موقع المؤتمر نت



موقع مايو نيوز



موقع معهد الميثاق


أطلقوا العنان للنشاط الخيري دون قيود - المناضل أحمد محمد ﺍﻟﻨﻌﻤﺎﻥ.. رائد من رواد التنوير في اليمن - فتح مكة.. نقطة التحوُّل الكبرى لمسيرة الإسلام - 11 من النساء حكمن اليمن قديماً - مزن توزع 100سلة غذائية للأسر المحتاجة في بني الحارث - دولة عربية تسجل 4560 حالة طلاق في شهر واحد - إحالة 10 تجار كهرباء إلى النيابة - ارتفاع عدد الشهداء الصحفيين في غزة إلى 136 - اجتماع مشترك بصنعاء يناقش الوضع الوبائي - بيان هام لـ(السياسي الأعلى) ردا على غارات العدوان -
تحقيقات
الإثنين, 30-أبريل-2012
استطلاع/ هناء الوجيه -

الأزمة السياسية وحصادها أثر بشكل مباشر على الوضع الانساني في بلادنا، فحسب الاحصاءات هناك وضع متدهور يزداد سوءاً، حيث أصبح ما يقارب 44% من السكان يعانون من انعدام الامن الغذائي بينهم أكثر من (800) الف طفل يعانون نقصاً حاداً في التغذية، إضافة الى المشاكل الاخرى التي انتجتها الاوضاع من ذلك النزوح والحرمان من الحقوق كحق التعليم والصحة والحياة الآمنة..
كل هذه أمور جعلت عدداً من شركاء التنمية ومنظمات دولية ومحلية تعمل بهدف المساهمة بعودة الحياة الطبيعية.
حول هذه الجهود تحدثنا مع بعض الشخصيات العاملة في هذا الاطار.. فإلى الحصيلة:
۹ تقول السيدة كاترين براغ- مساعد الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون الانسانية النائبة المنسقة لشؤون الاغاثة: الوضع الانساني في اليمن متدهور بشكل كبير، الاحصائيات تشير الى أن هناك 44% من السكان يعانون من انعدام الامن الغذائي ونحو (800) ألف من الاطفال يعانون من نقص حاد في التغذية، إضافة الى مشكلة نصف مليون نازح، ناهيك عن الاطفال الذين حرموا من التعليم ولا يستطيعون الذهاب الى المدارس، وهذه أمور تنذر بالخطر.. ونحن هنا نتعامل مع الاوضاع من الجانب الانساني بغض النظر عن اطراف النزاع.. لدينا مشاريع متعددة الجوانب، فما يتعلق بالتعليم وحماية الاطفال، فاليونيسيف تتعامل معها والجهة المعنية بمعالجة انعدام الامن الغذائي من مهام برنامج الغذاء العالمي وهكذا توزع المهام وتتولى كل جهة معنية مجال اهتمامها.
وضع متدهور
۹ وتواصل السيدة براغ قائلة: يجب أن ندرك أن الوضع الانساني في اليمن متدهور وهذا الوضع يؤثر على معظم السكان وليس فقط السكان المتضررين من النزاعات، وعلى المجتمع الدولي أن يكون كريماً في دعم الجهات والمنظمات التي تعمل في البلد من أجل معالجة الوضع الانساني، ودعت أطراف النزاع إلى إيقاف العنف والتعامل مع المرحلة التوافقية بعقلانية، وان يسمحوا لعمال الإغاثة الانسانية بالوصول الى المستفيدين المباشرين وتقديم المساعدات لهم، كما أن على الحكومة ان تدرك أن الوضع الانساني في اليمن هو مسؤولية الحكومة وليست المسألة مسألة توفير موارد لدى الحكومة من عدمه والمجتمع الدولي جاهز للمساعدة وجاهز لتقديم الدعم للحكومة.
حياة طبيعية
۹ من جانبها تقول السيدة جيرت كابلير مديرة منظمة اليونيسيف للأمومة والطفولة في اليمن: ان الاحداث الماضية أثرت بشكل كبير على العديد من الجوانب ولكن بكل تأكيد الاطفال يتحملون العبء الاكبر للصراع السياسي في اليمن، حيث يتعرضون للمخاطر الصحية والنفسية ويحرمون من حقوقهم ويتعرضون للانتهاكات اكثر من أىة فئة أخرى.. وأضافت: ان منظمة اليونيسيف للأمومة والطفولة التابعة للأمم المتحدة تعمل على حماية حياة الاطفال منذ نشأتها عام 1946م، وهي تسعى دائماً الى تهيئة الاوضاع التي تمكن الاطفال من الحياة في سعادة وصحة وكرامة وهي اليوم في اليمن تسعى من خلال أنشطتها وبرامجها لمساعدة الاطفال على استعادة الحياة الطبيعية ولكن تظل هناك صعوبة في تحقيق حياة أفضل للاطفال وسط الاضطرابات السياسية والنزاعات المختلفة.
تزايد المعاناة
۹ ونختتم مع الاخ حمود الأخرم- مدير عام التغذية المدرسية وحدة التنفيذ لمشروع الإغاثة الانسانية برنامج الغذاء العالمي والذي تحدث قائلاً: نتيجة للأحداث مؤخراً قام برنامج الغذاء العالمي بتنفيذ نشاط لدعم الأسر المتضررة من ارتفاع الاسعار جراء الاوضاع التي مرت بها البلاد، واختار البرنامج إدارة التغذية المدرسية بوزارة التربية كوحدة تنفيذ لهذا المشروع لقناعة البرنامج بنجاح الآلية المعتمدة في التوزيع والتي تستخدمها الإدارة في توزيع التغذية المدرسية التي يقدمها برنامج الغذاء العالمي لدعم التعليم وضمان عدم التسرب منه وخاصة للفتيات.. مشروع الإغاثة الانسانية يستهدف (170) ألف أسرة توزع في كافة محافظات الجمهورية ما عدا المحافظات التي تعاني من توترات امنية مثل صعدة، الجوف، ومارب، ومؤخراً محافظة أبين، هذه المحافظات تعطل فيها التوزيع الى أن تتحسن أوضاعها الامنية برغم أهمية أن تصل اليها المساعدات أكثر من غيرها، وهذا ما يستدعي العمل على إيجاد الحلول والمعالجات لتستفيد الفئات المتضررة وتعود الحياة الطبيعية اليهم، ان وضع البلاد يتطلب من الجميع التكاتف والعمل الجاد والنوايا الصادقة لاستعادة الامن والاستقرار، وتلك مسؤولية الجميع.



أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "تحقيقات"

عناوين أخرى

الافتتاحية
ذكرى الصمود التاسعة..و صوابية مواقف المؤتمر
فريق ركن دكتور/ قاسم لبوزة- نائب رئيس المؤتمر الشعبي العام

حوارات
جريمة الرئاسة
مقالات
الجديد - القديم في المؤامرة ..!!
د. عبدالوهاب الروحاني

إلى هنا وكفى
أحمد الزبيري

إياك تقول أنا عربي
علي أحمد مثنى

المناخ مسؤولية الجميع
د. محمد العبادي

اليمن كلها أوقاف !!
عبدالرحمن حسين العابد

البعد المسكوت عنه في (العالمية) كمُنتَج غربي
محمد علي اللوزي

تَـقِـيَّـة
عبدالرحمن بجاش

تَصَاعُد وعي العالم بمأساة غزة
السيد شبل

التبعية الإيجابية والتبعية السلبية في تاريخ الحضارة اليمنية
إبراهيم ناصر الجرفي

من عملية التاسع من رمضان إلى ما بعد الرياض.. وَعْدٌ يتجسَّد
أصيل نايف حيدان

السنوار القائد والعقل المدبّر لهجمات 7 أكتوبر
سعيد مسعود عوض الجريري*

جميع حقوق النشر محفوظة 2006-2024 لـ(الميثاق نت)