موقع المؤتمر نت



موقع مايو نيوز



موقع معهد الميثاق


هل تحوَّلت بلادنا إلى سوق مفتوحة للمبيدات الفتاكة؟! - معدلات إصابة اليمنيين بالسرطان في ارتفاع مُخيف !! - تحوَّلت من ظاهرة إلى مهنة.. "التسوُّل" آفة اجتماعية خطيرة تُقلِقُ المجتمع - المساح يكتب عن حياته: من بيع (التمباك والصحف) إلى صناعة وإبداع الدهشة "1-2" - فيما تضاربت الأنباء حول الجولة الأخيرة للمبعوث الأممي .. صنعاء تنفي عودة المفاوضات - النواب يستمع إلى إيضاحات حكومية حول المبيدات الخطرة - مجيديع يعزي بوفاة الشيخ محمد الضبياني - حصيلة شهداء قطاع غزة ترتفع إلى 34454 - الزراعة تكشف حقيقة وجود دودة في المانجو - الوهباني يعزي بوفاة الشيخ عبدالرقيب المنيفي -
اقتصاد
الميثاق نت - غلاف كتاب التشريعات الضريبية في اليمن

الأربعاء, 02-سبتمبر-2009
الميثاق نت / نبيل عبدالرب -
أقر مشروع قانون جديد لضرائب الدخل في اليمن إنشاء محاكم ابتدائية واستئنافية ودائرة في المحكمة العليامتخصصة ومتفرغة للفصل في القضايا الضريبية المدنية والجنائية وطلبات الحجز وقضايا التنفيذ.

وخلافاً لمبدأ علنية الجلسات القضائية اعتبر القانون الجديد الأصل في جلسات المحاكم الضريبية الابتدائية هو السرية.

وأناط المشروع المنظور أمام اللجنة المالية في البرلمان-حصل المؤتمرنت على نسخة منه- بمصلحة الضرائب إصدار رقم ضريبي لكل مكلف، وبطاقة ضريبية لكل مكلف تقدم بطلبها، يتم تجديدها سنوياً بعد التأكد من أداء التزاماته الضريبية، وعد مشروع القانون هذه البطاقة من الوثائق الأساسية التي تطلب عند الإعلان أو التعاقد لأي أعمال مالية أو تجارية أو خدمية أو مشتريات أو توريدات أو عند إصدار أو تجديد أي تراخيص بمزاولة الأنشطة بكافة أنواعها. كما أوردت المادة (79) من المشروع.

وبحسب القانون المقدم من الحكومة تشمل الدخول المستحقة للضريبة ما ينتج من خدمات تؤدى في اليمن بما في ذلك المرتبات والأجور، وكذا الدخل الذي يدفعه رب عمل مقيم في اليمن ولو أدى العمل في الخارج، وما يحصل عليه الرياضي أو الفنان من نشاط في الداخل اليمني، والأعمال التي يؤديها غير المقيم من خلال منشأة دائمة في الأراضي اليمنية، والدخل من التصرفات في الأصول والموجودات الخاصة بالمنشآت، وما ينتج من العقارات المؤجرة أو التصرفات في العقارات، والعائدات على أسهم شركة أموال مقيمة في اليمن، وحصص الأرباح التي يدفعها أشخاص اعتباريون مقيمون في الجمهورية اليمنية، وأيضاً العائدات المدفوعة من الحكومة أو وحدات السلطة المحلية أو الأشخاص الاعتبارية أو أي شخص مقيم وكذلك مبالغ الإيجارات ورسوم التراخيص والإتاوات، وفقاً للمادة (5) من مشروع قانون الدخل.

وتضمن القانون بنداً يلزم باستيفاء الضريبة من الأشخاص بنسبة 10% لدخل سنوي يبدأ من (480) ألف ريال ويقل عن (684) ألفاً و15% على المبلغ الأخير وما زاد على مليون و200 ألف ريال عليه 20%، وذلك على الدخول للأشخاص الطبيعيين في مختلف الأنشطة على أن تتوقف الضريبة التصاعدية على المرتبات والأجور عند 15%. ويتألف القانون من (169) مادة تتوزع على ثلاثة أجزاء.
أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "اقتصاد"

عناوين أخرى

الافتتاحية
ذكرى الصمود التاسعة..و صوابية مواقف المؤتمر
فريق ركن دكتور/ قاسم لبوزة- نائب رئيس المؤتمر الشعبي العام

حوارات
جريمة الرئاسة
مقالات
ضبابية المشهد.. إلى أين؟
إياد فاضل*

"الكوتشينا".. على الطريقة الإيرانية..!!
د. عبدالوهاب الروحاني

أبوراس.. موقف مشرّف مع القضية الفلسطينية
سعيد مسعود عوض الجريري*

" غَزَّة ".. كاشفة
أحمد الزبيري

حتى لا يصبح بلد الحكمة منسياً وفاشلاً.. “دعوة للحوار والسلام”
عبدالله الصعفاني

حب الوطن أغلى من المال
عبد السلام الدباء

ماذا تفعل البحرية الهندية في البحر الأحمر؟
منذر سليمان

دولة العدل والمساواة
علي القحوم

عنتر أبو "الجَلَن" !!
عبدالرحمن بجاش

اليمن على مدار السرطان!!
علي أحمد مثنى

إمبراطورية المصادفة والإدمان الإمبريالي
مازن النجار*

جميع حقوق النشر محفوظة 2006-2024 لـ(الميثاق نت)