موقع المؤتمر نت



موقع مايو نيوز



موقع معهد الميثاق


ارتفاع حصيلة الشهداء في غزة إلى 34568 - غزة.. ارتفاع نسبة الفقر إلى أكثر من 90% - نائب رئيس المؤتمر يعزي القاضي شرف القليصي - في يوم عيدهم.. أوضاع صعبة يعيشها عمال اليمن - الاحتلال يحول مدارس غزة إلى قواعد عسكرية - هل تحوَّلت بلادنا إلى سوق مفتوحة للمبيدات الفتاكة؟! - معدلات إصابة اليمنيين بالسرطان في ارتفاع مُخيف !! - تحوَّلت من ظاهرة إلى مهنة.. "التسوُّل" آفة اجتماعية خطيرة تُقلِقُ المجتمع - المساح يكتب عن حياته: من بيع (التمباك والصحف) إلى صناعة وإبداع الدهشة "1-2" - فيما تضاربت الأنباء حول الجولة الأخيرة للمبعوث الأممي .. صنعاء تنفي عودة المفاوضات -
اقتصاد
الميثاق نت - مقر جامعة الدول العربية في القاهرة

الأربعاء, 24-فبراير-2010
الميثاق نت/ القاهرة -
وقعت اليمن اليوم الأربعاء بمقر جامعة الدول العربية بالقاهرة على الانضمام إلى اتفاقية النقل متعدد الوسائط للبضائع بين الدول العربية.

وقع الاتفاقية وزير النقل خالد إبراهيم الوزير على هامش الاجتماع الاستثنائي لمجلس وزراء النقل العرب المنعقد حالياً بالقاهرة، كما وقعت اليوم على نفس الاتفاقية تونس وفلسطين، وكانت الأردن قد وقعت في وقت سابق على الانضمام لهذه الاتفاقية.

وكان مجلس الوزراء قد وافق الأسبوع الماضي على تعديل قراره رقم 168 لعام 2008م، بشأن اتفاقية النقل متعدد الوسائط للبضائع بين الدول العربية، وفوض وزير النقل بالتوقيع.

وقال وزير النقل خالد إبراهيم الوزير إن الاتفاقية تهدف إلى إيجاد نظام موحد للنقل متعدد الوسائط بين الدول العربية وتحديد الأطر التنظيمية والقانونية التي تحكم وتنظم عمليات النقل متعدد الوسائط ويحقق أكبر قدر ممكن من الكفاءة والفعالية لخدمات النقل ويساهم في تفعيل حركة التبادل التجاري إقليميا ودوليا بما يؤدي لزيادة القدرة التنافسية لدول المنطقة وتنمية تجارتها البينية والخارجية.
وأضاف: إن أحكام هذه الاتفاقية التي سيكون مجلس وزراء النقل العرب الجهة المسئولة عن تنفيذها لا تمنع أي دولة عضو من اتخاذ أي إجراء تعتبره ضروريا لأمنها الداخلي أو الخارجي.

ويعني مفهوم النقل متعدد الوسائط نقل بضاعة بين دولتين عربيتين أو أكثر باستخدام واسطتي نقل مختلفتين أو أكثر بصفة نقل ووثيقة واحدة تحت مسؤولية شخص واحد (متعهد النقل) من نقطة استلامه للبضاعة من المرسل حتى تسليمها للمرسل إليه، ولا تحول الاتفاقية دون حق المرسل في الاختيار بين النقل متعدد الوسائط أو النقل المجزأ.

إلى ذلك وافق مجلس وزراء النقل العرب في اجتماعه الاستثنائي اليوم في مقر جامعة الدول العربية بالعاصمة المصرية القاهرة على المحاور المقترحة لمخطط الربط البري العربي بالطرق الواردة في دراسة محاور الطريق العربي مع أهمية مراعاة السقف الزمني لتنفيذ تلك المحاور، وكذا اعتماد عناصر التصميم الهندسي بالدراسة كعناصر موحدة لمحاور الربط العربي بالطرق وتطوير العمل في المنافذ البرية للدول العربية بما يؤدي إلى تسهيل تدفق البضائع وعبور المسافرين بين الدول العربية وتبسيط وتوحيد إجراءات الدخول والعبور مع الاهتمام بتطوير ورفع الأداء المهني للكوادر البشرية العاملة في المنافذ.

كما أقر وزراء النقل العرب في اجتماعه الذي يشارك فيه اليمن بوفد برئاسة وزير النقل خالد إبراهيم الوزير، وضع آلية التمويل لتنفيذ مشروعات الربط البري العربي بالطرق تكون المساهمة فيها مفتوحة لمؤسسات التمويل العربية وصناديق التمويل العربية والإقليمية والدولية.

كما أقر الاجتماع تكليف وزراء النقل العرب بمتابعة تنفيذ مشروعات مخطط الربط البري العربي بالطرق وتقديم تقرير دوري حول التقدم المحرز في التنفيذ إلى القمة العربية الـ 22 القادمة بليبيا الشهر القادم.

* سبأ



أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "اقتصاد"

عناوين أخرى

الافتتاحية
ذكرى الصمود التاسعة..و صوابية مواقف المؤتمر
فريق ركن دكتور/ قاسم لبوزة- نائب رئيس المؤتمر الشعبي العام

حوارات
جريمة الرئاسة
مقالات
ضبابية المشهد.. إلى أين؟
إياد فاضل*

"الكوتشينا".. على الطريقة الإيرانية..!!
د. عبدالوهاب الروحاني

أبوراس.. موقف مشرّف مع القضية الفلسطينية
سعيد مسعود عوض الجريري*

" غَزَّة ".. كاشفة
أحمد الزبيري

حتى لا يصبح بلد الحكمة منسياً وفاشلاً.. “دعوة للحوار والسلام”
عبدالله الصعفاني

حب الوطن أغلى من المال
عبد السلام الدباء

ماذا تفعل البحرية الهندية في البحر الأحمر؟
منذر سليمان

دولة العدل والمساواة
علي القحوم

عنتر أبو "الجَلَن" !!
عبدالرحمن بجاش

اليمن على مدار السرطان!!
علي أحمد مثنى

إمبراطورية المصادفة والإدمان الإمبريالي
مازن النجار*

جميع حقوق النشر محفوظة 2006-2024 لـ(الميثاق نت)