موقع المؤتمر نت



موقع مايو نيوز



موقع معهد الميثاق


الشريف يعزي بوفاة الشيخ منصور المرجلة - نائب رئيس المؤتمر يعزي بوفاة الشيخ صالح سيف العلوي - قيادات حزبية تهنىء رئيس المؤتمر بعيد الفطر المبارك - التكوينات الشبابية والطلابية تهنىء رئيس المؤتمر بعيد الفطر - دائرة المنظمات الجماهيرية تهنىء ابوراس بعيد الفطر - فروع المؤتمر في المحافظات والجامعات تهنئ أبو راس بعيد الفطر - عميد البرلمانيين اليمنيين يهنئ رئيس المؤتمر بمناسبة عيد الفطر - هيئات المؤتمر التنظيمية تهنئ ابو راس بعيد الفطر - الدكتور لبوزة يهنىء الشيخ المناضل ابو راس بعيد الفطر المبارك - الامين العام يهنىء رئيس المؤتمر بعيد الفطر ويشيد بحكمته القيادية -
اقتصاد
الميثاق نت - تراجعت إيرادات اليمن من صادرات النفط الخام في السبعة الاشهر الماضية بنسبة 30.8 بالمئة لتصل إلى 1.079 مليار دولار مقارنة مع 1.559 مليار دولار ايرادات العام 2013.وأكد التقرير الاقتصادي الصادر عن البنك المركزي اليمني اليوم الأربعاء إن تراجع الإيرادات

الأربعاء, 10-سبتمبر-2014
الميثاق نت -
تراجعت إيرادات اليمن من صادرات النفط الخام في السبعة الاشهر الماضية بنسبة 30.8 بالمئة لتصل إلى 1.079 مليار دولار مقارنة مع 1.559 مليار دولار ايرادات العام 2013.

وأكد التقرير الاقتصادي الصادر عن البنك المركزي اليمني اليوم الأربعاء إن تراجع الإيرادات تزامن مع تعطل الإنتاج بفعل أعمال التخريب والتفجيرات التي تعرض لها أنبوب التصدير الرئيسي في محافظتي حضرموت ومأرب.

وأضاف أن تعطل الإنتاج أدى إلى انخفاض حصة الحكومة من كمية الصادرات وإجمالي إنتاج النفط خلال الفترة من يناير الى يوليو 2014 إلى 9.80 مليون برميل من 14.41 مليون برميل مقارنة مع الفترة نفسها من العام السابق.

وكانت إيرادات اليمن من صادرات النفط الخام في يونيو الماضي بلغت نحو 930 مليون دولار.

وقال تقرير التطورات النقدية في اليمن الذي يصدره البنك المركزي يمني شهريا إن استمرار انخفاض إنتاج اليمن من النفط أجبر الحكومة على استيراد 1.4 مليون برميل من المشتقات النفطية في يوليو المنصرم بقيمة 131 مليون دولار لتغطية عجز الاستهلاك المحلي من الوقود في البلاد.

وأضاف أن إجمالي قيمة واردات اليمن من الوقود خلال الفترة من يناير إلى يوليو بلغ نحو 1.452 مليار دولار.

وشهدت اليمن في الفترة من أبريل الى يوليو الماضيين ازمة حادة في المشتقات النفطية وكانت طوابير السيارات لا تخلو منها محطات بيع الوقود.

وانتاج اليمن من النفط محدود وبعد تراجع خلال الفترة السابقة فإن حجم الانتاج يصل حاليا الى 250 ألف برميل يوميا بعد أن كان يزيد على 350ألف برميل يوميا في السنوات السابقة.

والرافد الوحيد لدعم خزينة الدولة هي حصة صادرات الخام التي تحصل عليها الحكومة اليمنية من تقاسم الإنتاج مع شركات النفط الأجنبية التي تبلغ 70 بالمئة من موارد الموازنة العامة للدولة و63 بالمئة من إجمالي صادرات البلاد و30 بالمئة من الناتج المحلي الإجمالي.

أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "اقتصاد"

عناوين أخرى

الافتتاحية
ذكرى الصمود التاسعة..و صوابية مواقف المؤتمر
فريق ركن دكتور/ قاسم لبوزة- نائب رئيس المؤتمر الشعبي العام

حوارات
جريمة الرئاسة
مقالات
شراقات في العمل الخيري
رياض يحيى

شعب يمتلك إرادته لا يُقهر
توفيق عثمان الشرعبي

أهمية تشجيع أعمال الخير في رمضان
عبد السلام الدباء

فلسطين حرة أبية
أ. فاطمة الخطري*

فلسطين.. ستعود الأرض وتنتصر القضية
راسل القرشي

حرب الريال.. حرب البطون ..!!
د. عبدالوهاب الروحاني

فضفضات رمضانية
أوس الارياني

المتغيرات تتجه نحو معركة شاملة
أحمد الزبيري

تسع سنوات من الصمود والتقدم في مواجهة التحديات
أحمد سلطان السامعي

أقولها، وأنا بذلك زعيم..
الشيخ/ عبدالمنان السنبلي

العزيز الذي لم ولن يموت في ذاكرة الشعب
عبدالحكيم أحمد الحكيمي

جميع حقوق النشر محفوظة 2006-2024 لـ(الميثاق نت)