موقع المؤتمر نت



موقع مايو نيوز



موقع معهد الميثاق


سلسلة غارات عدوانية جديدة على الحديدة - ارتفاع حصيلة الشهداء فى غزة إلى 34596 - حادث مروع يقتل ويصيب 31 شخصاً في عمران - ارتفاع حصيلة الشهداء في غزة إلى 34568 - غزة.. ارتفاع نسبة الفقر إلى أكثر من 90% - نائب رئيس المؤتمر يعزي القاضي شرف القليصي - في يوم عيدهم.. أوضاع صعبة يعيشها عمال اليمن - الاحتلال يحول مدارس غزة إلى قواعد عسكرية - هل تحوَّلت بلادنا إلى سوق مفتوحة للمبيدات الفتاكة؟! - معدلات إصابة اليمنيين بالسرطان في ارتفاع مُخيف !! -
اقتصاد
الخميس, 26-يناير-2012
الميثاق نت -     الميثاق نت - محمود الحداد -
تحت شعار " حدود تفصل الدول وجمارك تجمعها " احتفلت جمارك بلادنا بمناسبة اليوم العالمي للجمارك الذي يُصادف في السادس والعشرين يناير من كل عام.

وفي الحفل الذي دشنه وزير المالية صخر الوجيه - بحضور رئيسا مصلحتي الضرائب و الهجرة والجوازات - أوضح رئيس مصلحة الجمارك الدكتور محمد منصور زمام إلى أن منظمة الجمارك العالمية - ومقرها بروكسل والتي تضم في عضويتها (177) دولة - اعتمدت يوم 26 يناير من كل عام يوماً عالميا للجمارك لوقوف الإدارات الجمركية على مستوى العالم على حجم الإنجازات التي تتحقق في العمل الجمركي.مشيراً إلى أن شعار اليوم العالمي للجمارك لهذا العام " حدود تفصل الدول وجمارك تجمعها " يعطي بعدا إيجابيا للدور الذي تقوم به الجمارك من حيث منح السلطات الجمركية فرصة لإعادة النظر بعناية في سياستها المتمثلة في المبادرات الرامية إلى تعزيز التعاون والتواصل مع الإدارات الجمركية الأخرى والقطاع العام والخاص، سواء على المستوى المحلي أو الإقليمي أو الدولي.
وأكد زمام: " أن الجمهورية اليمنية ممثلة بمصلحة الجمارك من الأعضاء الفاعلين في المنظمة والتي شرعت على التفاعل مع أنشطة وبرامج المنظمة ومنها الإحتفاء بهذه المناسبة مع شركائها في قطاع الأعمال ".

وأشار إلى أن قيادة المصلحة تضع تحديث العمل الجمركي ضمن أولوياتها انطلاقا من قناعتها بأن استخدام منظومة تكنولوجيا المعلومات وتنمية المهارات الفنية والإدارية لأعضاء فرق العمل بجميع إدارات ودوائر ومكاتب الجمارك وفق مناهج وخطط محددة من شأنها الإسهام في تحقيق الأهداف الجمركية والوصول إلى أداء جمركي متميز يمكنها من تحصيل الإيرادات الجمركية والضريبية بطرق سلمية متخطية المشاكل والعوائق. كما أن هذه المنظومة – بحسب زمام - تضع الجمارك اليمنية في مصاف الجمارك العالمية.
لافتاً في هذا الصدد إلى أنه يجري حاليا وبمساعدة الجمارك الأردنية إنشاء المركز الدولي لتبادل المعلومات الجمركية والتي من خلاله ستتمكن الدول الأعضاء المشتركة في هذا النظام ومنها اليمن الحصول على كافة مرفقات البيان من البلد المصدر كأصل الفاتورة وشهادة المنشأ ومكونات المنتج.

ولفت زمام إلى أن مصلحة الجمارك تعول كثيرا في تحسين الإدارة الجمركية ليس فقط لإدخال الأنظمة الحديثة وإنما من خلال بناء الثقة مع الشريك الأساسي وهو القطاع الخاص الذي يعتبر المؤثر الأساسي والمتأثر من أي عمليات تتسبب في إيجاد تنافس غير شريف .. مبينا أن المصلحة وجدت تفهما وتعاونا كبيرين من عدد كبير من مؤسسات القطاع الخاص وأفراده وفي ظل هذا التفهم فإن المصلحة ستواصل ذلك التعاون وصولا إلى رؤية مشتركة تحفظ للدولة مواردها وتساعد القطاع الخاص من التخلص من أي ظواهر سلبية جمركية تؤثر في العملية الاقتصادية.

ونوه بأن مصلحة الجمارك بكافة فروعها ومنافذها تمكنت من الاستمرار بالعمل خلال الأزمة التي عصف بالبلاد حيث لم يتوقف أي منذ أو دائرة من القيام بمهامهم ليوم واحد بفضل المهنية العالية التي يتمتع بها منتسبي المصلحة وبفضل الإحساس بالمسئولية الوطنية التي طغت على كافة الانتماءات الحزبية .

وثمن رئيس مصلحة الجمارك جهود كافة العاملين في المنافذ والدوائر الجمركية التي أسهمت في حماية الوطن من دخول الكثير من المواد المضرة بصحة المواطن وثرواته المختلفة وعملت على تسهيل التبادل التجاري وتسهيل حركة المسافرين .

من جانبه أكد وزير المالية صخر الوجيه أهمية الدور الذي تقوم به مصلحة الجمارك باعتبار أنها لا تعد مؤسسة إيراديه فحسب وإنما مؤسسة أنيطت بها مهام إقتصادية وحمائية وأداة فاعلة لتهيئة مناخ الاستثمار وإعطاء صورة إيجابية عن اليمن قادرة على جذب الاستثمارات الخارجية والمحلية وتحويل اليمن إلى منطقة اقتصادية مستقرة.

وأضاف قائلاً : ونحن نحتفل باليوم العالمي للجمارك علينا أن نضع نصب أعيننا هدف الارتقاء بمستوى الأداء الجمركي ليضاهي أفضل الممارسات العالمية وأن نولي تأهيل الكادر الجمركي المزيد من الاهتمام كونه الركيزة الأساسية في أي عملية تنمية "

مشدداً على الوعي بأهمية مكافحة الفساد الجمركي أينما وجد، والعمل على تطبيق مبدأ العقاب والثواب للحد من الممارسات الفاسدة والعمل على إنصاف العاملين في القطاع الجمركي خاصة فيما يتعلق بموضوع التعيينات التي ينبغي أن تتم بحسب المعايير المهنية والكفاءة .. وقال : إن قيادة وزارة المالية وبالتعاون و التنسيق مع رئاسة مصلحة الجمارك سنعمل جاهدين على إنصاف الموظفين ورفع الظلم عنهم وحماية حقوقهم وضمان عدم استئثار بعض القيادات الجمركية ومدراء الدوائر للحقوق المالية على حساب الموظف الجمركي .

وأشاد الوزير باليقظة العالية التي تتمتع بها الكوادر الجمركية في مختلف المنافذ الجمركية والتي أسهمت في منع دخول الكثير من المواد الضارة إلى أرض الوطن .. لافتا إلى أن موظفي مصلحة الجمارك هم الوجه المشرق لليمن وهم القادرون على رسم البسمة في شفاه القادمين إلى إرض الوطن سواء من السياح العرب و الأجانب أو من أبناء الوطن المغتربين في أنحاء المعمورة ".

كما ألقيت كلمتين عن لجنة الإعداد والتحضير ألقاها وكيل مصلحة الجمارك الدكتور لطف بركات وعن المكرمين في هذه الإحتفائية ألقاها عارف ياسين .. أشادتا في مجملهما بجهود قيادة مصلحة الجمارك في تنمية العنصر البشري وضمان حقوقه بإعتباره عماد أي عملية تنموية وإدارية .

هذا وتخلل الاحتفال عرض بروجكتري وثائقي عن المواد الضارة التي تمكن جمارك مطار صنعاء من ضبطها خلال العام المنصرم . وعرض آخر استعرض مراحل نشأة منظمة الجمارك العالمية ومسيرة تطورها وأنشطة مصلحة الجمارك اليمنية في إطار منظمة الجمارك العالمية.

وعلى هامش الاحتفال تم تكريم قدامى الموظفين وكذلك المتميزين من موظفي الجمارك في المطارات والمنافذ البرية والبحرية المشهود لهم بالكفاءة والمهارة في الضبطيات المخالفة للقانون.


أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "اقتصاد"

عناوين أخرى

الافتتاحية
ذكرى الصمود التاسعة..و صوابية مواقف المؤتمر
فريق ركن دكتور/ قاسم لبوزة- نائب رئيس المؤتمر الشعبي العام

حوارات
جريمة الرئاسة
مقالات
ضبابية المشهد.. إلى أين؟
إياد فاضل*

"الكوتشينا".. على الطريقة الإيرانية..!!
د. عبدالوهاب الروحاني

أبوراس.. موقف مشرّف مع القضية الفلسطينية
سعيد مسعود عوض الجريري*

" غَزَّة ".. كاشفة
أحمد الزبيري

حتى لا يصبح بلد الحكمة منسياً وفاشلاً.. “دعوة للحوار والسلام”
عبدالله الصعفاني

حب الوطن أغلى من المال
عبد السلام الدباء

ماذا تفعل البحرية الهندية في البحر الأحمر؟
منذر سليمان

دولة العدل والمساواة
علي القحوم

عنتر أبو "الجَلَن" !!
عبدالرحمن بجاش

اليمن على مدار السرطان!!
علي أحمد مثنى

إمبراطورية المصادفة والإدمان الإمبريالي
مازن النجار*

جميع حقوق النشر محفوظة 2006-2024 لـ(الميثاق نت)