موقع المؤتمر نت



موقع مايو نيوز



موقع معهد الميثاق


أطلقوا العنان للنشاط الخيري دون قيود - المناضل أحمد محمد ﺍﻟﻨﻌﻤﺎﻥ.. رائد من رواد التنوير في اليمن - فتح مكة.. نقطة التحوُّل الكبرى لمسيرة الإسلام - 11 من النساء حكمن اليمن قديماً - مزن توزع 100سلة غذائية للأسر المحتاجة في بني الحارث - دولة عربية تسجل 4560 حالة طلاق في شهر واحد - إحالة 10 تجار كهرباء إلى النيابة - ارتفاع عدد الشهداء الصحفيين في غزة إلى 136 - اجتماع مشترك بصنعاء يناقش الوضع الوبائي - بيان هام لـ(السياسي الأعلى) ردا على غارات العدوان -
مقالات
الجمعة, 26-سبتمبر-2014
الميثاق نت -   مطهر الاشموري -
في مصر قامت ثورة يوليو عام 1952م غيرت النظام الملكي إلى نظام جمهوري وغيرت حياة الواقع بشكل جذري وإلى الأفضل بوضوح فوق أي أخطاء قد تحدث.
مصر من البلدان التي طالتها المحطة الأميركية المؤخونة 2011م بمسمى ثورات وبات المعيار مسرحة أي خروج شعبي في الفضائيات وتفعيل قدرات أمريكا والغرب سياسيا وإعلاميا وماديا لإسقاط حاكم فجيء بالاخوان للحكم.
الشعب المصري لم يستطع تحمل خطايا وكوارث الاخوان أكثر من عام وخرج 2013م خروج غير مسبوق في التاريخ البشري ضد الاخوان.
مع مرور الزمن فإن ما سميت ثورة من محطة أمريكية 2011م ثم رد الفعل الشعبي كثورة لإقصاء الاخوان 2013م سيصبح هذا المسمى تزييفاً للتاريخ والحقائق التاريخية لأن الثورة الحقيقية هي ثورة يوليو1952م.
عندما نقرأ مشهد اليمن تاريخيا من واقع أحداث مصر المشابهة فذلك يجعلنا أكثر حيادية وأكثر قدرة على استقراء تاريخي أو بأفق تاريخي فوق الانيات والآليات الصراعية في المشاهد، فالثورة في اليمن هي سبتمبر 1962م وأكتوبر1963م ضد الإمامة والاستعمار. ربما هذه الحقيقة الواقعية باستحقاقها التاريخي لا يستطاع لإقناع في ظل هيجان محطة عالمية بثوريتها»البقرية»أو في ظل هوجاء التهيج الداخلي ولكنها تظل الحق القوي والحقيقة الأقوى فوق زيف أوتزييف من صراعات أو محطات عالمية توجه الأحداث لصالح سياساتها ومصالحها.
بقرب قريتي طريق ترابي احتاجت للرص بالحجارة فأخرج الإمام سكان قريتي مع قرى مجاورة لتنفيذ هذا الشق والرص كأنما هي أعمال شاقة كعقوبة.
ليس هذا فحسب بل إن هذه الطريق هي مرتفع يتعرض لاندثار حين هطول الأمطار فوزعت هذه المسافة على القرى المجاورة وحين تعرضها لأي خراب فعلى أصحاب القرية التي وقع التهدم في المسافة التابعة لهم اصلاحها تلقائيا في ظرف يومين أو ثلاثة وحين التأخير يرسل عسكر الإمام لإجبار أهل القرية على التنفيذ واستلام الاجرة.
الأغرب بعد كل ذلك أن هذه الطريق لا يستفيد منها المواطنون من استحالة الحصول على سيارة بل واستحالة وجود سيارات تخدمهم أو تنقلهم وبالتالي فهي طريق للامام أو الكبار من حاشيته فقط.
فمن يعرف الواقع أو يعرف عنه في عهد الامام كما الاستشهاد بهذه الحالة الواقعة يستوعب الاستحقاق التاريخي والواقعي لثورة الـ26 من سبتمبر 1962م مقارنة بهوشلية وهرجلة ما جاء من محطة أميركية كثورات في المسمى وليست أكثر من أداة للاستعمال بما في ذلك المسمى.
المقارنة جائزة بين مظاهرات 2011م، 2013م في مصر بشعبيتها أو واقعية مطالبها أو بين مظاهرات 2011م ، 2014م في واقعية ومشروعية وعدالة المطالب ولكنه لا مجال للمقارنة مع ثورة يوليو 1952م في مصر أو ثورة سبتمبر 1962م في اليمن.
أي ثورة لاتربط بما قد يحدث بعدها من أخطاء أو فساد ونحوه، والشعب عليه مقارعة ومواجهة مثل هذه الأخطاء والخطايا في احداثياتها ووقت حدوثها ولا ينتظر محطة خارجية أو يستقوي بالخارج على الداخل كوطن على أن ذلك ثورة.
إذا هذه التي سميت ثورات خلطت الحابل بالنابل إلى حد الاسفاف في الصراعات والاستهداف فإن علينا احترام الثورات التي جسدت هذا المسمى كحقيقة واستحقاق تاريخي في إطار الحد الأدنى من القيم والاخلاقيات ليس إلا، لأن ثورة يوليو في مصر وعبد الناصر أو ثورة اليمن في قياداتها وهامات شهداء فوق أن ينال منها بعبث محطاتي أميركي وغث انحطاطي هو هرجله في التفعيل وتهريج في الأفعال كما هو في المردود هرجلة وتهريج ولا إنجاز له غير الدماء والدمار أو العجز والفشل.
أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "مقالات"

عناوين أخرى

الافتتاحية
ذكرى الصمود التاسعة..و صوابية مواقف المؤتمر
فريق ركن دكتور/ قاسم لبوزة- نائب رئيس المؤتمر الشعبي العام

حوارات
جريمة الرئاسة
مقالات
الجديد - القديم في المؤامرة ..!!
د. عبدالوهاب الروحاني

إلى هنا وكفى
أحمد الزبيري

إياك تقول أنا عربي
علي أحمد مثنى

المناخ مسؤولية الجميع
د. محمد العبادي

اليمن كلها أوقاف !!
عبدالرحمن حسين العابد

البعد المسكوت عنه في (العالمية) كمُنتَج غربي
محمد علي اللوزي

تَـقِـيَّـة
عبدالرحمن بجاش

تَصَاعُد وعي العالم بمأساة غزة
السيد شبل

التبعية الإيجابية والتبعية السلبية في تاريخ الحضارة اليمنية
إبراهيم ناصر الجرفي

من عملية التاسع من رمضان إلى ما بعد الرياض.. وَعْدٌ يتجسَّد
أصيل نايف حيدان

السنوار القائد والعقل المدبّر لهجمات 7 أكتوبر
سعيد مسعود عوض الجريري*

جميع حقوق النشر محفوظة 2006-2024 لـ(الميثاق نت)