موقع المؤتمر نت



موقع مايو نيوز



موقع معهد الميثاق


رئيس المؤتمر يعزي بوفاة القاضي عبدالرحمن الارياني - دراسة تحليلية جديدة للدكتورعلي العثربي عن طوفان الاقصى - رئيس المؤتمر يعزي بوفاة اللواء محمد العلفي - رئيس المؤتمر يعزي البركاني بوفاة نجله - الأمين العام يعزي محمود الكحلاني بوفاة نجله - الشريف يعزي بوفاة الشيخ منصور المرجلة - نائب رئيس المؤتمر يعزي بوفاة الشيخ صالح سيف العلوي - قيادات حزبية تهنىء رئيس المؤتمر بعيد الفطر المبارك - التكوينات الشبابية والطلابية تهنىء رئيس المؤتمر بعيد الفطر - دائرة المنظمات الجماهيرية تهنىء ابوراس بعيد الفطر -
الأخبار والتقارير
الميثاق نت - اشاد وزير الخارجية جمال عبدالله السلال باهتمام الدول والمنظمات الإقليمية والدولية ودعمها السخي لمسيرة التحول السياسي والتنموي في اليمن.وقال في كلمة اليمن - خلال اجتماع رفيع المستوى نظمه مكتب الامم المتحدة للشئون الانسانية

السبت, 27-سبتمبر-2014
الميثاق نت -
اشاد وزير الخارجية جمال عبدالله السلال باهتمام الدول والمنظمات الإقليمية والدولية ودعمها السخي لمسيرة التحول السياسي والتنموي في اليمن.

وقال في كلمة اليمن - خلال اجتماع رفيع المستوى نظمه مكتب الامم المتحدة للشئون الانسانية تحت عنوان " شراكة جديدة للعمل الانساني -التجربة في الصومال و اليمن" على هامش اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك - "ان هذا الاجتماع يأتي في ظل لحظة تاريخية حرجة تمر بها اليمن" .

وأضاف " لقد شهدت الأيام الماضية في صنعاء وبعض المناطق أعمال عنف واعتداء على بعض المعسكرات والمؤسسات الحكومية وقطع للطرقات مما يشكل تحدياً على أمن واستقرار اليمن بصورة خاصة والمنطقة بصورة عامه .


وأشار الى إن الشراكات الفعالة من أجل العمل الإنساني تمثل أحد أهم السبل لمواجهة تلك التحديات وإخراج اليمن من الأزمة الراهنة .. مقدرا دعمها التنموي والانساني كمسار موازٍ وداعم لإنجاح عملية التحول السياسي واستعادة الاستقرار الأمني والذي من شأنه الحد من مواطن الضعف المزمنة وتعزيز قدرة المجتمع واستعادة الخدمات الأساسية وإعادة إرساء سيادة القانون ودعم الأسر اليمنية لإعادة بناء سبل معيشتهم.

وأكد إن تعزيز التنسيق والعمليات الإنسانية المشتركة من شأنه الحد من الوضع الإنساني المتفاقم والخطر مشيرا الى ان 42 بالمائة من السكان يعانون من انعدام الأمن الغذائي منهم أكثر من مليون طفل يعاني من سوء التغذية الحاد، و1ر13 مليون شخص يفتقرون إلى المياه الآمنة ومرافق ملائمة للصرف الصحي، أضف إلى 6ر8 مليون شخص لا يستطيعون الوصول إلى الرعاية الصحية الأساسية.

وقال وزير الخارجية السلال " أن خطة الاستجابة الإنسانية التي أعدتها الحكومة اليمنية بالتعاون مع الأمم المتحدة لم يتم تمويل سوى 49 بالمائة فقط منها رغم أن العام قد شارف على الانتهاء وللأسف كان هذا هو مصير الخطط للأعوام السابقة" .

واضاف "لا تزال البلاد تواجه تحديات أمنية ممثلة بمواجهة الإرهاب في بعض المحافظات الجنوبية والشرقية والصراع المسلح بين المليشيات في بعض المحافظات الشمالية ، مما اجبر المواطنين على الفرار من منازلهم وقراها والنزوح إلى أماكن أمنة وينتابنا القلق الشديد بسبب تأثير ذلكً على الفئات الأشد ضعفاً وحاجة " .

وتطرق الوزير الى الصعوبات التي تعاني منها اليمن جراء زيادة معدلات النزوح بسبب النزاعات حيث سجلت خمسمائة وأربعة وأربعين الف نازح ناهيك عن أكثر من 25 ألف نازح من محافظة عمران للفترة القريبة الماضية ونزوح عدد كبير من سكان العاصمة صنعاء وضواحيها بسبب التوترات الأخيرة التي شهدتها اليمن.

وأشار الى ما يعانيه اليمن من استمرار تدفق اللاجئين الذين وصل عددهم الى مائتين واربعين الف لاجئ وثمانية الاف و148 مهاجر في بلد يعاني من صعوبات في البنية التحتية.

وقال وزير الخارجية "ان الوضع الاقتصادي شهد تحسناً نسبياً في بعض المؤشرات للعامين 2012- 2013 بسبب استقرار سعر صرف العملة الوطنية وتراجع معدل التضخم وتحقيق نمو اقتصادي " .

وتابع قائلا " ان ازمة المشتقات النفطية والموازنة العامة للدولة حالت دون الوفاء بمستحقات الضمان الاجتماعي للفقراء بسبب تراجع إنتاج النفط الخام إلى حوالي النصف مقارنة بعام 2010م ، وعبء النفقات الإضافية للمرحلة الانتقالية إضافة إلى تحمل الحكومة اعباء استعادة ومحاربة الإرهاب وكذلك الخسائر الناجمة عن التخريب المتكرر لأنابيب النفط والغاز وأبراج الكهرباء.

ولفت الى ان الحكومة اليمنية ستعمل خلال الفترة القادمة بالشراكة مع المانحين على مواصلة برنامج الإصلاحات الاقتصادية والمالية مع صندوق النقد الدولي، مبينا ان اليمن تتطلع إلى استكمال توقيع اتفاقيات تمويل المشروعات مع المانحين.

وعبر وزير الخارجية عبدالله السلال عن تطلع اليمن الى دعم الاصدقاء والمانحين في إعادة برمجة المشاريع المتعثرة لصالح برامج أخرى أكثر أولوية وذات قدرة استيعابية جيدة، إضافة إلى ربط اليمن بشبكة الكهرباء ونظام الطريق السريع مع دول مجلس التعاون الخليجي..فضلاً عن تقديم دعم مباشر للموازنة العامة للدولة.

وأكد ان الحكومة اليمنية ستسعى جاهدة إلى أن تكون التدخلات الإنسانية العاجلة مرتبطة بالتدخلات التنموية طويلة المدى وستعمل على تحسين جاهزية وقدرات البرامج لضمان استجابتها الفعالة للاحتياجات الإنسانية لتشمل الفئات المتضررة في مختلف المناطق كما ستقوم بتعزيز قدرة المجتمعات المحلية كي تتمكن من تجاوز الصعوبات المتعلقة بالأوضاع الانسانية.

من جانبها قالت وكيل الأمين العام للشئون لشئون الإغاثة الإنسانية وحالات الطوارئ فالري اموس " ان أكثر من عشرة ملايين شخص بحاجة ماسه إلى مساعدات غذائية" .

وأضافت أن "استجابة الأمم المتحدة محدودة كونها لم تتلق إلا 195 مليون دولار من أصل 529 مليون دولار كما تلقت 232 مليون دولار فقط من أصل 933 مليون دولار هي بحاجة إليها في الصومال".

وتابعت "الوضع الإنساني في اليمن ناجم عن حالة عدم الاستقرار السياسي، وانعدام الأمن والأزمة الاقتصادية التي دفعت بالبلاد إلى حافة الانهيار الاقتصادي".

وأشارت الى أن "جميع المؤشرات تدل على تدهور الأوضاع الإنسانية في اليمن، إذ إن 14.7 مليون شخص، أي نحو 58 في المئة من السكان بحاجة ماسة للمساعدات الإنسانية .

وأوضحت فاليري اموس أن "مليون شخص فقط في اليمن يتلقون في الوقت الحاضر مساعدات غذائية".

وكان اجتماع مكتب الامم المتحدة للشئون الانسانية - برئاسة مشتركة من وزير الدولة للشئون الخارجية الإماراتي الدكتور أنور القرقاش وكيل الأمين العام للشئون لشئون الإغاثة الإنسانية وحالات الطوارئ فالري اموس - ناقش مسالة توفير المعونات للحدّ من الحالات الإنسانية الطارئة في اليمن والصومال .

أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "الأخبار والتقارير"

عناوين أخرى

الافتتاحية
ذكرى الصمود التاسعة..و صوابية مواقف المؤتمر
فريق ركن دكتور/ قاسم لبوزة- نائب رئيس المؤتمر الشعبي العام

حوارات
جريمة الرئاسة
مقالات
شراقات في العمل الخيري
رياض يحيى

شعب يمتلك إرادته لا يُقهر
توفيق عثمان الشرعبي

أهمية تشجيع أعمال الخير في رمضان
عبد السلام الدباء

فلسطين حرة أبية
أ. فاطمة الخطري*

فلسطين.. ستعود الأرض وتنتصر القضية
راسل القرشي

حرب الريال.. حرب البطون ..!!
د. عبدالوهاب الروحاني

فضفضات رمضانية
أوس الارياني

المتغيرات تتجه نحو معركة شاملة
أحمد الزبيري

تسع سنوات من الصمود والتقدم في مواجهة التحديات
أحمد سلطان السامعي

أقولها، وأنا بذلك زعيم..
الشيخ/ عبدالمنان السنبلي

العزيز الذي لم ولن يموت في ذاكرة الشعب
عبدالحكيم أحمد الحكيمي

جميع حقوق النشر محفوظة 2006-2024 لـ(الميثاق نت)