موقع المؤتمر نت



موقع مايو نيوز



موقع معهد الميثاق


الأمين العام يعزي الشيخ مبخوت البعيثي بوفاة شقيقه - منظمة دولية: لا مكان آمن في قطاع غزة - حماس ترد على بيان الدول الـ18 - صنعاء.. استمرار الحشود المليونية الداعمة لغزة - 34356 شهيداً منذ بدء العدوان على غزة - قصف أهداف بفلسطين المحتلة.. صنعاء تستهدف سفينة إسرائيلية - شورى اليمن يدين مجازر الكيان بمستشفى ناصر - ارتفاع حصيلة الشهداء في غزة إلى 34305 - ثلاث عمليات عسكرية يمنية ضد أهداف عدوانية - تمديد التسجيل على المقاعد المجانية في الجامعات -
اقتصاد
الميثاق نت - الوزاري

الأربعاء, 13-يناير-2010
الميثاق نت -
أقرت اللجنة الفنية للمكتب التنفيذي الوزاري للأولويات, المصفوفة التنفيذية للاولوية الخامسة المتعلقة بإيجاد حلول عاجلة لمشاكل الأراضي في اليمن وضمان حقوق الملكية العامة والخاصة بصيغتها النهائية تمهيدا لرفعها للمكتب التنفيذي الوزاري للأولويات لاقرارها.

وأعتبرت اللجنة خلال اجتماعها الدوري الذي عقدته اليوم الاربعاء في صنعاء هذه المصفوفة نموذجا لما يجب ان تكون عليه بقية المصفوفات الخاصة بالأولويات الأخرى.

وتضمنت المصفوفة اربعة سياسات واهداف تندرج تحتها عدد من المهام والانشطة الرئيسية و الإجراءات التنفيذية والجهات المنفذة ومواعيد التنفيذ.

وتشمل السياسات والاهداف تقليص حجم المنازعات العقارية من خلال معالجة قضايا ادعاءات ملكية الأراضي في المحافظات الرئيسية وتفعيل وتسريع الإجراءات القضائية لحل المنازعات العقارية.

كما تشمل السياسات والاهداف تطوير وموائمة الاطر التشريعية والتنظيمية لتحرير وتوثيق المحررات العقارية وذلك بازالة التعارضات بين مشروعي قانوني السجل العقاري والتوثيق واستكمال إجراءات اصدارهما ومتطلبات تنفيذهما وتعديل وموائمة احكام القوانين ذات العلاقة وتنظيم وضبط وتطوير السياسات والانشطة والمهن ذات العلاقة بتحرير وتوثيق العقود والمحررات العقارية.

وتتضمن, ضمان حقوق الملكية العقارية العامة والخاصة بحصر وتوثيق اراضي وعقارات الدولة وحماية الأراضي العامة والخاصة والحد من الاعتداءات والبناء العشوائي، إضافة الى تعزيز الثقة الائتمانية للعقود بتطبيق نظام السجل العقاري العيني وتوفير مواقع خالية من الإشكالات واسقاط مساحات مناسبة للاغراض الاستثمارية في عدد من المحافظات.

وفي الاجتماع أكد أمين عام مجلس الوزراء رئيس اللجنة الفنية للمكتب التنفيذي الوزاري للأولويات , حرص اللجنة على وضع المصفوفات التنفيذية للأولويات العشر بسياسات واهداف قابلة للتطبيق، مصحوبة بخطة عمل والتمويلات المطلوبة لكل اولوية خلال فترة التنفيذ المحددة بعامين.وأشار السمه الى ان اللجنة حرصت على إشراك كافة الجهات المعنية بالأولويات في وضع هذه المصفوفات، بما من شانه تكامل الرؤى ووضع تصور واضح لتنفيذ هذه الأولويات على نحو يؤدي الى تركيز استخدام الموارد المتاحة ورفع كفاءة استخدامها.

وقال السمه ان نجاح تنفيذ هذه الأولويات سيضمن معالجة التحديات المختلفة التي تواجهها اليمن تباعا، تجسيدا لالتزام الحكومة بالنهج التنموي الهادف الى تحقيق التطور الاقتصادي والاجتماعي المستدام وتحسين مستوى معيشة المواطن .

واضاف : هذه الأولويات التي سيتم تضمينها خطة الاداء الحكومي للعام الجاري ستحظى بأولوية في التنفيذ وفقا للاهداف والاجراءات الفرعية الموضوعة لها والقابلة للقياس لمعرفة مدى كفاءة التنفيذ وفق الاطار الزمني المحدد. ونوه بما ابدته الجهات المعنية بتنفيذ الأولويات من تفاعل وتجاوب مع اللجنة لوضع المصفوفات التنفيذية للأولويات في المدة الزمنية المحددة.
في حين اطلع الاجتماع على تقرير أمين عام مجلس الوزراء رئيس اللجنة الفنية للمكتب التنفيذي الوزاري للأولويات عبدالحافظ ناجي السمه حول الشركة الاستشارية (كيمونكس) المكلفة باجراء الدراسات الاستشارية للاولوية الأولى الخاصة باستقطاب الكفاءات المؤهلة واجتذابها إلى العمل الحكومي القيادي وتحويل الوظيفة العامة الى وظيفة جاذبة.

وأوضح التقرير ان الشركة انتهت من إعداد الدراسة الاولية الخاصة بهذه الأولوية وستعرض نتائجها أمام اللجنة في الثاني والعشرين من يناير الجاري.

واشار التقرير الى انه سيتم ارسال نسخة من الدراسة الاولية المسلمة من الشركة الاستشارية لوزارة الخدمة المدنية والتامينات باعتبارها الجهة المعنية بتنفيذ هذه الأولوية لطرح الملاحظات حولها بما يمكن من استيعابها في الدراسة النهائية للاولوية .

كما قدم عضو اللجنة الفنية محمد منصور زمام تقرير عن الإجراءات المتعلقة بمناقصة الشركة الاستشارية (ماكنزي) الخاصة بإعداد البرامج التنفيذية للتسع الأولويات الأخرى, حيث أقرت اللجنة بهذا الخصوص رفع التقرير الخاص بهذه المناقصة الى اللجنة العليا للمناقصات لإقرارها.

وكانت اللجنة الفنية للمكتب التنفيذي الوزاري للاولويات قد استعرضت في مستهل الاجتماع محضرها السابق ووافقت عليه.



أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "اقتصاد"

عناوين أخرى

الافتتاحية
ذكرى الصمود التاسعة..و صوابية مواقف المؤتمر
فريق ركن دكتور/ قاسم لبوزة- نائب رئيس المؤتمر الشعبي العام

حوارات
جريمة الرئاسة
مقالات
جميع حقوق النشر محفوظة 2006-2024 لـ(الميثاق نت)