موقع المؤتمر نت



موقع مايو نيوز



موقع معهد الميثاق


معدلات إصابة اليمنيين بالسرطان في ارتفاع مُخيف !! - تحوَّلت من ظاهرة إلى مهنة.. "التسوُّل" آفة اجتماعية خطيرة تُقلِقُ المجتمع - المساح يكتب عن حياته: من بيع (التمباك والصحف) إلى صناعة وإبداع الدهشة "1-2" - فيما تضاربت الأنباء حول الجولة الأخيرة للمبعوث الأممي .. صنعاء تنفي عودة المفاوضات - النواب يستمع إلى إيضاحات حكومية حول المبيدات الخطرة - مجيديع يعزي بوفاة الشيخ محمد الضبياني - حصيلة شهداء قطاع غزة ترتفع إلى 34454 - الزراعة تكشف حقيقة وجود دودة في المانجو - الوهباني يعزي بوفاة الشيخ عبدالرقيب المنيفي - الرهوي يدشن امتحانات الثانوية العامة -
اقتصاد
الميثاق نت - أثناء توقيع اتفاق مشروع بناء مدينة غاز في اليمن

الخميس, 10-سبتمبر-2009
الميثاق نت / وكالات -
قالت شركتا دانة غاز ونفط الهلال في دولة الامارات العربية يوم الاربعاء انهما وقعتا مذكرة تفاهم مع اليمن لبناء "مدينة للغاز" في البلد العربي الفقير الذي يواجه مصاعب اقتصادية وتمردا مسلحا.

وأضافتا في بيان أن شركة مدن الغاز المحدودة -وهي مشروع مشترك بين دانة غاز والشركة الام لها نفط الهلال- أبرمت اتفاقا مع الحكومة اليمنية لبحث امكانية تطوير مفهوم (مدينة الغاز) داخل الاراضي اليمنية.

ومدن الغاز هي مجمعات صناعية تعمل بالغاز وتضم مصانع للبتروكيماويات والصناعات التحويلية الثقيلة. وتعتزم الشركتان بناء أربع مدن على الاقل في الشرق الاوسط وشمال افريقيا احداها في مصر.

وتقول شركة مدن الغاز ان المشروع يمكن أن يجتذب استثمارات تتراوح بين 15 مليار الى 20 مليار دولار تقريبا على مدى 25 الى 30 عاما مما يرفع حجم الاستثمار الاجنبي المباشر في اليمن الى المثلين. ويمكن أن توفر المدينة نحو 15 ألف وظيفة مباشرة و75 ألف وظيفة غير مباشرة.

ونقلت وكالة رويترز عن بدر جعفر رئيس مجلس ادارة مدن الغاز القول ان المرحلة الاولى من المشروع تتمثل في اعداد تقرير عن خامات التغذية والانتهاء من عملية اختيار الموقع الملائم للمدينة الصناعية التي ستعتمد على الغاز.

وأضاف أن مدينة اليمن للغاز ستتضمن تبعا للتصورات قسما لاقامة الصناعات الكيميائية يشمل مصانع للميثانول والاسمدة ومجمعا للمرافق مما يساهم في جعل المشروع مكتفيا ذاتيا من كل الخدمات.

ويأمل اليمن في أن تعوض صادرات الغاز المسال تأثير تراجع ايرادات النفط على الاقتصاد الهش. وقالت مجلة بي.بي ستاتيستيكال ريفيو ان احتياطيات الغاز المؤكدة في اليمن بلغت 17.3 تريليون قدم مكعبة في نهاية 2008.

ونقل عن أمير العيدروس وزير النفط والمعادن اليمني قوله ان مفهوم (مدينة الغاز) يمكنه تشجيع نشاط اقتصادي كبير في اليمن واستقطاب استثمارات أجنبية وافرة بشكل مباشر للاسواق المحلية.


أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "اقتصاد"

عناوين أخرى

الافتتاحية
ذكرى الصمود التاسعة..و صوابية مواقف المؤتمر
فريق ركن دكتور/ قاسم لبوزة- نائب رئيس المؤتمر الشعبي العام

حوارات
جريمة الرئاسة
مقالات
ضبابية المشهد.. إلى أين؟
إياد فاضل*

"الكوتشينا".. على الطريقة الإيرانية..!!
د. عبدالوهاب الروحاني

أبوراس.. موقف مشرّف مع القضية الفلسطينية
سعيد مسعود عوض الجريري*

" غَزَّة ".. كاشفة
أحمد الزبيري

حتى لا يصبح بلد الحكمة منسياً وفاشلاً.. “دعوة للحوار والسلام”
عبدالله الصعفاني

حب الوطن أغلى من المال
عبد السلام الدباء

ماذا تفعل البحرية الهندية في البحر الأحمر؟
منذر سليمان

دولة العدل والمساواة
علي القحوم

عنتر أبو "الجَلَن" !!
عبدالرحمن بجاش

اليمن على مدار السرطان!!
علي أحمد مثنى

إمبراطورية المصادفة والإدمان الإمبريالي
مازن النجار*

جميع حقوق النشر محفوظة 2006-2024 لـ(الميثاق نت)