موقع المؤتمر نت



موقع مايو نيوز



موقع معهد الميثاق


حجز قضية 206 متهما بنهب اراضٍ للنطق بالحكم - ارتفاع حصيلة شهداء غزة إلى 34183 - رئاسة مجلس النواب تدين الاستغلال الامريكي لمجلس الأمن - بقدرة 7 ميجاوات.. تجهيزات لتشغيل وحدة كهربائية جديدة بمحطة حزيز - مَنْ يقف وراء إدخال المبيدات المحظورة لليمن؟ - دخول اليمن المعركة شكَّل عامل ضغط كبير جعل العدو الصهيوني يعيد حساباته - حصيلة شهداء غزة ترتفع إلى 34,097 - إضراب شامل في الأراضي الفلسطينية - كيف تضمن تصفحا آمنًا للأطفال على منصات التواصل.؟ إليكم 9 خطوات - شهيد بانفجار قنبلة من مخلفات العدوان في صرواح بمأرب -
مقالات
الميثاق نت -

الإثنين, 26-يناير-2015
عبدالله الصعفاني -
اتفق أو اختلف وأنت تعلق على ما حدث من الواحد والعشرين من سبتمبر 2014 حتى الآن .. لكن الاختلاف أو الاتفاق لا يلغي حقيقة وجود قوة منظمة التقت بقوة شعبية تلقائية ملّت من هذا الفراغ الكبير المسمى دولة.
♢ كلا القوتين أصبحتا ذات تأثير هائل شاهدناه في تحول كيانات سلطوية كبيرة إلى مجرد أشكال كرتونية أو لنقل قوالب رخوة من الجبن .. والمعنى أنه لا مفر من التسليم أمام ما تنسجه الأحداث من أن المشهد في أي بلد ليس سوى مجموع القوى الحية المؤثرة ولا معنى للعبة التجاذب التي يمارسها أحفاد الصحائف أمام بيض الصفائح.
♢ ولا حظوا أن الذي سبق يأتي في سياق الكلام السياسي ولا يعني بالضرورة التباين حول التقييم في جانبه الأخلاقي أو مفهوم الشراكة أو انسجام ما يحدث مع مواد الدستور الذي صرنا نتسوله !
♢ وبمناسبة الدستور الذي نستجدي حضوره اليوم يجدر التذكير أن من يطلبونه اليوم انقلبوا عليه قبل أربعة أعوام بحجة شرعية ثورة الربيع التي رفضت الدستور والانتخابات أو حتى استبدال الثورة بالتصحيح الهادئ ، وعندما جاءت شرعية ثورية أخرى في 21 سبتمبر الماضي التي تصدر أنصار الله أحداثها صار الذين استنصروا بشرعية 2011 يستصرخون ضد ثورة 2014م .
♢ وفي المسافة الزمنية القصيرة في عمر الشعوب ها نحن نواصل مشاهدة متواليات التناقض حيث ثورى الأمس دستوري اليوم ولا جدوى من سؤاله عما إذا كانت المواد الدستورية والقانونية صالحة للاستخدام في زمن اختلاط نابل الوحدة بحابل التشظي .
♢ واليوم .. ها نحن في أزمة وأزمة كبيرة لولا هذا الوعي الشعبي الذي يبدي ممانعة محترمة بالقياس إلى حجم النفخ في الفتن وفي الأقلمة وما إلى ذلك من الأمور التي لا تنفك عن السؤال الحائر .. كيف يمكن للوطن اليمني أن يتجاوز المحن ويتغير ويتطور بدون تغيير في عقول من يعبدون النفس الأمارة بالسوء .. ويركعون لأطماع الذات الحقيرة .
أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "مقالات"

عناوين أخرى

الافتتاحية
ذكرى الصمود التاسعة..و صوابية مواقف المؤتمر
فريق ركن دكتور/ قاسم لبوزة- نائب رئيس المؤتمر الشعبي العام

حوارات
جريمة الرئاسة
مقالات
جميع حقوق النشر محفوظة 2006-2024 لـ(الميثاق نت)