موقع المؤتمر نت



موقع مايو نيوز



موقع معهد الميثاق


رئيس المؤتمر يعزي بوفاة القاضي عبدالرحمن الارياني - دراسة تحليلية جديدة للدكتورعلي العثربي عن طوفان الاقصى - رئيس المؤتمر يعزي بوفاة اللواء محمد العلفي - رئيس المؤتمر يعزي البركاني بوفاة نجله - الأمين العام يعزي محمود الكحلاني بوفاة نجله - الشريف يعزي بوفاة الشيخ منصور المرجلة - نائب رئيس المؤتمر يعزي بوفاة الشيخ صالح سيف العلوي - قيادات حزبية تهنىء رئيس المؤتمر بعيد الفطر المبارك - التكوينات الشبابية والطلابية تهنىء رئيس المؤتمر بعيد الفطر - دائرة المنظمات الجماهيرية تهنىء ابوراس بعيد الفطر -
حوارات
الميثاق نت -

الجمعة, 28-نوفمبر-2014
حوار/ توفيق عثمان الشرعبي -
قال الشيخ محمد عبدالعزيز الامير ان قيادات حزب الاصلاح بمحافظة مأرب رفضوا التوقيع على وثيقة اتفاق لإنهاء التوتر مع أنصار الله في منطقتي عبيدة والاشراف والذي يقضي بعدم ادخال لجان شعبية إلى المديريتين من غير أبنائها وطرد عناصر القاعدة بما فيهم الهاربين من رداع مؤخراً.
الأمير تحدث في هذا اللقاء عن اسباب استهداف شبكة الكهرباء.. الى التفاصيل :

< هل لكم أن تطلعونا على الأوضاع في مأرب؟
- في البداية نشكركم على متابعتكم لأوضاع مأرب والقضايا الوطنية على الساحة، وبالنسبة لمأرب فهي محمية بإرادة الله سبحانه وتعالى وعقلائها..
حيث تم توقيع اتفاق بين عبيدة والأشراف مع أنصار الله تضمن التزام أنصار الله بعدم ادخال لجان شعبية إلى المديريتين من خارجها ويكون دخولهم كمواطنين من أبناء الشعب اليمني وعدم اعتراضهم كأشخاص يمنيين..
وقد تم توقيع وثيقة هذا الاتفاق من معظم الناس ولم يتبق سوى بعض المشائخ المنتمين لحزب الإصلاح ولاتزال الجهود- إن شاء الله- مبذولة لاقناعهم بالتوقيع..
ومازالت هناك مجاميع تتبع حزب الإصلاح موجودة في منطقة نخلة على اثر ما حصل في مديرية مجزر ومحافظة الجوف، ومن يومها وهم متمركزون في هذه المنطقة، ولاتزال الجهود مبذولة من قبل الخيرين لاقناعهم بالتوقيع على الوثيقة والعودة إلى الوادي ويتم تنفيذها- إن شاء الله- من جميع الاطراف والالتزام بها..
<من هم الذين قاموا بدور الوساطة والتوصل إلى هذه الوثيقة؟
- الوثيقة تم ارسال نسخة مبدئية من قبل أنصار الله وتم عرضها قبل شهر ونصف تقريباً بواسطة مبارك المشن وهو أحد قيادات أنصار الله في مديرية صرواح، وتم عرضها من قبله- حسب ما علمنا- على سلطان العرادة محافظ المحافظة وأحد مشائخ عبيدة ولكن لم يتم التوافق عليها فيما بينهم وتم ارسالها إلى الشيخ أحمد بن جلال وتم التعديل فيها على بعض البنود وإضافة بعض البنود من قبل مشائخ عبيدة والأشراف، وتمت بعد ذلك مفاوضات بين مشائخ عبيدة وأنصار الله وتم التوصل إلى اتفاق والتوقيع على الوثيقة ولايزال الشيخ أحمد بن جلال يقود الوساطة لاقناع بقية مشائخ عبيدة المنتمين للإصلاح للتوقيع على الوثيقة..
<هل هناك فعلاً عناصر من القاعدة فرت من قيفة محافظة البيضاء إلى محافظة مأرب؟
- سمعنا عن وصول مجموعة من عناصر القاعدة السبت إلى منطقة نخلة والسهيل والتحقوا بالعناصر التابعة للإصلاح في المنطقة هناك، ولكن إذا تم التوقيع على الوثيقة من قبل بقية مشائخ عبيدة، فسيتم طرد تلك العناصر من مديريتي الوادي والمدينة بناءً على ما نص عليه الاتفاق ولن يكون لهم موطئ قدم في المديريتين إن شاء الله- ومن خلال ذلك سيتم عقد لقاء بين باقي أبناء المديريات من القبائل الأخرى الجدعان وبني جبر ومراد وحريب وصرواح ونأمل أن يسلكوا نفس المسلك.
< هل للذين يرفضون التوقيع على الوثيقة حجج منطقية؟
- لاتوجد لديهم حجج وإنما امتداد لما حدث في عمران والجوف والبيضاء وصعدة وكتاف وصنعاء ولكن لدينا أمل أن يتعقلوا ويأخذوا العبرة مما مضى.
< في ظل هذه التوترات والأحداث من هو المعني بحماية المشاريع الاستراتيجية الخدمية في مأرب؟
- المسئول في الدرجة الأولى هي القوات المسلحة والأمن وكذلك أبناء المديريات التي توجد أو تمر فيها تلك المشاريع مثلاً في الوادي والمدينة المسئول عنها إلى جانب القوات المسلحة والأمن أبناء عبيدة والأشراف، وفي مديرية صرواح أبناء جهم ومديريتي مجزر ومدغل أبناء الجدعان إلى جانب القوات المسلحة والأمن.. وهكذا في باقي المديريات..
< ماذا عن التخريب الحاصل الليلة للكهرباء من المسئول عنه؟
- هذا التخريب حصل في مديرية الوادي، وناتج عن خلافات سابقة ونأمل سرعة استكمال التوقيع على الوثيقة والاتفاق لنتخلص من مثل هذه الأعمال..
<ومتى تتوقعون إعلان هذا الاتفاق؟
- اليوم الاثنين أو الثلاثاء- إن شاء الله- سيتم الاعلان عن الوثيقة وما تم التوصل إليه..
<سيعلن عنها حتى بدون توقيع المشائخ المنتمين للإصلاح؟
- سيتم الإعلان عنها سواءً شملت كل أبناء عبيدة والأشراف، وإن تبقى طرف لم يوقع فلن يؤثر على ما هو واجب على أبناء المديريتين من الحفاظ على الخدمات العامة، لأنهم سيشكلون لجاناً منهم، من أبناء المديريتين للحفاظ على المنشآت، وسيكون لهم دور إلى جانب القوات المسلحة والأمن.
< مواقع اخبارية إخوانية أشارت إلى أن الوساطة يقوم بها مشائخ من المؤتمر الشعبي العام وفي نفس الوقت هم يمهدون لدخول أنصار الله إلى محافظة مأرب.. ما ردكم؟
- أولاً كمنتمين إلى المؤتمر الشعبي العام، هم يقفون على مسافة واحدة من جميع الاطراف المتنازعة، ولكن في حال أنه سيتم تعريض المديريتين لأي اعتداء أو تخريب من طرف من الأطراف فسيكونوا في مواجهته إلى جانب القوات المسلحة والأمن.
< هل لنا أن نطلع على مضمون الوثيقة التي أشرت إليها؟
- هي تحتوي تقريباً على 13 بنداً، وفي مضمونها أن يلتزم أبناء عبيدة والاشراف بالحفاظ على الأمن والاستقرار في المديريتين إلى جانب القوات المسلحة والأمن وعدم قبول تنظيم القاعدة والحفاظ على المنشآت الحيوية وعلى أنصار الله أن يلتزموا بعدم الاعتداء على المديريتين، وأن يكون لهم الأمان في الطريق كمواطنين يمنيين، وعلى أن يكون التعايش بين الاطراف بعيداً عن الطائفية والاحقاد والكراهية وأن يتم طي صفحة الماضي بكل ما قد حدث فيها.. الخ..
وسيتم الالتزام بهذا نصاً من قبل من يقوم بالتوقيع على الوثيقة ومن لم يوقع إذا كان له منطقة خاصة به ممكن أن يتم التعامل معه، وإن كان من ضمن المناطق التي وقع المشائخ فيها فلن يستطيع أن يقوم بأي أعمال تخريبية ولن يسمح له أو يقبل منه ذلك.
< سمعنا أن أنصار الله اقتحموا منزل محافظ مأرب الكائن في صنعاء هل هذا العمل سيؤثر على ما تقومون به من وساطة واتفاقات؟
- نحن نستنكر اقتحام أي منزل اذا كان لا يوجد ما يسبب الاقتحام من النواحي الأمنية.
أما بالنسبة للتأثير على ما نقوم به فلا أعتقد أنما يدور في صنعاء سيؤثر على ما نقوم به في مديريتي الوادي والمدنية واذا المحافظ دخل من ضمن من وقع على الوثيقة بصفته كشيخ فمن ضمن ما اتفقنا عليه عدم الاعتداء على الممتلكات الخاصة بأي شخص.
< بالعودة الى الوثيقة التي تعتزمون إعلانها هل بنودها لا تتعارض مع مهمة مؤسسات الدولة؟
- لا.. وهناك بند من بنودها ينص «وكل هذا لا يعفي الجهات الأمنية والعسكرية من القيام بواجبها لحفظ الأمن والاستقرار في المديريتين» هذا بند من بنود الوثيقة..
< وفي حال تم خرق ما تم الاتفاق عليها ما العقوبات على من يقوم بذلك؟
- تقوم الاطراف كلها عوناً على من خرق الاتفاق.
<برأيك كأحد أهم الشخصيات الاجتماعية في مأرب ما الهدف من الحملة الاعلامية التي تستهدف محافظة مأرب وتأجيج الأوضاع فيها؟
- كل يمني يعرف ويدرك أهمية محافظة مأرب بما ترفد الموازنة العامة للدولة، وما تمثله من تأثير في حال حدث فيها أي عمل تخريبي على بقية المحافظات.
وبالتالي تسعى القوى الإرهابية لجعل هذه الأهمية لمأرب وسيلة ضغط على الحكومة وعلى أنصار الله بأن يعرضوا المنشآت الحيوية في مأرب للأعمال التخريبية كي يؤثروا على كل المواطنين في محافظات ومديريات وقرى الجمهورية اليمنية.. ولهذا نحن كأبناء محافظة مأرب حريصون على أن نحافظ على المنشآت في المحافظة ويكفي مأساة ومعاناة للشعب اليمني وما مر به خلال الثلاث السنوات الماضية..
نحن نبذل جهوداً للحفاظ على كل ما في مأرب من منشآت حيوية استراتيجية باعتبارها ملكاً لكل يمني من المهرة الى الحديدة.
< هل للأحزاب دور فيما تقومون به من وساطة واتفاق؟
- لا يوجد لها دور.. فالوثيقة تناولت مديريتي الوادي والمدينة وهي خاصة بأبناء عبيدة والاشراف كقبائل.
< هل هناك دور للمؤتمر الشعبي العام كتنظيم أو قيادات في لملمة الشمل وتقريب وجهات النظر بين قبائل مأرب؟
- المؤتمر الشعبي العام كتنظيم هو يمثل جهة سياسية معروفة على مستوى الساحة الوطنية.. وقياداته الموجودة في كل المناطق هم في نفس الوقت مشائخ وأعيان يمثلون قبائلهم ومناطقهم ولا تعارض المؤتمر والقبائل، ومعظم من وقع على الوثيقة من عبيدة والاشراف مستقلون ومؤتمر.
< وما ردكم كقيادات مؤتمرية على من يقول إنكم في مأرب توفرون حاضنة شعبية لأنصار الله وتمهدون لبسط سيطرته على المناطق في المحافظة؟
- كل من مهد ويمهد للتوسع الحوثي في اليمن هي تصرفات وأخطاء «الاخوان المسلمين» الممثلين بحزب الاصلاح.. من خلال معاملتهم خلال السنوات الثلاث للشعب اليمني المعاملة المهينة والمشينة وسياسة الاقصاء التي قاموا بها ومارسوها في المؤسسات الحكومية التي سيطروا عليها.
تلك التصرفات المشينة هي من جعلت المواطنين في كل المحافظات يرحبون بأنصار الله وليس المؤتمر الشعبي العام.
< يا شيخ محمد.. في حال ثبت تواجد عناصر القاعدة الفارة من محافظة البيضاء في محافظة مأرب وسعيها لجعل المحافظة ساحة للمواجهات، هل سيكون لكم دور حازم معها؟
- لاشك في ذلك.
< كلمة أخيرة؟
- أتمنى من الجهات الرسمية ممثلة بالقيادة السياسية والعسكرية للدولة أن تكون عوناً لقبائل مأرب في الحفاظ على الأمن والاستقرار وعلى المنشآت الحيوية الموجودة في المحافظة، وأن تكون عوناً لمن أراد السلام والوئام والتعايش بين جميع الأطراف.
أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "حوارات"

عناوين أخرى

الافتتاحية
ذكرى الصمود التاسعة..و صوابية مواقف المؤتمر
فريق ركن دكتور/ قاسم لبوزة- نائب رئيس المؤتمر الشعبي العام

حوارات
جريمة الرئاسة
مقالات
شراقات في العمل الخيري
رياض يحيى

شعب يمتلك إرادته لا يُقهر
توفيق عثمان الشرعبي

أهمية تشجيع أعمال الخير في رمضان
عبد السلام الدباء

فلسطين حرة أبية
أ. فاطمة الخطري*

فلسطين.. ستعود الأرض وتنتصر القضية
راسل القرشي

حرب الريال.. حرب البطون ..!!
د. عبدالوهاب الروحاني

فضفضات رمضانية
أوس الارياني

المتغيرات تتجه نحو معركة شاملة
أحمد الزبيري

تسع سنوات من الصمود والتقدم في مواجهة التحديات
أحمد سلطان السامعي

أقولها، وأنا بذلك زعيم..
الشيخ/ عبدالمنان السنبلي

العزيز الذي لم ولن يموت في ذاكرة الشعب
عبدالحكيم أحمد الحكيمي

جميع حقوق النشر محفوظة 2006-2024 لـ(الميثاق نت)