موقع المؤتمر نت



موقع مايو نيوز



موقع معهد الميثاق


حجز قضية 206 متهما بنهب اراضٍ للنطق بالحكم - ارتفاع حصيلة شهداء غزة إلى 34183 - رئاسة مجلس النواب تدين الاستغلال الامريكي لمجلس الأمن - بقدرة 7 ميجاوات.. تجهيزات لتشغيل وحدة كهربائية جديدة بمحطة حزيز - مَنْ يقف وراء إدخال المبيدات المحظورة لليمن؟ - دخول اليمن المعركة شكَّل عامل ضغط كبير جعل العدو الصهيوني يعيد حساباته - حصيلة شهداء غزة ترتفع إلى 34,097 - إضراب شامل في الأراضي الفلسطينية - كيف تضمن تصفحا آمنًا للأطفال على منصات التواصل.؟ إليكم 9 خطوات - شهيد بانفجار قنبلة من مخلفات العدوان في صرواح بمأرب -
اقتصاد
الميثاق نت -

الأحد, 13-أبريل-2014
الميثاق نت -
عقدت في مقر البنك الدولي بواشنطن جلسة مباحثات موسعة بين وفد اليمن المشارك في الاعمال السنوية لاجتماعات صندوق النقد والبنك الدوليين وقيادة البنك.
وترأس المباحثات من الجانب اليمني وزير التخطيط والتعاون الدولي الدكتور محمد السعدي بمشاركة وزير المالية صخر الوجيه، فيما ترأست فريق البنك نائبة رئيس البنك الدولي لشؤون الشرق الاوسط وشمال افريقيا آنجر اندرسون.

وفي الجلسة أشاد وزير التخطيط والتعاون الدولي بسرعة إيفاء البنك الدولي بالتعهدات المدرجة في اطار مجموعة اصدقاء اليمن.

واستعرض الترتيبات والتحضيرات لاجتماع أصدقاء اليمن المزمع انعقاده بلندن في 29 أبريل الجاري للاستفادة المثلى من التعهدات المتاحة وتلبية الاحتياجات الملحة وإجراءات تنفيذ الإصلاحات المحددة في الإطار المشترك للمسؤوليات المتبادلة بين الحكومة والمانحين وعلى وجه الخصوص الإصلاحات المتصلة بالمساءلة والشفافية ومحاربة الفساد.

وأشار إلى ان توجيهات القيادة السياسية قضت بتكثيف التواصل مع المانحين للإيفاء بباقي التعهدات المالية والتنموية ولتشجيع المانحين على مواصلة دعم جهود الإصلاح الاقتصادي وتقديم المساعدات الإنمائية لتعزيز مخرجات المرحلة الانتقالية السياسية.
وأكد أن الحكومة تعمل بلا كلل في سبيل معالجة الاختلالات الأمنية وإنهاء النزاعات المسلحة بما يكفل بسط نفوذ الدولة على جميع المحافظات بهدف تعزيز الامن والاستقرار لاستقطاب الاستثمارات الخارجية.. لافتا إلى أن المرأة ستحتل الآن موقعاً قيادياً في شتى المجالات بحسب مخرجات الحوار.

وحسب وكالة الانباء اليمنية (سبأ) فقد أوضح السعدي أن حكومة الوفاق الوطني أقرت المصفوفة التنفيذية بالأنشطة والإجراءات الوزارية لتنفيذ مخرجات مؤتمر الحوار الوطني الشامل وتولي اهتمام بالغ لمتابعة واستكمال إجراءات تنفيذ النقاط العشرين والإحدى عشر وفقاً لما تضمنه قرار مجلس الوزراء بهذا الشأن.
من جانبها قالت نائبة رئيس البنك إن اليمن شهد ويشهد تجربة فريدة في المنطقة وعلى الشعب اليمني ان يشعر بالفخر والاعتزاز لما تحقق حتى اليوم وعلى حكومة الوفاق الوطني مواصلة الاستجابة وتلبية تطلعات الشباب.

وأكدت أن البنك صرف أكثر من ربع مليار دولار من التعهدات التي قدمها في اطار مجموعة اصدقاء اليمن وبذلك يصبح البنك في مقدمة الجهات المانحة من حيث الايفاء بالالتزامات والتعهدات المالية.
فيما أكد وزير المالية صخر الوجيه أن اليمن ماض في المسار السياسي.. منتقداً قوى الظلام التي تواصل اعتداءاتها على انابيب النفط والغاز وكذا الخطوط والأبراج الكهربائية.
وأشار إلى ان مجلس الوزراء أقر في جلسته الاخيرة اتخاذ الإجراءات اللازمة لتنفيذ اجندة الاصلاحات المالية والإدارية على ضوء اتفاقية المسائلة المشتركة، مستعرضاً وضع المالية العامة وسبل سد الفجوة في الميزانية.
وتطرق وزير المالية إلى بدء أعمال لجنة صياغة الدستور والمناقشات الدائرة لتشكيل الهيئة الوطنية.. مستعرضاً التحديات الامنية التي تواجهها بلادنا من قبل الجماعات المسلحة والتنظيمات الخارجة عن القانون.

ولفت إلى أن سعر الصرف متماسك والتضخم تحت السيطرة، داعيا البنك الدولي لإرسال الخبراء لإطلاع الجانب اليمني على تجارب الدول الصديقة في القواعد المالية العامة للنظم الفدرالية.

بدوره استعرض وزير الاشغال العامة والطرق المهندس عمر الكرشمي التحديات التي تواجهها مشاريع الطرق .. مشيداً بالشراكة القائمة مع البنك في هذا المجال الحيوي، مستعرضاً الانجازات والإخفاقات في مشاريع الطرق التي يمولها البنك.

من جانبه، قال مدير مكتب البنك الدولي في اليمن وائل زكوت "كادت اليمن أن تنزلق إلى اتون الحرب الاهلية في عام 2011م لكن الشعب اليمني قرر ان يمضي في مسار الحوار وجنب البلاد الدمار الذي نشهده في دول أخرى بالمنطقة". مؤكدا أهمية إسراع حكومة الوفاق في تنفيذ مخرجات الوفاق في المجالات التنموية.

إلى ذلك قدم أعضاء فريق اليمن في البنك استعراضاً لبرامج ومشاريع البنك وأبرزها مشاريع الطرق والطاقة والموارد المائية والصرف الصحي وفي قطاعات المالية والزراعة وتعزيز مسار الانتقال من النظام المركزي إلى الفدرالية.

حضر الجلسة المدير التنفيذي للبنك ميرزا حسن والمدير القطري المسؤول عن مصر واليمن وجيبوتي هارتفيج شافر، وأعضاء الوفد اليمني.
أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "اقتصاد"

عناوين أخرى

الافتتاحية
ذكرى الصمود التاسعة..و صوابية مواقف المؤتمر
فريق ركن دكتور/ قاسم لبوزة- نائب رئيس المؤتمر الشعبي العام

حوارات
جريمة الرئاسة
مقالات
جميع حقوق النشر محفوظة 2006-2024 لـ(الميثاق نت)