موقع المؤتمر نت



موقع مايو نيوز



موقع معهد الميثاق


الثروة السمكية تحذر من مخالفة قرار "حظر الجمبري" - صنعاء.. حشد جماهيري كبير مع غزة ولا خطوط حمراء - إسقاط طائرة أمريكية في أجواء مأرب - بيان هـام صادر عن وزارة الإتصالات - أبو عبيدة: مستعدون لمعركة استنزاف طويلة - وسط تهديد بتشديد الحصار: الجوع.. سلاح ضغط أمريكي على صنعاء - تربويون وأكاديميون لـ"الميثاق": تحصين الجيل الجديد بأهمية الوحدة اليمنية ضرورة قصوى - الوحدة اليمنية خيار شعب ومصير وطن - الأمين العام يعزي بوفاة الشيخ عبدالكريم الرصاص - الأونروا: 600 ألف فلسطيني نزحوا من رفح -
مقالات
الأحد, 04-أبريل-2010
الميثاق نت -     مراد القدسي -
تمسكنا بالحوار المبدئي الجاد باعتباره قيمة أخلاقية وسياسية من ناحية ووسيلة فضلى للتعامل مع قضايا الخلاف بين شركاء الحياة السياسية من ناحية أخرى، لا يستثنى منه أحد، يؤمن بالجمهورية نظاماً، وبالوحدة قدراً ومصيراً، وبالديمقراطية نهجاً ووسيلة.

لكن ما يدور في الساحة اليمنية من جدال سياسي بين الحزب الحاكم وأحزاب اللقاء المشترك يبين بجلاء أن الأخير يجاهد في تعزيز مواقفه السلبية بمواقف أكثر سلبية من قضايا وطنية هامة لا يمكن اللعب بها كأوراق ضغط على الآخر إلا إذا كانت النوايا تخرج عن دائرة الاتفاق إلى الاختلاف الذي لا نهاية له.

هاهو المؤتمر الشعبي العام يجدد دعوته للمشترك لتنفيذ اتفاق فبراير بل ويحمله المسؤولية لنتائج تهربه من التنفيذ.

هذه الرسالة تؤكد التزام المؤتمر بالنهج الديمقراطي العقلاني والسليم بدعوته للمشترك إلى الجلوس حول طاولة الحوار في سبيل الوصول إلى حلول للقضايا الوطنية بشفافية.

هذا الحرص الذي أكده عليه المؤتمر وترجمه, يجب أن يقابله حرص مماثل من القوى السياسية وبالتحديد الأحزاب الموقعة على اتفاق فبراير 2009م الذي بموجبه تم التمديد لمجلس النواب الحالي لمدة عامين.. إلا أن حالة الغياب التي أصابت تلك الأحزاب عن القضايا الوطنية المصيرية والدستورية نجدها ترسم صورة عبثية لماهية المسؤولية التي يجب أن يكون عليها أحزاب اللقاء المشترك ودأبها لإفشال الحوار وجر البلاد إلى واقع متأزم وغير مرحب به من كل فئات الشعب.

كلنا يعلم أن تنفيذ اتفاق «فبراير» الذي ينص على ضرورة القيام بإصلاحات دستورية تؤدي إلى تطوير النظام السياسي. « ومن ثم الانتقال إلى نظام انتخابي يتوافق عليه الجميع، نظام يأخذ في الاعتبار خصوصيات التجربة الديمقراطية في اليمن ولا يقفز على الواقع أو يسعى لتحقيق مصالح حزبية آنية، دون مراعاة لمصالح الوطن والمجتمع والدولة اليمنية الموحدة وظروف وتعقيدات المرحلة, والتصدي لمخططات المتآمرين الهادفة النيل من إنجازات الشعب اليمني العظيم. هذا الاتفاق التزمت به جميع الأحزاب الموقعة عليه وهاهو موعد الانتخابات النيابية المقبلة بات قريباً ولا يحتمل الابتزاز السياسي والاختلاف الفوضوي خاصة بعد أن أضاعت أحزاب اللقاء المشترك فرصاً عديدة منها عدم تجاوبها مع دعوات عديدة من المؤتمر الشعبي العام للحوار فهي للأسف الشديد تذهب بعيدا عن الاستحقاقات الدستورية والوطنية إلى حواراتها الجانبية على أنغام وأرضية الملتقى ألتشاوري الذي كرس لما كرس له.

إن دعوة المؤتمر لأحزاب اللقاء المشترك للعودة إلى طاولة الحوار واحترام « اتفاق فبراير» والمضي بصدق نحو تطبيق بنوده، وعدم البحث عن أسباب ومبررات لتجاوزه، والتي يكون من أكثرها سوءاً الاتكاء على الآخرين في الداخل أو الخارج دعوة صادقة,ولكن يبدو أن المشترك ونقولها مرة أخرى وللأسف - لم يكتف بالهروب من الحوار مع المؤتمر بل ذهب إلى مساندة وتأييد الأعمال التخريبية التي تنفذها عناصر خارجة على الدستور والقانون في بعض المحافظات,والتي أثارت الزوابع ،وخلقت حالة من الفوضى في بعض المديريات، فقطعت الطرق واعتدت على المارة ، وأن قياداتها دعت إلى ممارسة الفوضى وزرع الكراهية بين أبناء الوطن الواحد وحاولت تشويه صورة الوطن لدى العالم الخارجي».

وهو ما يؤكد عجز «المشترك» عن التعاطي مع القضايا الوطنية والمخططات التي تستهدف وحدة اليمن.

فإلى أين يريد (المشترك) أن يقود الوطن وهل ننتظر أن يخرج من تقوقعه في براثن العجز السياسي الطافح بالمآسي والويلات؟

إننا نقول لهؤلاء الموتورين إن مساعيكم لإعادة عجلة التاريخ إلى الوراء لن تنجح، وسوف يقف شعبنا اليمني العظيم سداً منيعاً في وجه كل المؤامرات التي تستهدف وحدته ونظامه الوطني الجمهوري الديمقراطي وسوف تتحطم على صخرة وعيه الوطني وتلاحمه الاجتماعي مخططاتكم الرجعية الشطرية.

وأمام هذا الموقف لا يجد الشعب حلا سوى السير نحو الديمقراطية والانتخابات وتمكين الشعب من حكم نفسه بنفسه بعيدا عن ثقافة العداء للدولة ومؤسساتها.


أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "مقالات"

عناوين أخرى

الافتتاحية
ذكرى الصمود التاسعة..و صوابية مواقف المؤتمر
فريق ركن دكتور/ قاسم لبوزة- نائب رئيس المؤتمر الشعبي العام

حوارات
جريمة الرئاسة
مقالات
الوحدة لا تتحمل أوزار الموحّدين
أحمد الزبيري

فلسطين ستكون حُرَّة
يحيى الماوري

عالم يقاتل مقاومة..!!!
د. عبد الوهاب الروحاني

الحياة مِرآة كبيرة لأفعالنا
عبد السلام الدباء

شِلّني يادِرَيْوَلْ تِجَمّل !!
عبدالرحمن بجاش

حَبّيت الحديدة وأشتي أعيش فيها
منى صفوان

الوحدة اليمنية: تحديات وآفاق في ذكرى مرور 34 عاماً
عبدالله صالح الحاج

الأفعال والمواقف السياسية حول أحداث غزة
إبراهيم ناصر الجرفي

الجامعات الامريكية !!
د. طه حسين الروحاني

عن (المركزية الأوروبية).. الإنسان (السوبرمان) !!
محمد علي اللوزي

التعليم.. لا إفادة ولا إجادة !!
د. يحيى الخزان

جميع حقوق النشر محفوظة 2006-2024 لـ(الميثاق نت)