موقع المؤتمر نت



موقع مايو نيوز



موقع معهد الميثاق


الاحتلال يعدم 200 نازح في مجمع الشفاء بغزة - إعلان هـام من وزارة التربية والتعليم في صنعاء - رئيس المؤتمر يعزي بوفاة السفير أحمد الكبسي - شباب المؤتمر الشعبي العام: موقف بلادنا مع فلسطين جسد صدق الأخوة ووحدة المصير المشترك - 32552 شهيداً منذ بدء العدوان على غزة - الشريف يعزي الشيخ حسين عبدالعزيز بوفاة والدته - صنعاء.. الخدمة المدنية تصدر بياناً هاماً بشأن المرتبات - أطلقوا العنان للنشاط الخيري دون قيود - المناضل أحمد محمد ﺍﻟﻨﻌﻤﺎﻥ.. رائد من رواد التنوير في اليمن - فتح مكة.. نقطة التحوُّل الكبرى لمسيرة الإسلام -
ثقافة
الميثاق نت -

السبت, 10-مايو-2014
الميثاق نت -
أثنت لجنة التحكيم في مسابقة شاعر المليون على اداء الشاعر اليمني محمد قاسم الحجاجي الذي ينتظر نتائج التصويت للتأهل لمنافسة المرحلة الأخيرة من المسابقة، وذلك بعد مشاركته المتميزة في الحلقة النهائية للمرحلة الثالثة قبل الأخيرة.

واعتبر الناقد حمد السعيد الشاعر محمد الحجاجي الذي يحمل رقم التصويت(41) فخر للشعر ولليمن ولشاعر المليون، وقال السعيد: "اهنئ الشعب اليمني بهذا البطل، ,وأضاف مخاطبا الشاعر : "أنت بطل فكل مداخل قصائدك تشد المتلقي بحرفة شاعر وترابط القصيدة جميل الى ان ختمت في ابداع, فلم نجد سلبية في قصائدك"..

وتابع السعيد- واصفاً الحجاجي: بأنه شاعر مبدع وحضوره مميز وجميل ويحمل موهبة شعرية مميزة ومشاركته الى حتى الآن تمشي بخطى ثابتة وواثقة في المستوى الشعري".

فيما اتفق الناقدان الدكتور غسان الحسن و سلطان العميمي في ان الشاعر اليمني الحجاجي يسعى دوما لابتكار صور شعرية جميلة لا تكرار ولا حشو فيها او كلمات لا لزوم لها، ولا صياغة تقليدية أو قوالب شعرية متداولة ومعروفة.

وقال العميمي: "ان الشاعر اليمني لم يكن تقليديا وهذا يحسب له,فنصوصه الشعرية تتميز بأن بنائها جميل وتنضح بالسلاسة والعذوبة"
.
فيما لم يخف الناقد غسان الحسن دهشته بقصيدته بعنوان, وقال:"قصائدك مبهرة وهذا ليس غريبا عليك,ولاحظت فيها نوع من رائحة الحيوية الطازجة والنفس الشعري اللطيف وعدم الاستعارة من فتات قصائد سابقة وهذا دليل على ان الشاعر ينتمي لنفسه.

وفي تصريح لوكالة الانباء اليمنية (سبأ)عبر الشاعر اليمني الحجاجي عن امنيته في إعطاء واجهه مشرفه للوطن وللشعر في اليمن المتأصل فيه الشعر بعمق اصالته ..وقال :"ما زلت أتمنى أن احقق لليمن فرحه لإثبات أن اليمن واليمنيين هم أهل للشعر ولبيارق الشعر منذ الأزل هي بلد امرؤ القيس شاعر العرب وهي بلد حسان بن ثابت شاعر الرسول صلى الله عليه وسلم"... وعبر عن اعتزازه بتمثيل اليمن وبمشاركته في منبر شاعر المليون الذي قال إنه يمثل عكاظ الحاضر وملتقى عمالقة الشعر والأدب في بلد هي أيضاً قبله الثقافة..كما عبر عن سعادته بالنتائج التي حققها وبشهادة النقاد الكبار بحجم لجنه التحكيم.

ووجه الشاعر اليمني محمد الحجاجي رسالة لأبناء وطنه, اشار فيها الى انه اوفى بالتزامه بتمثيل بلده خير تمثيل وقدم نموذج مشرف في المشاركة بقصائد نالت اعجاب كبار النقاد والشعراء, وتبقى تفاعل ووفاء ابناء اليمن بالتصويت له .

وقال :" ان كنت قدمت ما يرضيكم فاليمن تستحق أن نجتهد لكي يعود بيرق الشعر إلى منبعه فكلنا نعرف أن التصويت مهم بأهمية درجه اللجنة والشعر وحده لا يكفي للحصول على بيرق الشعر".

وأهاب شعراء ومثقفون بالتصويت للشاعر اليمني محمد قاسم الحجاجي ممثل اليمن في مسابقة شاعر المليون في نسختها السادسة ليتمكن من التأهل الى "دور الستة".

هذا وانتهت أحداث حلقة الأربعاء المنصرم وكذلك المرحلة الثالثة من "شاعر المليون"، والمطلوب من كل شاعر من الشعراء الواصلين إلى دور الـستة - كما أطلق عليه سلطان العميمي – وهم(سيف المنصوري، علي القحطاني، كامل البطحري، محمد العرجاني، ومستور الذويبي، إضافة لشاعر من الشعراء الـ 4 الذين هم بانتظار نتائج تصويت الجمهور عن الحلقة 13) بتقديم قصيدة حرة الموضوع والوزن والقافية، تتراوح أبياتها بين 10 و15 بيتاً،وهذا مطلوب أيضاً من الشعراء الذين عليهم انتظار تصويت الجمهور،وهم الحجاجي، الغنبوصي، البدري، البلوشي،أما المعيار الثاني فسوف تعلن عنه اللجنة في الحلقة القادمة.

الجدير بالذكر أن الشعراء الستة الذين سيستمرون في الحلقة المقبلة من "شاعر المليون" البرنامج العربي الأكثر جماهيرية في برامج الشعر، والنبطي خصوصاً سيتنافسون الحلقة القادمة التي تبث ليل الأربعاء القادم، ومنهم يتأهل خمسة فقط سيكونون على موعد مع آخر فرصة لكل واحد منهم للتنافس على البيرق ولقب شاعر المليون، و5 ملايين درهم إماراتي، في تلك المسابقة التي تنظمها وتنتجها لجنة إدارة المهرجانات والبرامج الثقافية والتراثية في أبوظبي، بغية الحفاظ على الإرث الثقافي للإمارات، ولكافة الدول العربية المعنية بالشعر الشعبي، والنبطي منه تحديداً، إلى جانب التأسيس لحضور جماهيري كبير لذلك الإرث الثقافي الذي تتشارك فيه جميع الدول العربية.
أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "ثقافة"

عناوين أخرى

الافتتاحية
ذكرى الصمود التاسعة..و صوابية مواقف المؤتمر
فريق ركن دكتور/ قاسم لبوزة- نائب رئيس المؤتمر الشعبي العام

حوارات
جريمة الرئاسة
مقالات
الجديد - القديم في المؤامرة ..!!
د. عبدالوهاب الروحاني

إلى هنا وكفى
أحمد الزبيري

إياك تقول أنا عربي
علي أحمد مثنى

المناخ مسؤولية الجميع
د. محمد العبادي

اليمن كلها أوقاف !!
عبدالرحمن حسين العابد

البعد المسكوت عنه في (العالمية) كمُنتَج غربي
محمد علي اللوزي

تَـقِـيَّـة
عبدالرحمن بجاش

تَصَاعُد وعي العالم بمأساة غزة
السيد شبل

التبعية الإيجابية والتبعية السلبية في تاريخ الحضارة اليمنية
إبراهيم ناصر الجرفي

من عملية التاسع من رمضان إلى ما بعد الرياض.. وَعْدٌ يتجسَّد
أصيل نايف حيدان

السنوار القائد والعقل المدبّر لهجمات 7 أكتوبر
سعيد مسعود عوض الجريري*

جميع حقوق النشر محفوظة 2006-2024 لـ(الميثاق نت)