موقع المؤتمر نت



موقع مايو نيوز



موقع معهد الميثاق


رئيس المؤتمر يعزي بوفاة القاضي عبدالرحمن الارياني - دراسة تحليلية جديدة للدكتورعلي العثربي عن طوفان الاقصى - رئيس المؤتمر يعزي بوفاة اللواء محمد العلفي - رئيس المؤتمر يعزي البركاني بوفاة نجله - الأمين العام يعزي محمود الكحلاني بوفاة نجله - الشريف يعزي بوفاة الشيخ منصور المرجلة - نائب رئيس المؤتمر يعزي بوفاة الشيخ صالح سيف العلوي - قيادات حزبية تهنىء رئيس المؤتمر بعيد الفطر المبارك - التكوينات الشبابية والطلابية تهنىء رئيس المؤتمر بعيد الفطر - دائرة المنظمات الجماهيرية تهنىء ابوراس بعيد الفطر -
حوارات
الميثاق نت -

الإثنين, 14-أبريل-2014
الميثاق نت: -
قال الشيخ سلطان البركاني الأمين العام المساعد للمؤتمر الشعبي العام: إن الأخ عبدربه منصور هادي رئيس الجمهورية النائب الأول لرئيس المؤتمر- الأمين العام سيرأس اجتماعاً للجنة العامة للمؤتمر قريباً حيث سيتم فيه مناقشة العديد من القضايا الهامة ودور المؤتمر في المرحلة المقبلة..
وأكد البركاني أن الإخوان المسلمون في اليمن- حزب الإصلاح- يبحثون عن مخرج لأزمتهم بعد أن صاروا غير مقبولين دولياً ولا عربياً ولا داخلياً..
مشيراً إلى أنهم سلكوا طريق الدماء والخراب والدمار والتضليل والكذب ولا يملكون أي مشروع إلاّ إقصاء الآخر..
جاء ذلك في حديث للشيخ البركاني لقناة «اليمن اليوم» الميثاق تعيد نشره تعميما للفائدة.
فإلى التفاصيل..

♢ شيخ سلطان البركاني رئيس الكتلة البرلمانية للمؤتمر الشعبي العام الامين العام المساعد هل خرجنا من الازمة ام مازلنا فيها؟
- ربما الحديث عن الازمة او الاعتقاد بأننا قد خرجنا منها قد لا يكون تعريفاً دقيقاً لاننا كل يوم نرى ازمات وكل يوم تستفحل هذه الازمة..

♢ طيب اعجبنا الجلوس في منطقة الازمة ربما مراكز قوى تستفيد من بقائنا؟
- مش من باب الاعجاب وانما لعدم القدرة فهل ترى ان الحكومة عملت في يوم من الايام للخروج من الازمة، هل القوى السياسية عملت في أي لحظة من اللحظات للخروج من الازمة ، الكل يراهن على اسقاط البعض الآخر والبلد تتساقط من بين ايدينا.

♢ لم تستطع القوى السياسية أن تقنع المؤتمر الشعبي العام بالكف عن محاولة الثأر منها؟
- المؤتمر لا يثأر وانما هذه القوى هي تتهالك من نفسها لانها لاتحمل مشروعاً ودخلت الازمة واغرقت البلد فيما نحن فيه.. هي لا تدري ماذا تريد في الاصل.
♢ انتم حاربتم الحوثيين 6 مرات واليوم تتحالفون معه؟
- من يقول هذا الكلام هو.. وانا اسف ان اقول انه كاذب لان هذا امر غير صحيح في الاصل، هذا نوع من التسلية لانهم يُهزمون امام الحوثي او انهم يريدون ان يدفعوا بالدولة للحرب ضد الحوثي فيرمون بالمسؤولية او بأن المؤتمر الشعبي العام متحالف مع الحوثي ، المؤتمر الشعبي العام لم يتحالف ولن يتحالف لا مع الحوثي ولا مع الاخوان المسلمين.. هذا أمر مفروغ منه امر محسوم للمؤتمر لان لديه مشروعاً، والآخرون لا يحملون مشروعاً وانما يحملون مشاريع تدميرية، انظر ماذا يصنعون بالبلد وانظر ما الذي صنعوه من 2011م وحتى اليوم.

♢ طبعاً بالنهاية السياسة هي تحالف وتنافس مش ضروري مربع الصراع؟
- البلد لا تحتمل التحالف والصراعات او التحالف من اجل الصراع.

♢ لا تحالف ولا صراع يمكن نتنافس طيب؟
- انا اقول لك انت سألت ماذا صنعنا.. ماذا تمر به البلد في اول سؤال، البلد في وضع لا تحسد عليه واي تحالفات من اجل الحرب او أي تحالفات من اجل اغراق البلد مرة ثانية ، البلد تحتاج الى اصطفاف وطني كبير لكن هذا لم يكن لانه بعد الدماء وبعد الحروب ولان المشعبين او الذين اعتقدوا انهم حققوا نجاحات وهم لم يحققوا الا الدمار والخراب، انظر من 2011م اين وضعنا اليوم على ماكنا عليه حتى في 2011م اثناء الازمة.

♢ والحديث عن ان هذا كله نتيجة حكم المؤتمر الشعبي العام؟
- المؤتمر الشعبي العام رغم ان كل هؤلاء الخصوم كانوا في بوتقة واحدة او في طرف واحد ادار البلد باقتدار وكانت في احسن حال 100مرة مما هي عليه اليوم، والمؤتمر صنع كل هذه التحولات والمنجزات الموجودة اليوم ، قل لي ماذا صنع الآخرون هل وضعوا طوبة على طوبة او صنعوا شيئاً جديداً تميزوا به عن المؤتمر، هم لم يصنعوا شيئاً، هم يهلكون ويدمرون كل ما بناه المؤتمر.

♢ كيف نستطيع أن نصل الى كلمة سواء في هذه النقطة خصوصاً والحديث عن ان المؤتمر لديه مشروع تدميري على من يحكمون اليوم؟
- لا نحتاج ان نثأر لانهم يتهالكون من انفسهم، علينا ان نتفرج فقط.. رغم اننا نحس بآلامهم بمرارة.. ان ما يجري داخل البلد هو امر سيغرقنا جميعاً.. سنغرق مع من يغرقون لم نكن في منأى عن ذلك لكننا نرى اليوم احزاباً وحكومة او اعضاء في الحكومة واحزابهم لا همّ لهم الا الكسب الشخصي ولا همّ لهم الا اغراق الوظيفة العامة ولا همّ لهم الا تجنيد و اغراق الموازنة العامة.. أتوقع خلال شهرين او ثلاثة أن تعلن وزارة المالية او نهاية السنة تعلن وزارة المالية عدم قدرتها على دفع مرتبات الموظفين ولا تقدم للناس أي بدائل اخرى أو أي مشاريع تنموية أو خدمية.

♢ من خلال النقاش داخل البرلمان والحديث عما قاله وزير المالية صخر الوجيه نريد ان نفهم البلاد في ازمة وإلاّ في فرصة للحل؟
- أي فرصة تتحدث عنها.. اذا كان في الداخل كل شيء منتهياً واذا كان الخارج غير راغبين ان يقدموا دولاراً واحداً لانها لا توجد حكومة ولا يوجد مشروع ولا يوجد استيعاب ولا يوجد أي شيء يعطي فرصة للمانحين لأن يقدموا لهذا البلد مائة دولار.

♢ لماذا اقترحت تشكيل لجنة لتدارس السياسة الاقتصادية؟
- اقترحت ان الحكومة نفسها تتحمل مسؤوليتها ، ان الموضوع يعاد الى الحكومة وليس للوزراء بأفرادهم عندما اعلن وزير المالية هو بمثابة اعلان افلاس، ما تحدث عنه ان جميع موازنتنا تتجه في ثلاثة بنود تتجه لتغطية المرتبات وتتجه لتغطية المشتقات النفطية وتتجه لخدمة الدين العام فوائد الدين العام نتحدث عن الفوائد التي يسمونها الصكوك الاسلامية هذا المصطلح الجديد وما سمي من قبل بأذونات الخزينة العامة، اذا كانت الميزانية تتجه لهذه البنود الثلاثة فمعناه اننا وصلنا إلى حافة الافلاس او وصلنا الى الافلاس نفسه، انا اقترحت أن على الحكومة ان تذهب الى تبني سياسة جديدة للمعالجات وإلا فإن البلد في نهاية هذا العام ستكون في مهب الرياح.

♢ انت تقول هذا الكلام لان حزبك كان حاكماً والآن هو يمتلك نصف الحكومة؟
- لدينا نصف الحكومة لا نعارضهم في هذا الجانب لكن من هي الوزارة المسؤولة عن صنع السياسات في الجانب المالي والاقتصادي والنقدي هي الوزارة التي لا يملكها المؤتمر يتحملون مسؤوليتها ، من الذي ينفق ليس المؤتمر في وزارة المالية ولا في وزارة التخطيط ولا في وزارة الصناعة ولا في وزارة الكهرباء ولا في وزارة الداخلية التي اصبحت العبء الاكبر وتشكل الرقم الاخطر ليغرق البلاد من خلال تصرفات هذه الوزارات.

♢ ما زلتم على موعد مع صراع آخر مع الإصلاح مع الاخوان المسلمين وشركائهم.. طيب هناك حديث عن تواصلات أو بشائر وبوادر تواصل وحوار بينكم؟
- أي محاولات من الاخوان المسلمين اليوم للقاء هي محاولات طوق نجاة لهم من الحوثيين ، ليست هناك بوادر صحيحة، هذا الامر عندما كان الرئيس علي عبدالله صالح وهو رئيس للدولة في 2011م ينادي الى ان نعمل معاً وكانوا يقولون لا، اليوم هم في ازمة، عندما أصبح الحوثي على مشارف صنعاء وقد هزمهم في اكثر من موقع دعونا الى التقارب.. اعتقد الوقت متأخر كما كانوا يقولون ان مبادرة الرئيس علي عبدالله صالح جاءت متأخرة، نقول لهم اليوم بصدق ان الوقت جاء متأخراً فأنتم غير مقبولين محلياً ولا دولياً ولا عربياً فلماذا اليوم سترمون بعبئكم على المؤتمر لان يحارب حروبكم او على الرئيس هادي لأن يحارب حروبكم.. حاربوا بأنفسكم وليس لنا دخل في ذلك.

♢ بس هي موجودة هذه النقطة فيه تواصل؟
- فيه تواصل أو اتصالات هم عملوا اتصالات وسموها بيافطات اخرى سموها مرة بإغلاق الملفات ومرة بالاصطفاف الوطني، نحن نعرف ماذا يريدون بالضبط وما الذي يهدفون اليه.

♢ هو ادراكهم للمأزق هذه بداية الطريق؟
- كثر الله خيرهم انهم يدركون.. هم الى اليوم لم يدركوا ان البلد في مأزق انما مهتمون بالحوثي وليس بالبلد، عندهم مشكلة الحوثي كيف يستطيعون مواجهته إما من خلال الجيش واما من خلال المؤتمر لان حتى حلفائهم بالمشترك لم يعودوا معهم ولم يعودوا قابلين بتصرفات الاخوان المسلمين ، الاخوان المسلمون اصبحوا عبئاً على البلد ولم يعودوا جزءاً منها.

♢ الحديث عن هذه العلاقة بين الاطراف هم مصدقون او في حديثهم عن التحالف بين المؤتمر الشعبي العام ورئيسه والحوثي.. يصدقون انهم حلفاء وإلا يسوقون سياسياً والا؟
- هم يسوقون ذلك من اجل خلق رأي عام ضد المؤتمر الشعبي العام داخلياً وخارجياً وهم يعرفون ان النظام قبل الأزمة حارب الحوثي (6) حروب، والحوثي كان في «النقعة» وفي «مطرة» ولم يكمل السيطرة على صعدة ولم يصل على مشارف صنعاء ولم يمر من عمران مرور الكرام و رفعت له القبعات ولذلك فمبدأ التحالف بين المؤتمر والحوثيين او علي عبدالله صالح والحوثي هذا اعتقد ان من يتحدث فيه إما ساذج وإما مضلل ويريد ترويج ذلك من باب المكايدة السياسية.

♢ ربما تكون شراكتكم في الحكومة مدخلاً لحوار بين هذه الاطراف السياسية حتى من دون تحالف؟
- وهل رأيت في يوم من الايام الحكومة تناغمت ونحن الآن في العام الثالث، الحكومة كل طرف على حاله ومتنافرون فكيف سنذهب لمبدأ التحالف..

♢ فيما اختلفوا داخل الحكومة؟
- داخل الحكومة لم يعقد اجتماع لمجلس الوزراء وكان فيه فريق عمل واحد لانه بدءاً من رئيس الوزارء يشعر بأنه يخدم طرفاً معيناً او انه قلم يكتب به شخص آخر، شخص وليس مجموعة ولذلك اذا كان رأس الحكومة على هذه الشاكلة فهل تعتقد أن الحكومة ستكون على وفاق او على تناغم.

♢ رئيس الدولة هو امين عام المؤتمر الشعبي العام؟
- اترك رئيس الدولة يؤدي كل واجباته وكل ما يستطيع، واليوم يتحمل اعباء الحكومة حتى انه يقوم بما كان يجب على الحكومة ان تقوم به.. هو اليوم يعمل في الشمال وفي الجنوب وحيث مناطق الدماء وحيث الاقتتال وحيث مناطق الحوثيين ومناطق الحراك ويعمل بكل جهده وجهوده لانه ليس لديه حكومة تقوم بالمهام المطلوب منها.

♢ ولماذا لا تعمل الحكومة خصوصاً وأنها دعته قبل 3 اشهر لرئاسة اجتماع لها؟
- انا اقول لك بكل امانة سلطة الحكومة اسمية خصوصاً أنها جاءت من احزاب باتفاق وفقاً للمبادرة الخليجية وآليتها، وكل طرف أتى بوزرائه وتلقوا تعليماتهم من الجهات التي عينتهم، ورئيس الدولة صبور في هذا الجانب كثيراً واعتقد ان رئيس الجمهورية سلطته كبيرة على اعضاء المؤتمر في الحكومة كونه نائب رئيس المؤتمر واميناً عاماً ويديرهم بشكل دقيق، أما الآخرون فهل رأيت واحداً منهم نفذ توجيهات رئيس الجمهورية بدءاً من رئيس الحكومة وانتهاء بأي وزير من وزارء المشترك.

♢ بالأمس سمعنا خطاباً لمحافظ إب يخاطب رئيس الجمهورية بهذه النقطة انه انت رئيس توافقي للجميع لا تكن فقط رئيساً على المؤتمر الشعبي العام؟
- هذا هو الصح الذي يجب أن يقال لرئيس الجمهورية .. ربما انت تتابع كثيراً من الشكوى والالم والمرارة التي يعيشها رئيس الجمهورية والتوجيهات التي يصدرها في كثير من الاوقات فيما يخص الصالح العام فرئيس الوزراء أصلاً يتبع منطقة معينة ويدور في فلكها، والوزراء الآخرون المعينون من الناصريين او من الاشتراكيين او الاصلاح او من حميد الاحمر هم يدورون في الفلك الذي في الاتجاه الذي عينهم فيه.

♢ ننتقل إلى المبادرة اعتقد أن الحديث عنها أصبح وقتاً متاخراً للغاية..؟
- المبادرة الخليجية وآليتها مازالت هي الاساس..

♢ المبادرة الخليجية..
- حتى يأتي البديل من خلال صياغة الدستور والاستفتاء عليه وجعله موضع التنفيذ.

♢ المبادرة الخليجية تحدثت عن لجنة عسكرية تدير الجانب العسكري والامني، هذه اللجنة لم تعد موجودة؟
- هناك قفز على بعض بنود المبادرة الخليجية وتلكؤ عن البعض الآخر ، اللجنة العسكرية مازالت موجودة لكنها شبه ميتة تجتمع عند الاحداث لكنها لا تمارس مهامها بشكل دقيق، وانا بمفهومي الخاص ان اللجنة العسكرية لن تستمر مدى الدهر.. اللجنة العسكرية كان عليها مسئولية في مرحلة معينة وكان يفترض ان تتحمل مسؤوليتها بشكل دقيق لكنها ظلت تراوغ او تراوح مكانها او تجامل وتصدر بيانات او خبراً على شاشات التلفزيون «اجتمعت اللجنة دخلت وخرجت وذهبت الى الحصبة وأزالت الاكياس وأزالت الرمال»، اغرقت نفسها بالتفاصيل وتركت المهام الرئيسية.
♢ في الشارع الناس لم يعودوا يدركوا الآن فيه لدينا احزاب أم لا؟
- الاحزاب موجودة لكنها دخلت في الصراعات وذهبت الى المصالح الخاصة وتركت المصلحة العامة.

♢ بما فيها المؤتمر الشعبي العام؟
- المؤتمر الشعبي العام ما زال متهماً حتى هذه اللحظة من قبل هذه الاحزاب وتراه صامداً صمود جبل نقم هو لم يتزحزح لان الحقائق كل يوم تظهر للناس بجلاء..

♢ قلت لك انه مثل ريال مدريد الذي هزم وتأهل.. قلت لي أنه لن يتأهل؟
- اكيد..

♢ هي نقطة تتعلق بالمؤتمر الشعبي العام لا يزال لديه كادر كبير جداً في الدولة؟
- بالضبط لكن أُقصيت جميع كوادره التي لها القرار من الوزارات التي عين فيها الآخر فيما لاتزال كوادر الآخرين في وزارات المؤتمر تعمل في مناصبها لاننا نؤمن بأن الوظيفة العامة حق لكل الناس ولا نعتقد كما يعتقد البعض ان هذه الوزارة اشتراكية يجب ان نصفيها 100% يكونون فيها اشتراكيين وهذه..

♢ هم صفوها مثلما صفيتموها انتم؟
- لا.. قل لي من أقصينا هل كان الجهاز الاداري كله مؤتمر؟ لا والله هذا الكلام غير دقيق وغير امين وحتى هؤلاء الاحزاب الذين يعارضوننا كانوا في السلطة اصلاً، من منهم لا يستلم مرتبات من الدولة ومن منهم غير محسوب على مؤسسة او هيئة او وزارة او جهة وهو يعمل فيها.

♢ هذه مشكلة تتعلق بموضوع ادارة الوظيفة العامة، هم الآن بالنسبة لهم يقولون انهم يحكمون بنفس الاسلوب الذي حكم به المؤتمر الشعبي العام؟
- هل رأيت اننا صفينا كل وزارة لأن تكون مؤتمرية وألغينا الاخوان او ما يسمى بالاصلاح.. اليوم علينا ان نسميهم اخوان لان الوجه القبيح قد ظهر لدى الاخوان في كل العالم الاسلامي..

♢ هذا الارث الثقافي كله موجود حتى لدى الاطراف الاخرى المختلفة كلها نتيجة عهد رئيس المؤتمر الشعبي العام؟
- لماذا نظل نقول هذا ما صنعه أبي ولا نقول هذا ما صنعته أنا ، هل ونحن في منتصف العام الثالث نظل نقول ان النظام السابق، ماذا صنعنا نحن خلال30 شهراً هل قدموا جديداً فلماذا يرمون بفشلهم على النظام السابق ولماذا هذا الارث الثقيل سيظل يلاحقهم ، أوليس لديهم مشروع، أولم يصلوا الى السلطة اذا كان لديهم مشروع والحكومة جاءت وهي تعرف ماذا تريد كان يفترض خلال 6 اشهر يكونون قد تخلصوا من ارث النظام السابق.

♢ رئيس حزب الاصلاح دعا لانتخابات و..؟
- هذا ابتزاز للرئيس هادي لانه يريد ان يزج بالرئيس عبدربه منصور هادي الى حرب مع الحوثيين واليوم دعا الى انتخابات مبكرة ، الاصل ليست انتخابات مبكرة متى ما اكملت مشروع الدستور.. هذا اتفقنا عليه في مؤتمر الحوار وحددت المراحل ، الدعوة اليوم هي من باب الابتزاز للرئيس هادي ليس اكثر والا فعليه ان يلتزم بمخرجات الحوار ، ألم يكن الاصلاح داعياً للالتزم بمخرجات الحوار فلماذا انتقض عليه لماذا.. لان لديه مشكلة مع الحوثي..!!

♢ انتم حلفاء وبقيتم فترة طويلة تحكمون هذه البلد معاً سواء بشكل مباشر اوغير مباشر؟
- لكن انقلبوا على كل شيء واظهروا الوجه القاتم..

♢ كان يقال إن الرئيس السابق متحالف مع الاخوانيين؟
- كان متحالفاً مع الاخوان وكان المؤتمر متحالفاً مع الاخوان نحن لا ننكر ذلك لكن ماذا صنعوا في 2011م وماذا صنعوا قبل 2011م اذا كانوا قد وصلوا الى الجامع الى بيت من بيوت الله ليقتلوا فهل ترانا سنقبل منهم بعد اليوم او بعد تلك الواقعه الشنيعة.. خلاص سلكوا طريق الدماء والخراب والدمار والتضليل والكذب هذا شأنهم يتحملون مسؤوليتهم بأنفسهم..

♢ هل سيظل الوضع على ما هو عليه هكذا خصوصاً وهم يتحدثون عن انهم سيصلون الى بيت رئيس المؤتمر الشعبي العام في وقت الناس تجاوزوا هذا الخطاب؟
- خطابهم اليوم خطاب الميت، انظر ماذا يجري في دول الجوار وانظر ماذا يجري في دول العالم مش في العالم الاسلامي انتقل الى اوروبا والى كندا في موضوع الاخوان المسلمين الخطاب كحال من يقول «والطير يرقص مذبوحاً من الالم» هذا الخطاب العالي فقط يريدون ان يقولوا من خلاله نحن هنا .

♢ في سنتين خلاص؟
- والله في اقل من سنتين ، علي عبدالله صالح تحداهم ان يحكموا سنة فجاء التحدي في محله وهل ترى انهم انجزوا مشروعهم ، انظر في مصر او في اليمن او في تونس او في ليبيا انظر ماذا يجري في ليبيا.. فهي على شفا جرف هار وانظر تونس أيضاً تعاني من مشكلات كثيرة افلاس اقتصادي، انظر ماذا يجري في مصر اليوم ، الاخوان المسلمون انكشفوا في أقل من عام.
ودول الربيع العربي اليوم تعيش والايدي على القلوب في كل الدول الاربع ومايجري في سوريا فهو ابشع.

♢ لكن تقصد هل هذه اتت فقط بسبب اداء الاخوان المسلمين ام انها بسبب اداء الاطراف المختلفة كلها؟
- لا.. بسبب تحكم الاخوان المسلمين بأداء الدولة او بالحركات الشعبية بالشوارع لانهم هم الذين افسدوا كل شيء ولانهم لا يملكون الا مشروع الاقصاء للآخر.

♢ إذاً بالنسبة للمؤتمر الشعبي العام هل هو متجه للانتخابات؟
- نحن ذاهبون للانتخابات ونحن جاهزون لكن هناك مراحل علينا ان لا نتخطاها ، هناك صياغة الدستور وهناك استفتاء عليه ثم نذهب الى الانتخابات البرلمانية والانتخابات الرئاسية.

♢ هل تتوقع صراعاً حول ما يتعلق بموضوع الاقاليم وتوزيع الصلاحيات والسلطات بين هذه الاقاليم وصولاً الى انتخابات؟
- قناعاتي بأن موضوع الاقاليم هي الخيار الانسب ربما نحن نختلف داخل المؤتمر ونتفق حول هذا الجانب لكن من يقول ان هناك بديلاً غير الاقاليم هو لا يريد الخير لهذا البلد وهو مازال محكوماً بقيود سابقة.

♢ اشرت إلى أن الأقاليم هي الخيار الانسب.. المشكلة لو تقولون الاقاليم او الموت مثلما كنتم تقولون الوحدة او الموت؟
- لا.. لن نقول هذا وحتى نكون منصفين ومنطقيين نقول انها البديل الافضل ونقول ان على من يصيغون مشاريع القوانين او من يصيغون في الدستور موضوع ما يخص الاقاليم والصلاحيات ومسؤوليات يجب ان يكونوا حصيفين في ذلك لأننا لا نريد ان يكون كل اقليم دولة ولكنا نريد ان نكون دولة اتحادية بالمعنى الصحيح والمعنى الحرفي والمعنى الذي يحفظ هذا البلد ووحدته وآمنه واستقراره.

♢ بالنسبة للحكومة.. انت بنفسك قلت على آخر السنة مدري تصمد او تعلن عجزها..؟
- مالياً.

♢ الحكومة نعم تعلن هذا الامر والدولة تريد ان تنتقل الى الدولة الاتحادية يعني اذا فشلت الحكومة فشلت هذه الدولة؟
- دعنا لا نحمل الاقاليم مسؤولية الفشل والنجاح لانها لم تولد أو أننا سنصل إليها أم لا.. دعنا نصل اليها على الورق أولاً ونصيغها بالصياغة المعقولة والمقبولة ثم نضعها على ارض الواقع.. تحتاج الى مراحل يعني ربما بين ثلاث الى خمس سنوات حتى تصل الى ان تكون حقيقة واقعة بشكل كامل، لا تزال الحكومة المركزية الى اليوم هي المسؤولة وهذه الحكومة التعيسة او التي صارت اليوم جزءاً من المشكلة وليس جزءاً من الحل.. يعلم الله الى اين ستصل بهذا البلد.. وأين ستصل بنا.

♢ أنتم ترون أن الحكومة ستذهب بالبلاد الى الهاوية نصفكم لماذا لايحسن الأداء؟
- هل سمعت انات او آهات من النصف الذي يحكمه المؤتمر؟ الأنات والآهات تتجه من الجماهير الى النصف الآخر لانهم هم الفاشلون، نحن اخترنا بقدرة قادر او بغباء منا القائمة (أ) التي ليست فيها مسئوليات وذهبت اليهم وزارات المالية والتربية والتعليم والداخلية والعدل و.. و.. الخ..

♢ تعتقد أن اداءكم كان سيكون بشكل افضل ام ستفشلون بنفس الطريقة.؟
- سيكون أفضل بالتأكيد لاننا اصحاب تجربة لم نفشل في ذلك الجانب رغم انهم قد دمروا البلد وقد اصبحت اشلاء لكننا كنا بحكم ما نملكه من خبرات وقدرات لم نصل الى ما وصلوا اليه ثم اننا لم نغرق البلاد بما اغرقوها فيه من تجنيد لمليشيات او الانفاق على اشخاص او تعويض لفترات الازمة التي الحكومة اليوم تضخ لها جزءاً من المبالغ ، قل لي هل تعتقد ان الانفاق الكبير الذي تم على شراء الطاقة هو انفاق حقيقي..؟ هو انفاق ذهب لتغطية نفقات الازمة لبعض الاشخاص والاحزاب..

♢ كاستثمار؟
- كاستثمار طبعاً واغرق البلد معه.. ولا يهمهم البلد المهم ان يستعيدوا مبالغ كبيرة او اموالاً طائلة من تلك الاموال التي انفقوا جزءاً منها في ما سموه ثورة.

♢ نحن امام فرصة ان المؤتمر الشعبي العام اذا لقي فرصه لمحاسبة هؤلاء سيحاسبهم؟
- بالتأكيد الحساب هذا امر المؤتمر الشعبي العام و..

♢ هذا ربما مدخل ازمة جديدة؟
- قضية المحاسبة هي مسؤولية وطنية وليست ثأرية.. هي قضية المحاسبة للحكومة من قبل البرلمان او من قبل الشعب فالمؤتمر الشعبي العام مستعد لذلك وان يكون في مقدمة نصف الحكومة التي تتحدث عنها اذا أخطأ المؤتمر سيكون موضع المساءلة والمحاسبة ليس عيباً..

♢ انتم في المؤتمر كحزب وأمينه العام كرئيس الجمهورية.. علاقتكم الآن كيف هي؟
- نصِفها بين البين.. أكون اميناً هي مرحلة تكون على خير ما يرام ومرحلة مد وجزر لكنها لم تصل الى حد كسر العظم ومع ذلك كجزء كبير من قيادة المؤتمر له الصلة الكاملة برئيس الجمهورية نحن ليس هناك ما نختلف عليه هناك تباين في وجهات النظر.

♢ ربما هذه مسائل بينكم انتم الكبار تتواصلون او لا تتواصلون مع رئيس الجمهورية ، ماذا يقول اعضاؤكم الذين هم بحاجة الى سياسات؟
- متفقون حول السياسة واعتقد اننا ذاهبون اليه خلال الاسبوع القادم وفي لقاءات تتعلق بأداء المؤتمر ودوره خلال المرحلة المقبلة.

♢ دخلت اليمن تحت طائلة البند السابع.. هل هو بسبب الاتفاق بين رئيس الجمهورية وحزبه ام انهم مختلفون؟
- كان المتحمسون احزاب اللقاء المشترك وعلى رأسها التجمع اليمني للاصلاح لهذه الصيغة، وليس رئيس الجمهورية.. كان المؤتمر معارضاً معارضة كاملة لكن الآخرين كانوا متحمسين لها وندموا بعد ان صدر قرار مجلس الامن أما قبله كنا نحذرهم من هذا الجانب ان هذه الصيغ التي اتت في مشروع بن عمر توصل اليمن الى الوصاية الدولية.. تجعلنا تحت رحمة الامم المتحدة تجعل جمال بن عمر حاكماً مطلقاً لليمن، تجعله لأربع أو خمس سنوات قادمة موجوداً هنا.. هم كانوا لا يرون ذلك وانما يعتبرون ان المؤتمر سيكون هو الضحية نتيجة موقفه الوطني.. ويتحمل المسؤولية من اصروا على طلب البند السابع والوصاية.

♢ والمؤتمر نجا من هذه النقطة؟
- لا .. هم يعتبرون الآن البند السابع هو ضد المؤتمر فقط، يكذبون على اعضائهم وعلى الشعب اليمني بأن كل ماجاء في القرار هو ضد المؤتمر فقط، ولا يعتبرون انه ضد اليمن كلها.. مع ان القرار ضد اليمن ارضاً وانساناً.. على كل القوى والاحزاب.. لكنهم يضللون ان المستهدف بالقرار هو علي عبدالله صالح والمؤتمر فقط هذا من باب الكذب.

♢ ماذا عن علاقتكم بـ«بن عمر»؟
- علاقتنا كانت مقطوعة حتى اللقاء الذي تم من مؤخراً وقيل لي ان اللقاء كان ايجابياً لكن انا لا أعتبره ايجابياً أي لقاء مع جمال بن عمر، هو رجل يبحث عن سلطة هو يعطيك ابتسامة صفراء ولديه مشروع آخر.

♢ هذا ألا يعيق أي عملية انتقال ام انه يساند عملية التحول كما يقال؟
- شوف جمال بن عمر هو العقلية العربية القائمة جاء مبعوثاً للامم المتحدة والا مبعوثاً للمغرب هو نفس العقلية العربية هي تلك التي لم تتغير ولذلك لا داعي ان نتناقش حول جمال بن عمر.

♢ نحن نتحدث عن الامم المتحدة طيب ، المؤتمر يعتقد ..
- يحكمها العقلية العربية التي يحملها جمال بن عمر.

♢ والمؤتمر طبعاً..
- او تقدمها لليمن لنا كيمنيين..

♢ المؤتمر يتحدث طبعاً عن انه هو حقق انتصاراً في التخفيف من مقترحات جمال بن عمر ؟
- جداً جداً والأربع النقاط التي صدرت في بيان رئاسة الحوار والتي كنا نتوقعها ست نقاط وجاءت بأربع هي خير من لا شيء لأنه لو لم تأتِ تلك وتصبح المخرج العاشر كنا ننظر الى ان ما صنعه جمال بن عمر في تلك الفترة كان امراً كارثياً.. ولذلك نحن فخورون في المؤتمر اننا لم نستسلم واننا خدمنا البلد في تلك النقاط الاربع التي صدرت عن هيئة رئاسة المؤتمر وأقرها مؤتمر الحوار بشكل عام كوثيقة عاشرة.

♢ في الحديث عن المؤتمر الشعبي العام الحزب الذي يشبه شعبه وتقاليد عمله هذا يعطي مقدمة للحديث عن عودة التواصل المختلفة فنحن سمعنا ان صادق الاحمر ارسل رسالة لرئيس المؤتمر الشعبي العام.. ياسر العواضي التقي بحميد الاحمر ومحمد قحطان.. علي محسن مع يحيى الراعي التشكيلة هذه من اللقاءات ماهي ؟
- والله كل هؤلاء يصبون في مصب واحد كل هؤلاء خصوم الحوثي وكلهم يسعون الى ان يجروا المؤتمر الى المواجهة معهم فقط هي ليست مصالحة حقيقية لان من قالوا في الستين قبل جمعتين بأنهم سيقبضون على علي عبدالله صالح سيذهبون الى منزله من أجل ذلك.. هل تراهم جادين بعد اسبوع انهم يذهبون بوساطات ؟ هم مازالوا يحملون نفس الحقد والكراهية واقصاء الآخر واجتثاثه وانما الظروف فرضت عليهم ان يأتوا الى المؤتمر او يسعوا بأقدامهم اليه .

♢ هم لم ينفوا أنهم يسعون الى المؤتمر ؟
- ونحن في المؤتمر نفينا لقاء السبت لانهم قالوا ان يحيى الراعي وعلي محسن التقوا يوم السبت وان الامانة العامة ناقشت ذلك، كل ما نشر بوسائل الاعلام خيال، تمت لقاءات سابقة لكن هذه الوسائل تعودت على الكذب وخلاص أي معلومة تحصل عليه تطلقها اطلاق الجزاف.

♢ نحن طبعاً رأينا كيف انتشرت صورة ضاحكة لعلي محسن ويحيى الراعي وعبدالرحمن محمد علي عثمان رئيس مجلس الشورى في الوسط وكانت في لقاء عام لكن ..
- صورة عابرة

♢ الضحكة تكون عابرة يعني ؟
- لا ، تحرج عندما تكون في لقاء وتضع يدك في يد رجل آخر في لقاء عام.. هل تستطيع ان تحمل مسدساً وتقاتله انت في لقاء عام وعليك ان تبتسم وعليك ان تصافح .

♢ يعني لو جاءتكم فرصة هل ستقاتلونهم يا شيخ؟
- والله قد قتلوا كل شيء هل ترى ما جرى في دار الرئاسة أليس قتلاً، هل كانوا يهدون الورود.. قتلوا كانوا سيقتلوننا داخل الجامع في يوم جمعة رجب في يوم من الاشهر الحرم هم اباحوا كل شيء ولم يعد لديهم مقدسات .

♢ في الحديث عن الجيش انت ذكرت الآن موضوع الرئاسة وغيره.. لدينا مشكلة تتعلق بالجيش وكأنه مكشوف الظهر يا مؤتمر ؟
- الجيش الذي كان قائماً ايام المؤتمر الجميع يعرفه كان جيشاً محترفاً وموجوداً على الساحة الوطنية ولم يحدث ما يحدث اليوم من ان يذبحوا كما تذبح النعاج وان يهدر دم الجيش بهذه الصورة الشنيعة، ويومياً تسمع عبر وسائل الاعلام بأن الجيش يقتل في هذه المنطقة او تلك.. من الذي صنع كل ما صنع .

♢ هل يقوم المؤتمر بدوره.. الجيش حمى الشرعية التي كان يديرها المؤتمر الشعبي العام ثم بعد ذلك حصلت شرعية المبادرة ترك الجيش هذا مكشوف الظهر ماهي مسؤولية المؤتمر الشعبي العام؟
- الجيش ليس حزبياً ولا علاقة للمؤتمر بالجيش ..

♢ شرعية المؤتمر
- شرعية المؤتمر اليوم في شرعية الدولة يتحملها من رئيس الجمهورية الى الحكومة ، المؤتمر حزب ليس له علاقة بما يجري في الجيش ولم يكن الجيش مظلة للمؤتمر ولا المؤتمر مظلة للجيش .

♢ لكنه يدفع ثمن علاقته ، يدفع ثمن نظام سابق ؟
- ربما ثمن وقوفهم مع الشرعية نعم ربما هو وليس ربما انما هو مؤكد، مؤكد انه يدفع ومؤكد ان الذين انضموا الى الجيش مؤخراً ممن جندوا من المليشيات هم جزء من المشكلة او أعين للفئة التي تقتل داخل الجيش وهذا ما يتبرأ منه كثير من الالوية والوحدات العسكرية لان من قدموا من المليشيات التي جندت بعد المبادرة اثناء تشكيل الحكومة الجديدة صارت اليوم تقدم المعلومات للقاعدة ولكل من يذبحون في الجيش .

♢ هذا عن مسؤوليتهم هم، انا اتحدث عن المؤتمر الشعبي العام ليس بيده ان يفعل شيئاً تجاه هذه الامر .
- ليس بيده ولا يستطيع أن يفعل شيئاً.

♢ لديه كتلة برلمانية هي الاكبر في البرلمان لديه نصف الحكومة ..؟.
- الكتلة البرلمانية نحن في آخر اجتماع طلبنا من الحكومة ان تقدم لنا رؤى حول معالجة الاختلالات في الجانب الامني وفي القوات المسلحة حول الاختلالات في الموضوع الاقتصادي نحن رفعنا جلساتنا على هذا الاساس واعطيت فرصة للحكومة لمدة اسبوعين، ومجمعين حتى باتفاق بيننا وبين الكتل الاخرى انه اذا لم تقم الحكومة بمسؤوليتها فإن مجلس النواب سيكون له رأي آخر في موضوع الحكومة بشكل عام .

♢ شيخ سلطان بالنسبة للجيش ربما الصورة الخطيرة يومياً يقتل على الاقل فرد من الجيش هذه مسألة لا تنتظر النقاشات السياسية داخل صنعاء؟
- ماذا نصنع نحن، المسؤولية التنفيذية بيد الحكومة، ومجلس النواب أعطى فرصة اخيرة في هذا الجانب لأننا تحدثنا عن اختلالات امنية واختلالات اقتصادية ولم يقتصر نقاشنا الاخير مع الحكومة على المشتقات النفطية او افلاسها وانه لم يعد لديها مال وانما اين الامن لنا كمواطنين وللقوات المسلحة والامن اين الوضع الاقتصادي الاوضاع كلها في البلد تنحدر الى الهاوية وهذا الذي يخيف لو ان وضعاً واحداً مختل لاستطعت ان تعالجه لكن عندما تكون جميع الاوضاع مختلة تسقط البلد بشكل عام .

♢ اذا الصراع السياسي يؤثر وينعكس على هذه ..
- بالتأكيد يظل الناس يتصارعون في الجانب السياسي وينسون ان هناك انهياراً..

♢ ويقال أليس في اليمن رجل رشيد.. انا لا أتحدث عن فكرة ان يكون هناك انقلاب يرأسه السيسي كما يُطرح، المسألة تتعلق بأنه خطاب آخر يقدم للناس انه يكفي صراعات؟
- نحن ننتظر من اصحاب من يسمون انفسهم بالثورة ماهو مشروعهم الوطني الذي سيقدمونه .

♢ انتهت الثورة ، تتحارب بينها البين ؟
- خلاص الآن وصلت الى مرحلة الاحتراب عليها ان تعترف بأنها فشلت وعلينا ان نبحث عن بديل آخر لهذه الوجوه الكالحة سواء في الحكومة او في الاحزاب .

♢ هي في النهاية كما يقال الثورة تأكل بعضها إلّم تجد ما ..
- بعضها البعض كالنار تأكل نفسها ان لم تجد ما تأكله هذا هو الحاصل ..

♢ اذاً لا نعول على حركة تأكل نفسها.
- وهل ترى اننا سنستطيع اليوم ان نصنع شيئاً كراشدين طالما الآخرون مازال لديهم المليشيات ومازالوا يرفعون شعار الثورة وما زالوا يقولون ان الثورة لم تستكمل اهدافها.. الحوثي يقول انه يكمل اهداف الثورة، وأولئك يعتقدون انهم يريدون اذا كملوا علي عبدالله صالح والمؤتمر انهم يكملون اهداف الثورة.. الخلاف هنا بين الاثنين الحوثي وصل من صعدة الى صنعاء ليستكمل اهداف الثورة، وأولئك يعتقدون ان اهداف الثورة ستكتمل بانتهاء المؤتمر وعلي عبدالله صالح .

♢ والملتقى في صنعاء ؟
- والملتقى في صنعاء .

♢ المؤتمر الشعبي العام ورئيسه الآن.. ربما المسألة كلها تتعلق بأن يتم الفصل بين المؤتمر ورئيسه؟
- لماذا وهل نحن نحتاج لذلك، علي عبدالله صالح رمز لا يمكن للمؤتمريين ان يتخلوا عنه واي حديث في هذا السياق حديث غير موضوعي ولا اريد الدخول في تفاصيل وانما أقول لك إن لدينا من القيم والمبادئ ما لا يجعلنا نتخلى عن زعيم كان هو المؤسس وهو الذي قاد هذه التحولات العظيمة في البلاد وهو الرجل الذي له مكانة كبيرة داخل المؤتمر ولا اعتقد ان المؤتمريين قابلون بالتفريط به لا من قريب ولا من بعيد . مهما مورست من ضغوط..

♢ الصورة الغريبة أنهم كانوا يتحدثون عن ان المؤتمر سيئ لكن رئيسه جيد والآن؟
- انقلبت الآية.

♢ نعم..
- هم لا يستطيعون التعايش مع رئيسه لكن المؤتمر حلو حلاوة جميلة.

♢ كيف نقدر نحل هذه المعضلة؟
- هؤلاء تجار شعارات وكانوا يريدون التخلص من المؤتمر من زمن بعيد، رئيسه كان جيداً لكن المؤتمر سيئ وكانوا يقولون كما يحاولون ابتزازه دائماً انهم حزبه نحن حزبك وليس المؤتمر، هذا الموضوع انتهى وعرفه علي عبدالله صالح وعرفه اليمنيون وهؤلاء اصبحوا مذمومين ولم تعد شعاراتهم تجدي لا في الداخل ولا في الخارج .

♢ لكن المشكلة ليست موجودة داخل المؤتمر بين رئيسه وامينه العام؟
- ذكرت أن فيه نوعاً من التباين لكن هل يعتقد النائب الأول الامين العام ان التخلص من علي عبدالله صالح يخدم المؤتمر.. انا أقول لك لو غادر علي عبدالله صالح رئاسة المؤتمر فنصف المؤتمريين او 75% سيذهبون للحوثي لن يذهبوا الى مكان آخر وسيظلون عبئاً على من يحاولون التخلص من علي عبدالله صالح، هم سيرفعون اسهم الحوثي، المغادرون لن يغادروا الى مكان آخر لأنهم ارتبطوا بعلي عبدالله صالح فإذا غادر علي عبدالله صالح فإنهم سيرون أن الثأر من القوى الأخرى هو عبر الحوثي.. وكذلك فإن بقاء علي عبدالله صالح هو الافضل حتى لا يذهب جزء كبير الى الحوثي .

♢ اذاً نحن نعود الى نفس المحاذير التي كان يقولها رئيس المؤتمر الشعبي العام ، هم يقولون ان رئيس المؤتمر اذاً خطط لكل هذه المحاذير ؟
- والله هذا رجل عملاق وعبقري يا اخي القاعدة لم تستطع الولايات المتحدة الامريكية تطويعها ولا المملكة العربية السعودية، اذا علي عبدالله صالح طوع القاعدة هذا رجل يمتلك من القدرات والخبرات ومن الامكانات ما لا حصر له او انه خطط لكل هذه القضايا فانفجرت دفعة واحدة.

♢ يعجز الواحد عن ضبط السؤال في النهاية علي عبدالله صالح القاعدة حقه والجيش تبعه ايضاً وبالتالي يتقاتل الجيش والقاعدة حق علي عبدالله صالح ؟
- هكذا.. حق علي عبدالله صالح والحوثي الذي قاتل يقول أيضاً إنه حق علي عبدالله صالح.. ليش اذاً قاموا بثورة عليه مادام يمتلك هذه المقدرات وكل هذه الملكات وكل هذه العبقرية كان الأفضل أن يتركوه .

♢ لكن الحديث الآن عن مسؤولية علي عبدالله صالح والمؤتمر الشعبي العام انه مادمت تستقطب كل هذا الصراع شوف مخرج ؟
- علي عبدالله صالح ليس مسئولاً عما يدور في البلد، المسئولون عن ذلك هم من يصنعونها، علي عبدالله صالح حذر من كل ما يجري في البلد ليس من باب التنجيم ولكن من كونه عاش في السلطة وادارها 33عاماً أوخمسين عاماً وهو في القوات المسلحة كان ضابطاً وقائداً عسكرياً ثم انتقل الى رئاسة الجمهورية وكان يملك من التجارب ما لا حصر له ، كان الآخرون يستهترون ويستهينون بذلك وكانوا يقولون انه بمجرد انتهاء علي عبدالله صالح تنتهي القاعدة وينتهي الحوثيون وتنتهي المشاكل الاقتصادية وكل الاختلالات.. غادر علي عبدالله صالح السلطة ما الذي وقع .

♢ يقولون إنه لم يغادر السلطة.. ومازال يحكم؟
- اذاً اذا كان يحكم هذا شيء مضحك ولكنه ضحك كالبكاء .

♢ طبعاً هي مشكلة ؟
- لأنهم محكومون بعقدة علي عبدالله صالح.. ولايزال جالساً داخلهم لم يستطيعوا أن يتخلصوا منه.

♢ ألا يعني هذا ادراك المسئولية الملقاة على عاتقكم؟
- اقول نعم المسؤولية الوطنية تقتضي ان لا نسمح لهم بالتمادي اكثر مما قد صنعوا، لكن هل ترانا نتحمل المسؤولية نيابة عن الآخرين ؟ يهلك من يهلك عن بينة وليحيا من حيي عن بينة فلماذا نحن ، والا فهي مسؤولية وطنية حتى بمجرد اننا نقبل او نسمع او نرى ما يجري ونحن صامتون لا نغير.
أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "حوارات"

عناوين أخرى

الافتتاحية
ذكرى الصمود التاسعة..و صوابية مواقف المؤتمر
فريق ركن دكتور/ قاسم لبوزة- نائب رئيس المؤتمر الشعبي العام

حوارات
جريمة الرئاسة
مقالات
شراقات في العمل الخيري
رياض يحيى

شعب يمتلك إرادته لا يُقهر
توفيق عثمان الشرعبي

أهمية تشجيع أعمال الخير في رمضان
عبد السلام الدباء

فلسطين حرة أبية
أ. فاطمة الخطري*

فلسطين.. ستعود الأرض وتنتصر القضية
راسل القرشي

حرب الريال.. حرب البطون ..!!
د. عبدالوهاب الروحاني

فضفضات رمضانية
أوس الارياني

المتغيرات تتجه نحو معركة شاملة
أحمد الزبيري

تسع سنوات من الصمود والتقدم في مواجهة التحديات
أحمد سلطان السامعي

أقولها، وأنا بذلك زعيم..
الشيخ/ عبدالمنان السنبلي

العزيز الذي لم ولن يموت في ذاكرة الشعب
عبدالحكيم أحمد الحكيمي

جميع حقوق النشر محفوظة 2006-2024 لـ(الميثاق نت)