موقع المؤتمر نت



موقع مايو نيوز



موقع معهد الميثاق


الأمين العام يعزي الشيخ مبخوت البعيثي بوفاة شقيقه - منظمة دولية: لا مكان آمن في قطاع غزة - حماس ترد على بيان الدول الـ18 - صنعاء.. استمرار الحشود المليونية الداعمة لغزة - 34356 شهيداً منذ بدء العدوان على غزة - قصف أهداف بفلسطين المحتلة.. صنعاء تستهدف سفينة إسرائيلية - شورى اليمن يدين مجازر الكيان بمستشفى ناصر - ارتفاع حصيلة الشهداء في غزة إلى 34305 - ثلاث عمليات عسكرية يمنية ضد أهداف عدوانية - تمديد التسجيل على المقاعد المجانية في الجامعات -
اقتصاد
الميثاق نت -

الثلاثاء, 27-يوليو-2010
الميثاق نت -
جدد البنك المركزي اليمني اليوم الثلاثاء سبب انخفاض قيمة الريال مقابل الدولار لعدة عوامل أبرزها عائدا في زيادة الاعتمادات المفتوحة لمتطلبات شهر رمضان حيث أن شهر شعبان ورمضان.

وقال محمد الروضي وكيل محافظ البنك المركزي لقطاع العمليات المصرفية " إن من بين تلك العوامل عامل اقتصادي هو زيادة الاعتمادات المفتوحة لمتطلبات شهر رمضان حيث أن شهر شعبان ورمضان هما شهرا موسم لاستيراد كثير من السلع الغذائية والملبوسات لمتطلبات رمضان وعيد الفطر وهذا بدوره يؤدي إلى زيادة احتياجات البنوك في هذا الموسم بسبب حاجتها إلى تغطية الالتزامات للاعتمادات التي قامت بفتحها لاستيراد البضائع ولتوفير متطلبات شهر رمضان.

وأضاف الروضي أن العامل الثاني عامل نفسي , موضحا أنه عندما يحصل ضغط على السوق نتيجة تدافع التجار والبنوك على شراء العملة لتغطية الالتزامات يحصل تدافع من الأفراد ويجر الأفراد لطلب الدولار.

وأشار وكيل البنك المركزي ان البنك المركزي يراقب الصرافين والبنوك ليعمل توازنا في العرض والطلب ومعاقبة الصرافين الذين يغالون في أسعار الصرف وفرض عقوبات وإجراءات رادعة ضدهم منها فرض غرامات قد تصل إلى إغلاق المحل عند اكتشافنا للمخالفات .

وأكد أن البنك بدوره يوجد رقابة دائمة على الصرافين والبنوك لمعرفة مدى التزامهم بالإجراءات والأنظمة وتعليمات البنك المركزي بأسعار الصرف من بيع وشراء للعملات الأجنبية وبدوره يحدد أسعار الصرف على الصرافين والبنوك في مقابل صرفهم للعملات للمواطنين ويتدخل البنك حسبما يرى أن هناك ضرورة فيرفد السوق بالعملات الأجنبية لتحقيق التوازن بين العرض والطلب .

وعن تراجع الاحتياطي النقدي من العملة الأجنبية نقل موقع(26 سبتمبرنت) عن الروضي قوله ان ذلك راجع إلى استخدام الحكومة للاحتياطي النقدي لتغطية حاجات الدولة وكذلك التدخل في سوق الصرف من خلال المبالغ التي يضخها البنك المركزي للسوق وهي من العوامل التي تؤدي إلى انخفاض الاحتياطي النقدي للدولة وطالب الحكومة بأن تحسن مواردها من النفط وتبحث عن مصادر أخرى من العملة الأجنبية من خلال السياحة والصناعة والبحث عن استثمارات جديدة لجذب المستثمرين الخارجيين , وقال :" بهذه الطريقة " بالطريقة تزيد التدفقات النقدية الأجنبية إلى البلد وستؤدي إلى زيادة الاحتياطي النقدي ".

ووعد الروضي بأن البنك المركزي سيرفد السوق بالعملة الأجنبية خلال اليومين القادمين وقال :" هذا ما أشار إليه محافظ البنك المركزي وسيتم تحديد المبلغ في وقته ".



أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "اقتصاد"

عناوين أخرى

الافتتاحية
ذكرى الصمود التاسعة..و صوابية مواقف المؤتمر
فريق ركن دكتور/ قاسم لبوزة- نائب رئيس المؤتمر الشعبي العام

حوارات
جريمة الرئاسة
مقالات
جميع حقوق النشر محفوظة 2006-2024 لـ(الميثاق نت)