موقع المؤتمر نت



موقع مايو نيوز



موقع معهد الميثاق


ارتفاع عدد الشهداء في غزة إلى 35456 - النواب يستمع لمذكرة بخصوص قانون شركة التعدين - مجلس النواب: قمة البحرين "مسرحية هزلية" - صنعاء.. توجيه رئاسي عاجل للحكومة - رئيس المؤتمر يعزي بوفاة الشيخ رشاد أبو أصبع - الثروة السمكية تحذر من مخالفة قرار "حظر الجمبري" - صنعاء.. حشد جماهيري كبير مع غزة ولا خطوط حمراء - إسقاط طائرة أمريكية في أجواء مأرب - بيان هـام صادر عن وزارة الإتصالات - أبو عبيدة: مستعدون لمعركة استنزاف طويلة -
حوارات
الإثنين, 30-أبريل-2012
الميثاق نت - الشيخ عبدالإله أبو غانم لقاء/ علي الشعباني -
< حمل الشيخ عبدالإله أبو غانم أحد أبرز نقباء أرحب قيادات الاصلاح والمتمرد علي محسن مسؤولية الاعتداءات التي تتعرض لها معسكرات الجيش في أرحب.
وأكد أبو غانم في حديث لـ«الميثاق» ان المليشيات الارهابية قد توافدت من كل حدب وصوب لاسقاط معسكرات الجيش وان قوات الحرس ترد دفاعاً عن النفس ولا تعتدي على أحد من أبناء أرحب.مشيراً الى أن أبناء أرحب متبرئين من المدعو منصور الحنق ومن معه مطالباً سفراء الدول المشرفة على المبادرة الخليجية الضغط على الاصلاح والمتمردين لإيقاف الاعتداءات على الجيش وأبناء أرحب.. فإلى نص الحوار:

< بداية كيف تقيمون المشهد السياسي الراهن في بلادنا؟
ـ المشهد واضح المعالم طيلة الفترة الانتقالية لأنه ملزم بإطار سياسي لكافة الاحزاب ولا يسمح لأحد بتجاوز هذا الاطار الدولي المتمثل في المبادرة الخليجية وآليتها المزمنة وقرار مجلس الامن رقم (2014).
وعلى الرغم من ذلك الا أن المخاوف قائمة باستمرار لأن الاخوان المسلمين تحديداً مازالت غير مستوعبة أن مشروعها قد فشل في اليمن خاصة بعد أن سيطروا على عدد من الدول العربية بفعل موجة الاحتجاجات التي شهدتها المنطقة، فالاخوان يقودون حرباً انتقامية على الأحزاب القومية والتقدمية ويتحالفون مع الكل من أجل تحقيق أهدافهم بأي ثمن كان، ولذلك الخوف مازال قائماً بسبب سياسات الاخوان «الاصلاح» التآمرية والاقصائية التي لا تتقيد باتفاقات أو عهود أو مواثيق، وأعتقد أن الخلافات والتناقضات المتزايدة بين أحزاب المشترك هي ما يهدد المشهد الساسي، فالحزب الاشتراكي مثلاً مخطوف من قبل الاصلاح.. وصار يعاني من إقصاء وتهميش من قبل الاخوان على الرغم انه لا يحمل أفكاراً ومعتقدات متطرفة واقصائية.

< لماذا تتخوفون من تأثير حزب الاصلاح على المشهد السياسي؟
- لأن حزب الاصلاح نبتة غريبة ولا يقبل أن يتعايش مع أحد، ولذلك فهو يمثل بؤرة توتر دائمة في اليمن وامتداداته الفكرية تعتبر هي الاكثر تهديداً للمنطقة العربية.

< هل سيدخل المؤتمر في الحوار الوطني في ظل عدم تنفيذ المبادرة الخليجية؟
- المؤتمر والمشترك ملزمون بتنفيذ المبادرة الخليجية وآليتها ومما يتمسك به المؤتمر هو تنفيذ الآلية التنفيذية للمبادرة بشكل متسلسل دون انتقاء أو تجاوز للنصوص الواضحة وللعلم المؤتمر لن ينتقل من بند الى آخر الا بعد الانتهاء من البند الاول، ولن يتم الانتقال من المرحلة الاولى وأسباب الأزمة مازالت موجودة، والاجواء غير مهيأة.. ومليشيات علي محسن وجامعة الايمان مازالت تحتل جامعة صنعاء والاعتداءات على معسكرات الجيش لم تتوقف، وكذلك القاعدة مازالت تتوسع في أكثر من محافظة، فالقاعدة هي الاصلاح وعلي محسن وأولاد الأحمر مهما حاول المشترك التهرب من ذلك كما انهم المسؤولون عن عرقلة تنفيذ المبادرة، كما أن المخيمات هي مشكلة كبيرة ولا يمكن أن تنجح التسوية السياسية في ظل بقائها في الشوارع.

< هل تعتقدون أن المخيمات سترتفع؟
- نعم لأن رفع المخيمات ضرورة ملزمة لإنجاح التسوية السياسية باعتبار ذلك سيهيئ الأجواء والمبادرة نصت على ذلك، والمجتمع الدولي لن يقبل أن تظل المخيمات والمليشيات في الشوارع من جانب والسياسيون يتحاورون من جانب آخر.

< ما هي خيارات المؤتمر إذا لم يلتزم المشترك بإزالة المخيمات؟
- المؤتمر يفضل الحوار ولا سبيل أو حل للخروج من أية أزمة الا بالحوار ما لم فإن خروج المؤتمر الى الشارع شيء وارد.

< كيف سيخرج ومتى؟
- مثل ما خرج المؤتمر بالامس وانتصر للشرعية الدستورية سيخرج وينتصر للشرعية الدستورية اليوم وغداً.. أما متى ذلك.. فستحدده التطورات في الساحة.

< المشترك يتهم المؤتمر بالتحفظ على قرارات المشير عبدربه منصور هادي رئيس الجمهورية؟
- المشترك كعادته يزايد ويفسر الاشياء حسب أهوائه بعيداً عن الواقع، وفي الحقيقة المؤتمر رحب بقرارات الأخ عبدربه منصور هادي رئيس الجمهورية، ولا صحة لادعاءات وتقولات المشترك، فالأخ الرئيس هو نائب رئيس المؤتمر والامين العام ونحن ملزمون بتنفيذ بقراراته ونحرص على ذلك اكثر من أي طرف آخر.

< كيف تقيمون أداء الهيئة الوزارية في الحكومة؟
- المؤتمر قادر على التعايش والتأقلم مع كافة الاطراف السياسية ويحرص على مصلحة الوطن على الرغم من تقديمه التنازلات تلو التنازلات وأداء وزراء المؤتمر في الحكومة يعكس حالة الانسجام التي يحرص على بقائها الزعيم علي عبدالله صالح رئيس المؤتمر وفخامة عبدربه منصور هادي رئيس الجمهورية والهيئة الوزارية في المؤتمر تتلقى توجيهات من قيادة المؤتمر للحفاظ على الوفاق وليست ضعيفة أو متخاذلة.
ومن يقول إن المؤتمر أصبح ضعيفاً لا يفهم شيئاً، فالمؤتمر قوي ومتماسك ويغلب مصلحة الوطن على مصلحته، ولذلك فهو يحرص على أمن واستقرار الوطن الذي يواجه حتى اليوم مؤامرة خارجية قذرة.

< هل تعتقدون أن المؤتمر سيتخلى عن المواطنين إذا ما اصرت الحكومة من رفع سعر المشتقات النفطية؟
- هناك لجنة برلمانية تدرس موضوع رفع أسعار المشتقات النفطية، وأعتقد أن المؤتمر لن يسمح بتمرير هذه الجرعة، فالمواطن في كل أرجاء الوطن عرف أن حكومات المؤتمر ظلت تضع خطاً أحمر دائماً أمام محاولة رفع سعر المشتقات النفطية حرصاً على مصالح البسطاء من الناس، فمادة الديزل هي عصب الحياة الزراعية ورفع أسعارها سيزيد من معاناة ابناء الشعب.

< إلى متى ستستمر عملية إقصاء المؤتمر من الأجهزة الحكومية؟
- عملية الاقصاء للمؤتمريين لن تستمر وكذلك التنازلات،، والمؤتمر مطالب برفض تلك الاساليب المعبرة عن الروح الانتقامية لدى بعض الأحزاب.

< هناك من يصف المؤتمر بالحزب المحصور على القيادات الموجودة في الصفوف الاولى وليس لديه قاعدة جماهيرية.. ما ردكم على ذلك؟
- هذا كلام غير صحيح فالمؤتمر قوي بجماهيره وانصاره وحلفائه وقياداته، فقد أثبتوا للجميع أنهم أكفاء مخلصون للوطن.
ونقول للمشترك ان عليهم أن يعترفوا أنه لولا حميد الاحمر وعلي محسن لما تمكنوا من أن يكونوا رقماً لأنهم ضعفاء.

< بصفتكم أحد نقباء قبيلة أرحب.. كيف تسير الأوضاع فيها ولماذا عادت مليشيات الاصلاح تعتدي على معسكرات الحرس؟
- ما يحصل ليس لأبناء أرحب فيه ناقة ولا جمل والاعتداءات على معسكرات الحرس الجمهوري لم تتوقف منذ عام من قبل مليشيات الاصلاح والفرقة والمنشق القشيبي والقاعدة وأولاد الأحمر والذين يسعون لإسقاط معسكرات الحرس والسيطرة على تلك المواقع والاستيلاء على الأسلحة حيث ان العناصر التي تقاتل في أبين تم تسليحها من الفرقة، وأحمل المتمرد علي محسن وحميد الاحمر مسؤولية الدمار الذي تتعرض له بعض مناطق أرحب، فمن يقاتل في تبة واصل ويحاصر اللواء 62 والثالث مشاة واللواء 63 هي مليشيات الاصلاح ومليشيات الفرقة ولذلك نحن نحمِّل علي محسن وقيادات الاصلاح وأولاد الأحمر المسؤولية وليس التابعين لهم.

< ما دوافع الاعتداءات على المعسكرات ولماذا في أرحب؟
-الهدف الرئيسي من استهداف معسكرات الجيش وأرحب هو الانتقام حيث ان أولاد الأحمر ومن معهم يريدون تحويل المعركة الى بكيل.. لأن قبيلتي بكيل وحاشد خذلتهم، ولذلك يريدون تحويل أرحب الى ساحة للقتال لجر بكيل لمواجهة الدولة، كما سعوا أيضاً لنقل المواجهات الى تعز وأبين، لتشتيت قوات الدولة واستنزاف قدراتها.

< من يقاتل في أرحب؟
- من يعتدي على المعسكرات في أرحب هم من خارج أرحب ومن هم في أرحب هم من حزب الاصلاح ويقودهم الاصلاحي منصور الحنق وللعلم هذا الشخص ليس شيخاً أونقيباً في أرحب ولكن حزب الاصلاح والمتمرد وعيال الاحمر زودوه بمقاتلين صوماليين ومن عناصرهم في بعض المحافظات، والحنق يمثل الاصلاح وليس أبناء أرحب.

< سمعنا عن ملتقى قبلي لأبناء أرحب سيعلنون فيه تبرؤهم من الحنق ومن معه ورفضهم لما يقوم به الاصلاح.. ما الجديد حول ذلك؟
- أرحب منذ بداية الأزمة متبرئة من الحنق ومن معه، لكن الملتقى القبلي لن يحل المشكلة لأن من يقاتل مع الحنق ليسوا من أرحب وانما من اتباع المتمرد علي محسن وأولاد الأحمر ويعيشون في الشعاب والكهوف.

< كيف يمكن ايقاف الحرب في أرحب؟
- على الدول الراعية للمبادرة الخليجية أن تضغط على الاصلاح وعلي محسن ليوقفوا تلك الاعتداءات الارهابية التي يتعرض لها الجيش والمواطنون في أرحب، وقد اعلن بعض السفراء الغربيين ان مطار صنعاء خط أحمر بالنسبة لهم.. وعليهم أن يعتبروا معسكر الصمع أيضاً خطاً أحمر لأنه إذا سقط بيد القاعدة والاصلاح سقط مطار صنعاء.

< هل تتوقعون أن يسقط الصمع بيد الاصلاح والقاعدة؟
- معسكر الصمع قلعة حصينة وصامدة برجاله الاشاوس من منتسبي الحرس الجمهوري وكذلك بقية المعسكرات وأبناء أرحب لن يقبلوا أن يضعوا رقابهم تحت رحمة الاصلاح و الارهابيين، وقبيلة أرحب قبل 49 سنة رحبت بتلك المعسكرات وهناك وثيقة ترحيب بذلك، وأعلن ذلك الترحيب بالكلية الحربية أ مام كافة القبائل بأن أرحب مستعدة لحماية واحتضان الدولة وظلت تلك المعسكرات تحمي ارحب وأرحب تحميها، ومنتسبوها يعتبرون من أبناء أرحب حتى تمرد علي محسن وأولاد الأحمر وانتهج الاصلاح خيار العنف والدم وبدأت هذه الاعتداءات ومع ذلك فالمعسكرات ستظل صامدة في مواقعها ولن نسمح للمتآمرين الاقتراب منها.





أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "حوارات"

عناوين أخرى

الافتتاحية
ذكرى الصمود التاسعة..و صوابية مواقف المؤتمر
فريق ركن دكتور/ قاسم لبوزة- نائب رئيس المؤتمر الشعبي العام

حوارات
جريمة الرئاسة
مقالات
الوحدة لا تتحمل أوزار الموحّدين
أحمد الزبيري

فلسطين ستكون حُرَّة
يحيى الماوري

عالم يقاتل مقاومة..!!!
د. عبد الوهاب الروحاني

الحياة مِرآة كبيرة لأفعالنا
عبد السلام الدباء

شِلّني يادِرَيْوَلْ تِجَمّل !!
عبدالرحمن بجاش

حَبّيت الحديدة وأشتي أعيش فيها
منى صفوان

الوحدة اليمنية: تحديات وآفاق في ذكرى مرور 34 عاماً
عبدالله صالح الحاج

الأفعال والمواقف السياسية حول أحداث غزة
إبراهيم ناصر الجرفي

الجامعات الامريكية !!
د. طه حسين الروحاني

عن (المركزية الأوروبية).. الإنسان (السوبرمان) !!
محمد علي اللوزي

التعليم.. لا إفادة ولا إجادة !!
د. يحيى الخزان

جميع حقوق النشر محفوظة 2006-2024 لـ(الميثاق نت)