موقع المؤتمر نت



موقع مايو نيوز



موقع معهد الميثاق


هل تحوَّلت بلادنا إلى سوق مفتوحة للمبيدات الفتاكة؟! - معدلات إصابة اليمنيين بالسرطان في ارتفاع مُخيف !! - تحوَّلت من ظاهرة إلى مهنة.. "التسوُّل" آفة اجتماعية خطيرة تُقلِقُ المجتمع - المساح يكتب عن حياته: من بيع (التمباك والصحف) إلى صناعة وإبداع الدهشة "1-2" - فيما تضاربت الأنباء حول الجولة الأخيرة للمبعوث الأممي .. صنعاء تنفي عودة المفاوضات - النواب يستمع إلى إيضاحات حكومية حول المبيدات الخطرة - مجيديع يعزي بوفاة الشيخ محمد الضبياني - حصيلة شهداء قطاع غزة ترتفع إلى 34454 - الزراعة تكشف حقيقة وجود دودة في المانجو - الوهباني يعزي بوفاة الشيخ عبدالرقيب المنيفي -
اقتصاد
الميثاق نت - شعارا فيسبوك وواتس آب بصورة التقطت في باريس يوم الخميس. تصوير: - رويترز

الخميس, 20-فبراير-2014
الميثاق نت -
اتفقت فيسبوك على شراء شركة التراسل الفوري عبر الأجهزة المحمولة واتس آب مقابل 19 مليار دولار في صورة مبالغ نقدية وأسهم وذلك في صفقة تاريخية تقترب بأكبر شبكة اجتماعية في العالم من بؤرة قطاع اتصالات الأجهزة المحمولة وقد تساعدها على استقطاب المستخدمين الشبان.

وتتضمن الصفقة أربعة مليارات دولار نقدا و12 مليار دولار أسهما وثلاثة مليارات دولار أسهما مقيدة تصرف على عدة سنوات. وتتجاوز قيمة صفقة واتس آب ما جمعته فيسبوك في الطرح العام الأولي لأسهمها وتبرز عزم الشبكة الاجتماعية على الفوز بسوق التراسل.

وواتس آب التي أسسها المهاجر الأوكراني الذي لم يكمل تعليمه الجامعي جان كوم وطالب ستانفورد السابق بريان أكتون قصة خيالية أخرى من قصص مشاريع وادي السليكون حيث استقطبت 450 مليون مستخدم في خمس سنوات وتضيف مليون مستخدم جديد يوميا.

وقال مارك زوكربرج الرئيس التنفيذي لفيسبوك في مؤتمر بالهاتف يوم الأربعاء "لا أحد في تاريخ العالم حقق إنجازا كهذا من قبل."

وقال زوكربرج الذي أبرم في واقعة شهيرة أخرى صفقة شراء خدمة إنستاجرام للتشارك في الصور مقابل مليار دولار خلال عطلة لنهاية الأسبوع منتصف 2012 إنه اقترح الصفقة خلال مأدبة عشاء مع كوم الرئيس التنفيذي لواتس آب قبل عشرة أيام وتحديدا في التاسع من فبراير شباط.

وتصدر واتس آب موجة برامج التراسل للهواتف الذكية التي تجتاح أمريكا الشمالية وآسيا وأوروبا. ورغم اقتصار واتس آب على وظيفته الأساسية وهي التراسل النصي تتيح تطبيقات أخرى مثل لاين في اليابان ووي تشات من شركة تنسنت هولدنجز مزايا إضافية مثل الألعاب والتجارة الإلكترونية.

وتفتح الصفقة نافذة لفيسبوك على شرائح جديدة من المستخدمين مثل المراهقين الذين لا يقبلون على الشبكات الاجتماعية السائدة ويفضلون تطبيقات مثل واتس آب.

وقال جيريمي ليو "يطلق عليهم الناس ‭'‬عديمي فيسبوك.‭'‬"

ومن غير الواضح بعد كيف ستمول الخدمة نفسها.

ولم يذكر زوكربرج وكوم في المؤتمر كيف ستكسب الشركة المال وهي لا تتقاصى إلا دولارا واحدا في السنة بعد سنة أولى مجانية. وقال زوكربرج "الاستراتيجية السليمة هي مواصلة التركيز على النمو والمنتج."

وقال زوكربرج وكوم إن واتس آب ستظل تعمل بشكل مستقل وتعهدا بمواصلة سياسة عدم عرض إعلانات.

وقال جوناثان تيو وهو من أوائل المستثمرين في شركة سناب-تشات للتراسل التي كانت تدرس قبل عام عرض استحواذ بمليارات الدولارات من فيسبوك "الاتصالات شيء تستخدمه يوميا وله تأثير قوي على الشبكة.

"فيسبوك شركة محتوى بدرجة أكبر ولم تتعرف على قطاع الاتصالات بشكل كامل بعد."
*رويترز

*الصورة:شعارا فيسبوك وواتس آب بصورة التقطت في باريس يوم الخميس. تصوير- رويترز
أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "اقتصاد"

عناوين أخرى

الافتتاحية
ذكرى الصمود التاسعة..و صوابية مواقف المؤتمر
فريق ركن دكتور/ قاسم لبوزة- نائب رئيس المؤتمر الشعبي العام

حوارات
جريمة الرئاسة
مقالات
ضبابية المشهد.. إلى أين؟
إياد فاضل*

"الكوتشينا".. على الطريقة الإيرانية..!!
د. عبدالوهاب الروحاني

أبوراس.. موقف مشرّف مع القضية الفلسطينية
سعيد مسعود عوض الجريري*

" غَزَّة ".. كاشفة
أحمد الزبيري

حتى لا يصبح بلد الحكمة منسياً وفاشلاً.. “دعوة للحوار والسلام”
عبدالله الصعفاني

حب الوطن أغلى من المال
عبد السلام الدباء

ماذا تفعل البحرية الهندية في البحر الأحمر؟
منذر سليمان

دولة العدل والمساواة
علي القحوم

عنتر أبو "الجَلَن" !!
عبدالرحمن بجاش

اليمن على مدار السرطان!!
علي أحمد مثنى

إمبراطورية المصادفة والإدمان الإمبريالي
مازن النجار*

جميع حقوق النشر محفوظة 2006-2024 لـ(الميثاق نت)