موقع المؤتمر نت



موقع مايو نيوز



موقع معهد الميثاق


الشيخ/ يحيى الراعي لـ"الميثاق":المؤتمر وكل القوى الخيّرة سيواجهون محاولات تقسيم اليمن - الوحدة..طريق العبور الآمن إلى يمن حُر ومستقر - الأمين العام : كل مشاريع التمزيق ورهانات الانفضال ستفشل - الخطري لـ"الميثاق": الوحدة طَوْق النجاة من كل الأزمات والإشكالات الماثلة والمتوقَّعة - الشيخ/ عبدالله مجيديع لـ"الميثاق": قوة أي شعب أو أمة بالوحدة - الشيخ جابر:المرحلة الراهنة من عُمْر الوحدة تعد الأخطر ونطالب كل الأطراف بوعي ومسؤولية - عزام صلاح لـ"الميثاق": سيظل اليمن موحداً ومؤامرات التقسيم مصيرها الزوال - الشريف لـ"الميثاق": ذكرى الوحدة مصدر إلهام وأمل لليمنيين لتحقيق السلام - الشيخ يحيى غوبر: التاريخ سيلعن كل مَنْ يتآمر على الوحدة ويعرّضها للخطر - إحباط محاولة تهريب كمية من "معسل الشيشة" -
مقالات
الميثاق نت - أمين الوائلي

الإثنين, 23-نوفمبر-2009
أمين الوائلي -
عشرات الشباب الأمريكيين من ذوي الأصول الأفريقية ـ الصومالية تحديداً ـ اختفوا فجأة داخل الولايات المتحدة ولم تعد أسرهم أو معارفهم يسمعون عنهم شيئاً، وبدأت السلطات الأمنية الفيدرالية تحقيقاً هو الأكبر منذ اعتداءات 11سبتمبر 1002م حول إمكانية انتقال هؤلاء الشباب للقتال في صفوف «جماعات راديكالية» بالصومال!







>.. هذه مشكلة كبيرة وتحدٍ آخر يوضع أمام الأجهزة الاستخباراتية والسلطات الأمنية الفيدرالية داخل الولايات المتحدة، فبرغم كافة البرامج والإجراءات المشددة والرقابة المسبقة، لاتزال هناك فراغات كبيرة ولاتزال الجماعات المتطرفة قادرة على التوغل داخل الشباب الأمريكي وتجنيد العشرات منهم للقتال في جبهات متفرقة؟!







>.. التطور الجديد يثبت عدم نجاعة الإجراءات الأمنية لوحدها أو مقدرتها على محاصرة الظاهرة الإرهابية ـ عموماً ـ بمختلف أشكالها وتمثلاتها، والسيطرة على مظاهر تفريخ وإفراز وتجنيد المزيد من الأفراد وخصوصاً الشباب لصالحها.







>.. لم يعد مقبولاً العودة بالاتهامات والتهويلات على بلدان بعينها في منطقة الشرق الأوسط بوصفها بيئات قلقة ومضطربة، وبالتالي فإنها البيئة الصالحة والمناسبة لنمو وتكاثر الجماعات المتطرفة والإرهابية، وإن كان في هذه المقاربة شيء لا يمكن نكرانه من الصحة.







>.. إلا أن المقاربة إجمالاً لم تعد صالحة لتفسير وتبرير كافة الإخفاقات الدولية، والسياسات الخاطئة أو القاصرة عن إدراك الأسباب الفعلية والجذور التاريخية لنشوء الظاهرة الإرهابية وتفشيها في العالم.







>.. كما أن الاكتفاء بتوجيه اللوم وأصابع الاتهام لبلدان بعينها، أو تسليط الضوء بكثافة على الأوضاع السياسية والأمنية المضطربة في بلد ما، على أنها البيئة الوحيدة التي ينمو ويترعرع فيها الإرهاب والإرهابيون في هذه الساعة والمرحلة من عمر العالم، هو أمر فيه الكثير من التبسيط والتسطيح، ولا يهدف إلى استدعاء الحلول بقدر ما يهدف إلى التهرب من المسئولية ونفض اليد عنها؛ لأن الإف بي آي يحقق اليوم في تصدير إرهابيين من داخل امريكا!







>.. فهاهي الولايات المتحدة ـ وبرغم كل شيء ـ تخترق وتنجح الجماعات المتطرفة بتجنيد واستقطاب الشباب للقتال عبر العالم، وكأن شيئاً لم يكن! فما الذي تعاني منه أمريكا ليحدث كل هذا في أراضيها وداخل مدنها وحدودها الوطنية والقومية؟!







>.. يبدو الأمر وكأن أحداً لا يريد أن يفهم، أو أنه لا يريد فعلياً الحد من الظاهرة الإرهابية أو التخلص منها!!







شكراً لأنكم تبتسمون







[email protected]















أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "مقالات"

عناوين أخرى

الافتتاحية
المستقبل للوحدة
بقلم / صادق بن امين أبو راس- رئيس المؤتمر الشعبي العام

حوارات
جريمة الرئاسة
مقالات
الوحدة اليمنية بين  التحدي والمأمول
د. عبدالعزيز محمد الشعيبي

الوحدة لا تتحمل أوزار الموحّدين
أحمد الزبيري

فلسطين ستكون حُرَّة
يحيى الماوري

عالم يقاتل مقاومة..!!!
د. عبد الوهاب الروحاني

الحياة مِرآة كبيرة لأفعالنا
عبد السلام الدباء

شِلّني يادِرَيْوَلْ تِجَمّل !!
عبدالرحمن بجاش

حَبّيت الحديدة وأشتي أعيش فيها
منى صفوان

الوحدة اليمنية: تحديات وآفاق في ذكرى مرور 34 عاماً
عبدالله صالح الحاج

الأفعال والمواقف السياسية حول أحداث غزة
إبراهيم ناصر الجرفي

الجامعات الامريكية !!
د. طه حسين الروحاني

عن (المركزية الأوروبية).. الإنسان (السوبرمان) !!
محمد علي اللوزي

جميع حقوق النشر محفوظة 2006-2024 لـ(الميثاق نت)