موقع المؤتمر نت



موقع مايو نيوز



موقع معهد الميثاق


ارتفاع عدد الشهداء في غزة إلى 35456 - النواب يستمع لمذكرة بخصوص قانون شركة التعدين - مجلس النواب: قمة البحرين "مسرحية هزلية" - صنعاء.. توجيه رئاسي عاجل للحكومة - رئيس المؤتمر يعزي بوفاة الشيخ رشاد أبو أصبع - الثروة السمكية تحذر من مخالفة قرار "حظر الجمبري" - صنعاء.. حشد جماهيري كبير مع غزة ولا خطوط حمراء - إسقاط طائرة أمريكية في أجواء مأرب - بيان هـام صادر عن وزارة الإتصالات - أبو عبيدة: مستعدون لمعركة استنزاف طويلة -
الأخبار والتقارير
الميثاق نت -

الإثنين, 23-نوفمبر-2009
الميثاق نت/ عدن - نصر باغريب -
أوضح الدكتورعبدالعزيز صالح بن حبتور رئيس جامعة عدن أن الإرث الأمامي والاستعماري ومظاهر التخلف والفقر والصراعات السياسية التي شهدتها اليمن قبل الوحدة ساهمت في انتشار الأسلحة الخفيفة في البلاد.

وأضاف رئيس جامعة عدن أثناء لقاءه اليوم الاثنين بديوان الجامعة مع الدكتور"جافن هيلز" الباحث في المرصد الدولي للأسلحة الخفيفة والتنمية أن ارتفاع نسبة الأمية وبعض المظاهر السلبية للعلاقات الاجتماعية والتخلف وضعف الدعم من الدول المانحة للتعليم والتي لا تتجاوز 2,5 % (أثنين ونصف بالمائة) من الموازنة العامة للتعليم العام في اليمن كلها عوامل ساعدت على انتشار السلاح بين السكان.

وأشار أن مشكلة انتشار السلاح ليست مقتصرة على اليمن بل تواجهها كثير من دول العالم (...)، غير أن اليمن رغم ماتعانيه من شحه في الإمكانيات تسعى حثيثاً للحد من هذه الظاهرة بوسائل شتى منها التوعية ووضع الخطط لتوسيع نطاق التعليم بين أوساط المجتمع وتعميق قيم النظام والقانون وغير ذلك.

وذكر الدكتور/عبدالعزيز صالح بن حبتور أن اليمن اختارت منذ قيام الوحدة المباركة في الـ 22 مايو 1990م نهج الديمقراطية والتعددية وهو ما يحتاج لوقت كاف كي يتم تجذيره في المجتمع والتخلص الإرث الإيديولوجي القديم.

وانتقد رئيس جامعة عدن بعض الباحثين الأجانب الذين يبنون استنتاجاتهم عن بعض الظواهر في اليمن ومنها ظاهرة انتشار السلاح وتداعياتها بالاعتماد على معلومات مشوهة وضعيفة أو غير صحيحة من الصحف والمواقع الالكترونية دون الرجوع للمصادر الحقيقية للمعلومات..، داعياً الجميع إلى توخي الدقة والمصداقية في أبحاثهم والنتائج التي يتوصلون إليها.

من جانبه عبر الدكتور/ جافن هيلز الباحث في المرصد الدولي للأسلحة الخفيفة والتنمية عن سعادته باللقاء مع الأخ/رئيس جامعة عدن والتعرف على جهود الجامعة في إعداد الدراسات والأبحاث العلمية التي تساهم في محصلتها الأخيرة بالحد من التخلف وتدفع بعملية التنمية بنشر التوعية والتعليم.

وأفاد الدكتور/ جافن هيلز أن توفر الدراسات الأبحاث حول ظاهرة انتشار السلاح سيساعد الدول المانحة على تفهم لحجم المشكلة وسبل معالجتها..، داعيا إلى مشاركة الباحثين المتخصصين من جامعة عدن في هذا الجهد وإغناءه علمياً.

إلى ذلك تم الاتفاق على تنظيم لقاءات علمية في شهر يناير المقبل (2010م) بين الدكتور/جافن هيلز الباحث في المرصد الدولي للأسلحة الخفيفة والتنمية وأعضاء الهيئة التدريسية المتخصصة في كليات الحقوق والاقتصاد والتربية..، لإجراء مناقشات معمقة عن ظاهرة انتشار السلاح وتأثيراتها السلبية على جهود التنمية وسبل الحد منها.

عقب ذلك قام الدكتور/عبدالعزيز صالح بن حبتور بمنح درع جامعة عدن للدكتور/ جافن هيلز تقديرا لجهوده العلمية في تشخيص ظاهرة حمل السلاح ودورها في اندلاع الصراعات واستمراريتها وتقييم أسباب العنف المسلح والحلول المطروحة.

حضر اللقاء الدكتور/أحمد مقبل عميد كلية الإقتصاد والدكتور/خالد باجنيد عميد كلية الحقوق والدكتورة/أسوان حمزة الخبيرة التربوية بالجامعة والدكتور/محمد طه شمسان مدير العلاقات الدولية بالجامعة والدكتور/عادل عبدالمجيد مدير عام الشئون التعليمية بالجامعة، والدكتور/علي حميد مدير عام التخطيط في أكاديمية الشرطة بصنعاء والعقيد/خالد عبده الزيدي مدير العلاقات والتوجيه المعنوي بأمن محافظة عدن.


أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "الأخبار والتقارير"

عناوين أخرى

الافتتاحية
ذكرى الصمود التاسعة..و صوابية مواقف المؤتمر
فريق ركن دكتور/ قاسم لبوزة- نائب رئيس المؤتمر الشعبي العام

حوارات
جريمة الرئاسة
مقالات
الوحدة لا تتحمل أوزار الموحّدين
أحمد الزبيري

فلسطين ستكون حُرَّة
يحيى الماوري

عالم يقاتل مقاومة..!!!
د. عبد الوهاب الروحاني

الحياة مِرآة كبيرة لأفعالنا
عبد السلام الدباء

شِلّني يادِرَيْوَلْ تِجَمّل !!
عبدالرحمن بجاش

حَبّيت الحديدة وأشتي أعيش فيها
منى صفوان

الوحدة اليمنية: تحديات وآفاق في ذكرى مرور 34 عاماً
عبدالله صالح الحاج

الأفعال والمواقف السياسية حول أحداث غزة
إبراهيم ناصر الجرفي

الجامعات الامريكية !!
د. طه حسين الروحاني

عن (المركزية الأوروبية).. الإنسان (السوبرمان) !!
محمد علي اللوزي

التعليم.. لا إفادة ولا إجادة !!
د. يحيى الخزان

جميع حقوق النشر محفوظة 2006-2024 لـ(الميثاق نت)