موقع المؤتمر نت



موقع مايو نيوز



موقع معهد الميثاق


سلسلة غارات عدوانية جديدة على الحديدة - ارتفاع حصيلة الشهداء فى غزة إلى 34596 - حادث مروع يقتل ويصيب 31 شخصاً في عمران - ارتفاع حصيلة الشهداء في غزة إلى 34568 - غزة.. ارتفاع نسبة الفقر إلى أكثر من 90% - نائب رئيس المؤتمر يعزي القاضي شرف القليصي - في يوم عيدهم.. أوضاع صعبة يعيشها عمال اليمن - الاحتلال يحول مدارس غزة إلى قواعد عسكرية - هل تحوَّلت بلادنا إلى سوق مفتوحة للمبيدات الفتاكة؟! - معدلات إصابة اليمنيين بالسرطان في ارتفاع مُخيف !! -
اقتصاد
الميثاق نت - صورة من الارشيف

الإثنين, 29-مارس-2010
الميثاق نت -
استحوذ مستثمرون سعوديون على حصة استراتيجية في شركة سعودية يمنية تنفذ مصنعا للأسمنت في محافظة أبين جنوبي البلاد، مما سيساعد على التسريع في تنفيذه وإطلاقه خلال الربع الثاني من عام 2010.

وأوضح لـ «الاقتصادية» على العيسائي مدير عام شركة الأسمنت اليمنية السعودية، أنه وفقا للجمعية العامة للشركة التي اجتمعت مؤخرا في اليمن فإن السعوديين المكونين من عدد من الشركات والمستثمرين وهم شركة أسمنت اليمامة ومجموعة الشيخ عمر العيسائي، والأمير سلطان بن محمد بن سعود وآخرون، أصبحوا يمتلكون 52 في المائة، بينما يتملك اليمنيون نسبة 48 في المائة بقيادة مجموعة الأحمر التي يترأسها رجل الأعمال الشيخ حميد الأحمر رئيس مجلس إدارة الشركة.

وكان السعوديون يمتلكون نسبة 40 في المائة، بينما يمتلك الجانب اليمني 60 في المائة حتى أواخر 2009. وأشار الشيخ العيسائي إلى أن شركة اسمنت اليمامة السعودية استطاعت امتلاك حصة مؤثرة في الشركة ليصبح نصيبها 20 في المائة من رأسمال الشركة الذي تم رفعه إلى 100 مليون دولار، من 75 مليون دولار لتصبح حصتها 20 مليون دولار(75 مليون ريال سعودي. وأضاف أن المصنع الذي تبلغ تكلفتة أكثر من 250 مليون دولار، ستكون طاقته الإنتاجية 1.6 مليون طن من الكلنكر سنويا، مؤكداً أن شركة سينوما العالمية الصينية هي التي تقوم حاليا ببناء وتجهيز المصنع، حيث تم الاتفاق معها بتوريد الأجهزة والمعدات والأنظمة الرئيسية من الصناعات الأوروبية. وتوقع أن يبدأ إنتاجه التجريبي في الربع الثاني من عام 2010، ومن المقرر أن يستوعب 550 عاملا عمالة مباشرة وآلافا من العمالة غير المباشرة من أبناء المناطق المجاورة للمصنع.

من جانبه، قال لـ»لاقتصادية»مسؤول في وزارة الصناعة والتجارة اليمنية إن السعوديين استفادوا من قانون الحكومة اليمنية الجديد الذي يجيز امتلاك غير اليمنيين في النسبة الكبرى في أي مشروع ، بعد أن كان القانون القديم يحدد أن تكون نسبة اليمنيين هي الأكبر في المشاريع المشتركة.

* الاقتصادية السعودية

أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "اقتصاد"

عناوين أخرى

الافتتاحية
ذكرى الصمود التاسعة..و صوابية مواقف المؤتمر
فريق ركن دكتور/ قاسم لبوزة- نائب رئيس المؤتمر الشعبي العام

حوارات
جريمة الرئاسة
مقالات
ضبابية المشهد.. إلى أين؟
إياد فاضل*

"الكوتشينا".. على الطريقة الإيرانية..!!
د. عبدالوهاب الروحاني

أبوراس.. موقف مشرّف مع القضية الفلسطينية
سعيد مسعود عوض الجريري*

" غَزَّة ".. كاشفة
أحمد الزبيري

حتى لا يصبح بلد الحكمة منسياً وفاشلاً.. “دعوة للحوار والسلام”
عبدالله الصعفاني

حب الوطن أغلى من المال
عبد السلام الدباء

ماذا تفعل البحرية الهندية في البحر الأحمر؟
منذر سليمان

دولة العدل والمساواة
علي القحوم

عنتر أبو "الجَلَن" !!
عبدالرحمن بجاش

اليمن على مدار السرطان!!
علي أحمد مثنى

إمبراطورية المصادفة والإدمان الإمبريالي
مازن النجار*

جميع حقوق النشر محفوظة 2006-2024 لـ(الميثاق نت)