السبعين اليوم وإحنا محاصرين.

< القناة: إلى متى سيصمد الشعب، الشعب الفقير الذي لا يملك شيء؟

- علي عبدالله صالح: سيصمد على عشرات السنين صمد من 62 إلى 72م.

< القناة: ألا ترى أن ما يحدث من حروب داخلية هي حروب عبثية في لحظة البلد كما تقولون يتعرض لعدوان خارجي وأنتم تقاتلون في الداخل؟

- علي عبدالله صالح: أيوه اسأل يا أخي العزيز أيش بيعمل إنزال جوي بخمسة مليون ريال سعودي يضربها للمخلافي من الإخوان المسلمين في تعز رماها له ورمى له كمية من الأسلحة وشل ثلاثين أربعين مليون ورماها في شبوة للإخوان زارة حين توافق في يد الأخوان وزارة حين نشلها إحنا مشهم موفقين إحنا بنشل معظمها حتى نحن معتمدين الآن على الانزال وعلى الدعم الذي يقدموه للإخوان المسلمين إحنا بنشلها.

< القناة: بتأخذوها أنتم؟

- علي عبدالله صالح: بنأخذها وعناخذها هو ذلحين حرب عبثية حرب عبثية.

< القناة: متى ستتوقف هذه الحروب الداخلية؟

- علي عبدالله صالح: اسأل قيادة الإصلاح وين هم أنا أشتي أسألك سؤال أين قيادة الإصلاح هذه اللي بتحرك المساكين وقتلتهم وتدمر مساكنهم ليش وأنتو هاربين في الرياض على فهنة ودهنة يعني أنتو فين تعالوا.

< القناة: أنتم تواجهون في الميدان الإصلاح أم هناك من يتحدث عن تنظيمات إرهابية عن القاعدة؟

- علي عبدالله صالح: هي القاعدة حق عبد ربه منصور هي مش حق الإصلاح هي فرخت فرخوها هؤلاء.. القاعدة من الإصلاح وإلا السلفيين هم خرجوا من تحت عباءة الإخوان المسلمين كلها عباءة واحدة.

< القناة: هي أيضا كانت تتبعكم استفدتم منها؟

- علي عبدالله صالح: من هي.

< القناة: هكذا يقال القاعدة؟

- علي عبدالله صالح: لا بالعكس أنا قاتلت القاعدة وتحالفت مع السعودية وأمريكا ضد القاعدة.

< القناة: إذا من حق عبد ربه منصور هادي أن يتحالف مع السعودية الآن؟

- علي عبدالله صالح: قد تحالف معهم قد سلم نفسه ما هو سلم نفسه وسلم البلاد تشتي توقع رئيس وما تستحي يا عيباه يا لوماه تشتي توقع رئيساً على 25 مليون وأنت هارب.

< القناة: هل سيعود؟

- علي عبدالله صالح: أيش يعود تعال أنا أرحب به أول من يستقبله أنا.

< القناة: كيف؟

- علي عبدالله صالح: في المطار يجي وأنا أزيد أقول لك يجيب معه لوائين حماية من السنغال ولوائين من ماليزيا يجوا حماية له وأنا استقبله يجي وإحنا نرحب به على العين والرأس مننا وأخونا بس أنت قد قتلت شعبك عادشي حياء كم با تعيش كم جمعت لك هبرت لك فلوس من السعودية وذلحين قديه في لندن.. شوف حتى الأرصدة التي في أوروبا كل هؤلاء الذين بيحتالوا حتى الأنظمة هذه الأنظمة الثرية شوف قل له يسحب له عشرين مليار أو عشرة مليارات يسحبها للبنك المركزي أو للمصرف يستعيدها من سويسرا وإلا من أمريكا ما يقدر ما لم تكن مبيعات، مبيعات للأف 16 للأف 15 لطائرات لدبابات سكستي ون، المدرعات الحديثة المدفعية ما يقدرش يرجع ولا مليون دولار هذا هادي ذلحين معه شوية بيس صح هو جمع فلوس وعاده في عدن وجمع فلوس وهو هانا.

< القناة: من فين جمعها؟

- علي عبدالله صالح: من السعودية صراحة يعني قطر مساكين أدت خمسة الى ستة مليون مساكين هم مشهم كرماء الكرماء السعودية صدق.

< القناة: هناك من يقول بأن السعودية في هذه اللحظة في ورطة حقيقية في الحرب لكن الغارات مستمرة الحرب مستمرة أيضا هناك مواجهات على الحدود كيف تفكر قيادة المملكة العربية السعودية بحكم خبرتكم معهم؟

- علي عبدالله صالح: شوف أنا تربطني بهم علاقات جيدة أحيانا وعلاقات كانت يساء فهمها ونختلف لكن كنّا نتفاهم.

< القناة: كيف يساء فهمها؟

- علي عبدالله صالح: يعني مثلا الملف اليمني منذ عام 62م كان في يد اللجنة الخاصة التي كان يرأسها الأمير سلطان وعضوية نايف وعضوية تركي الفيصل وعضوية سعود الفيصل وعضوية الأجهزة الاستخبارية كانت هذه هي التي نختلف معها.. النظام في السعودية صراحة كان الملك فهد حتى الله يرحمه أنا أقول الله يرحمه كنا نختلف لكن كان يصلح الأمور.

< القناة: هذه اللجنة الخاصة هي من كانت تدفع الأموال للقيادات؟

- علي عبدالله صالح: ما زالت إلى هذه اللحظة الآن لو تشوف الطابور أمام مكتب اللجنة الخاصة من عند عبد ربه منصور إلى عند عياله إلى عند هؤلاء الأربعمائة وهم في طابور يستلمون من اللجنة الخاصة.

< القناة: ورد اسمكم في هذه اللجنة؟

- علي عبدالله صالح: أنا.. أعوذ بالله أعوذ بالله أأكل تراب وأعصب على بطني بالحجر أكل من أموال النظام السعودي المعتدي لا أنا ولا ابني ولا غير أبني.

< القناة: من أبرز القيادات السياسية اليمنية التي كانت تتقاضى أو تستلم ريالات من السعودية؟

- علي عبدالله صالح: لا إله إلا الله.. وأنت لا تعرف حتى الآن وأنت يمني ما تعرفهمش لا أسماءهم ولا صورهم.

< القناة: من هم؟

- علي عبدالله صالح: أنت تعرفهم.

< القناة: نريد أن نعرف منكم؟

- علي عبدالله صالح: لا.. لا تعرفهمش قدهم معروفين.

< القناة: طيب فخامة الرئيس لو عدنا إلى هذه اللحظة السعودية هل تشعر بورطة بدخولها حرباً أو بشنها حرباً على اليمن؟

- علي عبدالله صالح: إذا دخلت ستكون ورطتها مثل الإخوان أشقائنا في مصر العروبة مصر عبد الناصر الذي قاد حركات تحرر في العالم في آسيا وفي أفريقيا والشرق الأوسط.

< القناة: هم يقودون الآن أيضا حركة تحرر؟

- علي عبدالله صالح: ضد من..؟ حركة تحرر ضد العراق ضد سوريا ضد ليبيا ضد تونس ضد اليمن طيب قرارات الشرعية الدولية تحدثت عن القرارات الشرعية الدولية طيب ليش ما تنفذ قرارات مجلس الأمن والأمم المتحدة ذات الصلة بالصراع العربي الإسرائيلي للمه غير حانبين بالقرار »2216« حق اليمن طيب نفذوا القرارات.. بياعين مشتريين العالم كله من لم يكن عنده مال.. رأيت الناس قد مالوا إلى من عنده مال.. هكذا معك فلوس.

< القناة: والناس تميل الآن إليكم بسبب هذا الأمر عندكم فلوس أنتم أيضا؟

- علي عبدالله صالح: والله أسألوا السعودية كم دفعت.. اسألوا السعودية والبنك المركزي السعودي قلوا لهم كم صرفوا لعلي عبدالله صالح أنا لم استلم دينار واحد لا من منهم ولا من غيرهم.

< القناة: مؤتمر جنيف الذي قرر ان يعقد اواخر شهر مايو اوجل بسبب التدخلات السعودية او كما يقال شروط السعودية على الامم المتحدة انتم بحسب المعلومات احتجيتم على هذا التأجيل؟

- علي عبدالله صالح: لا.. أولاً ادي لك خلفية جنيف نحن الذين طلبنا عقد المؤتمر في جنيف ولبى مجلس الامن والامين العام هذا كان مقترح من جانبي انا شخصيا وباسم المؤتمر الشعبي العام واحزاب التحالف.

< القناة: لماذا جنيف؟

- علي عبدالله صالح: ايوه لأنهم كانوا بيراهنوا ان الحوار في الرياض ونحن قلنا ما يسبرش دولة معتدية واجي اتحاور عندها انتقل الى جنيف فوافقت الامم المتحدة الان ذكروا، صحصحوا ان هذا بناء على دعوة فلان خلوا عبد ربه منصور وحكومته الهاربين كلهم ان يطلبوا من مجلس الامن تأجيل جنيف الى اجل غير مسمى والذي طلبته هي السعودية تاجيل من السعودية ما يشتوا مؤتمر حوار احنا كان عندنا مؤتمر الحوار ونقصد به صراحة في جنيف حوار ذات شقين او محطتين حوار يمني يمني ما بعد العدوان مش ما قبل العدوان على مقررات موفنبيك هذه انتهت ويجب ان يفهمها القاصي والداني ان قرارات وما جرى في مؤتمر موفنبيك انتهى تماما بالعدوان.

< القناة: بمعنى كيف كيف انتهت؟

- علي عبدالله صالح: انتهت خلاص.

< القناة: لم يعد بالامكان تنفيذ هذه؟

- علي عبدالله صالح: الذي عيقول ينفذها مغفل من هو حينفذها يجي ينفذ هذا مؤتمر هذا حق موفنبيك انتهت.

< القناة: هل انتم ضد مخرجات مؤتمر الحوار؟

- علي عبدالله صالح: عشرين مرة ماعدهاش مرة عشرين مره ليش انا كنت معاها الى قبل العدوان لكن لما جاء العدوان اذاً هي التي حضرت للعدوان هي التمهيدية هي الديباجة ديباجة العدوان هو مؤتمر موفنبيك انتهى فالقصد عندما اتصلنا بالامم المتحدة وطلبنا عقد مؤتمر جنيف ذات شقين الحوار اليمني اليمني بين الاطراف المتصارعة كلها.

< القناة: من ضمن هذه الاطراف عبد ربه منصور هادي؟

- علي عبدالله صالح: عبد ربه منصور انتهى هذا انتم تتكلموا عن واحد انتهى مستقبله وانتهى حياته السياسية ولا شي هو ديكور الان؟

< القناة: طيب مع من ستتحاورون؟

- علي عبدالله صالح: نتحاور مع الاصلاح واحد نتحاور مع الحراك نتحاور مع المؤتمر الشعبي العام نتحاور مع انصار الله نتحاور مع القوى السياسية الاخرى لا نتجاهلها ولو حجمها صغير مثل هؤلاء بقية الناصريين عادهم يجي عشرة اشخاص والاشتراكي تعالوا نتحاور مو مشكلة والحوار الثاني حوار مع السعودية ما هي اسباب العدوان فمهما الامم المتحدة حصرت الامور في الحوار بين الاطراف اليمنية في جنيف وتجاهلت انها نتحاور مع السعودية سنتحاور مع السعودية آجلاً ام عاجلاً.

< القناة: كيف ستتحاورون؟

- علي عبدالله صالح: سهل احنا جيران.

< القناة: بالقصاص.

- علي عبدالله صالح: احنا جيران هو يعرفني وانا اعرفه كيف عنتحاور سنتحاور المشكلة هي الامم المتحدة الذي لا شلت ولا رقدت لا قامت ولا نامت بعد العدوان على اليمن وبعد ما لم تنفذ قرارات الشرعية الدولية ذات الصلة بالصراع العربي الاسرائيلي عشرين الف فساد هي تكيل بمعايير مزدوجة.

< القناة: موقفكم الان من هذا التأجيل هل مسقط تمثل بديلاً لحوار جنيف الآن هناك وفد من انصار الله في العاصمة العمانية مسقط وهناك حوارات وهناك من يتحدث عن وساطة عمانية بشان وقف الغارات على اليمن؟

- علي عبدالله صالح: خليني احكي لك احنا آخر من يعلم بحق عمان لا شاورونا انصار الله ولا تحدثوا معانا وهذا من العيب الذي فيهم وإلا من المفروض أننا شركاء في الميدان المفروض انه ما يذهب الا بعد ما يتشاور معي يقال والله اعلم انه امريكي ايراني وامريكا وايران حول المفاعلات النووية والشغلانه والمش عارف ايش والضغوط على ايران فأنهم عرجوا الامريكان مع الايرانيين الى عمان يدعوا انصار الله ويتحاوروا معاهم في عمان ما قد وصلوش الى نتيجة.

< القناة: هل عندكم معلومات مؤكدة حول هذا الامر وما الذي يدور؟

- علي عبدالله صالح: انا اكثر من مؤكدة انها امريكا وايران عرجت على عمان ليتم بحث وساطة بين الحوثيين والسعوديين.

< القناة: بوقف الغارات ام بعقد اتفاق؟

- علي عبدالله صالح: يسدوا يتفاهموا يتفقوا يوقفوا الحرب وعيوقفوا كل شي.

< القناة: هناك معلومات فخامة الرئيس تتحدث بأن شرطا من السعودية وضع على انصار الله بالتخلص او بالتخلي عن علي عبدالله صالح شخصيا ويتم الاتفاق معهم؟

- علي عبدالله صالح: كيف يتخلوا عنه من أي ناحيه سياسية او جسدية؟

< القناة: التخلي السياسي؟

- علي عبدالله صالح: كلهم متخلين سياسيين واحنا معتمدين على احد.. احنا معتمدين على شعبنا ومعتمدين على حزبنا ان جو معانا ياحيا وسهلا وان ساروا لوحدهم ياحيا وسهلا لن نختلف معاهم على فكره لن نختلف على الاطلاق.

< القناة: مع انصار الله؟

- علي عبدالله صالح: لن نختلف.

< القناة: تخافون منهم؟

- علي عبدالله صالح: لا نخاف منهم ولا نتخلى عنهم ابدا احنا وياهم في الميدان نواجه العدوان نواجه الانفصال هذه نقطتين هامتين.

< القناة: تتحدث عن الشعب وعن رهانكم بالشعب ما الذي يجعلكم بهذه الثقة وهل ما زال الشعب مخلصا لكم؟

- علي عبدالله صالح: ما ادخلش قلوب الناس انا كمواطن من هذا الشعب اعتقد ان احنا كلنا على قلب رجل واحد في مواجهة العدوان ومواجهة هذا الصلف وما اعتقدش ان فيه يمنيين مختلفين.

< القناة: هناك من يؤيد العدوان؟

- علي عبدالله صالح: حتى ذي مؤيدين العدوان.. يا اخي مؤيدين العدوان كل شي بمثمنه افهموا ايش الثمن كلها زلط.

< القناة: فقط؟

- علي عبدالله صالح: فقط ما هو عقيدة ذلحين يحبوا ال سعود والله ما احد يحبهم وما يشتوا يوقفوا عندهم في قصر المؤتمرات ساعة واحدة.

< القناة: طيب ما هو البديل لحوار جنيف؟

- علي عبدالله صالح: الغرض من حوار جنيف نبدأ من حيث توقفنا ما هو كيف تعالج الاوضاع تنتقل السلطة اختيار سلطة جديدة العودة الى الانتخابات يعني قضية العدوان السعودي كيف يدان وكيف نحمله مسئولية العدوان السعودي ومن تحالف معهم.

< القناة: من يجرئ على ادانة العدوان او ما تصفونه انتم بالعدوان؟

- علي عبدالله صالح: هناك قوى سياسية خيرة في العالم فيه قوى سياسية جيده وفيه منظمات غير حكومية خلينا سيب الحكومية خلينا نكسب الرأي العام في أوروبا وفي امريكا وفي الشرق الاوسط وفي شرق اسيا خلينا نكسب رأي عام.

< القناة: لكن بعد مرور اكثر من شهرين لم نسمع هذا الامر؟

- علي عبدالله صالح: الا نحن نستلم رسائل ونستلم استنكارات كل شي من العالم.

< القناة: من يتضامن معكم؟

- علي عبدالله صالح: من امريكا نفسها لكن ما حد يركن على الامريكان.

< القناة: امريكا؟

- علي عبدالله صالح: ما امريكا ما حد يركنش عليها حتى هؤلاء الحكام الذين يركنوا على امريكا هم راكنين على سب الفلوس ولا ما يعتمدوا وبعدا مشكلة امريكا مشكلة هي ثانية مشكلة الرئيس الامريكي أي رئيس امريكي هو يجي اسير للاجهزة الامنية والدفاع والكل هذه هي الكوادر الثابتة والكونغرس هذه في واشنطن لها القرار.. الرئيس الامريكي جازع ورايح له طريق بس القرار في يد الكونغرس القرار في يد البنتاغون القرار في يد الاف بي أي القرار في يد السي أي أي هذه القرارات التي تطلق والتي تصلح القرار والرئيس هو واجهة بس لكن ان فيه رئيس يجرئ يتخذ قرار يخالف لهذه المؤسسة لا يمكن القرار في امريكا قرار مؤسسي.

< القناة: هل تتهمون امريكا بالوقوف خلف ما يجري لليمن من حرب؟

- علي عبدالله صالح: احنا ضربنا بصواريخ امريكية على فكرة ولعلك ترجع بالذاكرة الى القنبلة الفراغية التي ضُربت في عطان.

< القناة: هل لديكم ادلة في هذا الجانب؟

- علي عبدالله صالح: لدينا ادلة.. وأدلة ان هناك صواريخ كروز انطلقت من البحر في اكثر من محطة في عدن في اماكن كثيرة الامريكان وهم معترفين قالوا نحن نساعد بالعمل اللوجيستي الاستخباري يعني يقلك اينه فلان ذيه اضربه واذا ما عتسترش تضربه احنا عنضربه يعني فيه ضربات ما يقدروش يضربوها هم هؤلاء التحالف يضربوها لهم الجماعة.

< القناة: امريكا؟

- علي عبدالله صالح: يقال يقال إن حتى الطلعات الجوية طلعات اردنية طلعات مغربية طلعات مصرية الاخوان في السعودية هم على الشريط الحدودي هم وعمر البشير على حرض على ميدي الشريط الساحلي لكن الاعماق هي من الضربات الامريكية فأمريكا مش بريئة من ما يحصل في اليمن وتتحمل جزءاً من المسئولية.

< القناة: لكنهم فشلوا في تحديد موقعك؟

- علي عبدالله صالح: موجود انا في اليمن انا موجود في اليمن هانا في قلب اليمن متواجد في كل قرية انا متواجد في كل محافظة انا موجود في كل مكان انا علي كانوا يقولوا علي في كل مكان علي في قلب كل مواطن انا مواطن انا مش هذه الهيلمانة يا صاحب الفخامة ياصاحب المعالي ياجلالة فلان يا سمو ابدا.. أنا مواطن عادي علي عبدالله صالح جاء من الطينة هذه ما جاش من برج ايفل جاء من طينة يمنية مواطن راعي غنم على فكرة انا كنت راعي غنم.. الرسول صلى الله عليه وسلم كان راعي غنم الزعماء الحقيقيون هم الذين يجوا من الطينة مش يجو بالهيلمانة.

< القناة: لكنكم تنكرتم لهذا الامر خلال فترة حكمكم؟

- علي عبدالله صالح: كيف؟

< القناة: قلتم بأنكم تنتسبون الى اسرة الاحمر؟

- علي عبدالله صالح: اعوذ بالله واستغفر الله انا اسم القرية حقي على شان تكون انت في بالك.

< القناة: بيت الاحمر؟

- علي عبدالله صالح: اسمي علي عبدالله صالح ما بش فيه حمرة ولا شبر.. انا عندي حصن اسمه حصن جدي علي عباس عفاش حصن كبير هذا حق جدي هذه كلمة بيت الاحمر جاء واحد من آل الاحمر وجاء عند جدي ورحب به في قرية الوادي اسمها ما نسميش بيت الاحمر هي اسمها الحصن والوادي فسموه بيت الاحمر زي ما تقول آنس -سنحان خولان بلاد هكذا عادي لكن انا اسمي علي عبدالله صالح عفاش من نسل علي عباس عفاش وبينهما يمكن 15 الى 20 جد، حميري، كهلاني، سبئي.

< القناة: طيب فخامة الرئيس لو عدنا الى اليمن تستهدف بالحرب ايضا كان هناك استهداف لسوريا وللنظام السوري منذ العام 2011؟

- علي عبدالله صالح: ورائها السعودية.

< القناة: حتى في سوريا؟

- علي عبدالله صالح: العراق سوريا ليبيا كل مكان في العالم وراءه السعودية ليش؟ شوف السعودية احنا هنا اليمن احزاب اكثر من ثلاثين الى اربعين حزب كل واحد يغني على ليلاه كل واحد يجلس يخزن وجر المرجعيات وجر الكتب وفعله برنامج سياسي وهات وصحيفة وترخيص ومدري ايش وقال حزب وبدأ يكتب يشتم هذا ويلمخ هذا ويلطح هذا ويسمخ هذا سمعت وهذا برنامجنا هم ما بش عندهم..انت كل كبسة انت مثقف كل كبسه ورز واسكت خذ فلوس اتجر ما تتدخل في السياسية

< القناة: تقصد ان هناك استهداف للجمهورية العربية السورية؟

- علي عبدالله صالح: استهداف للنظام القومي العربي استهداف كامل هم ما قدروش لعبدالناصر عبدالناصر هو أشعلها ثورة في الوطن العربي وأشعلها في افريقيا وفي آسيا.. عبد الناصر المرحوم ويأتي بعده البطل أنور السادات صاحب اتفاقية كامب ديفيد الذي رجع لهم سينا، نعم اما الاخوان المسلمين والذي اسمه محمد مرسي انبطح كنا نقول انه مدري ايش عيحصل عندما يمسك الحكم في مصر عياكل اسرائيل قام سار وانبطح لهم وسحب النقاط من العريش وسحب كل شي ولا عمل شي هؤلاء ينبطحوا.. الاخوان المسلمين مافي خير منهم.

< القناة: طيب لماذا السعودية تقف ضد النظام القومي العربي ما هي الاسباب؟

- علي عبدالله صالح: اسباب يا اخي انا على كرسي السلطة وعندي مال أحافظ على كرسي.. عندما اشوف منك خطأ احاول افعل عشرين الف لفه ولفه لما اكدرك.

< القناة: هل النظام القومي العربي يمثل خطر على السعودية ام على اسرائيل؟

- علي عبدالله صالح: حقيقة لا يمثل خطراً على النظام السعودي لكن ثقافتهم هكذا ثقافتهم انه خطر عليهم النظام الجمهوري البرلمانات المؤسسات، على هذا هم لما يبايعوا الملك يجلسوا الى بعد المغرب وجمعوا لك المساكين هؤلاء المشايخ والشيبات وقالوا جو بايعوا يالله طال عمرك بايعوا لا مؤسسات لا نظام داخلي لا قوانين لا انظمة.

< القناة: كيف علاقتكم فخامة الرئيس مع الرئيس السوري بشار الاسد هل انتم على تواصل؟

- علي عبدالله صالح: مابش تواصل صراحة لكن متواصلين بالقلوب نحن ندين كل ما يحصل في سوريا ونحن على علاقة مع الشعب السوري منذ وقت مبكر لا علاقة لنا بما يجري ما بش عندنا امكانيات نستطيع ان نقدم دعم للنظام في سوريا لو كان عندنا حدود وعندنا امكانات لقدمنا الدعم له لانه نظام قومي عربي.

< القناة: ماهو الخطر الآن الذي يواجه اليمن والوطن العربي بشكل عام؟

- علي عبدالله صالح: لا تخلوناش ندخل في الغويص يا »ميادين« شوف هم الان بينفذوا اجندة لحماية النظام الاسرائيلي.

< القناة: كيف؟

- علي عبدالله صالح: ايوه هذه السؤال يشغلوا العراق اضربوا سوريا اذوا اليمن اذوا فلسطين في غزة في أي مكان اذوا ليبيا اذوا تونس حماية لاسرائيل طيب ما نخلص يا امريكا انتم واسرائيل تعالوا نطبع العلاقات احنا وانتم سكهونا شغلتكم.

< القناة: مع اسرائيل؟

- علي عبدالله صالح: مع اسرائيل طبعوها مع العرب واسكهوا شغلة لا تظلوا تقتلونا وتدمروا العراق وتدمروا سوريا وتدمروا اليمن باسم النظام العربي والمال العربي ذلحين هم بينفذو هذا المال الذي بيضربنا في اليمن وفي العراق وفي سوريا هذا مال عربي تنفيذ للسياسة الامريكية الاسرائيلية يا اخي خلينا نخلص متشددين على اسرائيل اسرائيل طبعوا العلاقة معها واسكهوا شغلة.. لكن لا، امريكا رافضة.

< القناة: هل ستقبل الشعوب العربية بمثل هذا؟

- علي عبدالله صالح: لحظة ما عتقبلش امريكا اصلها رافضة لانها هي مخلية لاسرائيل مثل الفزاعة تحلب العرب حلباً شوفوا عليكم خطر من اسرائيل يالله اشتروا لكم كم طيارة اف 16 اشتروا كم دبابة كلها مشتروات ما يسترش يقله ادي لي فلوس احطها بالجيب ولا احطها في البنك المركزي.

< القناة: الآن امريكا لم تعد تقول او تتحدث عن اسرائيل، هي تتحدث عن الخطر الايراني؟

- علي عبدالله صالح: من هي؟

< القناة: بالنسبة للمملكة العربية السعودية؟

- علي عبدالله صالح: ايش قالت؟

< القناة: الخطر الايراني استبدلته او استبدلت الخطر الاسرائيلي بالايراني؟

- علي عبدالله صالح: ها تمام لانه هذا اسلام.

< القناة: امريكا هي من جهة تعقد اتفاقيات مع ايران ومن جهة اخرى ايضاً..؟

- علي عبدالله صالح: تحلب العرب بقرة حلابة انا كنت اقول وانا في السلطة في بعض الاوقات اتحولت انا الى أمسك بقرون البقرة وغيري يحلبوها المتنفذين والمنتفعين علي عبدالله صالح رئيس كل شيء في وجهه كل شيء في ملامته ماسك قرون البقرة لكن اضرعها تحت وهم يحلبون.

< القناة: طيب هل تتواصلون مع ايران؟

- علي عبدالله صالح: ابدا لما كنت في السلطة صح.

< القناة: الان مع من تتواصلون او من يتواصل معكم من القيادات او من رؤساء العالم؟

- علي عبدالله صالح: أبداً أبداً.

< القناة: لا احد؟

- علي عبدالله صالح: ابدا لكن لسنا معادين لإيران.

< القناة: وهي لا تمثل أي خطر على اليمن؟

- علي عبدالله صالح: ولا تمثل أي خطر الخطر من الذي بيضرب علينا.

< القناة: السعودية؟

- علي عبدالله صالح: ايش فعلت لنا ايران.

< القناة: طيب فخامة الرئيس الى جانب الحرب على اليمن واستهداف المنشات واستهدافكم انتم شخصيا هناك حرب باستهداف وسائل الاعلام؟

- علي عبدالله صالح: نعم قناة اليمن اليوم استهدفوها وسقط فيها قتلى وجرحى من الكادر يعني هذا في اطار حرية الرأي والرأي الآخر حرية الاعلام والصحافة والعمل المهني شوف ليش أغلقوا قناة اليمن اليوم في القمر الصناعي المصري يا اخي العزيز يا سيادة المشير يافخامة الرئيس عبدالفتاح السيسي نحترمك ونقدر شعبك شعب مصر الشقيق قدم عشرات الآلاف من الشهداء دفاعاً عن الثورة والجمهورية وتقفل علينا القناة بناء على رغبة السعودية.. الله المستعان.

< القناة: انتم وقفتم مع السيسي؟

- علي عبدالله صالح: وقفت مع السيسي وارسلت له وفداً وكاتبته وارسلت له انه نبارك له اطلع ولا يبقوا هؤلاء المتطرفين.

< القناة: هل كان هناك تواصل شخصي بينكم؟

- علي عبدالله صالح: شخصي لا.

< القناة: لم يحدث؟

- علي عبدالله صالح: لا.. تواصل حزبي.

< القناة: ما الذي تغير ما الذي حدث، موقفكم منه كان واضحاً..؟

- علي عبدالله صالح: يا اخي العزيز انت هميت لي.. مصر اشتروا ضمائر العالم كله بالمال يا اخي مصر نكن لها كل الاحترام ولشعب مصر بس اقول يا عبدالفتاح السيسي الله المستعان تقفل علينا القناة ليش وحق المسيرة حق انصار الله تقفلها ليش؟

< القناة: وهناك قنوات عربية اخرى هناك تشويش؟

- علي عبدالله صالح: وقنوات عربية ليش ليش سيأتي اليوم الذي نتحاجج فيه وسيأتي اليوم الذي نتفاهم فيه انا بس استحي للاخوان الذين ضمهم التحالف كيف سيقابلوا اليمنيين بعد ان تحالفوا مع نظام آل سعود لتدمير اليمن كيف سيقابلونا.

< القناة: طيب الى جانب استهداف الاعلام هناك ايضا استهداف للاثار لتاريخ اليمن عبر الغارات السعودية؟

- علي عبدالله صالح: ضربوا قلعة اثريه ضخمة جدا في تعز وهي قلعة القاهرة.

< القناة: وايضا قلعة باجل.

- علي عبدالله صالح: وقلعة باجل وقلاع كثيرة وزبيد مدينة تاريخية ضربوا في مأرب الاثار.

< القناة: وبراقش.

- علي عبدالله صالح: ليش تضربوها.

< القناة: لماذا هذا الاستهداف برأيك لماذا استهداف الآثار؟

- علي عبدالله صالح: لانه انت يا اخي العزيز عندك هوية وعندك تراث وعندك تاريخ.

< القناة: ونفس ما يحصل فخامة الرئيس في دول عربية اخرى من تنظيمات ارهابية؟

- علي عبدالله صالح: انت عندك تاريخ وعندك تراث مهما دمرته لكن انت تاريخ.. تاريخ اليمن معروف.. عشر حجار في القاهرة دمرها سنبنيهن مرة ثانية ما تشكل مشكلة بس يدل ذلك على الحب والوفاء لليمن شوف كيف الحب ندمر آثاركم، نقتلكم، نقتل نساءكم نقتل اطفالكم، نقتلكم كلكم ايش تشتوا. ومع ذلك لن يحققوا اهدافهم حتى علي عبدالله صالح لو مات، هناك آلاف علي عبدالله صالح.

< القناة: هل تتوقع ان يتم استهدافك؟

- علي عبدالله صالح: قد استهدفوا عاده بيقول.

< القناة: هل سينجحون في هذا الامر؟

- علي عبدالله صالح: الله اعلم الحياة بيد الخالق عز وجل مش بأيديهم.

< القناة: بالنسبة لنجلكم؟

- علي عبدالله صالح: ونجلي هو في الامارات بيستهدفوه هنا.

< القناة: كان هناك لقاء فخامة الرئيس لنجلكم احمد مع وزير الدفاع السعودي وهناك معلومات تحدثت عن ذلك؟

- علي عبدالله صالح: ادي لك الصدق ما دام انت عرجت عليه، احمد طلب من هنا من صنعاء ان يأتي الى السعودي قلنا عسى فيها خير روح شوف ذهب اليهم ما تشتوا قالوا نحن حطينا عليكم التحالف مع عبد ربه منصور والاخوان المسلمين قالهم هذا غير وارد.. النقطة الثانية احنا نشتي ما حد يدخل عدن من القوات المسلحة ومن انصار الله اتصل بي من الرياض من عندهم الو لا حد يدخل عدن قلنا مش الامر بايدينا الامر بيد انصار الله الذين بيدهم السلطة وقد دخلوا عدن والجيش هو في عدن الموالي للسلطة المرتب والاكل والمشرب من السلطة قد دخلوا عدن الامر مش بأيدينا قالوا ما به إلاَّ يشتوك تتوقفوا قلنا نحن مش ريمونت كنترول الامر بايدي انصار الله هم الماسكين السلطة الان ولازم تعترفوا انهم ماسكين سلطة اتعاملوا معهم، قلت لهم مش وارد هذا ودخول عدن مش بايدينا بايدي انصار الله

< القناة: وانتهى اللقاء على هذا؟

- علي عبدالله صالح: وانتهى اللقاء على هذا وعاد الى الامارات.

< القناة: انتم ظهرتم حينها بخطاب بلهجة حادة وهددتم ووضعتم خيارات انه من هرب في 94م عبر البحر او عبر اكثر من منفذ اليوم لم يعد لديهم غير منفذ واحد؟

- علي عبدالله صالح: وانا على حق.

< القناة: انتم شركاء ايضاً في الدخول الى عدن شركاء في التهديد وكان بإمكانكم ان توقفوا هذا الامر؟

- علي عبدالله صالح: لا مش أنا ضالع في الدخول.. هم بدأوا استعداء وحدات الامن المركزي في عدن واقصاء كل الشماليين وطردهم من المعسكرات وطردهم من المؤسسات وطردهم.. وطردهم.. هذا كلام انفصال فقلنا هؤلاء لن يكتب لهم النجاح لن ينجح برنامجهم بالانفصال الذي تزعمه علي سالم البيض في 94 ما تقبلش.

< القناة: كيف علاقتكم مع علي سالم البيض؟

علي عبدالله صلاح:

علاقات لا تواصل.

< القناة: نهائي؟

- علي عبدالله صالح: لا تواصل لكن انا احترمه على فكرة، لانه كان صاحب قرار وشجاع جاء ووقع معي على الوحدة وله رأيه مش من جاء قاده له رأي له رأي وانا احترمه نحن اختلفنا وتحاربنا في 94م، لكن احترمه لأنه رجل صاحب قرار، أما هادي هذا مسكين هذا ضابط ما عنده قرار جاء الاخوان المسلمون سحبوه، جاء الحوثيون سحبوه، جاء علي محسن سحبه جاء من جاء سحبه، والاخوان السعوديون على اطلاع على فكرة هم على اطلاع وهم يعترفوا ان هذا لا ينفع ولا عينفعهم الا مخليين له صورة.

< القناة: في نهاية هذا اللقاء الوقت داهمنا ما هي الكلمة الاخيرة التي تقولها لليمنيين وايضا لدول التحالف السعودي وللوطن العربي؟

- علي عبدالله صالح: انا اوجه هذه الكلمة في آخر هذا اللقاء الى الشعب اليمني الصابر والصامد والشجاع الى الاطفال الى النساء الى الشيوخ الى المقاتلين الذين يتصدون لهجمات العناصر الانفصالية وقذائف وقنابل العدوان السعودي.. اوجه لهم التحية والف الف تحية واترحم على الشهداء واتمنى للجرحى الشفاء العاجل والصبر الصبر مفتاح الفرج.. اصبروا وصابروا وثابروا فإن الله معكم.

< القناة: ماذا تقولون للسعودية ودول التحالف؟

- علي عبدالله صالح: اطلب من السعودية ان تعيد النظر في حساباتها فهي لا تستطيع ان تزحزح مواطن يمني من على الجوار لا ذرة رمل ولا آدمي ولا شجرة أو حجرة أطالبها بأن تعيد النظر مع قوى التحالف وان توقف غاراتها البربرية على الشعب اليمني.. والف الف تحية لمن وقف معانا من الدول العربية والخليجية والدول الصديقة الف الف تحية لمن وقف مع الشعب اليمني وآزره في هذه المحنة التي يتعرض لها على اثر العدوان البربري السعودي.

< القناة: شكراً فخامة الرئيس.. في الحقيقة هناك الكثير من القضايا والتفاصيل التاريخية نتمنى ان يسمح وقتكم لاحقاً لنعرف الكثير من التفاصيل حولها.. شكراً لكم لقبول الدعوة والظهور معنا في قناة »الميادين«.



أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "حوارات"

عناوين أخرى

الافتتاحية
ذكرى الصمود التاسعة..و صوابية مواقف المؤتمر
فريق ركن دكتور/ قاسم لبوزة- نائب رئيس المؤتمر الشعبي العام

حوارات
جريمة الرئاسة
مقالات
شراقات في العمل الخيري
رياض يحيى

شعب يمتلك إرادته لا يُقهر
توفيق عثمان الشرعبي

أهمية تشجيع أعمال الخير في رمضان
عبد السلام الدباء

فلسطين حرة أبية
أ. فاطمة الخطري*

فلسطين.. ستعود الأرض وتنتصر القضية
راسل القرشي

حرب الريال.. حرب البطون ..!!
د. عبدالوهاب الروحاني

فضفضات رمضانية
أوس الارياني

المتغيرات تتجه نحو معركة شاملة
أحمد الزبيري

تسع سنوات من الصمود والتقدم في مواجهة التحديات
أحمد سلطان السامعي

أقولها، وأنا بذلك زعيم..
الشيخ/ عبدالمنان السنبلي

العزيز الذي لم ولن يموت في ذاكرة الشعب
عبدالحكيم أحمد الحكيمي

جميع حقوق النشر محفوظة 2006-2024 لـ(الميثاق نت)