موقع المؤتمر نت



موقع مايو نيوز



موقع معهد الميثاق


5 شهيدات في غارة لطيران المرتزقة المسير في تعز - صدور كتاب اكثر من (100) شخصية كتبوا عن الاعمال الكاملة للبروفيسور بن حبتور - الأمين العام يعزي الشيخ مبخوت البعيثي بوفاة شقيقه - منظمة دولية: لا مكان آمن في قطاع غزة - حماس ترد على بيان الدول الـ18 - صنعاء.. استمرار الحشود المليونية الداعمة لغزة - 34356 شهيداً منذ بدء العدوان على غزة - قصف أهداف بفلسطين المحتلة.. صنعاء تستهدف سفينة إسرائيلية - شورى اليمن يدين مجازر الكيان بمستشفى ناصر - ارتفاع حصيلة الشهداء في غزة إلى 34305 -
اقتصاد
الميثاق نت - البنك المركزي اليمني يغلق10شركات صرافة لتلاعبها باسعار العملة- الميثاق نت

الخميس, 17-مارس-2011
الميثاق نت -



يلتقي محافظ البنك المركزي اليمني اليوم مدراء البنوك العاملة في اليمن لمناقشة التطورات في سوق الصرافة في اليمن.
وقال مصدر في البنك المركزي اليمني أن الاجتماع سيتخذ عدداً من الإجراءات المتعلقة بمواجهة احتياجات السوق من النقد الأجنبي وخاصة فيما يخص المسافرين والطلاب..
وأضاف المصدر أن الاجتماع سيبحث الآلية المتعلقة بدعم البنوك بالعملة الصعبة والكيفية المتعلقة بمنع المضاربة بها في السوق من قبل ضعفاء النفوس من أصحاب المحلات وشركات الصرافة والذين تثبت تلاعبهم ومضاربتهم بالعملة في السوق وعددها «01» شركات ومحلات صرافة.. وقال المصدر أن البنك قد قرر إغلاق هذه المحال وتغريمها مبالغ مالية كبيرة كما قام البنك بتوجيه كل البنوك المتعاملة مع هذه المحلات والشركات بإقفال حساباتها حتى تلتزم بالأسعار والتعليمات الصادرة من البنك المركزي.
وقال المصدر أن البنك المركزي سيواصل التدخل في السوق ودعمه بالعملة الصعبة عن طريق عائدات النفط وبعيداً عن اللجوء للاحتياجات النقدية الخاصة بالدولة وذلك عبر البنوك الكبيرة كما سيقوم بالنزول الميداني المتواصل للرقابة على محلات وشركات الصرافة وسيتخذ الإجراءات القانونية ضد المتلاعبين بالوسائل القانونية المتاحة.
وكان البنك المركزي اليمني قد فرض عقوبات كبيرة على 10 مؤسسات وشركات صرافة ثبت عدم التزامها بالأسعار السائدة في سوق الصرف وهي بالنسبة للدولار (75ر213 ) ريال للشراء و (85ر213) ريال للبيع.
وأوضح محافظ البنك المركزي اليمني محمد عوض بن همام لوكالة الأنباء اليمنية (سبأ) أن العقوبات تضمنت إصدار البنك تعليمات صارمة لكل البنوك التجارية والإسلامية بإقفال حسابات تلك المؤسسات والشركات وستستمر تلك العقوبات حتى تلتزم هذه المؤسسات والشركات المصرفية بتعليمات البنك المركزي..
وشملت العقوبات كل من شركة سويد للصرافة ومؤسسة صبرة للصرافة ومؤسسة المهند للصرافة ومؤسسة العطيري للصرافة ومؤسسة دبي للصرافة ومؤسسة الرحبي للصرافة ومؤسسة الثور للصرافة وشركة الجزيرة إخوان للصرافة وعدنان الحضاري للصرافة ومؤسسة العودي للصرافة..
وقال محافظ البنك المركزي اليمني : إن تلك العقوبات ناجمة أيضا عن عدم التزام المؤسسات والشركات المذكورة فيما يتعلق بعدم المضاربة بسعر الصرف"..وكان محافظ البنك المركزي ناقش أمس مع مدراء عموم البنوك التجارية والإسلامية التطورات في سوق الصرف الأجنبي .. مؤكداً ضرورة قيام البنوك بدورها في الوساطة المالية وعمليات سوق الصرف الأجنبي وعدم السماح لأصحاب النفوس الضعيفة من استغلال الأوضاع السياسية الراهنة في المضاربة بسعر الصرف..كما أكد ضرورة قيام البنوك التجارية بمواجهة الاحتياجات من النقد الأجنبي للطلبات الخاصة بالمسافرين والطلاب وتغطية التزامات الاستيراد وأن البنك المركزي سيقوم بمساعدة البنوك على مواجهة هذه الطلبات..وتم الاتفاق على مواصلة نقاش التطورات خلال اجتماع موسع يعقد اليوم الخميس في البنك المركزي بحضور جميع البنوك التجارية.
أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "اقتصاد"

عناوين أخرى

الافتتاحية
ذكرى الصمود التاسعة..و صوابية مواقف المؤتمر
فريق ركن دكتور/ قاسم لبوزة- نائب رئيس المؤتمر الشعبي العام

حوارات
جريمة الرئاسة
مقالات
جميع حقوق النشر محفوظة 2006-2024 لـ(الميثاق نت)