موقع المؤتمر نت



موقع مايو نيوز



موقع معهد الميثاق


عاجل.. إعلان هـام من وزارة التربية والتعليم في صنعاء - رئيس المؤتمر يعزي بوفاة السفير أحمد الكبسي - شباب المؤتمر الشعبي العام: موقف بلادنا مع فلسطين جسد صدق الأخوة ووحدة المصير المشترك - 32552 شهيداً منذ بدء العدوان على غزة - الشريف يعزي الشيخ حسين عبدالعزيز بوفاة والدته - صنعاء.. الخدمة المدنية تصدر بياناً هاماً بشأن المرتبات - أطلقوا العنان للنشاط الخيري دون قيود - المناضل أحمد محمد ﺍﻟﻨﻌﻤﺎﻥ.. رائد من رواد التنوير في اليمن - فتح مكة.. نقطة التحوُّل الكبرى لمسيرة الإسلام - 11 من النساء حكمن اليمن قديماً -
تحقيقات
الجمعة, 22-مايو-2009
الميثاق نت - دبلوماسيون عرب يشيدون بالوحدة اليمنية الميثاق نت -
اعتبر سفراء ودبلوماسيون عرب في اليمن الوحدة اليمنية إنجازا ومكسبا عربيا وإسلاميا وخطوة هامة على طريق تحقيق الوحدة العربية،و أن الوحدة اليمنية أعادت لليمن الألق ليعود كما عرفناه وقرأناه في كتب التاريخ وتعلمناه في المدارس السورية حيث كنا نسميها السعيدة الخضراء".
وفي استطلاع صحفي أكدوا الدبلوماسيون العرب أن الوحدة اليمنية ستظل "شمعة مضيئة في التاريخ الحديث، يذكرها الجميع بالفخر والاعتزاز"، كما أكدوا دعم بلدانهم لليمن ووحدته وأمنه واستقراره وحرص تلك البلدان على تعزيز العلاقات الأخوية مع اليمن.
السفير السوري بصنعاء عبد الغفور صابوني أكد ، أن الوحدة اليمنية لا تمثل إنجازا يمنيا فحسب بل أنها إنجاز عربي وإسلامي ، وقال: إن ما يعزز من أهمية الوحدة اليمنية أنها جاءت في ظروف انكسار سادت الساحة العربية فضلا عن أنها جاءت أيضا في ظل ظروف ومتغيرات دولية هامة.
وأضاف الدبلوماسي السوري أن وحدة اليمن جاءت لتؤكد أنه ل يمكن الانطلاق إلى المستقبل إلا في ظل وحدة.. مؤكدا أن "الوحدة اليمنية عززت مكانة اليمن في محيطه ودوره الهام في استقرار منطقة البحر الأحمر والقرن الأفريقي والخليج العربي.. مشيراً إلى أنها أعادت الألق إلى اليمن ليعود كما عرفناه وقرأناه في كتب التاريخ وتعلمناه في المدارس السورية حيث كنا نسميها السعيدة الخضراء".
من جهته جدد السفير المصري محمد مرسي عوض دعم جمهورية مصر العربية الشقيقة للوحدة اليمنية ولكل الجهود الرامية إلى تعزيز الأمن الاستقرار والتنمية في اليمن.
وقال: "لقد لعبت الوحدة اليمنية دورا كبيرا في تحقيق الاستقرار والتنمية وحققت المزيد من الإنجازات للشعب اليمني كاملا، شمالا وجنوبا وشرقا وغربا. وبالتالي فإن مصر تدعم الوحدة اليمنية وقد سبق للسيد الرئيس محمد حسني مبارك وللسيد وزير الخارجية احمد ابوالغيط وكل المسؤولين المصريين أن عبروا عن هذا المعنى مؤخرا".

وعما تمثله الوحدة اليمنية بالنسبة للدول الأخرى قال السفير المصري إنها "تمثل أنموذجا رائدا، لما يجب عليه التكامل والعمل المشترك والتوجه الذي يشهده العالم الآن في شتى المجالات باتجاه التكامل والوحدة. وبالتالي فإن الوحدة اليمنية تقدم نموذجا رائدا في هذا المجال".

بدوره قال السفير الكويتي سالم غصاب الزمان:" إن الوحدة اليمنية تمثل حدثا تاريخيا بارزا في تاريخ الشعب اليمني ونقطة فاصلة في حياة هذا الشعب".

وأضاف السفير الكويتي: "لا يفوتني هنا وفي غمرة احتفالات الشعب اليمني الشقيق بعيده الوطني ،أن انتهز هذه الفرصة لأعبر عن خالص تهاني وتبريكات دولة الكويت أميرا وحكومة وشعباَ إلى القيادة السياسية في
اليمن وإلى كافة أبناء الشعب اليمني متمنيا لهذا البلد العزيز دوام التقدم والازدهار".

إلى ذلك أكد سفير المملكة المغربية في اليمن، السيد محمد حما، تأييد ومساندة المغرب لسيادة اليمن ووحدته، ورفضها لكل المحاولات الهادفة إلى المس بأمنه واستقراره.

وقال السفير المغربي بمناسبة العيد الوطني 19 للجمهورية اليمنية: "أتقدم لفخامة رئيس الجمهورية علي عبد الله صالح وإلى كافة أبناء الشعب اليمني الشقيق بأزكى التحيات وأجمل آيات التهاني والتبريكات بهذه المناسبة الغالية، كما أجدد تأييد ومساندة المملكة المغربية الدائمة لسيادة اليمن ووحدته، ورفضها لكل المحاولات الهادفة إلى المس بأمنه واستقراره".

سفير الجمهورية التونسية، توفيق جابر، اعتبر أن أمن واستقرار اليمن مهم للمنطقة بأكملها، مؤكدا وقوف تونس إلى جانب اليمن.

وقال: "أمن واستقرار اليمن يهمنا بالدرجة الأولى ونتمنى لليمن كل الخير والتقدم والازدهار، ولن نبخل يوما بأي جهد كان لمساعدة هذا البلد، وإعطاء أكثر ما يمكن من التجربة التونسية في طريق النمو والتقدم والازدهار، سواء كان اقتصاديا أم اجتماعيا، وغير ذلك".

ونوه السفير التونسي بما يربط اليمن وتونس من علاقات تاريخية وحضارية وثقافية واجتماعية عريقة وقديمة، لا تزال تتطور بنجاح في شتى المجالات.

وأكد السفير الأردني في اليمن أحمد جرادات أن تحقيق الوحدة اليمنية يعد انجازاً عظيماً وعنوانا بارزا يفتخر به كل عربي غيور، وأنها ستبقى شمعة مضيئة في التاريخ الحديث.

وقال جرادات" ستبقى الوحدة اليمنية شمعة مضيئة في التاريخ الحديث، يذكرها الجميع بالفخر والاعتزاز، وذلك بفضل جهود صانع الوحدة اليمنية علي عبد الله صالح والحكومة والشعب اليمني الشقيق في تحقيق هذا الانجاز العظيم الذي حقق لليمن مجدا في سجل الأمجاد ومكانة عالية في عالمنا العربي".

فيما أكد السفير اللبناني في اليمن، حسان أبي عكر، أن الوحدة اليمنية ،ليست مهمة فقط بل أنها قدر الشعب اليمني.

وقال" إذا كان هناك من اعتراضات فيجب أن تتم ضمن الوحدة وضمن القيادة التي تعي أهمية هذا الأمر، مطالبا بعدم الدخول في أساليب التخوين والمغالاة في الابتعاد عن الوحدة لان الوحدة هي قدر ليس لقسم من اليمنيين إنما لكل الشعب اليمني, وانه لا يمكن أن تحل المشاكل في اليمن إلا ضمن إطار الوحدة.

*"السياسية"
أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "تحقيقات"

عناوين أخرى

الافتتاحية
ذكرى الصمود التاسعة..و صوابية مواقف المؤتمر
فريق ركن دكتور/ قاسم لبوزة- نائب رئيس المؤتمر الشعبي العام

حوارات
جريمة الرئاسة
مقالات
الجديد - القديم في المؤامرة ..!!
د. عبدالوهاب الروحاني

إلى هنا وكفى
أحمد الزبيري

إياك تقول أنا عربي
علي أحمد مثنى

المناخ مسؤولية الجميع
د. محمد العبادي

اليمن كلها أوقاف !!
عبدالرحمن حسين العابد

البعد المسكوت عنه في (العالمية) كمُنتَج غربي
محمد علي اللوزي

تَـقِـيَّـة
عبدالرحمن بجاش

تَصَاعُد وعي العالم بمأساة غزة
السيد شبل

التبعية الإيجابية والتبعية السلبية في تاريخ الحضارة اليمنية
إبراهيم ناصر الجرفي

من عملية التاسع من رمضان إلى ما بعد الرياض.. وَعْدٌ يتجسَّد
أصيل نايف حيدان

السنوار القائد والعقل المدبّر لهجمات 7 أكتوبر
سعيد مسعود عوض الجريري*

جميع حقوق النشر محفوظة 2006-2024 لـ(الميثاق نت)