موقع المؤتمر نت



موقع مايو نيوز



موقع معهد الميثاق


الأمين العام يعزي الشيخ مبخوت البعيثي بوفاة شقيقه - منظمة دولية: لا مكان آمن في قطاع غزة - حماس ترد على بيان الدول الـ18 - صنعاء.. استمرار الحشود المليونية الداعمة لغزة - 34356 شهيداً منذ بدء العدوان على غزة - قصف أهداف بفلسطين المحتلة.. صنعاء تستهدف سفينة إسرائيلية - شورى اليمن يدين مجازر الكيان بمستشفى ناصر - ارتفاع حصيلة الشهداء في غزة إلى 34305 - ثلاث عمليات عسكرية يمنية ضد أهداف عدوانية - تمديد التسجيل على المقاعد المجانية في الجامعات -
اقتصاد
الميثاق نت - هيئة مكافحة الفساد في اليمن- الميثاق نت

الجمعة, 23-يوليو-2010
الميثاق نت -
تحتضن العاصمة صنعاء الاثنين المقبل فعاليات المؤتمر الإقليمي الثاني للشبكة العربية لتعزيز النزاهة ومكافحة الفساد، بمشاركة أكثر من100 شخصية من 17 دولة عربية، يمثلون رؤساء هيئات ووزراء العدل والأجهزة الرقابية ووفود رفيعة المستوى معنية بمكافحة الفساد في الدول العربية ومنظمات دولية.
وعلى مدى يومي الاثنين والثلاثاء يناقش المؤتمر، الذي يعقد تحت شعار (الاستراتيجيات الوطنية لمكافحة الفساد ودور المعنيين في تفعيلها) ، آليات تفعيل الجهود الوطنية في هذا المجال من خلال الاستفادة من التجارب الفعلية في المنطقة العربية وخارجها.
كما سيتناول المؤتمر، التجارب الناجحة في تنفيذ الاستراتجيات الوطنية في مجال مكافحة الفساد في المنطقة العربية، ومدى ارتباطها بالقطاعات من اجل تعزيز التنمية المستدامة وتحقيق النمو والتطور.
وأوضحت نائب رئيس الهيئة الوطنية العليا لمكافحة الفساد الدكتورة بلقيس أبو اصبع، أن المؤتمر الإقليمي للشبكة التي تتولى اليمن حاليا فيها منصب نائب الرئيس سيتم خلال المؤتمر انتقال رئاسة الشبكة من الأردن إلى اليمن لمدة عام كامل وانتخاب نائب جديد للرئيس.
وأشارت إلى أن المؤتمر سيعرض ويناقش تجارب الاستراتيجيات العربية والدولية المنفذة في مجال مكافحة الفساد بغية استفادة الدول الأعضاء في الشبكة من تلك التجارب على المستوى الوطني.
وقالت الدكتورة أبو اصبع أنه سيتم في المؤتمر إطلاق الإستراتيجية الوطنية لمكافحة الفساد في اليمن التي تهدف إلى تعزيز جهود مكافحة الفساد والوقاية منه ودرء مخاطره وملاحقة مرتكبيه واسترداد الأموال والعائدات المترتبة عن ممارسته.
وأضافت :" إن الإستراتيجية تهدف أيضا إلى إرساء مبدأ النزاهة والشفافية في المعاملات الاقتصادية والمالية والإدارية وتفعيل مبدأ المساءلة وتعزيز الدور الرقابي للأجهزة المختصة وتسهيل حصول أفراد المجتمع على المعلومات والوصول إلى السلطات المعنية".. مؤكدة أنها- الإستراتيجية- ستعمل على تشجيع وتفعيل دور مؤسسات ومنظمات المجتمع المدني في محاربة الفساد ونشر ثقافة محاربته في المجتمع وتعزيز التعاون مع الدول والمنظمات الدولية والإقليمية في البرامج والمشاريع الدولية الرامية إلى محاربة الفساد.
يذكر أن الشبكة العربية لتعزيز النزاهة ومكافحة الفساد التي تأسست في شهر يوليو 2008 بالعاصمة الأردنية- عمان- بدعم من برنامج إدارة الحكم في الدول العربية التابع لبرنامج الأمم المتحدة، تضم في عضويتها ممثلين لـ36 جهة رسمية معنية بتعزيز النزاهة ومكافحة الفساد ومجموعات أخرى تضم أطرافا معنية بهذه الجهود كالبرلمانيين والمجتمع المدني والقطاع الخاص في 17 دولة عربية.
وخلال مؤتمر إقليمي موسع عقد في الأردن، جرى فيه اختيار رئيس هيئة مكافحة الفساد الأردني رئيسا للشبكة ورئيس الهيئة اليمني نائبا للرئيس والمفتش العام بموريتانيا نائبا ثانيا.
ووضعت الشبكة لنفسها ميثاقا ونظام عمل بهدف تحديد الإطار الموضوعي والإجرائي لعملها الساعي إلى تعزيز القدرات العربية في مجال النزاهة ومكافحة الفساد بغية تعزيز جهود التنمية في المنطقة.
وتهدف الشبكة إلى إرساء علاقات التواصل والتعاون بين صانعي السياسات والاختصاصيين العرب في مجال تعزيز النزاهة ومكافحة الفساد في إطار عملي فعال ، وتعميق حوار السياسات وعملية بناء القدرات على المستوى الإقليمي في مختلف المجالات ذات الصلة.
كما تهدف الشبكة إلى توفير آليات للتعلم والمشورة بين النظراء وتسهيل بناء الشراكات المستدامة على المستوى الإقليمي والوطني بغية المساهمة في تعزيز النزاهة ومكافحة الفساد، وتدعيم الأطر والآليات الهادفة لتطوير معايير التقييم ومؤشرات قياس الأداء في الدول الأعضاء لرصد التقدم في مجال تعزيز النزاهة ومكافحة الفساد.

وتسعى الشبكة إلى تطوير ركائز متينة وفعالة لشراكة فعلية ومنتجة مع هيئات المجتمع المدني والإعلام والقطاع الخاص والبرلمانيين بما ينسجم مع الأنظمة القانونية الداخلية للدول العربية، وتعزيز إمكانيات التعاون وتفادي الازدواجية مع الجهود الدولية والإقليمية والوطنية الأخرى التي تصب في خدمة أهداف الشبكة من خلال إيجاد آلية كفئة للتنسيق مع الجهات المعنية.

كما تعمل على تطوير وتنفيذ سياسات وممارسات مكافحة الفساد الوقائية، وإنشاء هيئة أو هيئات لمنع الفساد تتمتع بالاستقلالية وبالموارد المالية والبشرية اللازمة وتعزيز دورها ، بالإضافة إلى تطوير وترسيخ نظم تعزز الشفافية ومنع تضارب المصالح في القطاعين العام والخاص وتعزيز الشفافية والمساءلة في الإدارة العمومية وإدارة الأموال العامة.
وتعمل كذلك على تشجيع مشاركة الأفراد والجماعات الذين لا ينتمون إلى القطاع العام في جهود مكافحة الفساد وتعزيز الوعي بالمواضيع ذات الصلة وتحسين القانون الداخلي لتجريم ممارسات الفساد وفق ما تنص عليها المواثيق والاتفاقيات العربية فضلا عن استحداث وتطوير برامج تدريب خاصة للموظفين المسؤولين عن مكافحة الفساد ، وإجراء دراسات وبحوث وتقييمات بشأن أنواع الفساد وآثاره بهدف المساهمة في وضع استراتيجيات وخطط عمل لمكافحته.
أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "اقتصاد"

عناوين أخرى

الافتتاحية
ذكرى الصمود التاسعة..و صوابية مواقف المؤتمر
فريق ركن دكتور/ قاسم لبوزة- نائب رئيس المؤتمر الشعبي العام

حوارات
جريمة الرئاسة
مقالات
جميع حقوق النشر محفوظة 2006-2024 لـ(الميثاق نت)