موقع المؤتمر نت



موقع مايو نيوز



موقع معهد الميثاق


الأمين العام يعزي الشيخ مبخوت البعيثي بوفاة شقيقه - منظمة دولية: لا مكان آمن في قطاع غزة - حماس ترد على بيان الدول الـ18 - صنعاء.. استمرار الحشود المليونية الداعمة لغزة - 34356 شهيداً منذ بدء العدوان على غزة - قصف أهداف بفلسطين المحتلة.. صنعاء تستهدف سفينة إسرائيلية - شورى اليمن يدين مجازر الكيان بمستشفى ناصر - ارتفاع حصيلة الشهداء في غزة إلى 34305 - ثلاث عمليات عسكرية يمنية ضد أهداف عدوانية - تمديد التسجيل على المقاعد المجانية في الجامعات -
اقتصاد
الميثاق نت - ساحل الخوخة الجميل- الميثاق نت

الجمعة, 29-يناير-2010
الميثاق نت -

قال رئيس الهيئة العامة للاستثمار: أن مباحثات يجريها اليمن مع شركات سعودية مهتمة بالاستثمار في مصايد الأسماك والإنتاج الحيواني ويتوقع إبرام أول اتفاق بحلول يونيو حزيران المقبل.

وأضاف صلاح العطار : أن المباحثات مع مستثمرين خليجيين أغلبهم سعوديون ركزت على الاستثمار في منطقة الحديدة التي تقع على الساحل الغربي على البحر الأحمر وهي مركز صناعة مصايد الأسماك والموانئ.

وقال العطار "نأمل في التوصل إلي اتفاق بشان مشروع كبير -يعتبر مشروعا استراتيجيا- خلال الربع الثاني من هذا العام. .انه مشروع ضخم" مضيفا أن المرحلة الأولى من الاتفاق قد تكون في حدود بضع مئات الملايين من الدولارات.. مؤكداً أن الشركة التي يجري التفاوض معها شركة معروفة وعريقة في هذا المجال.

مشيراً إلى أن السعودية تشجع شركات القطاع الخاص على الاستثمار في مشاريع زراعية خارج المملكة لضمان الإمدادات الغذائية.


ونقلت" رويترز "اليوم الجمعة- عن العطار تأكيده أن قدرات التعبئة المحدودة والنقل تمثل عقبة أمام قطاع الزراعة. ويقول دبلوماسيون أن سيطرة الحكومة ضعيفة في عدة أجزاء من البلاد حيث كثيرا ما تقطع القبائل الطرق للحصول على أموال.

وقال العطار أن اليمن يجري أيضا مباحثات مع شركات أوروبية لبدء العمل في مناجم جديدة للذهب والجرانيت على أمل إتمام اتفاق بشان الجرانيت بحلول نهاية العام. وامتنع عن ذكر مزيد من التفاصيل.. مضيفاً أن الذهب يمثل صعوبة أكبر وذلك لان اتفاقاته ينبغي أن يوافق عليها البرلمان.

وبحسب الموقع الالكتروني لسفارة اليمن في واشنطن فان أكثر من عشر شركات أجنبية للتعدين من أوروبا وأمريكا واسيا والشرق الأوسط تعمل في اليمن.

ويساعد البنك الدولي اليمن في تطوير قطاع التعدين وذلك في إطار جهوده لتنويع اقتصاد البلاد واستئصال الفقر.
وقالت مؤسسة التمويل الدولية التابعة للبنك الدولي في موقعها على الانترنت "يتمتع قطاع التعدين في اليمن بإمكانات كبيرة وقد يساهم بما يتراوح بين ثلاثة إلي سبعة بالمائة في الناتج المحلي الإجمالي للبلاد مما يوفر إيرادات نقدية أجنبية في نطاق بين 0.5-1 مليار دولار سنويا."

أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "اقتصاد"

عناوين أخرى

الافتتاحية
ذكرى الصمود التاسعة..و صوابية مواقف المؤتمر
فريق ركن دكتور/ قاسم لبوزة- نائب رئيس المؤتمر الشعبي العام

حوارات
جريمة الرئاسة
مقالات
جميع حقوق النشر محفوظة 2006-2024 لـ(الميثاق نت)