موقع المؤتمر نت



موقع مايو نيوز



موقع معهد الميثاق


ارتفاع حصيلة الشهداء في غزة إلى 35173 - تعز: هيئة تنفذ نزولا ميدانيا للرقابة على المنشآت الصناعية - النواب يوجه الحكومة بتنفيذ حزمة جديدة من التوصيات - الطاهري رئيسا لشرطة (همترامك الامريكيه) - ارتفاع حصيلة الشهداء في غزة إلى 35091 - 360 ألف نازح من رفح خلال أسبوع - توجيهات رئاسية بتقديم كافة التسهيلات للقطاع الخاص - مساءلة برلمانية وإجراءات قانونية ضد 4 وزراء - فريق من الصليب الأحمر الدولي يزور طاقم "جلاكسي" - أمريكا.. متظاهرون يُغلقون جسر مانهاتن للمطالبة بوقف الحرب على غزة -
منوعات
الميثاق نت -

السبت, 06-نوفمبر-2010
الميثاق نت/ وكالات -
أصبحت ظاهرة التحرش الجنسي في معظم شوارع القاهرة المزدحمة حقيقة ثابتة لكثير من المصريات.
وتشير دراسة حديثة إلى أن أغلبية كبيرة من المصريات يتعرضن للتحرش الجنسي بصفة شبه يومية في الشوارع والأسواق ووسائل المواصلات العامة.

وأوضحت الطالبة الجامعية هيام مجدي جاد لوكالة رويترز، أنها تشعر بقلة الحيلة إزاء التحرش الذي تتعرض له شأنها في ذلك شأن الكثير من الفتيات في المدن المصرية.

وقالت هيام "لكن أنا أقل حاجة أقوم بها إني ممكن أرد عليه بلساني أو اتركه."

لكن مجموعة من الناشطات في القاهرة قررن الرد على ظاهرة التحرش بإطلاق موقع جديد على الإنترنت اسمه "خريطة التحرش الجنسي" (harassmap.org) يتيح للنساء والفتيات الإبلاغ عن وقائع التحرش عن طريق الرسائل القصيرة باستخدام الهاتف المحمول أو من خلال موقع تويتر للتواصل الاجتماعي على الإنترنت. ويضم الموقع خريطة توضح الأماكن التي أبلغ عن وقوع حوادث تحرش فيها.

وأكدت ريبيكا شياوالتي شاركت في تأسيس الموقع لرويرز، أن الهدف هو إنشاء ساحة تجمع بين ضحايا التحرش والناشطين وربما المسؤولين الذين يستطيعون تقديم المساعدة والمساندة إليهن.

وأضافت ريبيكا "ما نحاول أن نفعله هو وضع مشروع يعيد اهتمام الرأي العام بهذه القضية لإحداث تغيير اجتماعي على الأرض وفي مجال التحرش الجنسي."

وجاء في تقرير نشره المركز المصري لحقوق المرأة أن 83 بالمئة من المصريات أبلغن عن تعرضهن للتحرش.

أما الأجنبيات مثل ريبيكا شياو التي تقيم في القاهرة منذ وقت طويل فتصل نسبة التحرش الجنسي ضدهن إلى 98 بالمئة.

ذكرت ريبيكا أن الموقع يضم مجموعة من الأدوات التي يمكن اللجوء إليها للمساعدة في الحماية من التحرش ومنها لقطات مصورة لأساليب الدفاع عن النفس يمكن للنساء متابعتها عن طريق الإنترنت. لكن الأهم في رأي ريبيكا هو أن الموقع يسلط الضوء على قضية التحرش التي يحيط بها التكتم في معظم الأحيان في مصر.

ولاقى موقع "خريطة التحرش الجنسي" ترحيبا من كثير من المصريات وأعربت إنجي غزلان عن تفاؤلها بأن يحقق الموقع نتائج إيجابية في مقاومة التحرش بعد تشغيله الكامل في المستقبل القريب رغم إقرارها بأن الموقع لن يستفيد منه الجميع.

وقالت "نستطيع أن نقول إن السيدات غير المتعلمات هن اللائي لن يستطعن استخدام هذه الأداة. وهذا شيء متوقع وموضوع في الحسبان ... نحن نحاول أن نصل لأكبر عدد ممكن من مستخدمي الانترنت ومستخدمي الهاتف المحمول في مصر."

ورغم أن قضية التحرش الجنسي مستبعدة في معظم الأحيان من النقاش العام في مصر، اتخذت الحكومة بعض الخطوات لعلاج هذا الموضوع الحساس وأطلقت برنامجا في الآونة الأخيرة للتوعية بخطورة الظاهرة من خلال خطب الأئمة في المساجد.

وفي واقعة نادرة من نوعها حظيت بتغطية إعلامية كبيرة عام 2008 حكم فيها على رجل بالسجن ثلاثة أعوام بتهمة التحرش الجنسي بعد أن نجحت ضحيته في سحبه إلى قسم الشرطة وتقديم بلاغ ضده.

وتأمل الناشطات اللواتي شاركن في تأسيس موقع "خريطة التحرش الجنسي" أن يساهم الموقع في تمكين النساء من التغلب على التحرش الذي يتربص بهن في شوارع القاهرة.


أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "منوعات"

عناوين أخرى

الافتتاحية
ذكرى الصمود التاسعة..و صوابية مواقف المؤتمر
فريق ركن دكتور/ قاسم لبوزة- نائب رئيس المؤتمر الشعبي العام

حوارات
جريمة الرئاسة
مقالات
تحوُّلات كبرى تصنعها اليمن لصالح القضية الفلسطينية
يحيى علي نوري

عبدالباري طاهر.. رجل أحدثَ فارقاً في حياتنا
منال الشيباني

الوحدة اليمنية مكسب تاريخي عظيم
محمد سالم با رماده

مرحلة التصعيد الرابعة رَدٌّ على العدو الصهيوني الأمريكي
عبدالله صالح الحاج

مرحلة التصعيد الرابعة.. نُصْرَةً لغَزَّة
أحمد الزبيري

اليوم العالمي للعُمال.. تذكير بالتنمية والسلام
* عبدالسلام الدباء

التعايش أو الصدام ولا خيار ثالث
المستشار المحامي/ محمد علي الشاوش

عيد العمال.. حقيقة وفكرة في طريق الأجيال
المستشار/ جمال عبدالرحمن الحضرمي

هل تنجح الضغوط في تغيير السياسة الأمريكية إزاء القضية الفلسطينية؟
د. طه حسين الهمداني

"إسرائيل" فوق القانون الدولي.. لماذا ؟!
طه العامري

صباحات لا تُنسى
شوقي شاهر

جميع حقوق النشر محفوظة 2006-2024 لـ(الميثاق نت)